استخدام مواقع التواصل الاجتماعي كمنبئ بأزمة الهوية والعزلة الاجتماعية لدى طلبة المرحلة الثانوية في ضوء بعض المتغيرات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحث بالمركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي، القاهرة.

المستخلص

 هدفت الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين مدة استخدام مواقع التواصل الاجتماعي وأزمة الهوية والعزلة الاجتماعية لدى طلبة المرحلة الثانوية في المجتمعين المصري والسعودي، تم إجراء الدراسة على (498) طالبا وطالبة بالمرحلة الثانوية منهم (295) من المجتمع المصري، (203) من المجتمع السعودي، واستخدمت الباحثة مقياس رتب الهوية، ومقياس العزلة الاجتماعية وتوصلت النتائج إلى:  - وجود علاقة طردية بين مدة استخدام مواقع التواصل وكل من العزلة الاجتماعية، وانغلاق الهوية، وتشتت الهوية، وعلاقة عكسية مع إنجاز الهوية، ولاتوجد علاقة دالة مع الدرجة الكلية لتعليق الهوية في المجتمعين المصري والسعودي.  - أن مدة استخدام مواقع التواصل الاجتماعي تتنبأ بالعزلة الاجتماعية، وانغلاق الهوية، وتشتت الهوية في المجتمعين المصري والسعودي.  - وجود فروق في كل من العزلة الاجتماعية وأبعاد أزمة الهوية وفقا للجنسية، ووفقا لمواقع التواصل المستخدمة، ولم تظهر فروق دالة وفقا للنوع 
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


- إبراهيم، إكثار خليل، ودعدوش، ذكريات كاظم، وراضي، نسرين (2022). قياس العزلة الاجتماعية لدى عينة من طلبة الجامعة في ضوء التعليم الالكتروني، مجلة أبحاث البصرة للعلوم الإنسانية، كلية التربية، جامعة البصرة، مج 47، ع1، ص ص 464-488.
-إبراهيم، سعد الدين وآخرون (1988). مستقبل المجتمع والدولة في الوطن العربي، عمان، منتدى الفكر العربي.
-أبو عطية، سهام درويش (١٩٩٧). مبادئ الإرشاد النفسي، عمان: دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع.
-أحمد، حافظ فرج (2003). التربية وقضايا المجتمع المعاصر. القاهرة: عالم لكتب.
-أحمد، عبد الرحمن ندا (2013). دور مواقع التواصل الاجتماعي في تنمية الوعي السياسي لدى الشباب الجامعي. دراسة ميدانية، الندوة الثانية لقسم علم النفس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، علم النفس وتحصين الشباب في عصر العولمة، المجلد الثاني، ص ص 1045- 1076.
-الأحمد، عبد العزيز أحمد (2010). أزمة الهوية لدى الشباب الجامعي الكويتي في ظل التغيرات والتحديات المعاصرة، دراسة وصفية تحليلية. مركز دراسات الخليج والجزيرة العربية، العدد 28 ، جامعة الكويت.
-الحسيني، عبد الرحمن)2012). خدمات شبكات التواصل الاجتماعي.
-التقرير العام الرقمي العالمي (2022). إحصائيات وحقائق لوسائل التواصل الاجتماعي
Websiterating.com
-الخفاجي، عبد المنعم جاسم (٢٠٠٩). العزلة الاجتماعية لدى المكفوفين وعلاقتها بأساليب المعاملة الوالدية، رسالة ماجستير، كلية التربية، الجامعة المستنصرية.
-الرواجفة، عبد الله على (٢٠٠٤). أثر برنامج إرشادي في خفض الشعور بالعزلة الاجتماعية لدى طلاب الصف الأول في المرحلة الثانوية في الأردن، رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية - ابن رشد، جامعة بغداد.
