الكفاءة المهنية لأعضاء هيئة التدريس بكليات التربية جامعة الأزهر في ضوء التحول نحو ثقافة الجامعة المنتجة وعلاقتها بالمرونة المعرفية لديْهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم علم النفس التعليمي والإحصاء التربوي، كلية التربية بنين بالقاهرة، جامعة الأزهر.

2 قسم أصول التربية، كلية التربية بنين بالقاهرة- جامعة الأزهر.

المستخلص

    هدف البحث التعرف على الكفاءة المهنية لأعضاء هيئة التدريس بكليات التربية جامعة الأزهر في ضوء التحول نحو ثقافة الجامعة المنتجة وعلاقتها بالمرونة المعرفية، وكذلك الكشف عن الفروق في أبعاد الكفاءة المهنية وأبعاد المرونة المعرفية في ضوء اختلاف متغيرات الدرجة العلمية، والتخصص، وكذلك التعرف على إمكانية التنبؤ بالكفاءة المهنية من خلال أبعاد المرونة المعرفية، وذلك على (197) عضو هيئة تدريس بكليات التربية جامعة الأزهر، واشتملت أدوات البحث على مقياس الكفاءة المهنية (إعداد الباحثين)، ومقياس المرونة المعرفية (إعداد الباحثين)، واستخدم الباحثان تحليل التباين أحادي الاتجاه، واختبار LSD، وتحليل التباين ثنائي الاتجاه، ومعاملات الارتباط، وتحليل الانحدار الخطي المتعدد، وأشارت نتائج البحث إلى وجود فروق دالة إحصائيا في الكفاءة المهنية ترجع إلى اختلاف الدرجة العلمية لصالح الأستاذ، وعدم وجود فروق دالة إحصائيا في الكفاءة المهنية ترجع إلى اختلاف التخصص، ووجود فروق دالة إحصائيا في المرونة المعرفية ترجع إلى اختلاف الدرجة العلمية لصالح الأستاذ، وعدم وجود فروق دالة إحصائيا في المرونة المعرفية ترجع إلى اختلاف التخصص، ووجود علاقة موجبة ودالة بين الكفاءة المهنية والمرونة المعرفية، وأيضا إمكانية التنبؤ بالكفاءة المهنية من خلال أبعاد المرونة المعرفية.
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


إبراهيم، مروة صلاح (2017). عادات العقل المنبئة وعلاقتها بدافعية الإتقان والمرونة المعرفية لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، 87(2)، 279- 352.
أحمد، راندا محمد (2020). مقياس الکفاءة المهنية لعضو هيئة التدريس في التعليم عن بعد لمقررات الخدمة الاجتماعية: الصدق والثبات. مجلةكليةالخدمةالاجتماعيةللدراساتوالبحوثالاجتماعية، جامعة الفيوم، 3(18)، 637- 671.
أحمد، ميمي السيد؛ وأمين، فاطمة محمد (2019). المرونة المعرفية وعلاقتها بمفهوم الذات الأكاديمي لدى طالبات كلية العلوم والآداب بسراة عبيدة. مجلة كلية التربية، جامعة سوهاج، (62)، 85- 109.
أحمد، نبيل عبد الهادي (2013). أثر تفاعل مستوى ما وراء الذاكرة والتخصص الأكاديمي في المرونة المعرفية  لدى طلاب كلية التربية جامعة الأزهر بالقاهرة. مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، 4(155)، 69-122.
أحمد، هاجر نصر الدين؛ والمنسي، محمود عبد الحليم؛ وعطا، أسامة أحمد (2020). المرونة المعرفية وعلاقتها بالأداء المهني لدى معلمات رياض الأطفال بمحافظة البحر الأحمر. مجلة كلية التربية بالغردقة، جامعة جنوب الوادي، 2(3)، 1-46.
إسماعيل، آمنة قاسم؛ ومحمد، سحر محمود (2018). السعادة النفسية في علاقتها بالمرونة المعرفية والثقة بالنفس لدى عينة من طلاب الدراسات العليا بجامعة سوهاج. مجلة كلية التربية، جامعة سوهاج، (53)، 79- 145.
