نمذجة المعادلة البنائية متعددة المجموعات في العلاقة بين الكمالية العصابية والثقة بالنفس وإعاقة الذات لدى طلبة الجامعة في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية المعدلة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم الصحة نفسية، كلية الدراسات الإنسانية بتفهنا الأشراف، جامعة الأزهر

2 قسم علم النفس التعليمي، كلية الدراسات الإنسانية بتفهنا الأشراف، جامعة الأزهر.

المستخلص

هدف البحث إلى اختبار صحة النموذج البنائي للعلاقات بين الكمالية العصابية كمتغير مستقل والثقة بالنفس كمتغير وسيط والعمر كمتغير معدل وإعاقة الذات كمتغير تابع لدى طلبة الجامعة، وكذلك فحص الدور الذي يقوم كل من النوع (ذكور- إناث) ونوع الكلية (نظرية – عملية) كمتغيرات معدلة في العلاقة بين الكمالية العصابية والثقة بالنفس وإعاقة الذات. تكونت عينة الأساسية من (601) من طلبة جامعة الأزهر وتراوحت أعمارهم ما بين (18-24) واستخدمت الباحثتان مجموعة من المقاييس التي تم إعدادها من قبلهما والمتمثلة في مقياس الكمالية العصابية، مقياس الثقة بالنفس، مقياس إعاقة الذات، وقد توصلت النتائج إلى مؤشرات حسن مطابقة جيدة بين النماذج المقترحة وبيانات عينة البحث: وجود تأثير موجب مباشر دال إحصائيا للكمالية العصابية على إعاقة الذات ، وعدم وجود تأثير دال إحصائيا لتفاعل الكمالية العصابية مع العمر كمتغير معدل في إعاقة الذات، وعدم وجود تأثير لمتغير العمر في إعاقة الذات ، وعدم وجود تأثير للثقة بالنفس في إعاقة الذات ، وعدم وجود تأثير للكمالية العصابية في الثقة بالنفس ، كما توصلت النتائج إلى تأثير النوع ( ذكور – إناث) ونوع الكلية ( نظرية – عملية ) كمتغيرات معدلة في طبيعة العلاقة بين الكمالية العصابية وإعاقة الذات ، وتأثير النوع (إناث) ونوع الكلية (نظرية) في طبيعة العلاقة بين الكمالية العصابية والثقة بالنفس ، وتأثير النوع ( ذكور) في طبيعة العلاقة بين الثقة بالنفس وإعاقة الذات ، وكذلك عدم وجود تأثير لنوع الكلية (نظرية – عملية) كمتغير معدل في طبيعة العلاقة بين الثقة بالنفس وإعاقة الذات.
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


أبو سليمة، نجلاء فتحى. (2015). الكمالية العصابية وعلاقتها بجودة الحياة لدى طلاب الجامعة. مجلة كلية التربية، جامعة بورسعيد، 18، 525- 548.
الأحمد، أمل؛ ياسين، فداء.(2018). التسويف الأكاديمى وعلاقته بالثقة بالنفس لدى عينة من طلبة قسم علم النفس فى كلية التربية جامعة دمشق. مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس، 16(1)، 13-56.
الحارثى، صبحي سعيد. (2021). تأثير إعاقة الذات الأكاديمية وتوجهات الأهداف على التحصيل الأكاديمي لدي طلبة الجامعة باستخدام النمذجة السببية. مجلة العلوم التربوية، 25(3)، 475 -532.
الحسينى، محمد حسين. (2017). الكماليــة العصابيــة وعلاقتــها بالسعــادة لدى عينة من طلاب وطالبات الجامعة. مجلة كلية الآداب، جامعة المنصورة ,61، 1085- 1119.
الحسيني، هشام حبيب. (2009) علاقة سلوك إعاقة الذات بالأداء على اختبارات القدرة العقلية. مجلة العلوم التربوية ،17(2) ،2 -54.
الدمينى، أحمد عبدالله.(2020). الثقة بالنفس وعلاقتها ببعض المتغيرات لدى طلبة كلية التربية فى جامعة ذمار، مجلة جامعة البيٌضاء،2،( 2) (عدد خاص بأبحاث المؤتمر العلم الأول لجامعة البٌيضاء)،475- 500 .