-الزبون، محمد سليم، أبو صعيليك، ضيف الله عودة (2014). الآثار الاجتماعية والثقافية لشبكات التواصل الاجتماعي على الأطفال في سن المراهقة في الأردن. المجلة الأردنية للعلوم الاجتماعية، المجلد )7(، العدد2، ص ص 225 - 251.
-السلطان، ابتسام محمود (2009). التطور الخلقي للمراهقين. عمان: دار المجتمع العربي.
-الشيخ، فضل المولي؛ وعطا الله، صلاح الدين (2009). أساليب مواجهة أزمة الهوية لدى طلبة الجامعات. شؤون اجتماعية، العدد 102، ص ص 79 - 110.
-الطراونة، نايف، والفنيخ، لمياء (2012). استخدام (الإنترنت) وعلاقته بالتحصيل الأكاديمي والتكيف الاجتماعي والاكتئاب ومهارات الاتصال لدى طلبة (جامعة القصيم). مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، المجلد 20، العدد 1، ص ص 283 - 331.
-عاطف، حاتم محمد (2004). العلاقة بين إستخدام المراهقين سن"14-17سنة" للإنترنت وهويتهم الثقافية دراسة ميدانية، رسالة ماجستير، معهد الدراسات العليا للطفولة، جامعة عين شمس.
عريق، لطيفة، ونصيب، عتيقة (2019). أزمة الهوية لدى الشباب العربي في ظل استخدام مختلف شبكات التواصل الاجتماعي، مجلة السراج في التربية وقضايا المجتمع، مجلد3، عدد2، ص ص 8-19
-الغامدي، حسين عبد الفتاح (2001). علاقة تشكل هوية الأنا بالتفكير الأخلاقي لدى عينة من الذكور في مرحلة المراهقة والشباب. المجلةالمصريةللدراساتالنفسية , 29، ص ص 221- 255.
- القحطاني، ظافر (2020). أزمة الهوية وعلاقتها بالرضا عن الحياة لدى مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي، مجلة الدراسات الاجتماعية السعودية، جامعة الملك سعود، الجمعية السعودية للدراسات الاجتماعية، ع 3، ص ص 1- 41
 -المجالي، فايز (2007) استخدام الإنترنت وتأثيره على العلاقات الاجتماعية لدى الشباب الجامعي دراسة ميدانية. مجلة المنارة، المجلد 13، العدد 7، ص ص 160- 197.
-المطوع، عبد العزيز صالح (2013). أثر استخدام تويتر كمهدد للهوية لدى طلاب وطالبات جامعة الدمام. الندوة الثانية لقسم علم النفس، كلية العلوم الاجتماعية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، علم النفس وتحصين الشباب في عصر العولمة، المجلد الثالث، ص ص 1021- 1044.
-الوقفي، راضي (١٩٩٨). مقدمة في علم النفس. (ط3)، عمان : دار الشروق.
-باربرا إنجلر (2012). مدخل إلى نظريات الشخصية، (ترجمة فهد عبد الله الدليم)، الطبعة الأولى، الرياض، دار زدني.
-جمال، أماني مجاهد (2010). استخدام الشبكات الاجتماعية في تقديم خدمات مكتبية متطورة، مجلة دراسات المعلومات، العدد (8). ص ص 39-95
-حمدي، صلاح الدين عبد العال (2003). فعالية التدعيم الاجتماعي من الرفاق والكبار في خفض السلوك الانعزالي للطفل. رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية، جامعة الزقازيق.
-خضر، نرمين زكريا (2009). الآثار النفسية والاجتماعية لاستخدام الشباب المصري لمواقع التواصل الاجتماعي: دراسة على مستخدمي موقع Facebook، المؤتمر العلمي الأول، الأسرة والإعلام وتحديات العصر، جامعة القاهرة، كلية الإعلام، 15-17- فبراير.
-راضي، زاهر (2003). استخدام مواقع التواصل الاجتماعي في العالم العربي. جامعة عمان الأهلية مجلة التربية، ع (15)،ص23.
