دراسة تقويمية لبرامج رعاية الموهوبين بمدارس الطفولة المبكرة بالمملكة العربية السعودية في ضوء المعايير والمؤشرات الأمريكية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

تخصص الطفوله المبكره، قسم الطفوله المبكره، كليه التربيه، جامعة الملك سعود

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تقويم واقع برامج رعاية الموهوبين بمدارس الطفولة المبكرة بالمملكة العربية السعودية في ضوء المعايير والمؤشرات الأمريكية، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي؛ للكشف عن درجة تحقيق المعايير الأمريكية والوطنية ببرنامج التوسع في رعاية الموهوبين بالمملكة العربية السعودية، وتكون مجتمع الدراسة من برامج رعاية الموهوبين بالمملكة العربية السعودية، وتكونت عينة الدراسة من برنامج التوسع في رعاية الموهوبين بالمملكة العربية السعودية للعام الدراسي 2021/2022م، وتمثلت أداة الدراسة في بطاقة تقييم برامج التوسع في رعاية الموهوبين بالمملكة وفق المعايير الأمريكية والوطنية، وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها: أن درجة الاستيفاء العام للمعايير الأمريكية والوطنية ببرنامج التوسع في رعاية الموهوبين، بمؤشرات تقييم المجالات الخمسة (359)، بنسبة استيفاء (74,8%)، وهي نسبة مرضية، عند مستوى استيفاء (مستوفي بإتقان)، وتترتب المجالات الخمسة حسب درجة ونسب استيفاء معاييرها الأساسية من خلال مؤشرات التقييم على الترتيب، أولاً: التنمية المهنية للعاملين بالبرنامج بنسبة استيفاء (94%)، عند مستوى (مستوفي بتميز)، وثانياً: المنهج التعليمي للبرنامج بنسبة استيفاء (73,8%)، عند مستوى (مستوفي بإتقان)، وثالثاً: التقويم والتحسين المستمر للبرنامج (63,6%)، عند مستوى (مستوفي بإتقان)، ورابعاً: الخطة الشاملة للبرنامج بنسبة استيفاء (62%)، عند مستوى (مستوفي بإتقان)، وخامساً: العلاقات ببيئة التعلم الإبداعية بنسبة استيفاء (57,3%)، عند مستوى (مستوفي)، وتوصى الدراسة بتطوير وتحسين برامج التوسع في رعاية الموهوبين من خلال تطبيق مقياس تورانس "للتفكير الإبداعي" واستمارة السمات لرنزولي أثناء انتقاء الطلاب الموهوبين، ودعم البرنامج بموضوعات تنمي الولاء للوطن وولاته، ووجود رؤية مستقبلية للبرنامج واضحة، تدعم الاشتراك بالمسابقات العلمية المحلية والدولية.
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


إبراهيم، حسام الدين السيد، والشعيلي، سعود بن سليم. (2022). معايير برامج تعليم ورعاية الطلبة الموهوبين في الولايات المتحدة الأمريكية وإمكانية الإفادة منها بسلطنة عمان. المجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة، (19)، 371 - 405.
الصقري، فرتاج فاحس. (2022). تقييم جودة برامج رعاية الموهوبين في المملكة العربية السعودية وبناء تصور مقترح. مجلة الجامعة الإسلامية للعلوم التربوية والاجتماعية، (11)، 11 - 54.
المحارمة، لينا محمود. (2010). تقييم المناهج الإثرائية في ضوء المعايير العالمية لبرامج الموهوبين. المؤتمر العلمي العربي السابع لرعاية الموهوبين والمتفوقين - أحلامنا تتحقق برعاية أبنائنا الموهوبين، ج 1، عمان: المجلس العربي للموهوبين والمتفوقين وواجهة الأردن للتعلم والتبادل الثقافي، 459 - 484.
القاضي، عدنان محمد، الحمدان، نجاة سليمان، والسرور، ناديا هايل. (2012). تقييم برامج الموهوبين في مملكة البحرين من وجهة نظر الطلبة والمعلمين والإداريين وتحليل السجلات استنادا إلى معايير الرابطة الوطنية الأمريكية للأطفال الموهوبين (رسالة دكتوراه غير منشورة). جامعة الخليج العربي، المنامة.
