- القرآن الکريم.
2- کتب السنة:
- ابن ماجه، "أبو عبد الله محمد بن يزيد القزويني"(2009): سنن ابن ماجه، تحقيق شعيب الأرنؤوط وآخرين، بيروت، دار الرسالة العلمية.
- البخاري، "محمد بن إسماعيل"(1422هـ): صحيح البخاري، تحقيق محمد زهير بن ناصر الناصر، ج2، ج10، دمشق، دار طوق النجاة.
- الترمذي، "أبو عيسى محمد بن عيسى بن سورة"(1962م): سنن الترمذي، ج3، ج4، القاهرة, مطبعة الحلبي.
- الشِّيرازيُّ، " الحسين بن محمود بن الحسن"(2012م): المفاتيح في شرح المصابيح، تحقيق نور الدين طالب وآخرين، ج4، وزارة الأوقاف الکويتية، دار النوادر.
- الطبراني، "سليمان بن أحمد بن أيوب"( د.ت): المعجم الکبير، ج10، القاهرة، مکتبة ابن تيمية.
- العسقلاني، "أحمد بن علي بن حجر"(1379هـ): فتح الباري بشرح صحيح البخاري، ج2، بيروت، دار المعرفة.
- مسلم، "أبو الحسن بن الحجاج النيسابوري"(2006م): صحيح مسلم، ج1، الرياض، دار طيبة للنشر والتوزيع.
3- التفاسير:
- غلوش، أحمد أحمد(2012م): رکائز القدوة في تفسير الدعوة، ج10، القاهرة، مؤسسة الرسالة.
- القرطبي، "أبو عبد الله محمد بن أحمد"(2006م): الجامع لأحکام القرآن (تفسير القرطبي)، ج18، تحقيق عبد الله بن عبد المحسن الترکي وآخرينِ, بيروت مؤسسة الرسالة.
- المراغي،" أحمد مصطفى"(1365ه): تفسير المراغي، ج3، القاهرة، مکتبة ومطبعة مصطفى البابي الحلبي.
- النيسابوري، نظام الدين(1416هـ): غرائب القرآن ورغائب الفرقان، ج1، تحقيق زکريا عمران، بيروت، دار الکتب العلمية.
4- الکتب:
- الأبشيهي، "شهاب الدين بن محمد"(1419هـ): المستطرف في کل فن مستظرف، بيروت، عالم الکتب.
- ابن الحاج، "محمد بن محمد العبدري"( د. ت): المدخل، ج2، دار التراث.
- ابن جَماعة، "بدر الدين بن إبراهيم"(2012م): تذکرة السامع والمتکلم في أدب العالم والمتعلم، ط3، بيروت، دار البشائر الإسلامية.
- ابن سينا، "أبو على الحسين بن عبد الله بن على"(2007 م): السياسة، سوريا، بدايات للنشر والتوزيع.
- الآجُرِّيُّ،" أبو بکر محمد بن الحسين بن عبد الله"(1978م ): أخلاق العلماء، المملکة العربية السعودية، رئاسة إدارات البحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد.
- الأهواني، أحمد فؤاد(2002م): التربية في الإسلام، ط6، القاهرة، دار المعارف.
- بحري، منى ، قطيشات، نازک(2011م)، العنف الأسري، عمان، دار صفاء للنشر والتوزيع.
- الحازمي، خالد بن حامد(2000م): أصول التربية الاسلامية، المدينة المنورة، دار عالم الکتب للنشر والتوزيع.
- حسين، طه عبد العظيم(2007م): سيکولوجية العنف العائلي والمدرسي، الإسکندرية، دار الجامعة الجديدة.
- حسين، طه عبدالعظيم ، حسين، سلامة عبدالعظيم(2010م): استراتيجيات وبرامج مواجهة العنف والمشاغبة في التعليم، الإسکندرية، دار الوفاء للطباعة والنشر.
- حلمي، محمد أحمد(2013م): العنف الأسري وأثرة على الفرد والمجتمع، الإسکندرية، دار الفکر الجامعي.