آل عواض، أحمد مفرح (2019). التنبؤ بالكفاءة المهنية من خلال علاقتها بالخصائص الشخصية والذكاء الروحي لدى الأخصائيين النفسيين. مجلة جامعة الملك خالد للعلوم التربوية، 30(1) ، 85-119.
باطويح، محمد عمر، وبامخرمة، أحمد سعيد، وعبد اللطيف، أحمد السيد(2010). الجامعة المنتجة اللاربحية"صيغة تمويلية مقترحة". مجلة الأندلس للعلوم الاجتماعية والتطبيقية، 3(5)، 53-109.
بشارة، موفق سليم (2020). العلاقة بين المرونة المعرفية والتحصيل الأكاديمي لدى عينة من طلبة جامعة الحسين بن طلال. مجلة جامعة الحسين بن طلال للبحوث، جامعة الحسين بن طلال، 6(2)، 313- 333.
بغدادي، مروة مختار (2015). العوامل المنبئة بالمرونة المعرفية لدى طلاب الجامعة. مجلة دراسات تربوية واجتماعية، كلية التربية، جامعة حلوان، 21(3)، 1059- 1110.
بكوش، أسامة (2016). دور التعليم المهني عن بعد في تنمية الكفاءة المهنية "دراسة ميدانية بمركز التعليم المهني عن بعد لولاية المسيلة". رسالة ماجستير غير منشورة، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة محمد بوضياف المسيلة بالجزائر.
بلبل، يسرا شعبان؛ وحجازي، إحسان شكري (2016). التنبؤ بالذاكرة العاملة من المرونة المعرفية والذكاء السائل لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي. مجلة كلية التربية، جامعة الزقازيق، (93) أكتوبر 53-113.
بن حمزة، حورية؛ وبلعادي، إبراهيم (2015). الثقافة النقابية والكفاءة المهنية في ظل العولمة. مجلة علوم الإنسان والمجتمع، الجزائر، (16)، 78- 96.
بني مقداد، نعيمة علي، وعاشور، محمد علي (2018). دور إدارة جامعة اليرموك في تطبيق مفهوم الجامعة المنتجة "العقبات والحلول". المجلة التربوية، جامعة الكويت، 32(126)، 159-194.
البهدهي، غدير مقداد، والسعود، راتب سلامة. (2020). درجة تطبيق جامعة الكويت لأبعاد المسؤولية المجتمعية بناء على أسس الجامعة المنتجة من وجهة نظر القادة الأكاديميين وأعضاء هيئة التدريس فيها وقادة المجتمع المحلي. المجلة التربوية الأردنية، الجمعية الأردنية للعلوم التربوية، 5(3)، 93 - 119.
بهنساوي، صبري السيد؛ وعبد المعطي، حسن مصطفى؛ وعجاجة، صفاء أحمد (2021). اليقظة العقلية وعلاقتها بالكفاءة المهنية لدى المعلمين. مجلة كلية التربية، جامعة الزقازيق، 36(112)، 325- 377.
بوفالطة، محمد سيف الدين؛ وموساوي، عبد النور (2015). اتجاهات التحول إلى الجامعة المنتجة " الاستثمارية " كمصدر للتمويل الذاتي: دراسة حالة جامعة منتوري. مجلة العلوم الإنسانية، جامعة منتوري قسطنطينة، 377-392.
بياجيه، جان. (2003). سيكولوجية الذكاء (ترجمة، يولاند عمانوئيل). بيروت: عويدات للنشر والطباعة.
الثقفي، مهدية بنت صالح (2019). الكفايات المهنية اللازمة لأعضاء هيئة التدريس الجامعي تخصص المناهج وطرق تدريس التربية الإسلامية في ضوء الإطار التنفيذي لتطوير برامج إعداد المعلم في الجامعات السعودية. مجلة كلية التربية ببنها، 3(130)، 280-321.
الجبور، تغريد فالح، والحراحشة، محمد عبود (2020): درجة توافر متطلبات الجامعة المنتجة وعلاقتها بالفاعلية التنظيمية لدى القيادات الأكاديمية في الجامعات الأردنية. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية العلوم التربوية، جامعة آل البيت، الأردن.
