استراتيجية مقترحة لتطوير إعداد معلم التعليم العام بالمملكة العربيَّة السعوديَّة في ضوء اتجاهات الذكاء الاصطناعي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

وزارة التعليم، المملكة العربية السعودية

المستخلص

هدف البحث إلى وضع استراتيجية مقترحة لتطوير إعداد معلم التعليم العام في المملكة العربية السعودية في ضوء اتجاهات الذكاء الاصطناعي. واستخدم البحث المنهج الوصفي، واستخدمت الاستبانة كأداة طبقت على عينة من أعضاء هيئة التدريس بلغت (305) عضواً بجامعة الأمام محمد بن سعود، وجامعة الملك سعود، وجامعة الملك عبدالعزيز، وجامعة طيبة، وجامعة الأميرة نورة، والجامعة السعودية الإلكترونية. وتوصلت نتائج البحث إلى أن: اتجاهات الذكاء الاصطناعي في إعداد معلم التعليم العام بناءً على الأدبيات التربوية تتمثل في (توظيف المحتوى الذكي، واستخدام أنظمة التعليم الذكية، وتطبيق الواقع الافتراضي والواقع المعزز، وتوظيف تقنية إنترنت الأشياء في برامج إعداد المعلم). جاء واقع مُتطلَّبات تطوير إعداد مُعلِّم التعليم العام بالمملكة العربيَّة السعوديَّة في ضوء اتجاهات الذكاء الاصطناعي بدرجة متوسطة، حيث بلغ المتوسط الحسابي (2،95)، وبانحراف معياري (0.80). جاءت استجابات أفراد عينة الدراسة تجاه المعوقات (المادية والبشرية- والتعليمية والأكاديمية- والإدارية) التي تحد من تطوير إعداد المعلم بدرجة كبيرة، حيث بلغ المتوسط الحسابي (3،95) ، وانحراف معياري (0.65). قدم البحث استراتيجية مقترحة لتطوير إعداد معلم التعليم العام في المملكة العربية السعودية في ضوء اتجاهات الذكاء الاصطناعي.
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


الأسطل، محمود زكريا، وعقل، مجدي سعيد، والأغا، إياد محمد (2020م). تطوير نموذج مقترح قائم على الذكاء الاصطناعي وفاعليته في تنمية مهارات البرمجة لدى طلاب الكلية الجامعية للعلوم والتكنولوجيا بخان يونس. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، فلسطين. العدد (2) المجلد (29).
إسماعيل، عبدالرؤوف محمد (2017م). تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته في التعليم، عالم الكتب، القاهرة.
الأكلبي، علي ذيب. (2019م). العائد من تطبيقات إنترنت الأشياء على العملية التعليمية. المجلة الدولية للبحوث التربوية، استونيا. العدد (3).
آل سرور، نور هادي. (2017م). تقنية الواقع الافتراضي في التعليم. مسترجع من :
بخاري، سلطان سعيد، العامري، عبد الله محمد. (2017م). تطوير برامج إعداد المعلم في المملكة العربية السعودية في ضوء التجارب العالمية الرائدة لإعداد معلم القرن الواحد والعشرين (تصور مقترح). ورقة مقدمة إلى المؤتمر الخامس لإعداد المعلم. مكة المكرمة: جامعة أم القرى.
بلال، عيسى بلال. (2020م). دراسة تقويمية لواقع إعداد المعلمين في السودان في ضوء الاستراتيجية القومية الشاملة. مجلة العلوم الاجتماعية، السودان. العدد (2) المجلد 14. 90-106
بوعوة، هاجر. (2019م). تطبيقات الذكاء الاصطناعي الداعمة للقرارات الإدارية في منظمة الأعمال. تطبيقات الذكاء الاصطناعي كتوجه حديث لتعزيز تنافسية منظمات الأعمال. المركز الديمقراطي العربي للدراسات الاستراتيجيَّة والسياسية والاقتصادية. برلين: ألمانيا.