السعدى، سحر عبد الله. (2014). الثقة بالنفس وعلاقتها بالنمو الاجتماعى لدى طلبة المرحلة المرحلة الثانوية فى مديرية تربية لواء بنى كنانة. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية، 2(8)، 103-126.
السكرى، عماد الدين محمد. (2022). النموذج البنائي للعلاقات السببية بين الكمالية التكيفية واللاتكيفية والقلق الأكاديمي والاندماج الأكاديمي لدى طلبة الجامعة. المجلة المصرية للدراسات النفسية، 114(32)، 373 -436.
السيد، مينا زكريا؛ سليمان، سناء محمد؛ محمود ، أحلام حسن. (2020) . الكمالية العصابية وعلاقتها بالتفاؤل لدى المتفوقين دراسيا بالمرحلة الثانوية. مجلة الباحث العلمى فى التربية، جامعة عين شمس، 21، 170-201.
الصادق، عادل محمد؛ أحمد، عادل سيد.(2018) . المعتقدات ما وراء المعرفية كمتغيرات وسيطة بين الكمالية الأكاديمية والاحتراق الأكاديمى لدى طلاب الجامعات. مجلة العلوم التربوية ،34، 119- 159.
الطائى، أنور غانم. (2007).الثقة بالنفس وعلاقتها ببعض المتغيرات لدى طلبة كلية التربية في جامعة الموصل. مجلة التربية والعلم ،14(1)، 293-312.
الصاوى ، داليا يسرى. (2015) . فاعلية برنامج إرشادى عقلانى انفعالى سلوكى لتخفيف حدة الكمالية العصابية لدى عينة من الطلاب المراهقين المتفوقين. رسالة دكتوراة ، كلية التربية ، جامعة عين شمس .
الطنطاوى، محمود. (2017). أنماط الاستثارة الفائقة لدى المتفوقين عقليا وعلاقتها بمستوى الكمالية. مجلة التربية الخاصة، جامعة الزقازيق، كلية علوم الإعاقة والتأهيل، 20، 308- 360.
العبيدى، عفراء إبراهيم. (2015) .الكمالية العصابية وعلاقتها بالاستقرار النفسي لدى طلبة الجامعة. مجلة علوم الإنسان والمجتمع، 14، 157-187.
العتيبى ، سميرة محارب ؛ السلمى ، سماح عمر ؛ الأنصارى ، هبة عبد الحى. (2021). إعاقة الذات الأكاديمية وعلاقتها بتوجهات الأهداف لدى طالبات الدراسات العليا بجامعة أم القرى . مجلة العلوم الإنسانية، 11، 181- 202.
العقاد، عصام عبد اللطيف. (2021) الكمالية العصابية وعلاقتها باضطراب الوسواس القهري لدى عينة من طلاب الجامعة. المجلة المصرية للدراسات النفسية، 31 ، (112) ،              357- 398.
العنزى ، فريح عويد. (2020) الثقة بالنفس وعلاقتها بقلق الامتحان لدي عينة من طلبة وطالبات المرحلة الثانوية بدولة الکويت . مجلة الطفولة والتربية ،43(1) 15-40.
الفرحاتى ، السيد محمود.(2012).علم النفس الإيجابى للطفل. الأسكندرية، دار الجامعة الجديدة .
القريطى،عبد المطلب.(2013). الموهوبون والمتفوقون : خصائصهم واكتشافهم ورعايتهم .القاهرة . عالم الكتب.
القريطى ، عبد المطلب ؛ شند، سميرة محمد ؛الصاوى، داليا يسرى.(2015).الخصائص السيكومترية لمقياس الكمالية العصابية لدى المراهقين . مجلة الإرشاد النفسى ، مركز الإرشاد النفسى ،41 ،709-748 .
القضاة ، أمين محمد. (2014) . درجة انتشار الأفكار اللاعقلانية لدى طلبة جامعتى مؤتة والهاشمية فى المملكة الأردينية الهاشمية وعلاقتها ببعض المتغيرات. مجلة جامعة دمشق ،3(1) ، 517-551.
الكفيرى ، وداد محمد. (2017).مستوى الثقة بالنفس لدى طالبات جامعة حائل فى المملكة العربية السعودية وعلاقته ببعض المتغيرات، 10(32) ، 113-102.