الجريوي، سهام بنت سلمان (2020). دور تقنية البيانات الضخمة في تنمية المرونة المعرفية ومهارات التنظيم الذاتي من وجهة نظر طالبات جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن. مجلة كلية التربية، جامعة المنصورة، (110) أبريل، 960- 1007.
الجماصي، محمد (2014): درجة توافر خصائص الجامعة المنتجة في الجامعات الفلسطينية وسُبل تعزيزها. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية إدارة الأعمال، الجامعة الإسلامية، غزة.
جمعة، محمد (2020). فاعلية برنامج تدريبي قائم على نظرية الحل الابتكاري للمشكلات  TRIZ  في تنمية المرونة المعرفية ومفهوم الذات الأكاديمية لدى طلاب الدراسات العليا بكلية التربية النوعية بالمنيا. مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، (123)،299-340.
الحرباوي، فاطمة فايز (2020). الجامعات المنتجة تجارب وتوجهات عالمية وإقليمية "دراسة تحليلية". مجلة العلوم التربوية والنفسية، 4(46)، 117-135.
حسب الله، عبد العزيز محمد (2020). النموذج البنائي للعلاقات السببية بين الابتكارية الانفعالية والمرونة المعرفية وأساليب اتخاذ القرار لدى طلاب الجامعة في ضوء متغيري النوع والتخصص. مجلة كلية التربية، جامعة بنها، 1(122) أبريل، 48- 160.
الحكمي، إبراهيم الحسن (2004). الكفاءات المهنية المتطلبة للأستاذ الجامعي من وجهة نظر طلابه وعلاقتها ببعض المتغيرات. مجلة رسالة الخليج العربي، الرياض، 24(90)، 13- 56.
حموني، عائشة، وعبد الله، وهيبة (2018). الرقابة ودورها في تحسين الكفاءة المهنية "دراسة ميدانية بالجزائرية للمياه لولاية أدرار". رسالة ماجستير غير منشورة، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية والعلوم الإسلامية، جامعة أحمد دراية أدرار.
حيواني، كريمة (2018). الكفاءات المهنية للأستاذ الجامعي (دراسة ميدانية على عينة من أساتذة جامعة العربي بن مهيدي أم البواقي). مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة قاصدي مرباح ورقلة، (32)، 237- 252.
خالدي، حميدة، وحروش، رفيقة (2020). الشراكة بين الجامعات والمؤسسات المنتجة ركيزة لضمان جودة التعليم العالي في الجزائر: المزرعة التجريبية – جامعة فرحات عباس سطيف أنموذجا. المجلة الجزائرية للعلوم الاجتماعية والإنسانية، جامعة إبراهيم سلطان شيبوط، الجزائر، 8(1)، 181-200.
الخشاب، عبد الإله يوسف (1996). الجامعة المنتجة (الأهداف والوسائل)، مجلة اتحاد الجامعات العربية، (31)، 7-23.
خليفة، رحاب؛ ومحمد، منى؛ ومحمد، انتصار (2021). أثر استخدام الخرائط الذهنية الإلكترونية في تدريس الاقتصاد المنزلي لتنمية لمرونة المعرفية ومهارة اتخاذ القرار لدى تلميذات المرحلة الإعدادية. مجلة بحوث عربية في مجالات التربية النوعية، (21)، 119-160.
الخليفة، عبد العزيز بن علي (2014). صيغة مقترحة لتفعيل الشراكة المجتمعية للجامعات السعودية في ضوء فلسفة الجامعة المنتجة "جامعة الإمام محمد بن سعود أنموذجا". مجلة رسالة التربية وعلم النفس، الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية، (46)، 97-123.
الدردير، عبد المنعم أحمد؛ وعبد الرحمن، أحمد عبد الرحمن؛ وعبد السميع، محمد عبد الهادي (2018). الكفاءة السيكومترية لمقياس المرونة المعرفية لدى طلاب كلية التربية بقنا. مجلة كلية التربية بقنا، جامعة جنوب الوادي، (37)، 75-94.
