بيئة تعلم الكترونية قائمة على تنوع المثيرات البصرية لتنمية مستوى التحصيل ومهارات الثقافة البصرية في الجغرافيا لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية المعاقين سمعيًا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرق التدريس، كلية التربية بالقاهرة، جامعة الأزهر

2 مدرس المناهج وطرق التدريس، كلية التربية بالدقهلية، جامعة الأزهر

المستخلص

استهدف البحث التالي: تعرف أثر بيئة تعلم الكترونية قائمة على تنوع المثيرات البصرية لتنمية مستوى التحصيل ومهارات الثقافة البصرية في الجغرافيا لدي تلاميذ الصف الأول لإعدادي المعاقين سمعيًا، واتبع الباحث المنهج التجريبي تصميم المجموعتين (التجريبية - الضابطة)، وتكونت عينة البحث التجريبية من (15) تلميذاً من تلاميذ الصف الأول لإعدادي المعاقين سمعيًا، واشتملت أدوات ومواد البحث علي: قائمة المثيرات البصرية، قائمة مهارات الثقافة البصرية، وبطاقة تقييم بيئة التعلم الإلكترونية، ودليلاً للتلميذ، وآخر للمعلم لاستخدام بيئة التعلم الإلكترونية، واختبار تحصيلي،  واختبار مهارات الثقافة البصرية المصور ، وأشارت نتائج البحث إلي: وجود أثر دال إحصائياً بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي لأداتي البحث لصالح التطبيق البعدي مما يدل علي فاعلية بيئة التعلم الإلكترونية القائمة على تنوع المثيرات البصرية في تنمية مستوى التحصيل ومهارات الثقافة البصرية، وأوصى البحث  بضرورة تنوع المثيرات البصرية في تعليم الجغرافيا للمعاقين سمعيًا، تدريب وتشجيع معلمي الدراسات الاجتماعية على تصميم وإنتاج بيئات تعلم الكترونية استخدامها في تدريس وتعليم الجغرافيا، والاهتمام بتنمية مهارات الثقافة البصرية لدى المعاقين سمعيًا.   
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


أحمد حامد عبد الوهاب (2011): فـاعلية برنامج تدريبي قائـم على تعـدد المثيـرات في تنمية مهارات إنتاج بعض المواد التعليمية باستخدام الحاسـوب لـدى متخصصي تكنولوجيا التعليم بكلية التربية، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة الزقازيق.
أحمد حسين اللقاني وعلي الجمل (2003): معجم المصطلحات التربوية المعرفة في المناهج وطرق التدريس، ط3، عالم الكتب، القاهرة، مصر.
أحمد حسين اللقاني، وآخرون (1999): مناهج الصم التخطيط والبناء والتنفيذ، القاهرة، عالم الكتب.
أحمد فرحات عويس (2012): فاعلية اختلاف المثيرات البصرية (الصور- الرسوم) ببرامج الوسائط المتعددة لإكساب تلاميذ المرحلة الابتدائية المفاهيم التكنولوجية والتفكير العلمي في مجال الكمبيوتر، رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية بالدقهلية، جامعة الأزهر.
أحمد مصطفى أبو الخير ( 2009): فاعلية تنوع وتتابع المثيرات وأنماط التحكم في مواقع التعليم الإليكتروني في تنمية مهارات تصميم وإنتاج الكمبيوتر التعليمية لدى طلاب شعبة تكنولوجيا التعليم، رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة الأزهـــــــــــــــــر.
أنس أحمد عبد العزيز (2010): أثر الاختلاف بين برامج الكمبيوتر الذكية وبرامج الوسائط المُتعددة على التحصيل والأداء المهارى لدى التلاميذ الصم، رسالة دكتوراه، كلية التربية، جامعة عين شمس.
إبراهيم شعير (2014): دور مناهج العلوم في الوفاء بمتطلبات التربية الوقائية بمدارس الأمل للصم وضعاف السمع، مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس، ج1، ع12، ص ص146- 208.