- الخولي، محمود سعيد (2008م): العنف المدرسي الأسباب وسبل المواجهة: سلسلة قضايا العنف2، القاهرة، الأنجلو المصرية.
- راشد، على(2002م): خصائص المعلم العصري وأدواره الإشراف عليه - تدريبه، القاهرة، دار الفکر العربي.
- رفاعي، عادل محمود(2013م): أهوال العنف المدرسي( الأسباب – المظاهر المستجدة – النظريات المفسرة – المواجهة والحلول) دليل المربى في التعامل مع المراهق العنيف، القاهرة، دار الفکر العربي.
- زهران، حامد عبد السلام(1995م): علم النفس النمو "الطفولة والمراهقة"، ط5، القاهرة، عالم الکتب.
- السيد، جيهان کمال(2006م): قضايا تربوية معاصرة رؤية تحليلية مقارنة، المرکز القومي للبحوث التربوية والتنمية، القاهرة، دار السحاب للنشر والتوزيع.
- سيد، عبد الباسط محمد(2005م): المنهج النبوي لتربية الطفل المسلم، القاهرة، مکتبة ألفا.
- شوق، محمود أحمد، سعيد، محمد مالک(2001م): معلم القرن الحادي والعشرين، القاهرة، دار الفکر العربي.
- الشيخ، محمود يوسف(2013م ): مناهج البحث في التربية الإسلامية, القاهرة, دار الفکر العربي.
- عبد الحميد، جابر, خيري، أحمد(1996م): مناهج البحث في التربية وعلم النفس, القاهرة, دار النهضة المصرية.
- عبدالله، معتز سيد(2005م): العنف في الحياة الجامعية (أسبابه ومظاهره والحلول المقترحة لمعالجته)، منشورات مرکز البحوث والدراسات النفسية، کلية الآداب، جامعة القاهرة.
- عطا، إبراهيم محمد(د.ت): المعلم إعداده، تدريبه، مسئولياته، القاهرة، مکتبة النهضة المصرية.
- عطية، عز الدين جميل(2013): التفکير الضال والعنف ( في الغضب والکراهية والتعصب والبارانويا)، القاهرة، عالم الکتب.
- علوان، عبد الله ناصح(1997م): تربية الأولاد في الإسلام، ج2، القاهرة، دار السلام.
- علي، سعيد إسماعيل(2008م): التربية الإسلامية والنهوض بالأمة، القاهرة، دار الفکر العربي.
- العمري، نادية شريف(1981م): أضواء على الثقافة الإسلامية, بيروت، مؤسسة الرسالة.
- العيسوي، عبد الرحمن(1997م): سيکولوجية المجرم، بيروت، دار الراتب الجامعية.
- الغزالي، "أبو حامد محمد محمد الغزالي"(2005م): إحياء علوم الدين ، ج3، بيروت دار ابن حزم.
- فهيم، کلير(2007م): رعاية الأبناء ضحايا العنف، القاهرة، الأنجلو المصرية.
- القابسي، "أبو الحسن على محمد"(1986م): الرسالة المفصلة لأحوال المتعلمين وأحکام المعلمين والمتعلمين، تونس، الشرکة التونسية للتوزيع.
- مراد، يحيى (د. ت): آداب العالم والمتعلم في الفکر الإسلامي، موقع کتب عربية.
- النووي، "أبو زکريا محي الدين يحيى"( د. ت): المجموع شرح المهذب للشيرازي، تحقيق:محمد نجيب المطيعي، ج1, جدة, مکتبة الإرشاد.
- يونس، فتحي علي، وآخرون(1419هـ/ 1999م): التربية الدينية الإسلامية بين الأصالة والمعاصرة، القاهرة، عالم الکتب.
5- الدراسات العلمية(الماجستير والدکتوراه):
- أحمد، أميرة مؤمن(2017م): التعرف على العوامل النفسية والمجتمعية المسئولة عن ظاهرة العنف لدى طلاب المرحلة الثانوية، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة المنصورة.