التويجري، أحمد محمد (1440ه) تصور مقترح لمخرجات برنامج إعداد معلم العلوم الشرعية في ضوء رؤية المملكة العربية السعودية 2030 م. مجلة جامعة بيشة للعلوم الإنسانية والتربوية. العدد: الرابع، السنة 1440 ه.
جامعة أم القرى. (1437ه). الكتاب العِلمي لمؤتمر (إعداد وتدريب المعلم في ضوء مطالب التنمية ومستجدات العصر). 23- 25/ 4/ 1437ه: مكة المكرمة.
الجبر، سليمان (1992).برامج إعداد المعلمين بين النظرية والتطبيق. ندوة استراتيجية مستقبلية لإعداد المعلمين والمعلمات في المملكة العربية السعودية. جامعة الملك سعود كلية التربية، جماد الآخرة، ص311-367.
الجميل، عبد الله حمود. (2020م). دراسة مقارنة بين برامج إعداد المعلم في كل من كلية التربية بجامعة حائل وكلية التربية بجامعة قطر. مجلة كلية التربية، جامعة أسيوط. مصر. العدد (3) المجلد (36). 195-229.
الحربي، ابتسام عبدالله. (2019م). توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي في الدعوة إلى الله. رسالة ماجستير غير منشورة. المعهد العالي للدعوة. جامعة الإمام محمد بن سعود.
الحسن، إحسان محمد. (2015م). النظريات الاجتماعية المتقدمة. عمَّان: دار وائل للنشر.
الحميد، عبد العزيز طلبة، (1438ه). تطوير برامج إعداد المعلم بالجامعات السعودية في ضوء التجارب العالمية. المؤتمر الدولي المعلم وعصر المعرفة –الفرص والتحديات-، 29/2-1-3/1438ه، جامعة الملك خالد، أبها.
الخزيم، خالد محمد والغامدي، محمد فهيم (2019م). تصور مقترح لبرامج إعداد معلمي الرياضيات للمرحلة الابتدائية في ضوء معايير هيئة تقويم التعليم بالمملكة العربية السعودية. مجلة تربويات الرياضيات، مجلد22 (7)، ص185.
الخزيم، خالد. (2012م). فاعلية استخدام Black board mobil للتعليم المتنقل في تنمية التفاعل والتحصيل الدراسي لدى طلاب مقرر طرق تدريس الرياضيات في كلية المعلمين بجامعة الملك سعود، أطروحة دكتوراه، كلية العلوم الاجتماعية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.
الدهشان، جمال علي. (2019م، أ). برامج إعداد المعلم لمواكبة متطلبات الثورة الصناعية الرابعة، المجلة التربوية-جامعة سوهاج - كلية التربية، 68، 3153-3199.
الدهشان، جمال علي. (2019م، ب). توظيف إنترنت الاشياء في التعليم: المبررات، المجالات، التحديات. المجلة الدولية للبحوث في العلوم التربوية. (2) 3، 49-92.
الذبياني، منى سليمان. (2014م). تجارب بعض الدول في إعداد المعلم وتنميته مهنياً وإمكانية الإفادة منها في المملكة العربية السعودية. دراسات تربوية ونفسية، مجلة كلية التربية بالزقازيق، العدد (85) الجزء الثاني، 103-159.
الرتيمي، محمد أبو القاسم. (2009م). الذكاء الاصطناعي في التعليم، الجمعية الليبية للذكاء الاصطناعي. جامعة السابع من أبريل، مسترجع بتاريخ 8 يوليو 2020.
الرشيدي، حمد عايض. (2019). أثر استخدام الفصول الافتراضية في تحصيل الطلبة المعلمين بالدبلوم التربوي بكلية التربية بجامعة حائل ودافعيتهم نحوها كأداة تعليمية. المؤتمر الأول الجمعية السعودية العلمية للمعلم (جسم) "المعلم: متطلبات التنمية وطموح المستقبل" (الجزء الثاني). أثناء اللفترة من 7-8/4/ 1441ه- الموافق 4-5/12/ 2019م. جامعة الملك خالد: أبها. 297-322.