إبراهيم عباس الزهيري (2007): فلسفة تربية ذوي الحاجات الخاصة ونظم تعليمهم، مكتبة زهراء الشروق، القاهرة، مصر.
إبراهيم عبد الوكيل الفار ( 2012): تربويات الحاسوب وتحديات مطلع القرن الحادي والعشرين، القاهرة: دار الفكر العربي.
إبراهيم يوسف محمد (2006): فاعلية اختلاف كثافة المثيرات البصرية وطريقة تقديم المحتوى ببرامج الحاسوب التعليمية في تنمية مهارات إنتاجها لدى طلاب شعبة تكنولوجيا التعليم بكلية التربية، رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية، جامعة الأزهر.
إنشراح عبدالعزيز إبراهيم (2003): توظيف الألعاب التعليمية في تنمية مهارات الثقافة البصرية لدى المعاقين سمعياً، المؤتمر السنوي التاسع - تكنولوجيا التعليم لذوي الاحتياجات الخاصة: الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم، كلية التربية، جامعة حلوان، القاهرة ، 289 – 327.
إيمان عبدالله شرف (2017): فاعلية برنامج تعليمي إلكتروني في تنمية الثقافة البصرية والمفاهيم الاقتصادية لأطفال الروضة، المجلة العلمية لكلية التربية للطفولة المبكرة: جامعة المنصورة - كلية التربية للطفولة المبكرة، مج3, ع4 ، 1 - 79.
باسم عبدالغني عبد الغني (2020): أثر اختلاف مستويات كثافة تلميحات الإنفوجرافيك عبر شبكات الويب الاجتماعية في تنمية مهارات الثقافة البصرية لدى طلبة تكنولوجيا التعليم، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة قناة السويس، الإسماعيلية.
 تريزا شكري ( 2018 ): استخدام المدخل البصري المكاني في تدريس مقرر الوسائل التعليمية المعد في ضوء تقنية الواقع المعزز في تنمية مهارات الثقافة البصرية والتح صيل المعرفي لطالبات الاقتصاد المنزلي الصم وضعاف السمع بكلية التربية النوعية، دراسات عربية في التربية وعلم النفس، رابطة التربويين العرب، ع ( 103)، 23 - 94 .
حسام عبدالرحيم خضر (2019): التفاعل بين نمط تقويم الأقران ( الفردي- الجماعي )  وأسلوب التعلم في بيئات التعلم الإلكترونية القائمة على المشروعات وأثره في تنمية مهارات إنتاج قواعد البيانات والتفكير الناقد لدى طلاب المدارس الثانوية التجارية، رسالة دكتوراة غير منشورة، كلية التربية، جامعة الفيوم.
حسن أحمد نصر (2008): تصميم البرمجيات التعليمية وإنتاجها، خوارزم للنشر والتوزيع، جدة، السعودية.
حمدي إسماعيل شعبان ، أميرة إبراهيم عبدالغني (2013): فاعلية بيئة تعليمية قائمة على الاتصال المتزامن وغير المتزامن في تنمية التحصيل المعرفي والأداء المهاري لمقرر شبكات الحاسب الآلي لدى طلاب الفرقة الرابعة شعبة معلم حاسب آلي بكلية التربية النوعية، دراسات عربية في التربية وعلم النفس، رابطة التربويين العرب، ع36, ج4 ، 13 - 67. 
خالد عبده الصرايرة (2008): النشر الإلكتروني وأثره على المكتبات ومراكز المعلومات، عمان، دار الكنوز للنشر.
خالد عبيد أحمد (2021). أثر بيئة تعلم إلكترونية في تنمية بعض مهارات تصميم كائنات التعلم الرقمي لدى طلاب المرحلة الإعدادية،  مجلة كلية التربية: جامعة بني سويف - كلية التربية، مج18, ع103 ، 77 - 108.
