سيجما ستة لتطوير الأداء الإداري للعاملين في وكالة التخطيط والتطوير بوزارة التعليم بالمملكة العربية السعودية "منهجية مقترحة"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الإدارة التربوية، كلية التربية، جامعة الملك سعود

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على واقع تطبيق منهجية سيجما ستة لتطوير الأداء الإداري للعاملين في وكالة التخطيط والتطور بوزارة التعليم بالمملكة العربية السعودية، والكشف عن تحديات تطبيقها، ومن ثم اقتراح منهجية تطبيق سيجما ستة لتطوير الأداء الإداري في وكالة التخطيط والتطور بوزارة التعليم بالمملكة العربية السعودية. لتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي المسحي، وتم الاعتماد على الاستبانة كأداة للدراسة، وتكون مجتمع الدراسة من جميع موظفي وموظفات وكالة التخطيط والتطوير، إحدى الوكالات التابعة لوزارة التعليم والبالغ عددهم (174) موظفاً وموظفة ؛ اتبعت الباحثة أسلوب الحصر الشامل، وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج منها: أن واقع تطبيق سيجما ستة في وكالة التخطيط والتطور بوزارة التعليم بالمملكة العربية السعودية جاء بدرجة متوسطة وبلغ المتوسط الحسابي العام لعبارات المحور (3.13)، حيث يأتي بعد اختيار المشروعات وتحديد الأولويات بالمرتبة الأولى، يليه بعد العمل الجماعي والتواصل الفعال، وبالمرتبة الثالثة يأتي بعد التزام الإدارة العليا والقيادة التنفيذية، ويأتي بعد التحسين المستمر بالمرتبة الرابعة بين أبعاد سيجما ستة من حيث التطبيق، يليه بعد فعالية الأداء التنظيمي، وفي الأخير يأتي بعد التنمية والتحفيز كأقل الأبعاد، أما تحديات تطبيق سيجما ستة في وكالة التخطيط والتطور بوزارة التعليم بالمملكة العربية السعودية بلغ المتوسط الحسابي العام لعبارات المحور (3.31)، وهذا يدل على أن هناك موافقة بدرجة عالية بين أفراد عينة الدراسة على تحديات التطبيق، ومن ثم بناء منهجية مقترحة لتطبيق سيجما ستة لتطوير الاداء الإداري في وكالة التخطيط والتطور بوزارة التعليم اشتملت على ست عناصر تناسب خصوصية المؤسسة الإدارية التعليمية. 
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


  1. أبو الليل، أمل أشرف (2022). إدارة الجودة في المكتبات ومراكز المعلومات باستخدام أسلوب سيجما ستة، المجلة العربية الدولية لإدارة المعرفة، مج1، ع2، 65-98.
  2. أحمد، أشرف محمود ؛ الأنصاري، محمد صبري & مشعان، سعد عقاب مزيد (2022). تطبيق منهجية سيجما ستة في العملية التعليمية، مجلة العلوم التربوية، ع 50، ص 78-109.
  3. البدوي، محمد جابر (2021). تطوير الممارسات الإدارية للقيادات الأكاديمية وفق منهجية سيجما ستة من وجهة نظر رؤساء الأقسام: دراسة تطبيقية بالكليات المعتمدة بجامعة الإسكندرية، المجلة التربوية، جامعة سوهاج، كلية التربية، ج 82، ص 625-720.
  4. دودين، أحمد و مساعدة، ماجد (2013). مدى استخدام مفاهيم (Six Sigma) في الجامعات الأردنية الحكومية والخاصة. المجلة التربوية، مجلد (34)، ص (1-32).
  5. الديحاني، سلطان (2010). إمكانية تطبيق مبادئ سيجما ستة ومعوقاتها في الإدارة المدرسية بمدارس دولة الكويت. المجلة التربوية، مجلد (24)، العدد (96)، ص (15-69).
  6. عساف، محمود عبد الحميد رشيد (2020). واقع الأداء المؤسسي لكليات التربية بالجامعات الفلسطينية في ضوء مبادئ سيجما ستة، الجمعية العلمية للدراسات التربوية المستدامة، مج2، ع3، 1-39.
  7. وزارة التعليم (2023). الاستراتيجية الوطنية لتطوير التعليم العام في المملكة العربية السعودية (1434-1444ه)، https://moe.gov.sa/ar/aboutus/aboutministry/Pages/MinistryStrategy.aspx