نمط التعلق کمنبئ بالمشکلات السلوکية لدى الأطفال الذاتويين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 (1) قسم الصحة النفسية، کلية التربية، جامعة الأزهر، جمهورية مصر العربية.

2 (2) قسم العلوم النفسية، کلية التربية للطفولة المبکرة، جامعة القاهرة

المستخلص

   هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على العلاقة بين نمط التعلق والمشکلات السلوکية لدى الأطفال الذاتويين،وکذا العلاقة بين أنماط التعلق وشدة الذاتوية کما حاولت الدراسة الکشف عن الدور الذي تلعبه أنماط التعلق في التنبؤ بالمشکلات السلوکية، کما ناقشت الدراسة الفروق بين الجنسين في نمط التعلق. تکونت عينة الدراسة الأساسية من (43 طفلاً ذاتوياً، 28 من الذکور، 15 من الإناث) ممن تراوحت أعمارهم بين(4-6) سنوات، ممن طبق عليهم مقياس نمط التعلق(إعداد سامح سعادة،2022)، مقياس المشکلات السلوکية (تعريب سامح سعادة وهند امبابي ،2019)، وقد کشفت نتائج الدراسة عن وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0.01) بين أبعاد المشکلات السلوکية والدرجة الکلية وبين أبعاد التعلق المقاوم والتجنبي والمضطرب، بينما کانت العلاقة بين أبعاد المشکلات السلوکية والدرجة الکلية ونمط التعلق الآمن سالبة ودالة احصائياً، کما کشفت نتائج الدراسة عن وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0.01) بين شدة الذاتوية وبين أبعاد التعلق المقاوم والتجنبي والمضطرب، بينما کانت العلاقة بين شدة الذاتوية ونمط التعلق الآمن سالبة ودالة احصائياً وأسفرت النتائج أيضاً عن أن نمط التعلق الآمن منبأ سلبي بالمشکلات السلوکية بينما کان نمط التعلق التجنبي منبأ ايجابي بالمشکلات السلوکية ، وقد تم تفسير النتائج في ضوء ما انتهت إليه نتائج البحوث والدراسات السابقة. 
 
