فاعلية تدريس وحدة مدعومة بالخرائط الإلكترونية البارزة في تنمية بعض مهارات التفكير المكاني والحس الجغرافي لدى المعاقين بصريًا بالمرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم المناهج وطرق تدريس الجغرافيا، كلية التربية بالدقهلية، جامعة الأزهر

المستخلص

     هدف البحث الكشف عن فاعلية تدريس وحدة مدعومة بالخرائط الإلكترونية البارزة في تنمية بعض مهارات التفكير المكاني والحس الجغرافي لدى المعاقين بصريًا بالمرحلة الاعدادية، وتم استخدام المنهج شبه التجريبي ذو المجموعتين (ضابطة، وتجريبية) قبلي/بعدي، وتكونت عينة البحث من (16) تلميذًا وتلميذة بالصف الثالث الإعدادي بمدرسة النور للمكفوفين بمحافظة كفر الشيخ، تم تقسيمهم لمجموعتين ضابطة (8) تلاميذ، وتجريبية (8) تلاميذ، وتمثلت مواد البحث في قائمة بمهارات التفكير المكاني وأخرى بأبعاد الحس الجغرافي واللازم تنميتهما لدى عينة البحث، و(دليل المعلم وكراسة أنشطة)، بينما شملت أدواته أداتين وهما(اختبار مهارات التفكير المكاني، ومقياس لأبعاد الحس الجغرافي).  وأسفرت نتائج البحثعن وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة ( 0.05≥ α) بين متوسطي رتب تلاميذ مجموعتي البحث الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفكير المكاني ومقياس الحس الجغرافي؛ مما يشير إلى وجود أثر لتدريس الوحدة المدعومة بالخرائط الإلكترونية البارزة في تنمية بعض مهارات التفكير المكاني والحس الجغرافي لدى المعاقين بصريًا بالمرحلة الاعدادية، فضلًا عن وجود علاقة ارتباطية بين كل من مهارات التفكير المكاني والحس الجغرافي.
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


أبو الخير، فتحية أبو اليزيد. (2014). أثر استخدام التعلم المدمج في تدريس الجغرافيا على تنمية الحس الجغرافي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، رسالة (ماجستير) غير منشورة، (كلية التربية، جامعة المنوفية).
أبو النصر، حامد مصطفي. (2014). فاعلية برنامج تعليمي قائم على استخدام جوجل آرث (google  arth) في تدريس الجغرافيا لتنمية مهارات التفكير الجغرافي والاتجاه نحو البرنامج لدى طلاب الصف الثاني الإعدادي، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة الأزهر.
أبو شامه، محمد رشدي. (2017). فاعلية نموذج نيدهام البنائي في تنمية التحصيل ومهارات التفكير التأملي وبعض أبعاد الحس العلمي لدى طلاب الصف الأول الثانوي في مادة الفيزياء، مجلة التربية العلمية، 20(5)، 99- 156.
أبو عيطة، إسلام موسى. (2019). فاعلية استخدام الرحلات المعرفية لتنمية الحس الجغرافي والاتجاه نحو المادة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، رسالة (ماجستير) غير منشورة، (كلية التربية، جامعة طنطا).
أبوزيد، صلاح محمد جمعة.(2020). فاعلية استخدام استراتيجيات التعليم المتمايز في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية الحس الجغرافي والدافعية للإنجاز لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، كلية التربية، 11 (14)، 170-258.
إسماعيل، رضي السيد شعبان. (2018). برنامج مقترح للطالب المعلم شعبة الجغرافيا بکلية التربية باستخدام الفصل المقلوب ومواقع التواصل الاجتماعي لتنمية مهارات التدريس والتفاعل الاجتماعي وأثره على تنمية مهارات التفكير الجغرافي لذوى الإعاقة البصرية. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية،(99)، 1-91.
أحمد، أحمد محمد الحسيني. (2006). فعالية استخدام النماذج المجسمة فى تنمية بعض المفاهيم والمهارات الجغرافية لدى طلاب المرحلة الإعدادية المكفوفين. رسالة ماجستير، جامعة القاهرة، معهد الدراسات والبحوث التربوية.
