أسباب رسوب طلاب الشعب النوعية في کلية التربية جامعة الأزهر في استظهار مقرر القرآن الکريم ومقترحات علاجها من وجهة نظر المتخصصين و الطلاب

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج وطرق التدريس الدراسات الإسلامية، بکلية التربية، جامعة الأزهر بالقاهرة.

المستخلص

استهدفت تلک الدراسة : الکشف عن أسباب تزايد  نسب رسوب طلاب الشعب النوعية بکلية التربية جامعة الأزهر بالقاهرة  في استظهار مقرر القرآن الکريم من وجهة نظر المتخصصين والطلاب ، وتعرف مقترحات علاج تزايد نسب الرسوب السابقة، واستخدمت لذلک المنهج الوصفي المسحي،  والمنهج شبه التجريبي ، ووظفت لذلک استبانة لتحديد أسباب تزايد نسب رسوب هؤلاء الطلاب ، واستبانة أخري لتعرف مقترحات علاج تزايد تلک الأسباب ، حيث تم تطبيقهما علي عينة قصدية من المتخصصين في الدراسات الإسلامية بالکلية ، والمتخصصين في المناهج وطرق تدريس الدراسات الإسلامية والعربية ، بلغ عددهم : (35) عضو هيئة تدريس ، وبلغ عدد الطلاب : ( 133) طالبا ،  وقد تم التطبيق الکترونيا باستخدام نماذج جوجل ، وکان من أبرز النتائج التي تم التوصل إليها : أن استجابات عينة المتخصصين علي جميع مجالات استبانة أسباب تزايد تلک الأسباب  في استظهار مقرر القرآن الکريم  ، کانت بدرجة موافقة إلي حد ما،  بينما جاءت استجاباتهم علي جميع مجالات استبانة مقترحات علاج تزايد تلک الأسباب بدرجة موافقة کبيرة ، وکانت استجابات عينة الطلاب علي جميع مجالات استبانة أسباب تزايد نسب الرسوب في استظهار مقرر القرآن الکريم ، بدرجة موافقة کبيرة ، وجاءت استجاباتهم علي استبانة مقترحات علاج تزايد أسباب نسب الرسوب بدرجة موافقة کبيرة جدا ، کما أبانت عن : عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 5 ,. و أو أقل ، بين متوسطات درجات طلاب الشعب النوعية بکلية التربية جامعة الأزهر حول أسباب تزايد نسب الرسوب في استظهار مقرر القرآن الکريم باختلاف الفرقة الدراسية، کما لم توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين استجاباتهم حول مقترحات علاج نزايد تلک الأسباب  باختلاف الفرقة الدراسية ، وکان من أهم توصياتها : ضرورة العمل علي إزالة أسباب تزايد نسب رسوب طلاب الشعب النوعية بکلية التربية جامعة الأزهر بالقاهرة في حفظ مقرر القرآن الکريم ، الواردة بمجالات الاستبانة المتضمنة لذلک؛ من خلال الأخذ بمقترحات علاج تزايد نسب رسوب طلاب الشعب النوعية بکلية التربية جامعة الأزهر بالقاهرة في حفظ مقرر القرآن الکريم ، الواردة بالاستبانة المتضمنة لذلک .   
 
