فعالية برنامج ارشادي تكاملي في تخفيف حدة الشعور بالوصمة المُدركة للإعاقة وتحسين الحيوية الذاتية لدى إخوة المعاقين عقليًا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم التربية، كلية الدراسات الإنسانية بالدقهلية، جامعة الأزهر

2 قسم علم النفس، كلية الدراسات الإنسانية بالدقهلية، جامعة الأزهر

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة فعالية برنامج إرشادي تكاملي في تخفيف حدة الوصمة المُدركة للإعاقة وتحسين الحيوية الذاتية لدى إخوة  الأطفال المعاقين عقليًا برياض الأطفال،  واستعانت الدراسة بالمنهج شبة التجريبي، تناولت الدراسة عينة قوامها (  24) طالبًا وطالبة من الإخوة  العاديين للمعاقين عقليًا،  قُسمت إلى مجموعتين (12) ضابطة ( 6 ذكور -6 اناث) و(12) تجريبية ( 6 ذكور-6اناث) تتراوح أعمارهم من (  13-15) عامًا  بمجمع مدارس دمرو  الإعدادية المشتركة التابعة لإدارة شرق المحلة الكبرى التعليمية، استخدمت الدراسة مقياس الوصمة المُدركة للإعاقة ، مقياس الحيوية الذاتية والبرنامج الإرشادي التكاملي( اعداد: الباحثتان)،  توصلت الدراسة إلى وجود  فروق ذات دلالة إحصائية بين المتوسطات الحسابية لدرجـات المجموعـة التجريبيـة والمتوسطات الحسابية لدرجات المجموعة الضابطة بعـد التطبيـق علـى مقيـاس وصـمة  الإعاقة المُدركة  في اتجاه المجموعة الضابطة، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المتوسطات الحسابية لدرجـات المجموعـة التجريبيـة ومتوسطات درجات المجموعة الضابطة بعـد التطبيـق علـى مقيـاس الحيوية الذاتية  في اتجاه المجموعة التجريبية ، كما توصلت النتائج إلى أن هناك فروقًا  ذات دلالة إحصائية بين المتوسطات الحسابية لدرجات المجموعة التجريبيـة قبـل وبعد تطبيق البرنامج على مقياس الحيوية الذاتية  في اتجاه القياس البعدي، وفي اتجاه القياس القبلي بالنسبة لدرجاتهم علي مقياس الوصمة المُدركة للإعاقة،  في حين لا توجد  فروق ذات دلالة إحصائية بين المتوسطات الحسابية لدرجات للمجموعة التجريبية فـي القياس البعدي ومتوسطات درجاتهم في القياس التتبعي على  كل من مقياس الوصمة المُدركة للإعاقة ومقياس الحيوية الذاتية بعد شهرين من انتهاء تطبيق البرنامج.
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


- جابر، جابر عبد الحميد & كفافي، علاء الدين. (1995). معجم علم النفس والطب النفسي. ج (7)، القاهرة، دار النهضة العربية.
- جاد، فاطمة الزهراء (2020) . الحيوية الذاتية لدي طلاب الدراسات العليا بكلية التربية جامعة حلوان في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية: دراسة سيكومترية كلينيكية،   المجلة المصرية للدراسات النفسية , 30 (106)،   237-286.
- جارحي، سيد (2018). الوصمة المُدركة في علاقتها بكل من الاكتئاب والمساندة الاجتماعية لأمهات الأطفال ذوى الإعاقة الذهنية البسيطة، مجلة دراسات نفسية، (28)، 3،  499-555.
- السيد، هبة (2018). محددات الوصمة العائلية كما تدركها أمهات الأطفال ذوي متلازمة داون، مجلة البحث العلمي في التربية، كلية البنات للأداب والعلوم والتربية، جامعة عين شمس، (19)17، 613-640.
- صابر، هيام (2014). النموذج البنائي لعلاقة الرفاهة الذاتية بالوصمة المُدركة والحس الفكاهي لدي أمهات الأطفال الذاتويين، مجلة التربية، كلية التربية، جامعة الأزهر، (158)، 3، 11-54.
-عبدات، روحي. (2007). الأثار النفسية للإعاقة علي أخوة الأشخاص المعاقين، الأمارات العربية المتحدة، مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية للنشر .
- عبدالعال، غادة (2021). فعالية العلاج بالتقبل والالتزام للتخفيف من الوصمة الاجتماعية لدى أمهات أطفال متلازمة داون: "دراسة مطبقة على الجمعية النسائية بمحافظة أسيوط، "مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية، جامعة حلوان، 55، (3)،  719-758.
- العبيدي، عفراء إبراهيم (2020). الحيوية الذاتية لدي طلبة الجامعة في ضوء بعض المتغيرات، المجلة العلمية للعلوم التربوية والصحة النفسية ،  1(2)، 20-44.
- عوض، خالد (2018). الوصمة الاجتماعية المُدركة وعلاقتها بالكفاءة الاجتماعية وتقبل الأقران لدي التلاميذ ذوي صعوبات التعلم، مجلة كلية التربية، جامعة بنها، (29)113، 485-536.
- فرج، نهلة (2018). وصمة الذات كمنبئ بالعفو عن الآخرين لدي المراهقين الصم، مجلة التربية الخاصة، كلية علوم الإعاقة والتأهيل، جامعة الزقازيق، (25) 296-345.
- متولي، فكري (2020). فعالية برنامج إرشادي انتقائي في تحسين التوجه نحو الحياة وأثره في خفض الشعور بالوصمة الاجتماعية لدى أمهات الأطفال ذوي متلازمة داون، جامعة الزقازيق كلية علوم الإعاقة والتأهيل،31، 172-224.
- المصري، فاطمة الزهراء (2020): الحيوية الذاتية لدى طلاب الدراسات العليا بكلية التربية جامعة حلوان في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية. المجلة المصرية للدراسات النفسية، 30 (106).
- مصطفي، سارة حسام الدين (2018). فاعلية برنامج ارشادي انتقائي لتنمية الحيوية الذاتية لدي عينة من الشباب الجامعي، مجلة الارشاد النفسي، 56، 33-112.
-  نواصره، راضي (2005): البلاغة والبيان وفصاحة الكلام عند سيدنا الإمام، القاهرة: مكتبة حمادة.
- ياسين، حمدي & صابر، هيام (2017). الوصمة المُدركة لأمهات الأطفال الذاتويين وعلاقتها بتقدير الذات،جامعة القاهرة، مجلة العلوم التربوية، كلية الدراسات العليا للتربية، (25)1، 2-35.
- ياسين، حمدي & إسماعيل، زهرة العلا (2016). فاعلية برنامج إرشادي لتنمية تقدير الذات في خفض أعراض وصمة الذات لدي المعاقين سمعيًا، مجلة دراسات عربية في علم النفس، (15)  2، 223-252.