البنا، تهاني عطيه. (2017). فاعلية استخدام نظم المعلومات الجغرافية في تنمية التحصيل والحس الجغرافي لدى طلاب الصف الأول الثانوي في مادة الجغرافيا، مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، 91، يونيو،290-347.
الجعبري، جهاد محمد. ( 2014). فاعلية التعلم المزدوج في تنمية مهارات التفكير المكاني والاتجاه نحو مادة الدراسات الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، رسالة (دكتوراه) غير منشورة، (كلية التربية، جامعة دمياط).
الدايري، هدى مبارك. (2020) فاعلية برنامج تدريبي في تطوير معارف معلمات الدراسات الاجتماعية ومهارتهن في استخدام أنماط الإنفوجرافيك في تنمية مهارات التفكير المكاني وعادات العقل وأثره في تنمية التحصيل الدراسي ومهارات التفكير المكاني والحس الجيولوجي لدى طالبات في الصف العاشر، رسالة (دكتوراه)، (كلية التربية، جامعة السلطان قابوس).
______________، والربعاني، أحمد حمد. (2021). فاعلية استخدام الإنفوجرافيك التعليمي في تنمية مهارات التفكير المكاني لدى طالبات الصف العاشر الأساسي بسلطنة عمان، المجلة التربوية الأردنية، 6(3)، 294- 313.
الزهراني، هيلة عبيد. (2013). أثر استخدام الخرائط الإلكترونية ةفي تحصيل الجغرافيا وتنمية مهارات التفكير التأملي لدى طالبات الصف الثالث المتوسط بمكة المكرمة، رسالة (ماجستير)، (كلية التربية، جامعة أم القرى).
الحربي، عبير سعد. (2019). فاعلية توظيف استراتيجية خرائط التفكير المحوسبة في تنمية مهارات التفكير المكاني والتحصيل المعرفي في مقرر الدراسات الاجتماعية والوطنية لدى طالبات المستوى الثاني الثانوي في مدينة مكة المكرمة، مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، 27(4)، 701- 735.
الحصري، كامل دسوقي. (2016). أثر تدريس الجغرافيا باستخدام الخرائط الإلكترونية على التحصيل وتنمية التفكير الجغرافي لدى طلاب الصف الثاني الاعدادي، مجلة جامعة طيبه للعلوم التربوية، 11(31) 1-42.
السيف، إيمان عبد العزيز. (2021). التفكير المكاني المعتمد على نظم المعلومات الجغرافية من منظور نظرية التعلم البنائية: مراجعة أدبية، مجلة دراسات الخليج والجزيرة العربية، 47، (181)، 51-99.
الشخاتره، اعتدال عبدالحميد. (2016). أثر حقيبة إنتل في تدريس الجغرافيا لطالبات الصف التاسع على تفكيرهن المكاني وكفاءتهن الذاتية، رسالة (ماجستير) منشورة، (كلية العلوم التربوية، جامعة الشرق الأوسط، الأردن).
الشربيني، داليا فوزي. (2019). فاعلية استخدام الوسائط التفاعلية في تنمية الحس الجغرافي والوعي بمفهوم جودة الحياه في تدريس الدراسات الاجتماعية للتلاميذ الصم بالمرحلة الإعدادية، الجمعية المصرية للكمبيوتر التعليمي، 7(2) ، 221-270.
الشربيني، فوزي وآخرون. (2011). تطوير المناهج التعليمة، دار المسيرة، عمان.
الشهراني، مسعود محمد. ( 2010). أثر استخدام الخرائط الإلكترونية البارزة من خلال الشبكة العنكبوتية في تدريس مادة الجغرافيا على تحصيل طلاب الصف الثاني المتوسط بمحافظة بيشة واتجاهاتهم نحوها، رسالة (دكتوراه)، (كلية التربية، جامعة أم القرى، السعودية).
العريان، ساميه نصر عبدالعزيز. (2018). استخدام استراتيجية التصورات الجغرافية المعززة بتقنية googl Erth لتنمية مهارات التفكير المكاني والثقافة الجغرافية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، رسالة (ماجستير)، (كلية التربية، جامعة طنطا).
العتيبي، عوض.(2010). أثر استخدام موقع (قوقل ارث) في تدريس وحدة بقية دول شبه الجزيرة العربية بمقرر الجغرافيا على تحصيل طلاب الصف الخامس الابتدائي في مدينة الرياض، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة الملك سعود.