الدسوقي، إيناس عبد القادر؛ وإسماعيل، سهير السعيد (2021). الإسهام النسبي للمرونة المعرفية والمعتقدات المعرفية في التنبؤ بالأداء الأكاديمي لدى طلاب الجامعة. مجلة كلية التربية، جامعة سوهاج، (83)، 651-703.
رضوان، بدوية محمد (2021). المرونة المعرفية وعلاقتها بالفاعلية الذاتية البحثية ودافعية الإتقان لدى طلبة الدراسات العليا. مجلة الإرشاد النفسي، جامعة عين شمس، (65)، 1- 89.
رضوان، بواب (2014). الكفايات المهنية اللازمة لأعضاء هيئة التدريس الجامعي من وجهة نظر الطلبة، طلبة جامعة جيجل أنموذجا. رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة سطيف، الجزائر.
زاهر، محمد ضياء الدين؛ وهيكل، هناء محمد؛ وأبو سعدة، وضيئة السيد (2013). صيغة الجامعة المنتجة بالجامعات المصرية، الدواعي والمتطلبات. مجلة المعرفة التربوية، الجمعية المصرية لأصول التربية ببنها، 1(1)، 377-392.
زايد، أمل محمد (2020). أنماط الاستثارة الفائقة والمرونة المعرفية وجودة الحياة الأكاديمية لدى المتفوقين دراسيا والعاديين من طلبة كلية التربية. مجلة كلية التربية، جامعة بني سويف، الجزء الثاني(أبريل)، 1- 77.
الزهراني، سعدية سعيد، وأحمد، إيمان إبراهيم (2020). دور القيادات الأكاديمية في تحقيق متطلبات الجامعة المنتجة بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل، مجلة الفنون والأدب وعلوم الإنسانيات والاجتماع، كلية الإمارات للعلوم التربوية، (61)، 157-183.
سراج، محمد خبير(2019). أثر الكفاءة المهنية لمدرس اللغة العربية في المدرسة الثانوية الإسلامية الطاهرية- عانتروا- تولونج أكونج على تشجيع تعلم الطلاب، مجلة التدريس، جامعة محمد الخامس بالرباط، 7(2)، 234-251.
سلهوب، منال السعيد (2020). تصميم بيئة تعلم نقال قائمة على نظرية الذكاء الناجح لتنمية بعض مهارات المواطنة الرقمية والمرونة العقلية لدى طلاب كلية التربية النوعية. الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم، 30(8)، 21- 115.
السليم، غالية بنت حمد (2013). تقويم الكفاءات المهنية لأعضاء هيئة التدريس في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية من وجهة نظر طالبات الدراسات العليا في كلية العلوم الاجتماعية في ضوء معايير الجودة الشاملة. مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، (28)، 150-194.
السميط، حصة عبد الرحمن؛ والعازمي، سامي عبد اللطيف؛ والخزي، منال عبد الله (2022). المرونة المعرفية وعلاقتها بتحمل المسئولية لدى عينة من الفتيات المقبلات على الزواج. مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية، جامعة المنيا، 8(38)، 801- 832.
سوريا، وحيو هوتاما (2020). تأثير الكفاءة المهنية لمدرس اللغة العربية على نتيجة تعلم الطلاب في مدرسة معارف نهضة العلماء الأولى المتوسطة ببوروجاتي، رسالة للحصول على درجة سرجانا (البكالوريوس)، كلية التربية والعلوم التدريسية، الجامعة الإسلامية الحكومية بورووكرتو بإندونيسيا.
السيد، حسني زكريا (2018). الإسهام النسبي لأساليب اتخاذ القرار والمرونة المعرفية وفاعلية الذات الاجتماعية في التنبؤ بالحكمة لدى طلبة الجامعة. مجلة كلية التربية، جامعة بنها، (113)، الجزء الثاني، 537- 601.
سيد، هاني فؤاد (2016). القيمة التنبؤية للمرونة المعرفية باستراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا لدى عينة من طلاب الجامعة بكلية التربية جامعة حلوان. مجلة دراسات تربوية واجتماعية، كلية التربية، جامعة حلوان، 22(3)، 197- 234.