الروسان، ناديا. (2019م). الروبوت والذكاء الاصطناعي. ورقة مقدمة للمؤتمر الإقليمي الثالث للتميز في التعليم. عمّان، 3-8 اغسطس. الأدوار التربوية للمعلمين. ورقة بحثية مقدمة لجامعة الأميرة نورة بتاريخ 24- 26 أكتوبر.
رؤية المملكة العربية السعودية2030م. مسترجع بتاريخ 5/5/2021م عبر الرابط:
زلاقي، حبيبة. (2018م). نظريَّة الدور بين الأصول والتوظيف في التحليل السياسي. مجلة العلوم القانونية والسياسة. مجلد 77، 770-787.
السبحي، عبدالحي أحمد، والصبياني، نور عبدالهادي، وصائغ، وفاء حسن، وقاروت، نهى عبدالرحمن. (2016م). أنموذج مقترح لبرنامج إعداد معلم المستقبل بكليات التربية بالجامعات المملكة العربية السعودية في ضوء معايير الجودة الشاملة. مجلة التربية، جامعة الازهر، كلية التربية. المجلد (35) العدد (171) الجزء الرابع. 359-412.
سعد الله، عمار وشتوح، وليد. (2019م). أهمية الذكاء الاصطناعي في تطوير التعليم. تطبيقات الذكاء الاصطناعي كتوجه حديث لتعزيز تنافسية منظمات الأعمال. المركز الديمقراطي العربي للدراسات الاستراتيجية والسياسية والاقتصادية. برلين: ألمانيا.
صادق، أحمد. (2016م). أساسيات الذكاء الاصطناعي طرائق البحث -تمثيل المعرفة والاستنتاج، العراق: دار الذاكرة للنشر ‏و التوزيع.
صبري، عبدالعظيم وتوفيق، رضا. (2017م). إعداد المعلم في ضوء تجارب بعض الدول. المجموعة العربية للتدريب والنشر.
عبد النور، عادل عبد النور (2005م). مدخل إلى عالم الذكاء الاصطناعي. الرياض: مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية.
عثمانية، أمينة. (2019م). المفاهيم الأساسية للذكاء الاصطناعي. تطبيقات الذكاء الاصطناعي كتوجه حديث لتعزيز تنافسية منظمات الأعمال. المرز الديمقراطي العربي للدراسات الاستراتيجية والسياسية والاقتصادية. برلين: ألمانيا.
عزمي، نبيل وإسماعيل، عبد الرؤوف ومبارز، منال. (2014م). فاعليَّة بيئة تعلم إلكترونية قائمة على الذكاء الاصطناعي لحل مشكلات صيانة شبكات الحاسب لدى طلاب تكنولوجيا التعليم. الجمعية العربية لتكنولوجيا التربية. 235-279.
عفيفي، جهاد (2015م). الذكاء الاصطناعي والأنظمة الخبيرة، الأردن: أمجد للنشر والتوزيع.
العنزي، فهد عوض. (2021م). المتطلبات المهنيَّة والتكنولوجية لدى معلمي التعليم التفاعلي المحوسب في مدارس التعليم الثانوي في ضوء بعض التجارب العالمية. مجلة كلية التربية، جامعة دمياط، مصر. العدد (77). أبريل. 1-41.
الفراني، لينا أحمد، والحجيلي، سمر أحمد. (2020م). العوامل المؤثر على قبول المعلم لاستخدام الذكاء الاصطناعي في التعليم في ضوء النظرية الموحدة قبول واستخدام التكنولوجيا (UTAUT). المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية، مصر. العدد (14) المجلد (4). 215-252.
القحطاني، مهرة سيف. (2019م). تصوُّر مقترح لتوظيف الذكاء الاصطناعي في التعليم العام من وجهة نظر الخُبراء. رسالة ماجستير. كلية الشرق العربي، الرياض.
