وعي طلاب التأهيل التربوي بالفلسفات التربوية الرئيسة وانعكاسه على اتجاهاتهم نحو مهنة التعليم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم أصول التربية، كلية التربية بنين، جامعة الأزهر بالقاهرة.

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن وعي طلاب التأهيل التربوي بكلية التربية جامعة الأزهر بالفلسفات التربوية الرئيسة وانعكاسه على اتجاهاتهم نحو مهنة التعليم. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، وأداة الاستبانة التي تم تطبيقها إلكترونياً على عينة عشوائية نسبية من طلاب التأهيل التربوي بكلية التربية جامعة الأزهر بلغت (470) طالبًا وطالبة. وقد توصلت الدراسة إلى أن درجة الوعي بالفلسفات التربوية تختلف من فلسفة لأخرى، وتأتي الفلسفة الإسلامية أولاً، تليها الفلسفات الواقعية، فالمثالية، فالبرجماتية. وأن إجمالي الاتجاه نحو مهنة التعليم يقع في مستوى إيجابي، يأتي في المرتبة الأولى اتجاهات المعلم نحو نفسه وطلابه، يليه اتجاهات المعلم نحو عملية التدريس، ثم تصور المعلم لاتجاهات المجتمع نحوه. وكان ثمة فروق ذات دلالة إحصائية نحو الفلسفة المثالية والإسلامية لصالح فئة الإناث والتخصص نظري، ونحو الفلسفة الواقعية والبرجماتية لصالح فئة الذكور والتخصص علمي. وكان هناك فروق ذات دلالة إحصائية نحو (اتجاهات المعلم نحو نفسه وطلابه) لصالح فئة الإناث والتخصص نظري، ونحو (اتجاهات المعلم نحو عملية التدريس) لصالح فئة الإناث والتخصص نظري. ولم يكن ثمة فروق دالة بين فئتي التخصص على جميع أبعاد الاتجاهات نحو مهنة التعليم. وكان هناك ارتباطاً طردياً دالاً إحصائيا عند مستوى(0.01) بين إجمالي الاتجاه نحو مهنة التعليم ودرجة الوعي بالفلسفات المثالية، والواقعية، والإسلامية، وعكسياً مع درجة الوعي بالفلسفة البرجماتية. 
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


أبو خريص، أسامه الحراري(2022). الفلسفات التربوية وعلاقتها بالمنهاج التربوي، مجلة العلوم الإنسانية، كلية الآداب بالخمس، جامعة المرقب،(25)، 341-366. 
أحمد، المسلمي كمال الدين الحاج(2017). أسس المعرفة في الإسلام. مجلة دلتا للعلوم والتكنولوجيا، كلية دلتا العلوم والتكنولوجيا،(6)، 27-54.
البحيري، خلف محمد، محروس، محمد الأصمعي، عباس، محمود السيد(2014). محاضرات في الأصول الفلسفية للتربية، كلية التربية، جامعة أسيوط.
بدران، شبل(2017). فلسفة التربية والنظام التعليمي في مصر، مجلة التربية المعاصرة، 34(105)، 91-113.
بدران، شبل، والبوهي فاروق، ومحفوظ أحمد فاروق(2001). الأصول الفلسفية للتربية، دار المعرفة الجامعية، مصر.
البستنجي، إياد يوسف(2020). التربية الإسلامية أصولها وأساليبها، مجلة العلوم التربوية والنفسية، المركز القومي للبحوث غزة، 4(22)، 148-165.
بلحنافي، جوهر(2020). فلسفة التربية ودورها في صناعة قيم الإنسان، مجلة الحوار الثقافي، مخبر حوار الحضارات والتنوع الثقافي وفلسفة السلم، كلية العلوم الاجتماعية، جامعة عبد الحميد بن باديس، 9(2)، 25-37.
بوعمره، فتحي(2022). دور الجماعات المرجعية في التأثير على اتجاهات الأفراد لتلقي لقاح كورونا -19 مجلة شعاع للدراسات الاقتصادية، مخبر الاقتصاد الحديث والتنمية المستدامة، جامعة تيسمسيلت بالجزائر، 6(2)، 213-230.
جرار، أماني غازي(2018). نحو فلسفة تعليمية: تعزز بناء المواطن العالمي، مجلة أفكار، وزارة الثقافة،(349)، 48-54.