-زهران، خلفان؛ ومحمد، علياء؛ وعلى، فاطمة (2013). العزلة الإلكترونية وتأثيرها على التحصيل الدراسي والعلاقات الاجتماعية لطلبة كلية الآداب والعلوم الاجتماعية بجامعة السلطان قابوس. مجلة المكتبات والمعلومات العربية، العدد 4، ص ص 133 - 156.
-سليمان، ناصر عبد الله (2011). إدمان الإنترنت وعلاقته بالاكتئاب والعزلة الاجتماعية لدى طلبة جامعة نزوي. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية العلوم والآداب، جامعة نزوي، عمان.
-شريم، رغدة (2007). سيكولوجية المراهقة. عمان: دار المسيرة.
-عامر، فتحي حسين (2011). وسائل الاتصال الحديثة من الجريدة إلى الفيس بوك.  القاهرة دار النشر العربي.
-عبد الجليل، موسى آدم (2011). كيف ساهمت وسائل التواصل الاجتماعي في إضعاف العادات والتقاليد وتقليص العلاقات الاجتماعية. مؤتمر الدوحة التاسع لحوار الأديان 24-26 أكتوبر، الدوحة، قطر.
-عبد الرحمن، محمد السيد (1998). مقياس موضوعي لرتب الهوية الأيديولوجية والاجتماعية في مرحلتي المراهقة المتأخرة والرشد المبكر". كلية التربية، جامعة الزقازيق، القاهرة، دار قباء للطباعة.
-عبد الرحمن، محمد السيد (2001). نظريات النمو، وعلم نفس النمو المتقدم، القاهرة، زهراء الشرق.
-عبد الرحمن، محمد السيد (2013). نظريات الشخصية، الرياض، دار الزهراء.
-عسكر، عبد الله) 1994. (الصدامالأيديولوجيوهويةالذات. القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية.
-علي، لينا عز الدين (2007). رتب الهوية الاجتماعية والإيديولوجية وعلاقتها بالاغتراب النفسي، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة دمشق، سورية.
-غباري، محمد سلامة (2011). التنمية ورعاية الشباب. القاهرة: المكتب الجامعي الحديث.
-محمد، أحمد نوري محمود (2011). أزمة الهوية لدى طلبة المرحلة الإعدادية. مجلة البحوث التربوية والنفسية، العدد 31، ص ص 1- 24 .
-محمد، عادل عبد الله (2008). مقياس العزلة الاجتماعية. ) ط4)، القاهرة: دار الرشاد.
-محمد، عادل عبدالله (2000). بعض الخصائص النفسية المرتبطة بالعزلة الاجتماعية بين الشباب الجامعي (في دراسات في الصحة النفسية الهوية ، الاغتراب، الاضطرابات النفسية). القاهرة: دار الرشاد.
-مرسي، أبو بكر محمد (2002). أزمة الهوية في المراهقة والحاجة للإرشاد النفسي. القاهرة: مكتبة النهضة المصرية.
-مليكة، عطوي، وحسناوي، عبد الجليل (2014) . دور شبكات التواصل الاجتماعي في تشكيل الهوية الثقافية لدى الشباب الجامعي. الملتقى الدولي حول المجالات الاجتماعية التقليدية والحديثة وإنتاج الهوية الفردية والجماعية في المجتمع الجزائر، جامعة قاصدي مرباح، كلية العلوم الاجتماعية، ص ص 286- 299.
-نجادات، على عقلة (2012). استخدام المتزوجات العاملات في الجامعات الأردنية للفيس بوك والإشباعات المتحققة منه، "دراسة مسحية على عينة من جامعة اليرموك “، الاردن: أريد.
- ورداني، يوسف (2009). ثقافة الشباب بين تحديات الإنترنت وعجز الدولة. بيروت، معهد الوارف للدراسات الإنسانية.