- جابر، جابر عبد الحميد & كفافي، علاء الدين. (1995). معجم علم النفس والطب النفسي. ج (7)، القاهرة، دار النهضة العربية.
                                                                                                                - جاد، فاطمة الزهراء (2020) . الحيوية الذاتية لدي طلاب الدراسات العليا بكلية التربية جامعة حلوان في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية: دراسة سيكومترية كلينيكية،   المجلة المصرية للدراسات النفسية , 30 (106)،   237-286.
                                                                                                                - جارحي، سيد (2018). الوصمة المُدركة في علاقتها بكل من الاكتئاب والمساندة الاجتماعية لأمهات الأطفال ذوى الإعاقة الذهنية البسيطة، مجلة دراسات نفسية، (28)، 3،  499-555.
                                                                                                                - السيد، هبة (2018). محددات الوصمة العائلية كما تدركها أمهات الأطفال ذوي متلازمة داون، مجلة البحث العلمي في التربية، كلية البنات للأداب والعلوم والتربية، جامعة عين شمس، (19)17، 613-640.
                                                                                                                - صابر، هيام (2014). النموذج البنائي لعلاقة الرفاهة الذاتية بالوصمة المُدركة والحس الفكاهي لدي أمهات الأطفال الذاتويين، مجلة التربية، كلية التربية، جامعة الأزهر، (158)، 3، 11-54.
                                                                                                                -عبدات، روحي. (2007). الأثار النفسية للإعاقة علي أخوة الأشخاص المعاقين، الأمارات العربية المتحدة، مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية للنشر .
                                                                                                                - عبدالعال، غادة (2021). فعالية العلاج بالتقبل والالتزام للتخفيف من الوصمة الاجتماعية لدى أمهات أطفال متلازمة داون: "دراسة مطبقة على الجمعية النسائية بمحافظة أسيوط، "مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية، جامعة حلوان، 55، (3)،  719-758.
                                                                                                                - العبيدي، عفراء إبراهيم (2020). الحيوية الذاتية لدي طلبة الجامعة في ضوء بعض المتغيرات، المجلة العلمية للعلوم التربوية والصحة النفسية ،  1(2)، 20-44.
                                                                                                                - عوض، خالد (2018). الوصمة الاجتماعية المُدركة وعلاقتها بالكفاءة الاجتماعية وتقبل الأقران لدي التلاميذ ذوي صعوبات التعلم، مجلة كلية التربية، جامعة بنها، (29)113، 485-536.
                                                                                                                - فرج، نهلة (2018). وصمة الذات كمنبئ بالعفو عن الآخرين لدي المراهقين الصم، مجلة التربية الخاصة، كلية علوم الإعاقة والتأهيل، جامعة الزقازيق، (25) 296-345.
                                                                                                                - متولي، فكري (2020). فعالية برنامج إرشادي انتقائي في تحسين التوجه نحو الحياة وأثره في خفض الشعور بالوصمة الاجتماعية لدى أمهات الأطفال ذوي متلازمة داون، جامعة الزقازيق كلية علوم الإعاقة والتأهيل،31، 172-224.
                                                                                                                - المصري، فاطمة الزهراء (2020): الحيوية الذاتية لدى طلاب الدراسات العليا بكلية التربية جامعة حلوان في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية. المجلة المصرية للدراسات النفسية، 30 (106).
                                                                                                                - مصطفي، سارة حسام الدين (2018). فاعلية برنامج ارشادي انتقائي لتنمية الحيوية الذاتية لدي عينة من الشباب الجامعي، مجلة الارشاد النفسي، 56، 33-112.
                                                                                                                -  نواصره، راضي (2005): البلاغة والبيان وفصاحة الكلام عند سيدنا الإمام، القاهرة: مكتبة حمادة.
                                                                                                                - ياسين، حمدي & صابر، هيام (2017). الوصمة المُدركة لأمهات الأطفال الذاتويين وعلاقتها بتقدير الذات،جامعة القاهرة، مجلة العلوم التربوية، كلية الدراسات العليا للتربية، (25)1، 2-35.
                                                                                                                - ياسين، حمدي & إسماعيل، زهرة العلا (2016). فاعلية برنامج إرشادي لتنمية تقدير الذات في خفض أعراض وصمة الذات لدي المعاقين سمعيًا، مجلة دراسات عربية في علم النفس، (15)  2، 223-252.