جنعيني، حبيب(2004). الفلسفة وتطبيقاتها التربوية، دار وائل، عمان.
الجوارنة، المعتصم بالله سليمان(2010). التربية من وجهة نظر الفلسفات الفكرية والتربية الإسلامية، مجلة كلية التربية، كلية التربية ببني سويف،(17)، 30-74.
جورج، نيللر(1972). أ. ب في فلسفة التربية، ترجمة: محمد منير مرسي وآخرون، عالم الكتب، القاهرة.
الحراحشة، منصور محمد منصور(2017). الفلسفة السائدة لدى معلمي التربية الرياضية في مديريات التربية والتعليم لمحافظة المقرن من وجهة نظرهم، المجلة التربوية الأردنية، الجمعية الأردنية للعلوم التربوية، 2(2)، 176-201.
حسن، عبد المطلب محمد الهاشمي(2019). اتجاهات طلبة قسم معلم فصل بكلية التربية سوق الجمعة جامعة طرابلس نحو مهنة التدريس في ضوء بعض المتغيرات، مجلة أنوار المعرفة، كلية التربية، جامعة الزيتون،(5)، 142-157.
الحق، محمد أمين(2012). القيم الإسلامية في التعليم وأثرها على المجتمع، دراسات الجامعة الإسلامية العالمية شيتاغونغ،(19)، 344-435.
حيرش، سمية(2016م). الحقيقة البرغماتية من الاعتقاد والعمل: شارل سندرس بورس أنموذجًا، مجلة الحوار الثقافي، جامعة عبد الحميد باديس، كلية العلوم الاجتماعية، مخبر حوار الحضارات والتنوع الثقافي وفلسفة السلم، 5(2)، 17-21.
الخليفة، أمل بنت راشد بن إبراهيم(2022). الطبيعة الإنسانية في الفلسفات التربوية المختلفة والتصور الإسلامي لها، مجلة جامعة الطائف للعلوم الإنسانية، جامعة الطائف، 7(32)، 783-852.
الخوالدة، محمد محمود(2013). فلسفات التربية التقليدية والحديثة والمعاصرة، دار الميسرة، الأردن.
دليلة، خينش،(2019). محاضرات في فلسفة التربية 2، قسم العلوم الاجتماعية، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة محمد خضير، بسكرة، الجزائر.
ديوي، جون(1963). الطبيعة البشرية والسلوك الإنساني، ترجمة: محمد لبيب النجيحي، مؤسسة الخانجي، القاهرة.
راضية، بولقرون، وحميدة، بوداود(2020). اتجاهات الزبائن نحو مواقع التسويق عبر الإنترنت دراسة حالة Ali Express ، مجلة الدراسات المالية والمحاسبية والإدارية، جامعة البويرة، 7(1) ، 96-115.
رجب، مصطفى محمد أحمد(2018). فلسفة التربية المفهوم الأهمية، المجلة التربوية، كلية التربية، جامعة سوهاج، 51، 1-9.
السعدي، حاتم جاسم عزيز(2016). الفلسفات التربوية السائدة لدى أعضاء هيئة التدريس جامعة ديالي أنموذجًا، مجلة العلوم التربوية والنفسية، الجمعية العراقية للعلوم التربوية والنفسية،(125)، 519-541.
سليم، هبه خالد أحمد، عطير، ربيع شفيق لطفي(2021). اتجاهات طلبة كلية العلوم التربوية وإعداد المعلمين في جامعة النجاح الوطنية نحو مهنة التعليم، مجلة جامعة عمان العربية للبحوث - سلسلة البحوث التربوية والنفسية، جامعة عمان العربية، 6(1)، 300-313.
سوميه، قدي، براي، محمد (2021). الاحتراق النفسي وعلاقته بالاتجاه نحو مهنة التعليم لدى أساتذة مرحلة التعليم المتوسط في ظل جائحة كورونا، مجلة الحوار الثقافي، مخبر حوار الحضارات والتنوع الثقافي وفلسفة السلم، كلية العلوم الاجتماعية، جامعة عبد الحميد بن باديس، 11(2)، 320-341. 
الشمري، مشعان بن ضيف الله مقبل(2022). الأسس الفلسفية للتربية وانعكاساتها على النظرية التربوية، مجلة كلية التربية، كلية التربية، جامعة المنوفية، 37(1)، 241-278.