اللقاني، أحمد حسين.(2003). تربية المعاقين بصريًا وتعليمهم، عالم الكتب للنشر والتوزيع، القاهرة.
المومني، ابراهيم على وعبد الجابر، حارص. (2017). الثقافة الجغرافية وعلاقتها بالأنماط التمثيلية لطلبة السنة الأولى المشتركة في جامعة الملك سعود. المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية، 1(2)، 30-92.
المركز القومي للقياس والتقويم بالمملكة العربية السعودية. (2013). معايير معلمي العوق البصري، مشروع الملك عبدالـله لتطوير التعليم، نسخة تجريبية.
حسن، حنان عبد السلام عمر. (2015) استخدام الخرائط الذهنية الرقمية في تدريس الجغرافيا لتنمية الوعي بالقضايا البيئية ومهارات التفكير البصري لدى التلاميذ ذوي الإعاقة السمعية بالمرحلة الابتدائية. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، ع (74)، 191-234.
حسن، فارعة وعبد الحكيم، محمد رجب.(2015). تعليم الجغرافيا والمواطنة، دار الفكر العربي، القاهرة.
حسين، احمد عبد الرشيد. (2013). فاعلية برنامج قائم على التنوع التدريسي بالوسائط المتعددة والرحلات الاستكشافية في تنمية مهارات الاستقصاء الجغرافي والحس المكاني لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي، مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، السعودية، ج 4، ع 41.
حفني، مها كمال ومحمد، يارا ابراهيم. (2017). فاعلية وحدة جغرافية مقترحة قائمة على مدخل مونتيسوري في تنمية الحس الجغرافي وبعض مهارات قراءة الخريطة لطفل الروضة، مجلة كلية التربية بأسيوط، 33(2)، 135- 187.
حمدي، سها واسماعيل، نجلاء. (2016). فاعلية وحدة مقترحة في العلوم والدارسات الاجتماعية قائمة على الدراسات البينية في تنمية مهارات التفسير والحس العلمي والجغرافي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي، مجلة كلية التربية بأسيوط، 32، 1-65.
حمزة، ميساء محمد مصطفي أحمد. (2017). أثر استخدام طريقة ليبمان في تدريس الفلسفة على تنمية مهارات التفكير الاستدلالي والاتجاه نحو المادة لدى الطلاب المكفوفين بالصف الأول الثانوي، رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة بنها.
داود، جمعه محمد.(2013). مدخل إلى الخرائط الرقمية، تم استرجاعه بتاريخ 20/ 12/ 2015 على الرابط التالي:    Dawod  Digital  Maps - 2012. Pdf.
رمضان، حياة علي محمد. (2016). فاعلية استخدام استراتيجيات التفكير المتشعب في تنمية التحصيل والحس العلمي وانتقال أثر التعلم في مادة العلوم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، مجلة الجمعية المصرية للتربية العملية، 19(1)، 63- 114.
سليمان، علي محمد حسين. (2010). فعالية وحدة تعليمية مقترحة لتنمية الوعي بمعايير الخرائط الإلكترونية ومهاراتها التطبيقية لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية جامعة الأزهر، مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر،(144)، سبتمبر، 127- 212.
سويلم، أحمد سعيد عبدالنبي.(2013). فاعلية برنامج إثرائي قائم على بعض الذكاءات المتعددة لتنمية مهارات الجغرافيا لدى طلاب الصف الأول الثانوي، مجلة دراسات في التعليم الجامعي، (24)، 661- 649.
عبد الحكيم، محمد رجب.(2016). فاعلية برنامج أنشطة إثرائية قائمة على تطبيقات الخرائط التفاعلية عبر الويب في تنمية مهارات التفكير المكاني وفهم الخريطة لدى طلاب المرحلة الثانوية، مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، (77)، 65- 115.
عبدالنبي، هشام أحمد، والنحاس، نجلاء محمد. (2011). استخدام التصورات الجغرافية في تنمية التفكير المكاني لدى طلاب شعبة الجغرافيا بكلية التربية جامعة الاسكندرية، مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، جامعة عين شمس، (37)، 15- 113.