الصليبي، ريم عبد الجليل (2021). الذكاءات المتعددة لدى مديري المدارس الحكومية بالمحافظات الجنوبية لفلسطين وعلاقتها بكفاءتهم المهنية. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة الأقصى بغزة.
الضلاعين، طارق؛ وخليفات، عبد الفتاح (2020). النمو المهني لدى أعضاء هيئة التدريس في كليات المجتمع. المجلة العلمية لكلية التربية، جامعة أسيوط، 36(10)، 196- 222.
العاني، وجيهة ثابت، والزدجالية، ميمونة درويش(2019). درجة امتلاك معلمي التربية الإسلامية في سلطنة عمان للكفاءات المهنية اللازمة للتعليم وفقًا لمعايير الجودة العالمية. مجلة العلوم التربوية، دار نشر جامعة قطر، (14) ، 83-112.
عباس، إيمان محمد (2020). الإسهام النسبي للمرونة المعرفية في التنبؤ بالكفاءة الذاتية الأكاديمية والتوافق الدراسي لدى طلاب الصف الأول الثانوي. مجلة كلية التربية، جامعة الإسكندرية،30(3)، 133-172 .
عباس، ندى صباح (2018). التفكير ما فوق المعرفي وعلاقته بالمرونة المعرفية لدى طلبة كلية التربية الأساسية. مجلة الفنون والأدب وعلوم الإنسانيات والاجتماع، كلية الإمارات للعلوم التربوية، (24)، 258- 289.
عبد الحسن، عباس كريم (2019). الكفاءة المهنية لمدربي رياضة رفع الأثقال بجمهورية العراق. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الدراسات العليا، جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا.
عبد الحسيب، جمال رجب (2006). تطويـــر التعليم الجامعي الأزهـــري في ضوء  فلسفة الجامعة المنتجة واتجاهات أعضاء  هيئة التدريس نحو تطبيقها. رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية بالقاهرة، جامعة الأزهر.
عبد الحسيب، جمال رجب (2020). تفعيل الشراكة بين الجامعات المصرية والمؤسسات المجتمعية في ضوء الاتجاهات العالمية المعاصرة. مجلة كلية التربية، جامعة بني سويف، 1(94)، 196-223.
عبد العال، هبة محمد (2020). برنامج مقترح قائم على نظرية المرونة المعرفية وفاعليته في تنمية مهارات تدريس التفكير الرياضي واتخاذ القرار لدى معلمي الرياضيات. مجلة كلية التربية، جامعة عين شمس، 3(44)، 15- 78.
عبد الكريم، سحر محمد، وإبراهيم، سماح محمود (2015). فعالية برنامج تدريبي قائم على نظرية المرونة المعرفية في تنمية مهارات التدريس الإبداعي ورفع مستوي الدافعية العقلية لدى الطالبات المعلمات ذو الدافعية العقلية المنخفضة. المجلة الدولية التربوية المتخصصة،  4(10) 40 - 72.
عبد الوهاب، جناد (2015). الكفاءات التدريسية لأعضاء هيئة التدريس من وجهة نظر طلبة علم النفس "دراسة ميدانية إحصائية لدى طلبة قسم علم النفس بكلية العلوم الاجتماعية (جامعة مستغانم)". الجزائر، مجلة دراسات نفسية وتربوية، (14)، 49-72.
عبد الوهاب، صلاح شريف (2011). المرونة العقلية وعلاقتها بكل من منظور زمن المستقبل وأهداف الإنجاز لدى أعضاء هيئة التدريس بالجامعة. مجلة بحوث التربية النوعية، كلية التربية، جامعة المنصورة، 11(20)، 21-75.
العتابي، عبد الله مجيد؛ وجبر، عدنان مارد (2013). الكفاءات المهنية الواجب توافرها في الأستاذ الجامعي من وجهة نظر طلبته. مجلة الباحث، كلية العلوم الإنسانية-جامعة كربلاء، (8)، 489- 501.
