عادات العقل لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي ذوى صعوبات التعلم النمائية والعاديين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم الصحة النفسية، كلية التربية بنات بالقاهرة. جامعة الأزهر، مصر

المستخلص

هدف  البحث إلى الكشف عن الفروق في بعض عادات العقل لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم النمائية وأقرانهم العاديين من الحلقة الأولى من التعليم الأساسي، وتكونت عينة  الدراسة من (100) تلميذًا من تلاميذ الصف الثانى الإبتدائي (50 تلميذ من ذوي صعوبات التعلم النمائية و50 من أقرانهم العاديين)، والذين تم انتقاؤهم من 5 مدارس للمرحلة الابتدائية بمركز شبين القناطر، محافظة القليوبية، وتم تطبيق أدوات البحث وهى: اختبار المسح النيورولوجى السريع من أجل  التعرف على ذوى صعوبات التعلم، إعداد وتقنين/ عبد الوهاب محمد  كامل، ومقياس مايكل بيست للتعرف على الطلبة ذوى صعوبات التعلم النمائية إعداد وتقنين/ جويعد عيد الشريف، ومقياس عادات العقل (إعداد الباحثة). وتوصلت النتائج إلى وجود فروق في بعض عادات العقل على الدرجة الكلية للمقياس كانت لصالح التلاميذ العاديين، كما توصلت النتائج إلى فروق في بعض عادات العقل على الدرجة الكلية للمقياس كانت لصالح الاناث. وتمت مناقشة النتائج في ضوء الأدبيات البحثية والدراسة السابقة، ثم تقديم بعض التوصيات ومقترحات لبحوث مستقبلية.    
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