الأحمري، زهرة علي. (1436).  دور الألعاب الالكترونية في تنمية مهارة حل المشكلة بطرق إبداعية لدى الأطفال من 5 – 6 سنوات،  أرسالة ماجستير غير منشورة،  قسم سياسات التربية،  الطفولة المبكرة،  جامعة الملك سعود.
آل درعان، محمد علي. (2014). معوقات برامج رعاية الموهوبين من وجهة نظر معلميهم في منطقة عسير، الباحة، المملكة العربية السعودية، رسالة ماجستير رسالة ماجستير غير منشورة،  كلية لتربية، جامعة الباحة.
آل مطوع، سارة بنت حسن بن عبده. (2021). واقع تفعيل الأركان التعليمية في تنمية المفاهيم الجغرافية لدى الطفل، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة نجران.
باصرة،  انتصار؛ باحارثة،  زينب. (2015). دور مربيات رياض أطفال مدينة المكلا في تنمية القيم. مجلة الأندلس للعلوم الإنسانية والاجتماعية،  10(6)،  1818-2410.
الباني، ريم بنت خليف. (2020). واقع أهداف برامج رعاية الموهوبين بالمرحلة الابتدائية من وجهة نظر المشرفات التربويات والمعلمات بمدينة الرياض، مجلة التربية، كلية التربية بنين، جامعة الأزهر بالقاهرة، العدد 188، الجزء الثاني، يناير.
بدير، كريمان؛ صادق، ايميلى (٢٠11). تنمية المهارات اللغوية للطفل. القاهرة: عالم الكتب للطباعة والنشر والتوزيع.
تليدي، حيان بن جبران بن مسفر، والقصاص، خضر محمود. (2021). دور الجمعيات والمؤسسات الأهلية في رعاية الموهوبين بالمملكة العربية السعودية من وجهة نظر العاملين فيها، المجلة العلمية لكلية التربية جامعة أسيوط، المجلد 37، العدد الخامس، مايو، ص ص397 – 473.
جروان, فتحي عبد الرحمن. (2015). الموهبة والتفوق (ط6) عمان. الأردن: دار الفكر ناشرون وموزعون.
جروان، فتحي عبد الرحمن. (2011). أهمية التسريع الأكاديمي للطلبة المتفوقين عقلياً: دعوة لمراجعة قوانين وسياسات التعليم العربية، مركز جروان للتدريب والاستشارات، عَمان، متاح في (http://jarwan-center.com/).
الجفري، سماح بنت حسين صالح. (2022). أثر استخدام استراتيجية المحطات العلمية في تدريس مقرر (تدريس العلوم في الصفوف الأولية) على تنمية التحصيل المعرفي والفضول العلمي لدى طالبات الطفولة المبكرة بجامعة أم القرى بمدينة مكة المكرمة، مجلة التربية، كلية التربية بنين، جامعة الأزهر بالقاهرة، العدد 194، الجزء الثاني، أبريل، ص ص157 - 198.
الحربي، روان سعد، 2020،  تطوير أهداف مرحلة رياض الأطفال بالمملكة العربية السعودية في ضوء أهداف مرحلة رياض الأطفال في دولة السويد،مجلة جيل العلوم الإنسانية والاجتماعية العدد 66، ص 9. متاح في : jilrc.com/archives/12612
حماد، نهلة محمد. (2021). مواكبة مؤسسات رياض الأطفال بالمملكة العربية السعودية لمتطلبات التنمية المستدامة: دراسة وصفية تحليلية، مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، الجامعة الإسلامية بغزة، مجلد 29، عدد 4، ص ص 489 – 514.
خير الله، سحر عبد الفتاح (2010). تنمية الإبداع لدى طفل الروضة: أنشطة مقترحة. المؤتمر العلمي (اكتشاف ورعاية الموهوبين بين الواقع والمأمول) – مصر، ص ص 933 - 953.
الدهماني، دخيل الله محمد، والزهراني، مرضي بن غرم الله. (2022). دور القصة في تنمية ثقافة أطفال ما قبل المدرسة، مجلة التربية، كلية التربية بنين، جامعة الأزهر  بالقاهرة، العدد 193، الجزء الأول، يناير.
