مستوى الوعي بظاهرة التطرف وعلاقته بالأفكار اللاعقلانية ومفهوم الذات المدركة لدى عينة من طلبة جامعة القصيم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم علم النفس، كلية التربية، جامعة القصيم

2 قسم الدراسات الإسلامية، كلية العلوم والآداب بالرس، جامعة القصيم

المستخلص

هدف هذا البحث إلى التعرف على مستوى الوعي بظاهرة التطرف وعلاقته بالأفكار اللاعقلانية ومفهوم الذات المدركة لدى عينة من طلبة جامعة القصيم، وقد استخدم الباحثون المنهج الوصفي التحليلي، تكونت عينة البحث من (900 طالبٍ وطالبةٍ) تم اختيارهم بالطريقة المتيسرة، ولتحقيق أهداف البحث تم تصميم ثلاثة مقاييس هي: (مقياس التطرف، ومقياس الأفكار اللاعقلانية، ومقياس مفهوم الذات المدركة). وأظهرت نتائج البحث وجود مستوى متوسط من التطرف الاجتماعي، ومستوى منخفض من التطرف الفكري، ومستوى متوسط من الأفكار اللاعقلانية، كما أظهرت وجود مستوى مرتفع لمفهوم الذات المدركة. كما أشارت النتائج إلى وجود علاقة ايجابية دالة إحصائيا بين التطرف الاجتماعي ومقياس الأفكار اللاعقلانية بجميع أبعاده والدرجة الكلية ما عدا بعد (ابتغاء الحلول الكاملة)، ووجود علاقة سلبية دالة إحصائيا بين التطرف الاجتماعي ومقياس مفهوم الذات المدركة. ووجود علاقة ايجابية دالة إحصائيا بين ظاهرة التطرف الفكري ومقياس الأفكار اللاعقلانية ما عدا بعد (ابتغاء الحلول الكاملة). ووجود علاقة سلبية دالة إحصائيا بين ظاهرة التطرف الفكري ومقياس مفهوم الذات المدركة ما عدا بعد (التعامل مع الأحداث والمواقف). كما يوجد فروق تعزى لأثر النوع في مستوى التطرف بجميع أبعاده لصالح الذكور في التطرف الفكري، بينما كانت لصالح الإناث في التطرف الاجتماعي. وتوجد فروق تعزى لأثر النوع في مقياس الأفكار اللاعقلانية في جميع الأبعاد باستثناء بعد التهور الانفعالي. كما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق تعزى لأثر النوع في مقياس الذات المدركة.
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