إقبال عبد الوهاب أحمد (2017). أثر أنشطة ركن العلوم في تنمية بعض عادات العقل لدى أطفال الروضة في الأردن (رسالة ماجستير). جامعة الإسراء.
أحمد رشدي أحمد صالح (2021). عادات العقل وعلاقتها بالتنظيم الذاتي لدى عينة من التلاميذ العاديين وذوي صعوبات التعلم الأكاديمية (رسالة ماجستير). معهد البحوث والدراسات التربوية بجامعة الدول العربية.
أحلام حسن محمود (2010). صعوبات التعلم بين التنظير والتشخيص والعلاج. القاهرة. مركز الاسكندرية للكتاب.
أمل خالد الصرايرة(2015). قياس عادات العقل لمرحلة الأطفال بالبيئة الأردينية، ماجستير،جامعة مؤتة.
أزهار محمد السباب (2018) . استراتيجيات الإبداع الجاد في تنمية عادات العقل.عمان. دار ديبونو لتعليم التفكير.
أصلان صبح المساعيد(2011).مستويات عادات العقل عند طلبة الصف العاشر في ضوء متغير الجنس، مجلة جامعة الشارقة للعوم الانسانية، المجلد8، العدد 3.
إمام مصطفى سيد ومنتصر صلاح سليمان (2011). عادات العقل وعلاقتها بمعتقدات الكفاءة الذاتية الأكاديمية: دراسة مقارنة للتلاميذ الموهوبين والعاديين وذوي صعوبات التعلم. مجلة كلية التربية – جامعة الفيوم، 11، 395 – 472.
تيسير مفلح كوافحة ( 2011 ). صعوبات التعلم والخطة العلاجية المقترحة. عمان. دار المسيرة .
جبريل حسن العريشى، وفاء بنت رشاد، عيد عبد الواحد على (2013). صعوبات التعلم النمائية ومقترحات علاجية. عمان. دار الصفاء .
جمال مثقال مصطفى قاسم (2015). أساسيات صعوبات التعلم. عمان. دار صفاء للنشر .
جويعد عيد الشريف(2015). مقياس مايكل بست للكشف والتعرف على صعوبات التعلم. عمان. دار جهينة للنشر.
خالد بن محمد الرابحي (2015). عادات العقل ودافعية الانجاز. عمان.مركز ديبونو لتعليم التفكير.
خير سليمان شواهين ( 2019). عادات العقل النظرية والتطبيق وتصميم المناهج. عمان. دار الاعصار العلمي.
رجاء محمود أبو علام (2012). سيكولوجية الذاكرة وأساليب معالجتها. عمان. دار المسيرة.  
سليمان عبد الواحد يوسف ( 2010 ). المرجع في صعوبات التعلم النمائية والاكاديمية. القاهرة. الانجلو المصرية.
 رمضان على حسن (2016): برنامج تدريبي قائم على بعض عادات العقل في تنمية التفاؤل لدى ذوي صعوبات التعلم من تلاميذ المرحلة الابتدائية ، مجلة كلية التربية جامعة بنها العدد (107 ) يوليو ج ، ص303 .
صهيب صالح معمار (2018). المدخل إلى صعوبات التعلم " الفئة المحيرة والخفية"من التعريف إلى التدخل. الاردن. دار الفكر.
ضاري خميس العبادى (2019). سيكولوجية عادات العقل والسلوكيات الذكية (التعود العقلي). بغداد. مكتبة اليمامة للطباعة والنشر.
عادل عبد الله محمد (2006). قائمة صعوبات التعلم النمائية لأطفال الروضة. القاهرة. دار الرشاد.
عادل عبد الله محمد (2020). نحو تصنيف جديد لصعوبات التعلم. مجلة الطفولة والتربية، كلية رياض الأطفال، جامعة الإسكندرية، 12(42)، 15-40.
عبد العزيز السيد الشخص، محمود محمود الطنطاوى، محمد فؤاد عبد السلام ( 2015 ). مقياس عادات العقل لأطفال المرحلة الابتدائية. مجلة كلية التربية، 4(39)، 465 .
عبد الوهاب كامل (1989). اختبار المسح النيورولوجى السريع لتشخيص صعوبات التعلم عند الأطفال. القاهرة. مكتبة النهضة المصرية.
على مهدي كاظم وسحر الشوربجي (2016). مدى انتشار الصعوبات النمائية للأطفال العمانيين وفقًا لمتغير الجنس والبرنامج التعليمي. مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس، 4(4).
عمرو على محمد، سناء محمد سليمان، شادية عبد العزيز منتصر (2021). برنامج تدريبي قائم على استراتيجيات ما وراء المعرفة لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية ذوى صعوبات التعلم لتحسين بعض عادات العقل. مجلة البحوث التربوية، 2(2)، 191-153.
غادة أحمد رأفت ( 2016 ). أثر برنامج قائم على استراتيجية خرائط التفكير في تنمية بعض عادات العقل المعرفية والتحصيل لذوى صعوبات التعلم في الحلقة الابتدائية (رسالة دكتوراه). جامعة القاهرة.
فتحى مصطفى الزيات(2015). صعوبات التعلم التوجهات الحديثة في التشخيص والعلاج. القاهرة. الأنجلو المصرية.
فيوليت فؤاد، أسماء محمد  السرسى، أماني محمد ( 2017 ). فاعلية برنامج لتنمية بعض عادات العقل للحد من صعوبات تعلم القراءة والكتابة لدى عينة من تلاميذ المرحلة الابتدائية. مجلة دراسات الطفولة، 75 ، 33-23 .
ليلى يوسف كريم المرسومي (2018). الكشف عن صعوبات التعلم النمائية لدى أطفال الروضة. مجلة العلوم التربوية والنفسية العراقية، 138، 106-148.
لؤي حسن محمد (2019). عادات العقل لدى طلبة الدراسات العليا في كلية التربية  بجامعة الباحة ( السعودية). المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية ، 5(3)، 279-296.
محمد احمد سليم خصاونة (2013). صعوبات التعلم النمائية. عمان. دار الفكر .
محمد النوبى محمد على (2011). صعوبات التعلم بين المهارات والاضطرابات. عمان. دار صفاء للنشر.
محمد بكر نوفل( 2010). تطبيقات عملية في تنمية التفكير باستخدام عادات العقل، ط 2، عمان، دار المسيرة.
محمد عبد الرؤوف عبد ربه (2016).عادات العقل المنبئة بالتفكير الجانبي. دراسات عربية في التربية وعلم النفس السعودية،، 77، 519- 574.
محمد فؤاد عبد السلام (2015 ). فاعلية برنامج قائم على عادات العقل في علاج بعض صعوبات التعلم الأكاديمية لدى الاطفال (رسالة ماجستير). جامعة عين شمس .
مسعد الديار، جابر البحيرى، وعبد الستار محفوظ (2012). قاموس مصطلحات صعوبات التعلم ومفراداتها. سلسلة إصدارات مركز تقويم وتعليم الطفل بالكويت.
منتصر صلاح سيد، وإمام مصطفى (2010). عادات العقل وعلاقتها بمعتقدات الكفاءة الذاتية والأكاديمية (دراسة مقارنة) للتلاميذ الموهوبين والعاديين وذوى صعوبات التعلم. مجلة كلية التربية جامعة المنصورة، 11، 395- 472.