القمة العالمية للذكاء الاصطناعي. (2020م). مسترجع من: https://www.theglobalaisummit.com/
لطفي، خديجة. (2019م). كيف يستطيع الذكاء الاصطناعي التأثير على التعليم. مسترجع من:
مذكور، مليكة. (2020م). مستقبل الإنسانية في ضوء مشاريع الذكاء الاصطناعي الفائق، مجلة دراسات في العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة حسيبة بن بوعلي، الجزائر، المجلد3 العدد 1 (138-167).
مرسي، وفاء حسين. (2008م). التعليم المدمج كصيغة تعليمية لتطوير الجامعي المصري فلسفته ومتطلبات تطبيقه في ضوء خبرات بعض الدول، مجلة رابطة التربية الحديثة، (1) 2، 426-536.
المركز الإقليمي للجودة والتميز في التعليم (2017م). واقع برامج إعداد المعلمين في العالم العربي. الرياض.
مكاوي، مرام عبد الرحمن. (2018م). الذكاء الاصطناعي على أبواب التعليم. مسترجع بتاريخ 20/11/2020م، من:
المنتدى الاقتصادي العالمي. (2017م). التنبؤات لإسهامات الذكاء الاصطناعي في التعليم بحلول عام 2030م. (ترجمة حمود الدوسري). مسترجع من:
منظمة الأمم المتحدة لتربية والعلم والثقافة (اليونسكو). (2015م). إعداد المتعلمين لكفاءات ومهارات القرن الحادي والعشرين: أبحاث ورؤى تربوية. باريس: اليونسكو.
منى، عبدالله محمد البشر. (2020م). متطلبات توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تدريس طلاب وطالبات الجامعات السعودية من وجهة نظر الخبراء. مجلة كلية التربية، جامعة كفر الشيخ. المجلد20، العدد (2). 27-92.
موسى، عبد الله وبلال، أحمد حبيب. (2019م). الذكاء الاصطناعي: ثورة في تقنيات العصر، مصر: المجموعة العربية للتدريب ‏والنشر.
نجلاء، سعيد محمد. (2021م). أثر استخدام كتب الواقع المعزز في تنمية مهارات التكفير البصري واستخدام برامج الذكاء الاصطناعي لدى طلاب معلم الحاسب الآلي بكليات التربية النوعية. كلية التربية النوعية جامعة الزقازيق، مصر. العدد (4) المجلد (31). 3-47.
الهزاع، سليم هزاع (2018م). تطوير إعداد المعلم في المملكة العربية السعودية في ضوء خبرة جمهورية الصين الشعبية. مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر. المجلد (37) العدد: 179. 265-289.
الوائلي، ماهر سعد. (2011م). نظرية الدور. مسترجع بتاريخ 27/3/2021 عبر الرابط:
وزارة التعليم (1438ه). دليل التخصصات في مؤسسات التعليم العالي في المملكة العربية السعودية. وكالة الوزارة للتخطيط والمعلومات، الإدارة العامة للمعلومات وقياس الأداء.
وزارة التعليم (1438ه). قرار وزير التعليم رقم48155 بتاريخ12/9/1438ه. بشأن إيقاف القبول في برامج إعداد المعلم. وكالة الوزارة (بنين)، لجنة تطوير برامج إعداد المعلم.
وزارة التعليم (1440ه). الإطار التنفيذي لتجديد برامج إعداد المعلم في الجامعات السعودية. لجنة تطوير برامج إعداد المعلم في وكالة وزارة التعليم للتخطيط والتطوير.
الياجزي، فاتن حسن. (2019م). استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في دعم التعليم الجامعي بالمملكة العربية السعودية. دراسات عربية في لتربية وعلم النفس. رابطة التربويين العرب، (العدد 113)، 257-282.
اليونسكو. (2019م). استطلاع سبل الاستعانة بالذكاء الاصطناعي لتسريع وتيرة التقدم نحو تحقيق هدف التنمية المستدامة الرابع الخاص بالتعليم حتى عام 2030م.