العتيبي، حسناء بلج (2018). تجارب بعض الدول المتقدمة (أمريكا- بريطانيا- اليابان- أستراليا)  في تمويل التعليم العالي وسبل الاستفادة منها. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 2(25)، 1- 31.
عثمان، السعيد محمود (2005). الجامعة المنتجة "صيغة مقترحة لتطوير التعليم الجامعي". حولية كلية المعلمين في أبها، جامعة الملك خالد، (6)، 155-168.
العريمي، جمال محمد (2020). دور القيادات الأكاديمية الجامعية في تحويل الجامعات الأردنية العامة إلى جامعات منتجة. مجلة الجامعة الاسلامية للدراسات التربوية العليا،  غزة، الجامعة الاسلامية، 28 (6).
عز الدين، حليمة (2020). التمويل الذاتي للتعليم العالي: الجامعة المنتجة نموذجاً مقترحاً. المجلة الجزائرية للعلوم الاجتماعية والإنسانية، جامعة إبراهيم سلطان شيبوط الجزائر، 8(2)، 389 - 403. 
العساف، هناء عودة؛ والزق، أحمد يحي (2021). مستوى المرونة المعرفية لدى طلاب المرحلة الثانوية في ضوء بعض المتغيرات. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية بغزة، 29(3)، 424- 441.
علي، أرفيس (2016). دور تكنولوجيا المعلومات في رفع الكفاءة المهنية. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة محمد يوضياف بالمسيلة، بالجزائر.
علي، رحيم حلو؛ وطاهر، مسعودي؛ وجبار، فاروق (2018). الدافع المعرفي وعلاقته بالكفاءة المهنية لمعلمي التربية الرياضية. مجلة حقائق للدراسات النفسية والاجتماعية، جامعة الجلفة بالجزائر، (12)، 140-157.
علي، عزة أحمد (2018). التنمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية في ضوء مفهوم الجامعة المنتجة. مجلة كلية التربية، جامعة أسيوط، 34(11)، 785-825.
علي، ميار محمد (2020). المرونة العقلية وعلاقتها بكل من السعادة النفسية واتخاذ القرار لدى معلمة الروضة. مجلة دراسات في الطفولة والتربية، كلية التربية للطفولة المبكرة، جامعة أسيوط، (14) يوليو، 375-431.
عنتر، سالي صلاح (2017). الخصائص الشخصية والذكاء الروحي وتأثيرهما في الكفاءة المهنية لدى المرشدين النفسيين: دراسة عبر ثقافية. مجلة كلية التربية، جامعة قناة السويس، (37)،    84- 156.
عيسى، حازم زكي؛ والناقة، صلاح أحمد (2009). تقويم الكفاءات المهنية التي يمتلكها أعضاء هيئة التدريس في كلية التربية بالجامعة الإسلامية من وجهة نظر طلبتهم وفق معايير الجودة. بحث مقدم إلى المؤتمر التربوي الثاني "دور التعليم العالي في التنمية الشاملة"، كلية التربية – الجامعة الإسلامية  بغزة، 18-19 نوفمبر، 1- 26.
الغامدي، منال أحمد (2021). تنويع مصادر تمويل التعليم العالي بجامعة أم القرى في ضوء فلسفة الجامعة المنتجة. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، الجامعة الإسلامية بغزة، 29(1)، 703 - 729. 
الفيل، حلمي محمد (2015). المقررات الإلكترونية المرنة معرفياً. القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية.
قاسم، نادر فتحي؛ والهران، عبير صالح (2015). الخصائص السيكومترية لمقياس الكفاءة المهنية. مجلة كلية التربية، جامعة عين شمس، 1(39)، 681-712.
القصبي، راشد صبري؛ وحنفي، محمد ماهر؛ والشواربي، أميرة عباس (2020). الجامعة المنتجة مدخل لتحسين الأداء الأكاديمي والمهني لأعضاء هيئة التدريس بجامعة بورسعيد. مجلة كلية التربية، جامعة بورسعيد، (34) 594-636.