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


ابتسام سعيد أحمد.(2011). التعلق الآمن بالأم وعلاقته بالخوف الاجتماعي.رسالة ماجستير.جامعة بغداد، کلية التربية للبنات.
ابتسام مرعي سروان.(2016). نظرية التعلق العاطفي من منظور ثقافي. مجلة النبراسي، جامعة سحنين. ع(19).
ابراهيم عبد الله الزريقات.(2016). التوحد:السلوک التشخيص والعلاج.عمان: دار وائل.
إبراهيم عبدالله الزريقات.(2020).التدخلات الفعالة مع اضطراب طيف التوحد.عمان:دار الفکر ناشرون وموزعون.
أحمد ابراهيم.(2020). التوحد بين ضرورة التشخيص المبکر وصعوباته. المجلة الاجتماعية القومية. مج(57) ع (2). ص ص 21- 51.
أحمد بسيوني حرفوش.(2021). فعالية السيکودراما في تحسين بعض الوظائف التنفيذية وخفض بعض المشکلات السلوکية لدي الأطفال التوحديين. مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس. رابطة التربويين العرب. ع(135). ص ص 81- 116.
أحمد کمال البهنساوي وزيد حسانين زيد.(2020).البناء العاملي لمقياس السلوک التکراري المعدل R-RBS لدي عينة من أطفال التوحد بالبيئة المصرية. مجلة کلية التربية .جامعة سوهاج.مج(69) ع(4). ص ص28- 63.
آمنه عارف وريان صاحبي.(2021). الاضطرابات السلوکية لدي الأطفال المسعفين دراسة ميدانية" بمرکز الطفولة المسعفة – بولاية سکيکدة.ماجستير, جامعة العربي بن مهيدي أم البواقي، کلية العلوم الإنسانية والإجتماعية.
حسين بن سليم وأحمد سويسي.(2018). مفهوم التعلق الأبوي للطفل.مجلة دراسات، جامعة عمار ثليجي بالأغواط.ع(69)،ص ص 80-90 .
حکيمة رجب زيدان. (2020). برنامج توجيهي مقترح للخدمة الاجتماعية باستخدام نظرية التعلق لتدعيم الأمن الأسري للأطفال بالأسر البديلة. مجلة کلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية، ع(19) ج (3)،ص ص 169-208.‎
حماده مسعودة ومهرية خليدة.(2021).تشخيص اضطراب طيف التوحد وفق المعايير الجديدة لDSM5 – دراسة وصفية تحليلية بالمرکز النفسي البيداغوجي للمعاقين ذهنيا بتقرت – ورقلة.المجلة العربية للاعاقة والموهبة، المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب، مج(5) ع(18)،ص ص 417- 436.
حورية مزيان وفتيحة کرکوش.(2016). التعلق مفهومه وأنماطه وتأثيره علي شخصية الفرد. المجلة الجزائرية للطفلة والتربية.ع(4).
خديجة مبارکي ونبيلة بلمداني.(2018). نمط تعلق طفل الروضة بالأم العالمة. مجلة دراسات، جامعة عمار ثليجي بالأغواط.ع (69).ص ص 108-126.
خليل عبد الرحمن المعايطة.(2014). سيکولوجية الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة. الأردن: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
ذکية محمد علي وسلوي محمد عبدالباقي ومها فؤاد أبو حطب.(2018). أثر اکتساب بعض المفاهيم علي خفض حدة بعض الاضطرابات السلوکية لدي عينة من الأطفال الذاتويين. جامعة حلوان. مجلة دراسات تربوية واجتماعية کلية التربية. مج(24) , ع(4). ص ص 2659 – 2679.
سامح أحمد سعادة(2022) التعلق لدي الأطفال العاديين وذوي الاحتياجات الخاصة: دراسة مقارنة.(قيد النشر)
سحر أمين سليمان وأمل السيد خطاب.(2019). المهارات الحياتية لأطفال مرحلة الطفولة المتوسطة وعلاقتها ببعض المشکلات السلوکية من وجهة نظر الأمهات. مجلة بحوث في العلوم والفنون النوعية. جامعة الاسکندرية. ع(11) مج (2). ص ص 779- 835.
سفيان بن لبصير، مداني بن الصديق, فاطمة الزهراء تربح.(2019). التعلق لدي الطفل المعاق بصرياً: دراسة ميدانية علي ثلاث حالات بمدرسة الأطفال المعاقين بصرياً بالأغواط. مجلة دراسات، جامعة عمار ثليجي بالأغواط.ع (749).ص ص 75-90.
سفيان تهامي ومصطفي لکحل.(2021). نوعية التعلق وصورة الذات عند الطفل المعاق حرکيا. المرکز الجامعي بلجاج. مجلة روافد للدارسات والأبحاث العلمية في العلوم الاجتماعية والانسانية.مج (5) ع (2). ص ص 660- 681.
سلوي رشدي صالح وعلي عبد رب النبي حنفي.(2018). فاعلية برنامج تدريبي في تنمية مهارات تعامل الأمهات مع أطفالهن التوحديين وأثره علي خفض المشکلات السلوکية لأطفالهن. مؤسسة التربية الخاصة والتأهيل . مجلة التربية الخاصة والتأهيل. مج( 3) ع(9). ص ص 12 – 68.
سلوي رشدي صالح.(2012). فاعلية برنامج قائم علي مفاهيم نظرية العقل في تحسين التعلق المقاوم لدي عينة من الأطفال التوحدين وخفض سلوکياتهم المضطربة، رسالة دکتوراة، جامعة عين شمس، کلية التربية.
سمية أحمد النور.(0221). المشکلات السلوکية لدي أطفال التوحد وعلاقتها ببعض المتغيرات من وجهة نظر المختصين. رسالة ماجستير, جامعة الجزية، کلية التربية حنتوب.
سمية طاحين.(2018). نوعية التعلق عند الطفل وأدائه المدرسي.مجلة دراسات، جامعة عمار ثليجي بالأغواط.ع (69).ص ص 91- 107.
سهلة حسين قلندر.(2021). أثر برنامج تدريبي في التخفيف من مشکلات الاضطرابات السلوکية لدي أطفال التوحد. مجلة دراسات تربوية کلية التربية للعلوم الصرف – ابن الهيثم جامعة بغداد. ع(56).
صابر فاروق محمد.(2018). فاعلية برنامج ارشادي معرفي سلوکي في خفض الضغوط النفسية لدي امهات الأطفال ذوي طيف التوحد. مجلة کلية التربية. جامعة عين شمس.ع (42) مج (1). ص ص 15- 102.