السبكي، ولاء؛ والبشيتي، وداد؛ والمغربي، راندا (2019م). دور الأركان التعليمية في تنمية المهارات الحياتية الاجتماعية لأطفال ما قبل المدرسة بالروضات الحكومية في مدينة مكة المكرمة. المجلة العربية للتربية النوعية، عدد (8)،1-18.
السرور، ناديا. (2002). مدخل إلى تربية المتميزين والموهوبين. عمّان، الأردن: دار الفكر.
السويدان،  سعاد عب اللطيف. (2009).  التعلم عن طريق اللعب في الطفولة المبكرة،  المؤتمر الدولي السابع (التعليم في مطلع الألفة الثالثة-الجودة-الإتاحة-التعلم مدى الحياة،  مصر،  يوليو 2009
السيد، إبراهيم جابر. (2013). الابتكار والإبداع عند الأطفال، الإسكندرية: دار التعليم الجامعي.
الشباطات، أماني محمود مزعل. (2018). تقنين صورة أردنية من مقياس ستانفورد بينية للطفولة المبكرة- الصورة الخامسة. (رسالة دكتوراه) - كلية الدراسات العليا، جامعة العلوم الإسلامية العالمية.
الشهراني، معلوي عبد الله حسين. (2012). تصور مقترح للتربية الأمنية في المناهج التعليمية. رسالة المشرق مركز الدراسات الشرقية بجامعة القاهرة- مصر، 266-241.
 
الشويعر، نهلة صالح. (2018). واقع الشراكة المجتمعية في رعاية الطلبة الموهوبين فنياً من وجهة نظر معلمي ومعلمات التربية الفنية في مدينة الرياض في ضوء بعض المتغيرات، مجلة البحث العلمي في التربية، العدد 19، الجزء 11، كلية البنات للآداب والعلوم والتربية، جامعة عين شمس، ص ص411 - 431.
صادق، آمال؛ وأبو حطب، فؤاد. (2010). نموّ الإنسان من مرحلة الجنين إلى مرحلة المسنين(ط2). القاهرة: مكتبة الانجلو المصرية.
عبابنة، رامي محمود، والشقران، رامي إبراهيم. (2013). درجة ممارسة الإبداع الإداري لدى القادة التربويين في مديريات التربية والتعليم في محافظة اربد، مجلة العلوم التربوية والنفسية، المجلد 14، العدد 2، يونيو .
عبد الحميد، أيمن الهادي محمود وشكر، فاتن محمد بيومي. (2013). برنامج مقترح لإعداد معلمي التلاميذ الموهوبين بمحافظة الخرج من خلال استراتيجية الإثراء القائم على الكفايات. مجلة كلية التربية – كلية التربية – جامعة عين شمس ،37 (3)، 595-648.
عبد العظيم، عبد العظيم؛ ومحمود، حمدي. (2015). المؤسسة التعليمية ودورها في إعداد القائد الصغير. المجموعة العربية للنشر.
عبد الله، هشام، غازي، صفاء، المحمدي، أيمن، الرشيدي، خالد، النجار، حسين. (2015). المرجع في التربية الخاصة، الرياض، مكتبة الشقري.
عبد المنعم، فهد بن محمد، وعلام، مايسة حسن. (2022). المشكلات الإدارية التي تواجه مديرات رياض الأطفال الحكومية بالمملكة العربية السعودية وجمهورية مصر العربية، مجلة التربية، كلية التربية بنين، جامعة الأزهر بالقاهرة، العدد 195، الجزء الثالث، يوليو، ص ص 311- 368.
عدس، محمد عبد الرحيم. (٢٠10). مدخل إلى رياض الأطفال. عمان: دار الفكر للنشر والتوزيع.
العريفي، سارة بنت سعد بن محمد. (1422هـ). اتجاهات معلمات رياض الأطفال نحو استخدام بعض التطبيقات العربية في الأجهزة اللوحية (آيباد) لتنمية مهارات الاستعداد للقراءة لدى طفل الروضة، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة الملك سعود.
علاونة، شفيق وعليان، أحمد والحايك، هيام. (2012). دليل الوالدين في تربية الأطفال الموهوبين. السعودية: العبيكان للنشر والتوزيع.
الغامدي، حمدان بن أحمد؛ وعبد الجواد، نور الدين محمد. (2015). تطور نظام التعليم في المملكة العربية السعودية، الرياض: مكتبة الرشد.