 القرآن الكريم
ابن فارس. (1979). معجم مقاييس اللغة. (تحقيق: عبد السلام هارون) دار الفكر. بيروت. لبنان.
أبو أسعد، أحمد عبد اللطيف. عربيات، أحمد عبد الحميد. (2012). نظريات الإرشاد النفسي والتربوي. ط2. دار المسيرة للنشر والتوزيع. عمان. الأردن.
أبو شعر، عبد الفتاح. (2007). الأفكار اللاعقلانية لدى طلبة الجامعات الفلسطينية وعلاقتها      ببعض المتغيرات. رسالة ماجستير غير منشورة. الجامعة الإسلامية. غزة. فلسطين.
البدر، بدر. (1430). ظاهرة الإرهاب والتطرف- أسبابها وموقف المملكة العربية السعودية  منها- 1-94. بحث مقدم لمؤتمر الإرهاب بين تطرف الفكر وفكـر التطـرف. والمنعقـد فـي رحاب الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة.
البنا، علي. (2014). التطرف الديني والسياسي وعلاقته ببعض المتغيرات النفسية والاجتماعية      لدى طلبة الجامعات اليمنية. أطروحة دكتوراه غير منشورة. جامعة القاهرة. القاهرة. مصر.
تيتان، سعيد. (2017). التطرف وعلاقته بمفهوم الذات لدى طلبة مؤسسات التعليم العالي في     محافظة قلقيلية. رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة القدس المفتوحة. القدس. فلسطين.
حسن، أماني عبد الحميد. (2009). العنف الأسري وعلاقته بالاتجاه نحو التطرف لعينة من      الشباب الجامعي. (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة الزقازيق. الزقازيق. مصر.
حسين، عبد العظيم. حسين، سلامة. (2006). استراتيجيات إدارة الضغوط التربوية والنفسية.     عمّان: دار الفكر ناشرون وموزعون.
الحربي، علي. (2011). اتجاهات الشباب السعودي نحو ظاهرة التطرف الفكري: دراسة     اجتماعية على عينة من طلبة جامعة القصيم. رسالة ماجستير منشورة. الجامعة الأردنية. عمان.    الأردن.
الداهري، صالح. الكبيسي، وهيب. (1999). علم النفس العام. الكندري للنشر. إربد. الأردن.
دبة، عقيلة. (2019). دور اليوتيوب في تنمية الوعي الثقافي لدى الطلبة الجامعين. دراسة ميدانية على عينة من طلبة علوم الإعلام والاتصال. رسالة ماجستير. جامعة العربي بن مييدي. أم البواقي. الجزائر.
داود، نسيمه. وحمدي، نزيه. (1997). العلاقة بين مصادر الضغوط التي يعاني منها الطلبة ومفهوم
     الذات لديهم. مجلة دراسات "العلوم الإنسانية". الجامعة الأردنية. 24. (2). .266-235.
الدليمي، سوسن. عبد الكريم، إيمان. (2018). الاتجاه نحو التطرف لدى طلبة الجامعة. مجلة كلية  التربية للبنات. 29.(2). 2050-2076.
الريحاني، سليمان. (1985). تطوير اختيار الأفكار العقلانية واللاعقلانية. مجلة دراسات. 12. (11). 77-95.
الرواشدة، علاء. (2015) التطرف الأيدولوجي من وجهة نظر الشباب الأردني. دراسة سوسيولوجية
     للمظاهر والعوامل. المجلة العربية للدراسات الأمنية. 31. (63). 81-122.
الزهراني، نائف. (2018). الأفكار اللاعقلانية والاتجاه نحو التطرف لدى طلاب المرحلة الثانوية، دراسات عربية في التربية وعلم النفس. 101. (2018). 267-295.
زواوي، ولاء. (2011). التفكير الدوجماتي وعلاقته بالتفكير الأخلاقي لدى عينة من الراشدين      بمدينة مكة في ضوء بعض المتغيرات الاجتماعية. رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة أم القرى.     مكة المكرمة. المملكة العربية السعودية.
سليمان، محيي شحاتة. (1995). وعي طلاب الجامعة بظاهرة العنف السياسي في المجتمع المصري. مجلة مستقبل  التربية العربية. المجلـد 1. (2). 197-218.
شوامرة، نادر. (2014). علم النفس الاجتماعي. دار الشرق للنشر والتوزيع. عمان. الأردن
صالح، أحمد. (1995). قياس تقدير الذات لطلاب الجامعة. جامعة النـجاح الوطنيـة. مجلـة القياس والتقويم. (6). ص215-228 .
عبد الله، معتز. (1989). الاتجاهات التعصبية. عالم المعرفة 137. المجلس الوطني للثقافة. والفنون والآداب. الكويت.
العتيبي، محمد. (2018). الأفكار اللاعقلانية وعلاقتها بالاتجاه نحو التطرف لدى طلاب الصف       الثالث الثانوي بمحافظة عفيف. مجلة البحث العلمي في التربية. 19. (10). 51-82.
عزة، سعيد. وعبد الهادي، جودت. (1999). نظريات الإرشاد والعلاج النفسـي. ط1. دار  الثقافة للنشر والتوزيع. الإسكندرية. مصر.
عمارة، محمد. (2008). برامج علاجية لخفض مستوى السلوك العدواني لـدى المـراهقين. المكتب      الجامعي الحديث. الإسكندرية. مصر.
العيسوي، عبد الرحمن. (2004). دراسة ميدانية على عينة من المجتمع المصري لظاهرة العنف: أسبابها ومظاهرها. كلية الملك فهد الأمنية- مركز البحوث والدراسات 13. (12).                  223-281.
ممدوح، أحمد. الشركسي، أحمد. (2009). التطرف الاجتماعي وعلاقته بالأفكار اللاعقلانية.    دراسات عربية في علم النفس. 8. (4). 791-829.
محروقي، كارلس. (2009). الذات. شركة الطباعة المصرية. القاهرة. مصر.
المنصور غسان. (2007). أساليب التفكير وعلاقتها بحل المشكلات. دراسة ميدانية على عينة من   تلامذة الصف السادس الأساسي في مدارس مدينة دمشق الرسمية. مجلة جامعة دمشق. 23. (1). 417-456.
ناي، روبرت. (2001). السلوك الإنساني في ثلاث نظريات في فهمها. (ترجمة أحمد إسماعيل     صبح). هلال للنشر والتوزيع. الجيزة. مصر.
نسيم، بهلول. (2014). التطرف الديني. أمواج للطباعة والنشر والتوزيع. عمان. الأردن.
النووي، علي مسلم. (١٣٩٢). دار إحياء التـراث العربـي. ط الثانيـة. (٤ /٢٢٠). بيـروت. لبنـان.
هنداوي، خالد. (2013، ص1). التطرف الديني المفهوم الرئيسي والمفاهيم ذات الصلة. جريدة الحوار.
ورداني، يوسف، (2015). مدخل مكافحة "التطرف" بين الشباب في مصر. مجلة بدائل. 6.       (10). 9-11.
اليعقوب، علي سليم. (1988). أثر التحصيل الأكاديمي والجنس في مركز الضبط ومفهوم الذات.
    رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة اليرموك. إربد. الأردن.