صلاح الدين عراقي محمد.(2008). التعلق الوالدي المدرک وعلاقته بجودة الصداقة والاکتئاب لدي طلاب الجامعة. مجلة کلية التربية 18 (73)، 157 – 193.
صونيا عاشوري.(2019). المعيش النفسي"نمط التعلق" للطفل مريض الربو.مجلة العلوم الإنسانية، جامعة العربي بن مهيدي.مج (6) ع(1). ص ص 234- 253.
عادل محمد العدل.(2013). المرجع في الاعاقات والاضطرابات النفسية وأساليب التربية الخاصة. القاهرة: دار الکتاب الحديث.
عبدالعزيز الشخص.(2013). مقياس اضطراب التوحد للأطفال. القاهرة: مکتبة الأنجلو المصرية.
عدي رشاد محمد و ايثار منتصر شعلان.(2013). التعلق التجنبي وعلاقته بالثقة بالنفس لدي أطفال الرياض. مجلة کلية التربية للبنات. م(24)، (1).
عزيزة زيزاح ومروة بن تواني.(2018). التعلق أم- طفل والإعاقة.مجلة دراسات، جامعة عمار ثليجي بالأغواط.ع(69).ص ص 127- 141.
عقيلة صحراوي.(2010). أثر نوعية التعلق الأمومي علي النمو النفس حرکي والمعرفي للطفل امصادب بمتلازمة داون.رسالة دکتوراة. جامعة الجزائر.
علا کمال سليمان. (2017). فاعلية برنامج إرشادى مقترح لخفض المشکلات السلوکية لأبناء الأسرى، رسالة ماجستير، کلية التربية، الجامعة الأسلامية- غزة.
عهود عبدالرحمن الحقباني.(2011). سلوک التعلق وعلاقته بالقلق لدي الأطفال التوحديين بالمملکة العربية السعودية.رسالة ماجستير.جامعة الخليج العربي، کلية الدراسات العليا.
فاطمة الزهراء لوزاني.(2020). العلاقة بين أنماط التعلق والمخططات المعرفية المبکرة غير المتکيفة لأمهات الأطفال المصابين باضطراب المعارضة المصاحب بالاستفزاز.رسالة دکتوراة، جامعة البليدة، الجزائر.
الفرحاتي السيد محمود، مرفت العدروس أبو العينين، نعيمة محمد المقدامي و فاطمة سعيد الطلي.(2015).اضطراب التوحد، دليل المعلم والأسرة في التشخيص والتدخل.وحدة الاختبارات النفسية والتربوية بقسم البحوث.
فهد المغلوث.(2005). کل مايهمک معرفته عن اضطراب التوحد. الرياض.
کمال بو زرق وإيمان الخيوط.(2018).إشکالية الإعاقة والتعلق:تعلق أم – طفل معاق.جامعة عمار ثليجي بالأغواط.ع(69).ص ص 39- 51.
محمود حمدي شکري.(2020). اضطراب طيف التوحد:مشکلات المعالجة الحسية ومشکلات تناول الطعام.القاهرة:دار نبته للنشر.
محمود عيد.(2018). تفسير المظاهر السلوکية للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد في ضوء معايير التشخيص الحديث (DSM5). دراسات العلوم التربوية.م (45) ع(3).
مصطفي القمش.(2015). اضطراب التوحد – الأسباب ، التشخيص العلاج، دراسات عملية.ط2. عمان: دار المسيرة.
مظهر عبدالکريم العبيدي.(2015).التعلق الآمن وعلاقته بالتعلق المقاوم لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية.مجلة ديالي،کلية التربية للعلوم الإنسانية.ع(66).
منظمة الصحة العالمية (2021). الاضطرابات العقلية والسلوکية في التصنيف الدولي للأمراض، ط11 (ترجمة: أنور الحمادي). متاح على موقع منظمة الصحة العالمية على الرابط التالي: https://icd. who. int/browse11/l-m/en
موفق کروم.(2017). النمو النفسي للطفل من خلال العلاقات التفاعلية مع الرضيع.مجلة الحقيقة. ع(61). ص ص 642- 660.
نبيل محمد البغدادي.(2008). بعض المشکلات النفسية لدي الأطفال ذوي التعلق الآمن وغير الآمن. رسالة دکتوراه. جامعة عين شمس.
نعيمة بنت فهد بن إبراهيم الوهيب و عمر بن عبد الرحمن المفدى. (2022). أنماط التعلق وعلاقتها بالتوافق الشخصي والاجتماعي في مرحلة الطفولة من وجهة نظر الأمهات. مجلة کلية التربية (أسيوط) 38 (4.2), 292 – 250..
نيللي کرم الله المقدسي.(2017).أنماط التعلق الطفل بوالديه وعلاقتها بتقدير الذات لدي الأطفال في مرحلة الطفولة الوسطي. مجلة البحث العلمي في الآداب.جامعة عين شمس کلية البنات لللآداب والعلوم والتربية.ع(18) ج(4). ص ص295- 330.
هادي عواد وريکات, & عادل جورج طنوس. (2018). أنماط التعلق وعلاقتها بقلق المستقبل لدى الأطفال في دور رعاية الايتام. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية, 26(2).  461 – 439.
هالة ابراهيم الجرواني ونيللي العطار.(2016). المشکلات السلوکية وتعديل السلوک.القاهرة: دار المعرفة الجامعي للنشر والتوزيع.
هشام عبدالرحمن الخولي.(2020). الأوتيزم"AUTISM": قضايا معاضرة. جامعة بنها. مجلة کلية التربية. مج(31) ع (1234). ص ص 1- 36.
هنادي عبدالوهاب الهروط.(2000). أنماط التعلق وعلاقتها بالقلق والکفاءة الاجتماعية في مرحلة الطفولة المتأخرة. رسالة ماجستير، الأردن: الجامعة الأردنية.
وفيق صفوت مختار.(2019). أطفال التوحد" الأوتيزم". القاهرة: أطلس للنشر والانتاج الإعلامي.
يزيد الغصاونة، وائل الشرمان و وليد خليفة.(2016). التوحد بين النظرية والتطبيق.عمان: دار الفکر.
يمينه مدوري.(2015). اشکالية التعلق لدي الطفل.مجلة الدراسات والبحوث الاجتماعية.جامعة الواد.الجزائر.
يوسف قطامي.(2014).النمو الانفعالي والاجتماعي لطفل الروضة.عمان.الأردن: دار المسيرة.