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


القرآن الکريم  .
الإمام أبي عبد الله محمد بن إسماعيل: ( 2012م ) : صحيح البخاري وهو الجامع المسند ، القاهرة ، دار التأصيل مرکز البحوث وتقنية المعلومات .
  الإمام أبي عيسي بن سورة (2016) : سنن الترمذي وهو الجامع الکبير ، تحقيق ودراسة مرکز البحوث وتقنية المعلومات ، القاهرة ، دار التأصيل مرکز البحوث وتقنية المعلومات .
 فهد محمد خضيري فارع المرواني : اتجاهات معلمي التربية الإسلامية نحو تطبيق برنامج القاعدة النورانية في معالجة أخطاء تلاوة وحفظ القرآن الکريم لدي طلاب المرحلة المتوسطة في محافظة العلا ، المجلة العلمية لکلية التربية ، جامعة أسيوط، مجلد35، ع 8 ، أغسطس  2019م .
إبراهيم بن محمد إبراهيم آل داود: أثر برنامج مقترح لعلاج ضعف الطلاب في تلاوة القرآن الکريم في الصف السادس الابتدائي ، رسالة ماجستير ، کلية التربية ، جامعة الملک سعود ، 1427ه.
إحسان عمر محمد سعید احمد الحدیثي، وإسراء  إبراھیم کامل: مشکلات تدریس مادة تلاوة القرآن الکریم وحفظه من وجهة نظر تدریسي المادة والطالبات ووضع الحلول اللازمة لها ، مجلة کلیة التربیة للبنات، المجلد25 ، العدد 3 ، 2014م ، ص ص 580- 596 .
إلهام يحيي حسين العلوي، وسعاد سعيد علي الدغيشة ، وعبد العزيز هادي صالح أبو رجيلة ، المجلة العربية للعلوم ونشر الأبحاث  مجلة العلوم التربوية والنفسية  المجلد الرابع  العدد الثامن  فبراير 2020 م
الجلاد ماجد زکي الجلاد : تدريس التربية الإسلامية: الأسس الظرية والأساليب العملية، ط1 (2004م)
خديجة خير الله عبد الرحمن العظامات :  أسباب ضعف الطلبة في المرحلة الأساسية في تلاوة القرآن الکريم من وجهة نظر المعلمين والمعلمات في محافظة المفرق ، مجلة العلوم التربوية والنفسية ، مجلد 19، عدد2، يونيو 2018م ، ص 540- ص 567 .
الدليمي والشمري ، 2003م
شادي فخري أبو لطيفة ، وعبد الکريم محمود الصلاحين : أسباب ضعف طلبة تخصص معلم صف في جامعة الطفيلة التقنية في مهارة التلاوة والتجويد من وجهة نظرهم ، دراسات، العلوم التربوية، المجلّد 47 ، العدد 3، 2020م ،  ص ص 174- 188 .
صالح بن إبراهيم المقاطي: نموذج مقترح لمقرر القرآن الکريم والتجويد لطلاب المرحلة الابتدائية ، ومدي مناسبته من وجهة نظر الخبراء والمختصين، مجلة کلية التربية ، جامعة الأزهر ، العدد 188، الجزء الأول أکتوبر ، 2020م . 
عباس محجوب : طرائق تدريس العلوم الشرعية ( أربد ، عالم الکتاب الحديث ، 2006م
العقيدي, سعود بن علي (1423هـ). واقع حفظ القرآن لدى طلاب المرحلة الثانوية بمدارس تحفيظ القرآن الکريم. رسالة ماجستير غير منشورة. کلية التربية. جامعة الملک سعود, الرياض ،.
على أحمد مدکور )  : تطوير المناهج وتنمية التفکير، القاهرة: دار الفکر العربي،  2011م)
علي أحمد موسي :کيف تجعل ابنک حافظا للقرآن الکريم ، ضعف حفظ القرآن الکريم ( أسبابه وطرق علاجه) ( مطابع الشاطئ الحديثة بالدمام ، 1425ه ) .
علي عيسي  مسملي: تقويم مستوى الأداء التدريس ي لمعلمي التربية الإسلامية بالمرحلة المتوسطة في ضوء استراتيجيات تدريس فهم النص القرآني وتفسيره ، مجلة العلوم التربوية والنفسية ، م 4، عد 48،30 ديسمبر 2020م .
عيسى بن أحمد بن حسين الفيفي: واقع استخدام تقنيات التعليم في تدريس القرآن الکريم بالمرحلة الثانوية في مدينة الرياض ومعوقات استخدامها، رسالة ماجستير ، کلية العلوم الاجتماعية ، جامعة الإمام محمد بن سعود1434
مبارک فايز الشهري: . أسباب ضعف طلاب کلية المعلمين ببيشة في حفظ وتلاوة القرآن الکريم وسبل علاجها، رسالة ماجستير )غير منشورة( کلية التربية،جامعة أم القرى، السعودية ، 2007م .
