فاعلية برنامج تدريبي مقترح في تنمية وعي معلمات المرحلة الابتدائية بمنطقة عسير بالسمات السلوكية للطالبات الموهوبات في ضوء بعض المتغيرات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم المناهج وطرق التدريس ، كلية التربية، جامعة الملك خالد

المستخلص

هدف البحث إلى تنمية وعي معلمات المرحلة الابتدائية بالسمات السلوكية للطالبات الموهوبات وذلك بتصميم برنامج تدريبي مقترح والتعرف على مدى فاعليته في ذلك، واعتمد المنهج التجريبي ذو التصميم الشبه التجريبي لتنمية وعي المعلمات، من خلال تطبيق مقياس الوعي بالسمات السلوكية للطالبات الموهوبات قبل البرنامج، وبعده؛ لقياس وعي المعلمات بالسمات السلوكية، فضلا عن تنمية وعيهن بتلك السمات. وتكونت عينة البحث من (35) معلمة في المرحلة الابتدائية. وكشفت نتائج الدراسة من خلال استجابة المعلمات على الاختبار القبلي بأن لديهن معلومات ضئيلة بالسمات السلوكية للطالبات الموهوبات. ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط استجابات المعلمات على الاختبارين: القبلي والبعدي حول الدرجة الكلية لمستوى وعي المعلمات بالسمات السلوكية للطالبات الموهوبات، لصالح المعلمات بالاختبار البعدي. كما كشفت النتائج عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد عينة البحث حول مستوى وعي المعلمات بالسمات السلوكية للطالبات الموهوبات، باختلاف متغير الخبرة التدريسية. كما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط استجابات أفراد عينة البحث حول مستوى وعي المعلمات بالسمات السلوكية للطالبات الموهوبات، باختلاف متغير المستوى التعليمي.
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