خميس عبدا لحميد وزة (2005 ): فاعلية برنامج كمبيوتري متعدد الوسائط في تصويب التصورات الخطأ للمفاهيـــم الدينية وتنمية الوعي الديني لدي طلاب المرحلة الثانوية الفنية المعاقين سمعياً، رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية بالدقهلية، جامعة الأزهر.
خولة حميد العنزي (2021). تصميم بيئة تعلم إلكترونية لتنمية كفايات استخدام المستحدثات التكنولوجية لدى مصمموا تكنولوجيا التعليم بدولة الكويت، مجلة كلية التربية: جامعة كفر الشيخ - كلية التربية، ع100 ، 287 - 310.
ذياب بن مقبل الشراري، محمد بن حسن خلاف (2020): أثر بيئة تعلم إلكترونية على التحصيل والدافعية للتعلم لدى طلاب الصف الثالث المتوسط في مقرر الدراسات الاجتماعية والمواطنة بمحافظة القريات بالمملكة العربية السعودية، المجلة السعودية للعلوم التربوية، جامعة الملك سعود - الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية - جستن، ع5 ، 45 - 61.
زينب محمود شقير (2002): أسرتي، مدرستي أنا ابنكم المعاق ذهنيًا- سمعيًا- بصريًا، سلسلة سيكولوجية الفئات الخاصة والمعاقين، مكتبة النهضة المصرية، القاهرة، مصر.
سلامة عبد العظيم حسين، أشواق عبد الجليل علي ( 2008): الجودة في التعليم الإلكتروني( مفاهيم نظرية وخبرات عالمية)، الإسكندرية، دار الجامعة الجديدة للنشر.
سمير محمد عقل (2012): فاعلية برنامج مقترح في العلوم باستخدام استراتيجية التعلم المتمركز حول المشكلات في التحصيل المعرفي وتنمية بعض المهارات الحياتية لدى التلاميذ المعاقين سمعيًا بالمرحلة الابتدائية، المؤتمر العلمي الثاني للصم وضعاف السمع بعنوان(أساس قوى لمستقبل آمن)،ع5(2).
سهام الجريوي (2014): فعالية برنامج تدريبي مقترح في تنمية مهارات تصميم الخرائط الذهنية الإلكترونية من خلال تقنية الإنفوجرافيك ومهارات الثقافة البصرية لدى المعلمات قبل الخدمة، دراسات عربية في التربية وعلم النفس، رابطة التربويين العرب، 4(45)، 13- 47.
سيد شعبان يونس (2007): فاعلية اختلاف كثافة المثيرات البصرية وتتابع أساليب التدريب في برامج الحاسوب التعليمية في تنمية مهارات تشغيل أجهزة العروض التعليمية لدى طلاب شعبة تكنولوجيا التعليم، رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية التربية، جامعة الأزهر.
السيد عبدالمولى  أبو خطوة ( 2015 ): أثر برمجية مقترحة قائمة على الألعاب الإلكترونية في تنمية بعض مهارا ت الثقافة البصرية واستخدام الحاسوب لدى الأطفال ذوي الإعاقة السمعية، المؤتمر الدولي الرابع للتعليم الإلكتروني والتعلم عن بعد، الرياض، المملكة العربية السعودية.
شاكر عبد الحميد سليمان، (2005): عصر الصورة: الإيجابيات والسلبيات، سلسلة علم المعرفة، الكويت، مطابع السياسة، العدد: 311.
شعبان عبد العزيز خليفة (2000): المواد السمعية البصرية والمصغرات الفلمية.
صبحي أحمد سليمان (2006): مقرر مقترح في تكنولوجيا التعليم للفئات الخاصة لطلاب شعبة تكنولوجيا التعليم بكليات التربية النوعية، رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية، جامعة الأزهر.
صبري إبراهيم الجيزاوي (2006): فاعلية برنامج كمبيوتري متعدد الوسائط في تنمية مفاهيم منهج الدراسات الاجتماعية والتفكير الناقد وتقدير الذات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية المهنية المعاقين سمعياً"، رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية، جامعة الأزهر.