جعيص، عفاف محمد، الحديبي، مصطفى عبدالمحسن. (2015). إعاقة الذات كمتغير وسيط بين التفاؤل الإستراتيجي- التشاؤم الدفاعي وجودة الحياة لدى طلاب الجامعة . مجلة كلية التربية ، جامعة أسيوط ، 1 (5) ، 448- 546 .
حمدى، عبير. (2017) . الثقة بالنفس (الداء والدواء)، القاهرة ، سما للنشر والتوزيع .
حمورى، خالد عبد الله. (2020) . الثقة بالنفس لدى الطلبة الموهوبين فى ضوء بعض المتغيرات . مجلة الفنون والآداب وعلوم الإنسانيات والاجتماع ، 62، 472-481.
حميد، غسان غضنفر، ديوا ، مكى سعيد ، الكنانى ، الفاتح مصطفى .(2021) العلاقة بين قابلية التعاطف والثقة بالنفس لدى طلبة الجامعة :دراسة تطبيقية على طلبة كلية التربية جامعة ديالى العراق(2020) . مجلة كلية التربية ، جامعة بنغازى العراق ، 10 ، 81- 121.
حنيصر ، حيدرلازم.(2020) . ظاهرة المحتال وعلاقتها بالكمالية عند طلبة كلية العلوم . المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية، 4(15) ، 203- 236.
درادكة ، صالح عليان. (2018). مستوى الكمالية وعلاقتها بالفاعلية الذاتية الاجتماعية والرضا عن الحياة الاجتماعية لدى عينة من طلبة جامعة الحدود الشمالية. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية ، 27(4) ، 190-216.
سراية ، الهادى.(2014). الثقة بالنفس وعلاقتها بالتكيف المدرسي والدافعية للإنجاز دراسة ميدانية على عينة من طلبة السنة الثالثة ثانوي بمدينة ورقلة. مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية ، 15 ,161- 172.
سلام ، أحمد محمود (2020). إعاقة الذات : التشخيص وفنيات العلاج . القاهرة ، دار زهراء الشرق .
سلمان ، مروة محمد .(2021).الكمالية العصابية وعلاقتها بكل من تقدير الذات ودافعية الإنجاز لدي الطالبة المعلمة بكلية التربية للطفولة المبكرة . مجلة دراسات الطفولة نفسية، طبية، إعلامية كلية الدراسات العليا للطفولة جامعة عين شمس ,92,
شاهين ، أسامة. (2018). الثقة بالنفس وتطور الذات ، القاهرة ، شمس للنشر والإعلام .
شاهين ، سارة محمد. (2014) . الكمالية السوية وعلاقتها ببعض المتغيرات المعرفية لدى طلاب المرحلة الثانوية ، رسالة ماجستير ، كلية الآداب والعلوم والتربية ، جامعة عين شمس .
شاهين ، سارة محمد ؛ عبد الهادى ، سوسن إسماعيل ؛ سليمان ، سناء سليمان. (2014) . العلاقة بين الكمالية السوية والرضا عن الحياة والثقة بالنفس لدى طلاب المرحلة الثانوية . مجلة البحث العلمي في الآداب، 15 (2) ، 133- 160 .
شاهين، هيام صابر. (2015) الإسهام النسبي لتقدیر الذات والكفاءة الوالدیة المُدركة في التنبؤ بإعاقة الذات لدى المراھقین الموهوبین ریاضيا. مجلة دراسات عربیة في علم النفس ،١٤ (2)،255-279.
شند، سميرة محمد؛ عبد المنعم، أحمد السيد؛ صالحين، دعاء إبراهيم (2016). الخصائص السيكومترية لمقياس الكمالية لشباب الجامعة. مجلة الإرشاد النفسى، 47(2)، 435-464.
عابدين، حسن سعد. (2018). تحليل المسار للعلاقات بين الطفو الأكاديمى وقلق الاختبار والثقة بالنفس والتوافق الأكاديمى لدى طلبة المرحلة الثانوية. مجلة كلية التربية، جامعة المنوفية ،33(4)، 50 -111.
عبد اللاه ، سحر محمود .( 2019 ) . إسهام كل من الكمالية الأكاديمية والمستوى التحصيلي في التنبؤ بالتسويف الأكاديمي لدى طلبة كلية التربية جامعة سوهاج، مجلة كلية التربية، جامعة المنوفية ،34 (3) 94، 135.