الكافوري، صبحي عبد الفتاح؛ ومعوض، مروة نشأت؛ وعبد الله، إيمان وجيه (2019). فاعلية برنامج معرفي سلوكي لتحسين المرونة المعرفية لدى طلاب الجامعة. مجلة كلية التربية، جامعة كفر الشيخ، 19(3)، 483- 502.
الكعبي، نعمة شليبة (2018). رؤية معاصرة في تبني مفهوم الجامعة المنتجة في بيئة مجتمع المعرفة. مجلة كلية بغداد للعلوم الاقتصادية الجامعة، العدد الخاص بالمؤتمر العلمي السابع للكلية، 1-10.
كمال، صفية (2017). أثر الكفاءة في اللغة الثانية على الذاكرة العاملة والمرونة المعرفية لدى الطلبة ثنائي اللغة في مدينة عكا. رسالة دكتوراه غير منشورة، جامعة اليرموك.
الكندري، هدى محمد (2017). بناء مقياس الكفاءة المهنية لمعلمي التربية البدنية بدولة الكويت. مجلة علوم الرياضة وتطبيقات التربية البدنية، كلية التربية بقنا، جامعة جنوب الوادي، (5) 46-63.
كيموش، حياة (2020). أهمية معايير الكفاءة المهنية للأستاذ الجامعي من وجهة نظر الطلبة الدارسات العليا. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة الصديق محمد بن يحيى جيجل بالجزائر.
المالكي، بندر متعب (2019). المرونة المعرفية لدى الطلبة المتفوقين في محافظة أضم. المجلة العلمية لكلية التربية، جامعة أسيوط، 35(12)، 1- 20.
متولي، وائل عبد السميع (2021). نمذجة العلاقة السببية بين الذكاء المتدفق والذاكرة العاملة والمرونة المعرفية لدى عينة من التلاميذ الموهوبين ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية بمدينة الرياض. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية بغزة، 29(4)،        381- 408.
المحسن، سلامة عقيل؛ وأحمد، عبد الفتاح فرح (2016). المرونة المعرفية وعلاقتها بالتطرف الفكري لدى طلبة جامعة الأمير سلطان بن عبد العزيز. مجلة كلية التربية، جامعة أسيوط، 32(4)، 110- 140.
محسن، عبد الكريم غالي؛ والسماوي، فجر حسين (2018). المرونة المعرفية لدى طلبة الجامعة. مجلة أبحاث البصرة للعلوم الإنسانية، 2(43)، 296- 313.
المحسن، محسن. (2013). الاحتراف الأكاديمي لأعضاء هيئة التدريس في الجامعات السعودية. مجلة الجمعية العلمية الأوروبية، 227-240.
محمد، محمد عاطف (2020). الفروق في المرونة المعرفية في ضوء مستويات مختلفة من الكفاءة الأكاديمية المدركة لدى الطلاب المتفوقين عقليًا بكلية التربية، مجلة دراسات تربوية واجتماعية، كلية التربية، جامعة حلوان، (26)4، 167-200 .
محمد، محمد عاطف؛ وعبد الغفار، محمد عبد القادر؛ وغنيم، محمد عبد السلام (2020). المرونة المعرفية وعلاقتها بالكفاءة الأكاديمية المدركة لدى الطلاب المتفوقين عقليا بكلية التربية. مجلة دراسات اجتماعية وتربوية، 26(4)، 133- 166.
مراد، هاني فؤاد (2019). نمذجة العلاقات السببية بين دافعية الإنجاز والذكاء الناجح والمرونة المعرفية لدى عينة من طلاب الجامعة. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، (106)،237-268.
مصطفى، فتحي محمد (2020). المرونة المعرفية كمتغير وسيط في تأثير سمات الشخصية على مهارات ما وراء المعرفة باستخدام النمذجة البنائية. مجلة كلية التربية، جامعة المنصورة، (112)، 423- 450.
مقلد، هالة كمال الدين (2020). اليقظة الذهنية والمرونة المعرفية كمنبئات بالتفكير الإبداعي لدى طلاب الجامعة. مجلة كلية التربية، جامعة بنها، (123)، الجزء الرابع، 1- 42.