عاطف الشرمان(2014): تكنولوجيا التعليم المساندة لذوي الاحتياجات الخاصة، دار المسيرة، عمان، الأردن.
عبد العزيز السيد الشخص (2013): قاموس التربية الخاصة والتأهيل لذوي الاحتياجات الخاصة، مكتبة الأنجلو المصرية، القاهرة، مصر.
عدنان يوسف  العتوم ( 2012 ): علم النفس المعرفي النظرية والتطبيق، ط 3، عمان، الأردن، دار المسيرة للنشر والتوزيع.
علي حسن عبادي حسن (2014): فاعلية بيئة تعلم إلكترونية تشاركية في تنمية بعض مهارات مونتاج الفيديو الرقمي لدي طلاب شعبة تكنولوجيا التعليم، رسالة ماجستير، كلية الدراسات والبحوث التربوية ، جامعة القاهرة.
علي محمد عيد المنعم (2000): الثقافة البصرية، القاهرة ، دار البشري للطباعة والنشر.
عماد أبو سريع السيد (2021). أثر اختلاف نمطي الإنفوجرافيك (الثابت - التفاعلي) في بيئة تعلم إلكترونية على تنمية مهارات إنتاج الاختبارات الإلكترونية والاتجاه نحو استخدامها لدى طلاب الدراسات العليا، مجلة كلية التربية: جامعة المنوفية - كلية التربية، مج36, ع4 ، 1 - 84.
فرانسيس دوايرو وديفيد ماك مور (2015): الثقافة البصرية والتعلم البصري، ترجمة نبيل جاد عزمي، ط2، مكتبة بيروت، القاهرة، مصر.
كمال الدين حسين، حنان صالح، منال مبارز (2016): فاعلية برنامج كمبيوتري مقترح لإكساب مهارات الثقافة البصرية لدى مرحلة التعليم الأساسي، تكنولوجيا التربية - دراسا ت وبحوث، الجمعية العربية لتكنولوجيا التربية، ع (26)، 143 – 179.
مجدي سعيد عقل،  محمد عطية خميس (2012): تصميم بيئة تعليمية الكترونية لتنمية مهارات تصميم عناصر التعلم، مجلة البحث العلمي في التربية، كلية البنات للآداب والعلوم والتربية، جامعة عين شمس، ع 13, ج 1 ، 387 - 417.
محمد إبراهيم جوده ( 2003): دراسة لأساليب التفكير وعلاقتها بالتحصيل الدراسي والقدرة على الإدراك البصري المكاني في الجغرافيا لدى طلاب التعليم الابتدائي بكلية التربية، مجلة كلية التربية، جامعة بنها، ج1، عدد أكتوبر، ص ص 203- 264.
محمد أمين عطوة ، يوسف السيد عبدالحميد، هند علي سلام (2021): توظيف التعليم المدمج في تنمية مهارات الثقافة البصرية الجغرافية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، مجلة كلية التربية: جامعة كفر الشيخ - كلية التربية، ع101 ، 405 - 424.
 
 
محمد بدر إسماعيل (2014): وحدة مقترحة في العلوم للتلاميذ الصم بالمرحلة الإعدادية في ضوء تفضيلاتهم الشخصية وأراء المعلمين وأولياء الأمور وأثرها على تحصيلهم المعرفي واتجاههم نحو العلوم، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة عين شمس.
محمد جابر خلف الله (2010): فاعلية اختلاف كثافة المثيرات البصرية ( الواقعية - الرمزية ) المعروضة الكترونيا بالإنترنت في تقديم برنامج مقترح في التربية المكتبية لتلاميذ المرحلة الإعدادية، مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، ع 144، ج 6 ، 131- 194.
محمد زيدان عبد الحميد (2008): مدى وعى معلمي ذوي الاحتياجات الخاصة بالمملكة العربية السعودية بتوظيف مستحدثات تكنولوجيا التعليم واتجاهاتهم نحو استخدامها، مجلة كلية التربية، جامعة المنوفية، ج1، ع3، ص ص 65- 90.