- سالم، أسماء سمير عبد الحميد(2015م): دراسة لظاهرة العنف البدني بين تلاميذ المدارس الإعدادية وآثارها السلبية ودور مقترح لطريقة خدمة الفرد لمواجهتها، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية الخدمة الاجتماعية، جامعة الفيوم.
- سرحان، صفاء حسن(2010م): تفعيل إدارة المدرسة الثانوية لأساليب تنمية القيم الأخلاقية في ضوء منظور الإسلام، رسالة ماجستير، کلية التربية، جامعة الزقازيق.
- عاطف، أحمد محمد(2012م): سيکولوجية عن مدى انتشار ظاهرة العنف المتبادل بين المعلم والتلميذ وعلاقته بتراجع القيم الأخلاقية بينهم، رسالة ماجستير غير منشورة، کليه التربية، جامعة الزقازيق.
- النيرب، عبد الله محمد(2008م): العوامل النفسية والاجتماعية المسئولة عن العنف المدرسي في المرحلة الإعدادية کما يدرکها المعلمون والتلاميذ في قطاع غزة، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، الجامعة الإسلامية، غزة.
6- الدوريات والندوات والمؤتمرات:
- أبو دف، محمود خليل(1998م): مشکلة العقاب البدني في التعليم المدرسي وعلاجها في ضوء التوجيه التربوي الإسلامي، مجلة الجامعة الإسلامية، غزة، مج7، ع1، يناير.
- الجابري، حسين بن نفاع(2019م): معالم العلاقة بين المعلم والمتعلم عند ابن الأزرق الأندلسي رحمه الله، مجلة کلية التربية، جامعة الأزهر، ج 3، ع 183.
- حافظ، إيمان عبده(2001م): ظاهرة الشغب في المدارس الإعدادية بمحافظة الغربية وسبل علاجها في ضوء الفکر الإسلامي والفکر التربوي الحديث، مجلة القراءة والمعرفة، ع 9، مصر.
- حويتي، أحمد(2004م): العنف المدرسي، مجلة الفکر الشرطي، مج 12، ع 48، الجزائر.
- عبد الجواد، مروة عزت(2013م): رؤية مقترحة لمدرسة آمنة من العنف في ضوء متغيرات مجتمع ما بعد الحداثة، مجلة مستقبل التربية العربية، مج 20، ع 84، القاهرة.
- عبد الله، عمر محمد، حماد، عايد أحمد(2010م): المعلم والتدريس من منظور إسلامي، المؤتمر العلمي الثالث لکلية العلوم التربوية بجامعة جرش( تربية المعلم العربي وتأهيله: رؤى معاصرة)، الأردن، أبريل.
- عبد الوهاب، سمير(2006م): التربية الوجدانية للأطفال تساؤلات ومنطلقات، المؤتمر السنوي، بعنوان التربية الوجدانية للأطفال، کلية رياض الأطفال، جامعة القاهرة، 8-9 إبريل.
- الغنام، محمد عبد القوي شبل(2011م): عقيدة التوحيد أساس للتربية الأخلاقية النظرية والتطبيق: دراسة تحليلية من المنظور الإسلامي، مجلة کلية التربية، جامعة الأزهر، ج 2، ع 146، ديسمبر.
- الغنام، محمد عبد القوي شبل(2013م): التعليم باستخدام أسلوبي الترغيب والترهيب في مدارس التعليم قبل الجامعي بمصر "دراسة ميدانية من منظور التربية الإسلامية"، مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، ج 1، ع 44.
- فرج، محمود إبراهيم عبدالعزيز(2009م): الإرشاد السلوکي المعرفي مدخل وقائي لمواجهة سلوک العنف المدرسي (دراسة تشخيصية إکلينيکية)، المجلة العلمية بکلية التربية بالوادي الجديد، مج1، ع2، يناير.
- مجاهد، محمد إبراهيم عطوة(2001م): مواجهة العنف المدرسي( مرشد عملي)، مجلة کلية التربية، جامعة المنصورة، الجزء الثاني، ع 47، سبتمبر.