منصوري، كمال؛ وقريشي، محمد (2016). تقييم الكفاءة المهنية لأعضاء هيئة التدريس من وجهة نظر طلابهم وفق معايير الجودة والاعتماد الأكاديمي- دراسة حالة كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، جامعة بسكرة-. مجلة البحوث الاقتصادية والمالية، جامعة أم البواقي، (6)، 345- 372.
المهدي، ياسر فتحي (2020). تحديات تنويع مصادر تمويل مؤسسات التعليم العالي في سلطنة عمان "دراسة ميدانية". المجلة التربوية الدولية المتخصصة، دار سمات للدراسات والأبحاث، 9(2)، 65-77.
المياحي، ميساء حمزة (2020). التدريس الإبداعي وعلاقته بالمرونة المعرفية لدى مدرسي المرحلة المتوسطة ومدرساتها. مجلة نسق، (25)، 90- 112.
ناصر، ناصر حسين (2019). سمتا المرونة العقلية والاجتماعية وعلاقتهما بالجدارة الأكاديمية لدى طلبة الجامعة. مجلة العلوم الإنسانية، كلية التربية، جامعة بابل، 26(3)، 1- 29.
نعمة، مناف مرزه؛ وداخل، علاء عباس (2019). استراتيجيات تمويل التعليم وإمكانيات التحول نحو الجامعة المنتجة وتحقيق التكامل في سوق العمل: تجارب مختارة مع إشارة خاصة للعراق. المجلة العراقية للعلوم الاقتصادية، كلية الإدارة والأعمل، الجامعة المستنصرية، (61)، 62-86.
نعيمة، بلهادف؛ وأحلام، غسمون (2020). الرقابة التنظيمية والكفاءة المهنية – دراسة ميدانية لمركز التكوين المهني والتمهين بو الحيلة عيسى بسيدي معروف جيجل. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة الصديق محمد بن يحيى جيجل.
النقيب، إيناس فهمي (2020). الإستراتيجيات المعرفية للتنظيم الانفعالي وعلاقتها بكل من اليقظة العقلية والمرونة المعرفية لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية. مجلة كلية التربية، جامعة عين شمس،  4(44)، 355- 461.
الوشاحي، غادة السيد (2015). تصور مقترح لجامعة منتجة مصرية في ضوء خبرات بعض الدول "جامعة أسيوط نموذجًا". المجلة التربوية بكلية التربية، جامعة سوهاج،(42) 225-321.
يسمينة، هلايلي (2019). ﺗﻘوﯾم  طﻼب اﻟﺟﺎﻣﻌﺔ ﻟﻠﻛﻔﺎءات اﻟﻣﻬﻧﯾﺔ ﻟدى ﻫﯾﺋﺔ اﻟﺗدرﯾس اﻟﺟﺎﻣﻌﻲ وﻓق ﻣﻌﺎﯾﯾر اﻟﺟودة اﻟﺷﺎﻣﻠﺔ. مجلة دراسات نفسية وتربوية، جامعة البليدة بالجزائر، 12(3)، 1-17.
يعقوب، المسوس (2013). تقويم الكفاءة المهنية والدافعية الشخصية والثقافة التنظيمية وعلاقته بتحقيق الإدارة بالجودة الشاملة في مؤسسات التعليم العالي "دراسة ميدانية على عينة من الأساتذة الإداريين والطلبة". رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية العلوم الاجتماعية، جامعة وهران.
يعقوب، نافذ نايف (2005). الكفايات المهنية والصفات الشخصية المرغوبة في الأستاذ الجامعي من وجهة نظر طلاب كلية المعلمين في بيشة. المجلة العربية للتربية، تونس، 25(1)، 101- 142.
يوسف، منصور مصطفى (2020). درجة توافر الكفايات المهنية لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة غزة من وجهة نظر طلبتهم. مجلة كلية فلسطين التقنية للأبحاث والدراسات، (7) 69-108.
اليوسفي، علي عباس (2012). الكفاءة المهنية المفضلة للأستاذ الجامعي من وجهة نظر طالباته. مجلة مركز دراسات الكوفة، جامعة الكوفة، 7(26)، 304-342.