عبيد، محمد فرحان.( 2014). أثر استعمال الخرائط الإلكترونية والصور الفضائية عبر الشبكة العالمية في تحصيل واحتفاظ طلاب الصف الثاني المتوسط في مادة الجغرافيا، مجلة كلية التربية الأساسية، جامعة بابل، (16)، 455- 478.
عرفه، صلاح الدين محمود.(2005). تعليم الجغرافيا وتعلمها في عصر المعلومات، القاهرة، دار الكتب.
عطيه، علي حسين محمد.(2019). فعالية برنامج مقترح قائم على google  Earth في الجغرافيا لتنمية بعض مهارات التفكير البصري المكاني لدى طلبة المرحلة الثانوية، مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، ع109، 119- 146.
عفيشه، أيمن صبري رمضان. (2022). فاعلية استخدام الخرائط الإلكترونية في تدريس الجغرافيا لتنمية مفاهيم الجغرافيا والاتجاه نحو دراستها لدى طلاب المرحلة الإعدادية، رسالة (ماجستير)، (كلية التربية، جامعة دمنهور).
علام، هبة صابر شاكر. (2018). برنامج أنشطة قائم على معايير التميز لتنمية الحسين الجغرافي والتاريخي لدى طفل الروضة. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، (102)، 1-52.
عمران، خالد عبداللطيف.(2015). تطبيقات الجيل الثاني للتعليم الإلكتروني، دار المناهج للنشر والتوزيع، جده، السعودية.
عوض، الباشا مسعد مصطفى. (2018). فاعلية الخرائط الإلكترونية عبر الويب في تدريس الجغرافيا على تنمية بعض المهارات الجغرافية والذكاءات المتعددة لدى طلاب المرحلة الثانوية، رسالة (دكتوراه)، (كلية التربية، جامعة طنطا).
فارس، محمد عيد. (2018). فاعلية برنامج تدريبي قائم على التعلم المقلوب في علاج صعوبات استخدام خرائط المكفوفين لدى معلمي الدراسات الاجتماعية بمدارس النور للمكفوفين، المجلة العلمية لكلية التربية، جامعة أسيوط، 34،(10)، 514- 544.
__________ (2020). أثر الاختلاف بين الصور الفضائية والخرائط الرقمية للمعالم المكانية على تنمية مهارات الإدراك البصري المكاني لدى طلاب المرحلة الثانوية، مجلة جامعة جنوب الوادي الدولية للعلوم التربوية، (أونلاين)،(5)، 1-40.
محمود، حمدي أحمد، ومالك، خالد مصطفى.(2016). أثر التفاعل بين الأسلوب المعرفي ونمط التفاعل مع نظم المعلومات الجغرافية في تنمية التفكير المكاني لتلاميذ الصف الأول الاعدادي، مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، (82)، 188-249.
مختار، أحمد (2022): فاعلية برنامج قائم على خرائط المعرفة المكانية في تنمية المفاهيم الجغرافية ومهارات التفكير المكاني لدى طلاب شعبة الجغرافيا بكلية التربية جامعة الأزهر، رسالة دكتوراه، كلية التربية، جامعة الأزهر.
مراد، سهام السيد. (2016). أثر استخدام خرائط التفكير في تدريس العلوم على تنمية الحس العلمي لدى طالبات الصف الخامس الابتدائي"، المجلة الدولية التربوية المتخصصة، 5، (5)، 35- 75.
مصطفى، أحمد عبدالفتاح حسن.(2022). تنمية الذكاء البصري المكاني في الرياضيات لدى التلميذات ذوات الإعاقة السمعية بالصف السابع الابتدائي باستـخدام الأنشطة الإلكترونية التـفـاعلية، المجلة التربوية لتعليم الكبار، كلية التربية، أسيوط، 4(2)، 320-342.
نجاتي، شيماء محمد. (2014). برنامج لتنمية الحس الجغرافي لطفل الروضة، رسالة (ماجستير) غير منشورة، (كلية التربية، جامعة طنطا), قسم رياض الأطفال.
وزارة التربية والتعليم.(2016). جغرافية مصر للصف الأول الثانوي، قطاع الكتب، جمهورية مصر العربية.