علوان، نعمات شعبان ؛ الطلاع ، عبد الرؤف أحمد. (2014). فاعلية برنامج إرشادي لتنمية الثقة بالنفس وأثره في زيادة المرونة الإيجابية : دراسة على عينة من أفراد الشرطة الفلسطينية. مجلة جامعة الأقصى(  سلسلة العلوم الإنسانية ) 18(2)، 175 – 211.
عليوة ، سهام على ؛ صقر ، أمينة رضا ؛ محمد ، فاطمة الزهراء الدمرداش.(2021) . القلق والكمالية العصابية كمنبئات بإعاقة الذات لدى طلاب الجامعة . مجلة كلية التربية ، جامعة كفر الشيخ، 100(1) ، 4 ، 517-542.
فرحان، صبا شاكر .(2017). الصلابة النفسية وعلاقتها بإعاقة الذات لدى لاعبى ألعاب القوى من ذوى الاحتياجات الخاصة . مجلة علوم التربية الخاصة ، جامعة بابل ، كلية التربية الرياضية ،10(3)، 177-188.
قواسمة ، أحمد ؛ الفرح ، عدنان. (1996). تطوير مقياس الثقة بالنفس . المجلة العربية للتربية ، تونس ،16(2)، 36-53 .
كارول ، أرنولد .(2017). قوة الثقة بالنفس .القاهرة ، مكتبة الهلال .
محمد ، عادل عبدالله .(1995). مقياس الثقة بالنفس ،القاهرة ، مكتبة الأنجلو المصرية .
محمد، إبراهيم محمد .(2014). مقياس الكمال النسبى المعدل : البنية والثبات وعلاقتها بالعوامل الخمس الكبرى للشخصية . مجلة كلية التربية ، جامعة المنيا ، 27(1)، 1-44.
محمود ، الفرحاتى السيد محمود .(2009). العجز المتعلم وسياقاته وقضاياه التربوية والاجتماعية : قراءات فى علم النفس . القاهرة ، مكتبة الأنجلو المصرية .
مرجان، سعاد مفتاح ؛ أعليجة ، أسماء حامد. (2021) . أساليب تطوير الثقة بالنفس فى مرحلة المراهقة . مجلة التربوى، كلية التربية بالخميس ، جامعة المرتقب ، 184، 345-374.
مرزوق ، عصام عبد اللطيف .(2015) . المكونات العاملية للذكاء الناحج فى ضوء نظرية ستيرنبرج وعلاقته بكل من الكمالية الأكاديمية والتوافق النفسى والقدرة على اتخاذ القرار لدى الطلاب الموهوبين بالمرحلة الثانوية . الجمعية المصرية للدراسات النفسية ، 20(87) ، 175- 247. 
معوض ، دينا صلاح الدين .(2017) . جودة الحياة المدركة وعلاقتها بالكمالية المعرفية المدركة لدى طلاب كلية التربية فى ضوء بعض المتغيرات .مجلة تطوير الأداء الجامعى ،5 ،(2) ،107- 149.
مفضل ، مصطفى أبو المجد ، سليمان ، عادل محمد. ( 2011). ديناميات الإدراك لدى ذوى إعاقة الذات من طلاب الجامعة . المؤتمر السادس عشر للإرشاد النفسى (الإرشاد النفسى وإرادة التغير بعد ثورة 25 يناير ، مجلد (1 ) ، 321-    368
ناصف ، عماد متولى .(2013) . الكمالية العصابية وعلاقتها بالثقة بالنفس لدى طلاب جامعة الباحة الموهوبين بالمملكة العربية السعودية . مجلة كلية التربية بالسويس, 6(3)، 131-178.
 نزار، نجلاء ؛ عبد المحسن، إسراء .(2017) نمذجة العلاقة السببية بين إعاقة الذات والكمالية وموقع الضبط وفاعلية الذات لدى طلبة الجامعة .المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية، 2(2) 286-306 .
وداعة ، نجلاء نزار ، على ، إسراء عبد المحسن. (2017) . إعاقة الذات لدى طلبة الجامعة المستنصرة . مجلة كلية التربية، جامعة المستنصرة ، 1 (2) ،193- 216.