مجمع اللغة العربية ، المعجم الوجيز،بيروت  المرکز العربي للثقافة والعلوم ، ١٩٩٤ م.
محمد السيد علي : موسوعة المصطلحات التربوية ، عمان الأردن ، 2011دار المسيرة للنشر والتوزيع م
محمد بن محمد أبو شهبة : المدخل لدراسة القرآن الکريم ( القاهرة ، مکتبة السنة ، 2003م  
محمد بن مضحي بن صنوخ الشمري : مشکلات تدريس القرآن الکريم في الصفوف الأولية ، رسالة ماجستير ، کلية التربية ، جامعة الملک سعود، 1426 ه
محمد حفني خليفة : تصور مقترح لرفع مستوى حفظ طلاب التعليم الأزهري للقرآن الکريم ، مجلة کلية التربية ، جامعة الأزهر ، عدد ، 47 ،1414ه- 1994م ، 69ص – ص 132 .
محمد صالح بن علي جان : معوقات تدريس القرآن الکريم في الصفوف الثلاثة العليا في المرحلة الابتدائية ، مجلة کلية التربية ، جامعة الأزهر ، العدد 140، الجزء الأول ، مايو ، 2009م   .
محمد عبد العظيم الزرقاني : مناهل العرفان في علوم القرآن ، ج1 ، القاهرة ، مطبعة عيسي البابي الحلبي وشرکاه ، د ،ت
 محمد عبد الفتاح شاهين ، وإسماعيل محمد شندي ، وعلي صبري علوش :أسباب ضعف طلبة تخصص تعليم التربية الإسلامية في جامعة القدس المفتوحة في مهارات التلاوة والتجويد من وجهة نظر الطلبة وأعضاء هيئة التدريس واقتراح برنامج لعلاجها، مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية ، المجلد الثالث ، ع (9) ، نسيان ،2015م ، ص 13- ص 44
محمود جمال السلخي: أثر استخدام طريقة المحو التدريجي في التحصيل المباشر والمؤجل في حفظ السور المقررة  لطلبة الصف الثالث الأساسي، دراسات، العلوم التربوية، المجلّد 43 ، ملحق 5 ، 2016م .
محمد رواس قلعه جي : معجم لغة الفقهاء ، ط2 ( لبنان ، دار النفائس للطباعة والنشر والتوزيع ، 1988م ) .
منى طه محمد عمر: أسباب تدنى مستوى الطالبات في تلاوة وتجويد القران الکريم بکلية التربية بالدلم بجامعة الأمير سطام بن عبد العزيز )دراسة ميدانية علي طالبات قسم الدراسات ألإسلامية بکلية التربية الدلم مجلة الفتح العدد الرابع والثمانون . کانون الاول لسنة 0202، ص 131- ص 154
نجادات, أحمد محمد الهندي (1410هـ). أسباب ضعف طلاب المرحلة المتوسطة في تلاوة القرآن الکريم من وجهة نظر مشرفي التربية الإسلامية ومعلمي القرآن الکريم بمدينة مکة المکرمة. رسالة ماجستير غير منشورة, کلية التربية. جامعة أم القرى, مکة المکرمة ) .
ندى لقمان محمد أمین الحبار : (2008م) أسباب ضعف تلامیذ الصف الخامس الابتدائي في تلاوة القران الکریم من وجهة نظر معلمي المادة ومعلماتھا في مدینة الموصل مجلة أبحاث کلیة التربیة الأساسیة، المجلد ٨ ، العدد ٣  - ص ٦٨- ص  ٨٨
نغم محمود عبد : أسباب ضعف طلبة المرحلة المتوسطة في تلاوة القرآن الکريم من وجهة نظر مدرسي المادة ومدرستها، مجلة دراسات تربوية ، العدد 27 ، تموز 2014م ، ص 211- ص 236 .
ودراسة محي الدين عبد الله حسن : ظاهرة رسوب الطلاب في مادة القرآن الکريم وعلاجها ، مجلة جامعة القرآن الکريم والعلوم الأساسية ، العدد الحادي والعشرون 1432ه – 2010 م ، ص 101- 138 .
ياسر بن عبد الله بن محمود : تصور مقترح لتطوير تدريس القرآن الکريم للصف الثالث ثانوي بمدارس تحفيظ القرآن الکريم باستخدام حقيبة تعليمية قائمة علي التعلم الذاتي ، مجلة کلية التربية ،جامعة أسيوط ، مجلد 35، عدد 8 ، أغسطس ، 2019م ، ص ص 29- 73
 يوسف خليل مطر : أثر برنامج بالوسائل المتعددة في تنمية مهارة التجويد لدي طلبة مرکز القرآن الکريم بالجامعة الإسلامية بغزة ، رسالة ماجستير ، کلية التربية ، الجامعة الإسلامية بغزة ، 2004م . ، کما أشارت دراسة الذوادي 1431ه