محمد عبد الحميد ( 2005): فلسفة التعليم الإلكتروني عبر الشبكات في منظومة التعليم عبر الشبكات، القاهرة، عالم الكتب.
محمد عبد المقصود حامد (2004): تطوير المثيرات البصرية في الكتاب المدرسي للمعاقين سمعياً من وجهة نظر المعلمين والطلاب، رسالة ماجستير، جامعة حلوان، كلية التربية.
محمد عطية خميس  (2015): مصادر التعلم الإلكتروني، الجزء الأول: الأفراد والوسائط، القاهرة، دار السحاب للنشر.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ (2003): تطور تكنولوجيا التعليم، القاهرة، دار قباء للنشر.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ (2013): النظرية التربوية والبحث التربوي في تكنولوجيا التعليم، القاهرة، دار السحاب للنشر.
محمد محمد الهادي ( 2011): التعليم الإلكتروني المعاصر: أبعاد تصميم وتطوير برمجياته الإلكترونية، القاهرة، الدار المصرية اللبنانية.
محمود أحمد عبد الكريم (2000): "فاعلية استخدام الوسائط المتعددة في إكساب الطلاب المعلمين المندفعين والمتروين المهارات الأساسية لتشغيل الكمبيوتر والتحصيل المعرفي"، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، فرع بنى سويف، جامعة القاهرة.
مروة صلاح العدوي ( 2016): أثر استخدام استراتيجية الويب كويست في تدريس وحدة الجغرافيا الطبيعية للعالم على تنمية بعض مهارات الثقافة البصرية لدى طلاب الصف الثالث الإعدادي، مجلة كلية التربية، جامعة الإسكندرية، مج26, ع1 ، 331 - 418.
منال محمد الكحكي (2016): تصميم برمجية تفاعلية في ضوء معايير الجودة لتنمية الثقافة البصرية لدى تلميذات الصف الأول الإعدادي، مجلة كلية التربية: جامعة طنطا - كلية التربية، ع61 ، 469 - 506.
نادر سعيد الشيمي (2013): مفاهيم مستحدثة ورؤى متجددة في تطوير المحتوى الإلكتروني التفاعلي والتعليم عن البعد، الرياض، مكتبة الرشد.
نبيل جاد عزمي،(2014): بيئات التعلم التفاعلية، القاهرة، دار الفكر العربي.
نشوى رفعت شحاتة، أمينة أسامة حسين، أماني سمير أحمد (2020). تصميم بيئة تعلم إلكترونية قائمة على الإنفوجرافيك (الثابت / المتحرك) وأثرها في تعديل التصورات اللغوية البديلة لدى تلاميذ الحلقة الإعدادية،  تكنولوجيا التربية، دراسات وبحوث، الجمعية العربية لتكنولوجيا التربية، ع44 ، 89 - 125.
هاني محمد الشيخ (2001): أثر اختلاف نمط الصور والرسوم التوضيحية في برامج الكمبيوتر المتعددة الوسائط على التحصيل المعرفي لوظائف أجزاء كاميرا التصوير الفوتوغرافي، رسالة ماجستير غير منشورة، معهد الدراسات والبحوث التربوية، جامعة القاهرة.
وليد يوسف إبراهيم، وائل أحمد سعيد، (2006). تطوير برنامج للتذوق الفني لتنمية الثقافة البصرية وفق متطلبات إعداد طلاب شعبة تكنولوجيا التعليم بكلية التربية جامعة حلوان، وقياس فعالية، المؤتمر العلمي الثاني للجمعية العربية لتكنولوجيا التربية - المعلوماتية ومنظومة التعليم: الجمعية العربية لتكنولوجيا التربية، مج 2 ، القاهرة: الجمعية العربية لتكنولوجيا التربية مع معهد الدراسات التربوية والبرنامج القومي لتكنولوجيا التعليم، 841 - 878.