الغامدي، وفاء محمد نوار. (2019). الأمن النفسي وعلاقته بالمسؤولية الاجتماعية لدى الطالبات الموهوبات في المرحلة الثانوية بمنطقة الباحة، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة الباحة.
غانم، محمد حسن. (2015). المتفوقون عقلياً طرق الاكتشاف / الخصائص / استراتيجيات تنمية الموهبة/الإرشاد والاحتياجات. القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية.
فريرة، أحلام أحمد. (2010). "مفاهيم الموهبة والموهوب والإبداع والمبدع". مؤتمر: اكتشاف ورعاية الموهوبين بين الواقع والمأمول، مصر.
القريطي، عبد المطلب. (2005). الموهوبون والمتفوقون خصائصهم واكتشافهم ورعايتهم، ط1، القاهرة، مصر: دار الفكر العربي.
القضاة، محمد؛ والترتوي، محمد. (2016). تنمية مهارات اللغة والاستعداد القرائي عنـد طفـل الروضة. عمان: مكتبة الحامد.
قطامي، يوسف. (2015). تفكير الأطفال تطوره وطرق تعليمه. الأردن: دار الأهلية للنشر والتوزيع.
محمد، جاسم محمد (٢٠1٤). النموّ والطفولة في رياض الأطفال. الأردن: مكتبة دار الثقافة للنشر والتوزيع.
محمد، منال محروس. (2019). واقع اكتشاف ورعاية التلاميذ الموهوبين في مدارس التعليم العام بالمملكة العربية السعودية من وجهة نظر القائمين على العملية التعليمية بالمنطقة الشرقية، مجلة كلية التربية، جامعة أسيوط، المجلد 35، العدد3، ص ص531 - 555.
مختار، وفيق صفوت. (2019). اكتشاف ورعاية أطفالنا الموهوبين. القاهرة: أطلس للنشر والتوزيع.
المعايطة، خليل عبد الرحمن، والبواليز، محمد عبد السلام. (2000). الموهبة والتفوق. الأردن: دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع.
موسى، هاني محمد يونس. (2010). تنمية الإبداع لدى الطفل العربي في ضوء الثقافة المجتمعية المعاصرة: " دراسة نظرية ورؤية تربوية ". الثقافة والتنمية -مصر , س 11, ع 39, ص 44 - 110.
موقع رؤية المملكة العربية السعودية  2030. (2019). تم استرداده في 2/1/2023م.
موقع وزارة التعليم. (2023). " تقرير وزارة التعليم ترفع نسبة إسناد تدريس البنين في مرحلة الطفولة المبكرة لمعلمات إلى 45٪"،  تمت الزيارة في 3 يناير 2023م،   www.moe.gov.sa/ar/mediacenter/MOEnews/Pages/ee-1443-932.aspx
الناشف، هدى. (٢٠1٥). رياض الأطفال. (ط4). القاهرة: دار الفكر العربي.
ناصف، محمد يحيى حسين. (2001). اكتشاف ورعاية الموهوبين في مرحلة رياض الأطفال، القاهرة المركز القومي للبحوث التربوية والتنمية.
هجيرة،  حلوي؛ بوقطاية،  أمينة (2016م). دور رياض الأطفال في تنشئة الطفل اجتماعيا. رسالة ماجستير،  جامعة عبد الحميد بن باديس مستغانم،  الجزائر.
وزارة الاقتصاد والتخطيط. موجز خطة التنمية العاشرة وأولوياتها. (2015-2019م). مسترجع من:
http://www.nationalplanningcycles.org/sites/default/files/planning_cycle_repository/saudi_arabia/10th-development-plan-.pdf
وزارة التعليم بالمملكة العربية السعودية. (2002)، لائحة تنظيم العمل الداخلي برياض الأطفال 1423. الطبعة الأولى.
وزارة التعليم بالمملكة العربية السعودية. (1416هـ). وثيقة سياسة التعليم في المملكة، المملكة العربية السعودية: اللجنة العليا لسياسة التعليم. 
وزارة التعليم بالمملكة العربية السعودية. (2016م). تفعيل دور التعليم في تحقيق رؤية المملكة 2030 والخطوات التي اتخذتها الوزارة. مسترجع من:http://www.moe.gov.sa/ar/news/Pages/shargiahin-workshop.aspx