التحليل البعدي لفاعلية استراتيجيات المنظمات البصرية في تحصيل العلوم الطبيعية لدى طلاب التعليم العام

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة الأزهر.

المستخلص

     هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن فاعلية استراتيجيات المنظمات البصرية في تحصيل العلوم الطبيعية لدى طلاب التعليم العام، وكذلك الكشف عما إذا كانت فاعلية استخدام استراتيجيات المنظمات البصرية تختلف باختلاف: نوع الاستراتيجية أو المرحلة الدراسية أو مجال الدراسة، ولتحقيق ذلك تم استخدام أسلوب التحليل البعدي في جمع وتلخيص نتائج مجموعة من الدراسات الأولية السابقة ذات العلاقة والتي اجريت بين عامي 2000 و2020م في مصر والدول العربية، وبعد بحث شامل عن الدراسات الأولية على قواعد البيانات الالكترونية تم التوصل إلى عدد(183) دراسة أولية خضعت جميعها لمعايير الدراسة(معايير التضمين والاستبعاد ومعايير الجودة)، ونتيجة لذلك تم التوصل إلى عدد(51) دراسة أولية تمثل عينة التحليل البعدي النهائية، والتي تم ترميز بياناتها باستخدام استمارة الترميز المعدة لهذا الغرض، حيث تم حساب(51) حجم أثر باستخدام مؤشر هدجيز g، واختبار عدم التجانس، وتقييم تحيز النشر، وتحليل المجموعات الفرعية باستخدام برنامج التحليل البعدي الشاملCMA, v3))، ولقد كشفت نتائج الدراسة الحالية عن وجود تأثير مرتفع لاستراتيجيات المنظمات البصرية وفقًا لنموذج التأثيرات العشوائية في تحصيل العلوم الطبيعية بدلاً من استراتيجيات التدريس المعتادة، حيث بلغت قيمة متوسط حجم الأثر المشترك(g =1.2)، كما بلغت قيمة النسبة المئوية المقابلة لمتوسط حجم الأثر المشترك(38%)،  كما أشارت نتائج تحليل المجموعات الفرعية عن وجود تأثيرات متشابهة لاستراتيجيات المنظمات البصرية في تحصيل العلوم الطبيعية بغض النظر عن نوع الاستراتيجية أو المرحلة الدراسية أو مجال الدراسة. وفي ضوء هذه النتائج يوصي الباحث بضرورة الاستفادة من استراتيجيات المنظمات البصرية وتضمينها في برامج إعداد وتدريب المعلمين قبل وأثناء الخدمة.
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


أبو حطب، فؤاد وآمال صادق. (1991). مناهج البحث وطرق التحليل الإحصائي في العلوم      النفسية   والتربوية والاجتماعية. مكتبة الأنجلو المصرية.
أبوعلام، رجاء محمود. (2006). مناهج البحث في العلوم النفسية والتربوية (ط.5). دار             النشر للجامعات.
اسماعيل، محمد عبدالرحمن. (2017). فاعلية وحدة مقترحة في الفيزياء الطبية في اكتساب المفاهيم والمهارات العملية لدى طالبات الثانوية الفنية للتمريض ]رسالة ماجستير             غير منشورة[ . كلية التربية بالقاهرة، جامعة الأزهر.
*[1]بني يونس، أحمد سالم. (2004). أثر استخدام خريطة الشكل(V) في تحصيل طلبة الصف التاسع الأساسي لمادة الكيمياء واتجاهاتهم نحوها ]رسالة ماجستير، الجامعة              الهاشمية[ قاعدة معلومات دار المنظومة.
*الحدابي، داود عبدالملك وحسن، غدير سيف. (2012). أثر استخدام خرائط المفاهيم في      تدريس العلوم على التحصيل العلمي لدى طالبات الصف السادس من مرحلة        التعليم الأساسي. المجلة العربية للتربية العلمية والتقنية، 1(1)، 133-158.
حسن، عبدالمنعم أحمد. (2021). محاضرات في التحليل البعدي ]مستند.[pdf سلسلة            محاضرات غير منشورة. كلية التربية، جامعة الأزهر بالقاهرة.
زيتون، حسن حسين وزيتون، كمال عبدالحميد. (2003). التعلم والتدريس من منظور             البنائية،   عالم الكتب.
سكران، السيد عبدالدايم. (2006). ما وراء التحليل كمنهج وصفي تحليلي لتجميع نتائج          البحوث وتكاملها في مجال التربية وعلم النفس. مجلة كلية التربية بالزقازيق، (53)،            1-38.
*السيد، يسري مصطفى. (2000). فعالية استراتيجية بناء خرائط المفاهيم تعاونياً في تعلم     العلوم بالمرحلة الابتدائية بالإمارات. المجلة المصرية للتربية العلمية، 3(4)، 207-                248.
عبدالحميد، محمد جمال الدين. (1987). أسلوب التحليل البعدي لنتائج البحوث والدراسات                 السابقة. حولية كلية التربية، 5(5)، 317-357.
العتوم، سهير حسين ودي باز، ثيودورة. (2007). التحليل الفوقي لفاعلية استخدام                   استراتيجيتي الخرائط المفاهيمية والتعلم بالاستقصاء في تحصيل الطلبة في العلوم. المجلة الأردنية في العلوم التربوية، 3(3)، 251- 272.
*عز الدين، سحر محمد. (2017). فاعلية استخدام خرائط التفكير في تنمية التحصيل وخفض              العبء المعرفي المصاحب لحل المشكلات الخوارزمية في الكيمياء التحليلية وأساليب        التعلم المفضلة لدى طالبات المرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية. المجلة              الدولية للبحوث التربوية، جامعة الإمارات، 41(2)، 77-124.
*المحافظة، افتخار محمود. (2014). أثر تدريس الكيمياء باستخدام استراتيجيتي خرائط       المفاهيم    والتخيل الموجه في تحصيل طالبات الصف العاشر الأساسي في منطقة                    الأغوار الجنوبية ]رسالة ماجستير، جامعة مؤتة[ . قاعدة معلومات دار المنظومة.
[1] المراجع المشار اليها بنجمة في قائمة المراجع هى بعض الدراسات الأولية لعينة التحليل البعدي الحالي والتي تم ذكرها في هذه الدراسة.