الشهاري، شرف أحمد(2012). الفلسفة المثالية وأفكارها التربوية دراسة نقدية، مجلة كلية التربية، كلية التربية جامعة أسيوط، 28(1)، 125-151.
صالح، بسة(2020). دراسة اتجاهات طلبة الجامعة نحو مهنة التدريس في الطور الثانوي: دراسة مقارنة بين طلبة معهد التربية البدنية وطلبة المدارس العليا، المجلة الجزائرية للعلوم الاجتماعية والانسانية، جامعة إبراهيم سلطان، 8(2)، 111-123.
العاصمي، محمد بن خلفان بن سليم(2022). اتجاهات المعلمين نحو مهنة التدريس لدى معلمي المدارس الحكومية في سلطنة عمان، مجلة كلية التربية في العلوم الإنسانية، كلية التربية، جامعة عين شمس، 46(4)، 63-89.
العايد، واصف محمد(2012). اتجاهات طلبة التربية الخاصة نحو مهنة المستقبل والدوافع الكامنة وراء التحاقهم بالتخصص بجامعة المجمعة، دراسات تربوية في التربية وعلم النفس، رابطة التربويين العرب، 1(26)، 11-41.
عبد الله، أحمد سمير فوزي(2021). اتجاهات طلبة الدبلوم العام بمراكز التأهيل التربوي بالأزهر الشريف نحو دراسة المقررات التربوية، مجلة كلية التربية، كلية التربية، جامعة كفر الشيخ،(100)، 1-102.
عبد الله، أحمد سمير فوزي(2021). اتجاهات طلبة الدبلوم العام بمراكز التأهيل التربوي بالأزهر الشريف نحو التعلم المدمج أثناء جائحة كورونا، مجلة كلية التربية، كلية التربية، جامعة ألأزهر، 5(191)، 151-264.
عبيدي، يمينة، عاشور، العليا(2020). اتجاهات طلبة المدارس العليا للأساتذة نحو مهنة التعليم وعلاقتها بدافعية الإنجاز لديهم، المجلة العلمية للعلوم التربوية والصحة النفسية، المؤسسة العلمية للعلوم التربوية والتكنولوجية والتربية الخاصة، 2(5)، 49-71.
العجل، مسعودة رمضان على(2020). مفهوم فلسفة التربية عند جون ديوي، مجلة العلوم الإنسانية والتطبيقية، الجامعة الأسمرية الإسلامية زليتن، كليتي الآداب والعلوم،(34)، 464-481.
عماري، أمل خيرو محمد، بني خلف، محمود حسن (2018). فلسفة معلمي العلوم للمرحلة الأساسية العليا نحو العملية التعليمية، وتوافقها مع وزارة التربية والتعليم في الأردن، دراسات العلوم التربوية، 45(4) ، 198-218.
عواشريه، السعيد سليمان(2018). المنطلقات الفلسفية للتعليم عن بعد ودرجة وعى الطلاب بها: دراسة ميدانية بجامعة التكوين المتواصل فرع جامعة باتنة – الجزائر، المجلة العربية للدراسات الأمنية، جامعة نايف للعلوم الأمنية، 34(3)، 414-426.
المحمدي، سهام (2020). فلسفة التربية، المعهد العالي للدراسات التطبيقية في الإنسانيات، جامعة القيروان، سبيطلة، المغرب.
المجيدل، عبد الله، الشريع، سعد (2012). اتجاهات طلبة كلية التربية نحو مهنة التعليم، مجلة جامعة دمشق، 28(4) , 17-57.
محمد، أحمد الحاج (2003). فلسفة التربية، دار المناهج، عمان. الأردن.
محمود، زكي نجيب(2020). حياة الفكر في العالم الجديد، هنداوي للنشر والتوزيع، القاهرة.
مربوع، سحر سعيد محمد(2022). اتجاهات طلبة الكلية الجامعية للعلوم التربوية الأنروا في الضفة الغربية نحو مهنة التعليم من وجهة نظرهم أنفسهم، مجلة العلوم التربوية والنفسية، المركز القومي للبحوث، غزة، 6(52)، 78-107.
المطرفي، نايف بن عبد الرازق بن حمادي(2020). دراسة تحليلية ناقدة للفلسفة الواقعية من منظور إسلامي، مجلة الحكمة، دار المنظومة،(61)، 129-208.