آل مطوع، سارة بنت حسن بن عبده. (2021). واقع تفعيل الأركان التعليمية في تنمية المفاهيم الجغرافية لدى الطفل، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة نجران.
باهبري، منى البدير. (2011). تجربة المملكة العربية السعودية في رعاية الموهوبين والمبدعين - إنجازات  وتطلعات في: الملتقى الخليجي الأول لرعاية الموهوبين (الموهبة تجمعنا)، سلطنة عمان 28/7/2010.
تليدي، حيان بن جبران بن مسفر، والقصاص، خضر محمود. (2021). دور الجمعيات والمؤسسات الأهلية في رعاية الموهوبين بالمملكة العربية السعودية من وجهة نظر العاملين فيها، المجلة العلمية لكلية التربية جامعة أسيوط، المجلد 37، العدد الخامس، مايو.
جراون، فتحي عبد الرحمن. (2015). الموهبة والتفوق والإبداع، ط2، دار الفكر، عمان.
الجغيمان عبد الله، أبو ناصر، فتيحي، معاجيني، أسامة، طلعت، أيوب، علاء، باناجه، سوزان، عبد  الكريم، إبراهيم. (2013). تقويم برنامج رعاية الموهوبين في مدارس التعليم العام في المملكة العربية  السعودية [دراسة غير منشورة]. مودعه وزارة التعليم، الرياض، المملكة العربية السعودية
الجغيمان، عبد الله. (2018). الدليل الشامل في تصميم وتنفيذ برامج تربية ذوي الموهبة. الرياض، السعودية: العبيكان للنشر والتوزيع.
دافيدوف. (2000). الشخصية الدافعية والانفعالات. ترجمة السيد فؤاد الطوب، ومحمود عمر، مراجعة: فؤاد أبو حطب. القاهرة: الدار الدولية للاستثمارات الثقافية.
زحلوق، مها. (2011). الأطفال الموهوبون والعناية بهم؛ الفيصل. العدد (303)، المجلد (26)، ص 65-79.
الزيات، فتحي. (2004). أثر اختلاف نوع التعليم على تنمية القدرات العقلية لدى عينة من طلاب التعليم العام والفني. مجلة علم النفس المعرفي. العدد الأول: مصر.
زيتون، حسن. (2008). تعليم التفكير رؤية تطبيقية في تنمية العقول المفكرة. القاهرة، مصر: عالم الكتاب.
زيدان، بدراوي. (1988). كفايات المعلم في ضوء بعض مهام مهنة التعليم. مجلة التربية – قطر. (87): 59- 69.
زين الدين، محمد. (2013). أساليب بناء التصور المقترح في الرسائل العلمية. كلية التربية، جامعة أم القرى، مكة المكرمة، السعودية.
سليمان, عبد الرحمن, ومنيب، تهاني. (2010). الموهوبون والمتفوقون والمبتكرون.ج(1) مكتبة الأنجلو المصرية. كلية التربية, جامعة عين شمس
سليمان، علي. (2011). تجارب عالمية حديثة في رعاية الموهوبين [ورقة عمل مقدمة]. الملتقى الأول "لمؤسسة رعاية الموهوبين بدول الخليج العربية، 18-19شوال 1421ه، الرياض: مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله لرعاية الموهوبين، مكتب التربية العربي لدول الخليج.
سيلفرمان، ليندا. (2014). إرشاد الموهوبين والمتفوقين. (سعيد العزة. ترجمة؛ الطبعة الأولى). عمان: مكتبة  دار الثقافة للنشر والتوزيع.
الشريف، منال عمار. (2015). برنامج رعاية الموهوبين بمدارس التعليم العام في المملكة العربية السعودية بين الواقع والمأمول بمنظور تربوي [بحث مقدم]. المؤتمر الدولي الثاني للموهوبين والمتفوقين، جامعة الإمارات العربية المتحدة.
شقير، زينب محمود. (2002). رعاية المتفوقين والموهوبين والمبدعين، الطبعة الثانية، القاهرة، مكتبة النهضة المصرية.
الشويعر، نهلة صالح. (2018). واقع الشراكة المجتمعية في رعاية الطلبة الموهوبين فنياً من وجهة نظر معلمي ومعلمات التربية الفنية في مدينة الرياض في ضوء بعض المتغيرات، مجلة البحث العلمي في التربية، العدد 19، الجزء 11، كلية البنات للآداب والعلوم والتربية، جامعة عين شمس.
الشيباني، الإمام أحمد. (2001). مسند الإمام أحمد بن حنبل تحقيق: أحمد شاكر، مؤسسة قرطبة، القاهرة،.
الطيارة. محمد. (2014). مفهوم الدورة التدريبية وكيفية إعدادها مجموعة التنمية البشرية من المواقع  الإلكتروني: www.altanmiya.orgتاريخ الدخول 24/3/2015.
العاجز، فؤاد مرتجي زكي. (2012). واقع الطلبة الموهوبين والمتفوقين بمحافظة غزة وسبل تحسينه. مجلة  الجامعة الإسلامية التربوية والنفسية. 20(1)، 333-367.
عبد الحميد، أيمن الهادي محمود وشكر، فاتن محمد بيومي. (2013). برنامج مقترح لإعداد معلمي التلاميذ الموهوبين بمحافظة الخرج من خلال استراتيجية الإثراء القائم على الكفايات. مجلة كلية التربية – كلية التربية – جامعة عين شمس ،37 (3)، 595-648.
عبد القادر، شاكر (2016). صعوبات التعلم. المفهوم والمصطلح: مرحلة التعليم المتوسط أنموذجاً. مجلة جيل الدراسات الأدبية والفكرية بالجزائر، (18)، 133- 143.
عبيدات، ذوقان؛ وعدس، عبد الرحمن؛ وعبد الحق، كايد. (2001). البحث العلمي مفهومه، وأدواته، أساليبه. (ط6)، عمان: دار الفكر.
العساف، صالح محمد. (2012). المدخل إلى البحث في العلوم السلوكية. الرياض، مكتبات ونشر العبيكان، ص ص 429- 430.
عطاء الله، صلاح الدين فرح. (2008). فاعلية وكفاءة ترشيحات المعلمين في الكشف عن الأطفال  الموهوبين. جامعة الكويت، المجلة التربوية، العدد (88).
الغامدي، وفاء محمد نوار. (2019). الأمن النفسي وعلاقته بالمسؤولية الاجتماعية لدى الطالبات الموهوبات في المرحلة الثانوية بمنطقة الباحة، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة الباحة.
غانم، محمد حسن. (2015). المتفوقون عقلياً طرق الاكتشاف / الخصائص / استراتيجيات تنمية الموهبة/الإرشاد والاحتياجات. القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية.
القمش، مصطفى. (2013). مقدمة في الموهبة والتفوق العقلي. عمان: دار المسيرة.
كايتون،  عبد الرحمن نور الدين. (2002). مقياس الصفات السلوكية والاجتماعية للطلبة الموهوبين  (معرب) بترخيص من (رينزولي).
الكسباني،  محمد. (2012). البحث التربوي بين النظرية والتطبيق. القاهرة: دار الفكر العربي.
اللواح، أحمد. (2012). درجة تحسين الإشراف التربوي التطويري للممارسات التدريسية لمعلمي اللغة  العربية في مدارس وكالة الغوث الدولية. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية. م العشرون، العدد الأول.
محمد، منال محروس. (2019). واقع اكتشاف ورعاية التلاميذ الموهوبين في مدارس التعليم العام بالمملكة العربية السعودية من وجهة نظر القائمين على العملية التعليمية بالمنطقة الشرقية، مجلة كلية التربية، جامعة أسيوط، المجلد 35، العدد3.
النافع، عبد الله والقاطعي، عبد الله والظبيان، صالح والحازمي، مطلق والسليم، الجوهرة. (2000). برنامج الكشف عن الموهوبين ورعايتهم. الرياض، مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية.
نجاتي، محمد (2002). علم النفس والحياة. الكويت: دار القلم