إسماعيل، سارة يوسف عبد العزيز (2017). فاعلية برنامج قائم على استراتيجية التعلم التعاوني في تنمية بعض المفاهيم العلمية لدى الطلاب المعاقين بصرياً.مجلة القراءة والمعرفة، مصر، (183)، 145- 176.
التميمي، محمد طاهر ناجي (2008). أثر استخدام المنضدة الرملية في تحصيل طلاب الصف الثاني المتوسط في مادة التاريخ الإسلامي.مجلة كلية التربية: جامعة الكوفة، (8)، 53- 55.
الجندي،أروى السعيد (2016). فاعلية استراتيجية التخيل الموجه في تدريس التاريخ لتنمية التفكير التاريخي والاتجاه نحو المادة لدى الطلاب المرحلة الاعدادية (رسالة ماجستير غير منشورة). كلية التربية، جامعة بنها.
حسان، زينب إبراهيم رضوان (2016). فاعلية التعلم التعاوني في تنمية بعض المفاهيم التاريخية لدى طلاب المرحلة الثانوية، مجلة البحث العلمي في التربية، 7(2)، 55-65.
حسن، سعيد محمد صديق (2015). أثر استخدام مدخل القصة في تدريس العلوم على التحصيل وتنمية التفكير الاستدلالي والاتجاهات العلمية لدى الطلاب المعاقين بصرياً بالصف الرابع الابتدائي. المجلة المصرية للتربية العلمية: الجمعية المصرية للتربية العلمية، 2(18)، 47 - 117.
الديب، عيد عبد الغني (2012). الصعوبات التي يواجهها معلمو الدراسات الاجتماعية بمدارس النور عند استخدامهم خرائط المعاقين بصرياً وسبل التغلب عليها. مؤتمر التربية الخاصة في القرن الحادي والعشرون تحديات الواقع: وافاق المستقبل، المؤتمر العلمي السادس بكلية التربية جامعة المنيا، في الفترة من 7-8 مايو، 68-99.
السرطاوي، عبد العزيز مصطفى والسرطاوي، زيدان أحمد (2013). التقييم في التربية الخاصة: التقويم التربوي. العين، الإمارات: دار الكتاب الجامعي للنشر والتوزيع.
سليمان، حنان حسين (2010).الاحتياجات التربوية للمعاقين بصرياً "بين النظرية والتطبيق". زهراء الشرق للنشر والتوزيع.
الشربيني، فوزي عبد السلام (2017). تطبيقات في تدريس الدراسات الاجتماعية لذوي الاحتياجات الخاصة. القاهرة: مركز الكتاب للنشر.
الشريف، عبد الفتاح عبد المجيد (2011). التربية الخاصة وبرامجها العلاجية. القاهرة: الأنجلو المصرية.
عبد المعين، وليد أحمد (2015). المرجع التربوي في تعلم وتنمية مهارات الأطفال المعاقين بصرياً (ط5).الأردن: دار أمجد للنشر.
عبد المنعم، خالد علي (2013). اضطرابات النطق لدى الأطفال المعاقين بصرياً: دراسة نظرية. مجلة كلية التربية، جامعة عين شمس، 20(37)، 775- 803.
عبد الوهاب، محمد عبد الوهاب محمود (2018). استخدام نموذج مكارثي لتنمية المفاهيم التاريخية ومهارات التفكير التقويمي لدي طلاب المرحلة الثانوية (رسالة ماجستير غير منشورة). كلية البنات للآداب والعلوم والتربية، جامعة عين شمس.
عساس، حسان وساسي، حورية (2018). الوسائل التعليمية والتكنولوجية الحديثة المساعدة في تعليم اللغة لفئة المعاقين بصرياً. المجلة العربية مداد: المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب. (4)، 100 -130.
عقل، سمير محمد (2014). طريقة برايل في تعليم القراءة والكتابة للمعاقين بصرياً: دليل التعليم والتدريب.عمان، الأردن: دار المسيرة.
فارس، محمد عيد (2009). تعليم الدراسات الاجتماعية للمعاقين بصرياً. القاهرة: عالم الكتب.
فارس، محمد عيد (2018). خرائط المعاقين بصرياً. القاهرة: عالم الكتب.
القرشي، أمير ابراهيم (2006). الصم المكفوفون تربيتهم وطرق التواصل معهم. القاهرة: عالم الكتب.
قزامل، سونيا هانم علي (2013). المعجم العصري في التربية. القاهرة: عالم الكتب.
كوافحة، تيسير مفلح وعبد العزيز، عمر فواز (2010).مقدمة في التربية الخاصة (ط4). دار المسيرة للنشر والتوزيع.
محمد، إبراهيم محمد (2009).تعليم المعاقين بصرياً "أسسه، استراتيجياته، رسائله". القاهرة: دار الفكر العربي.
ميرفت محمود محمد علي (2016). تعليم ذوي الاحتياجات التربوية الخاصة (ط2). القاهرة: العسير للطبع والتوزيع.
يوسف، سليمان عبد الواحد (2010). سيكولوجية ذوي الإعاقة الحسية "الأصم والكفيف بين الطاقة المفعلة، والقوى المنتجة".القاهرة: إتراك للنشر والتوزيع.
يوسف، هالة الشحات عطية (2017). برنامج قائم على استراتيجيات التعليم المتمايز في تدريس التاريخ لتنمية المفاهيم التاريخية ومهارات التفكير الإبداعي لدى الطلاب المرحلة الإعدادية. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية: الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، (87)، 95 - 168.