التصور التربوي الإسلامي لدور المعلم في الحد من عنف تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي "دراسة تحليلية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 1 قسم التربية الاسلامية, کلية التربية بالدقهلية, جامعة الأزهـر.

2 2قسم التربية الاسلامية ، کلية التربية بالقاهرة, جامعة الأزهـر.

3 4 قسم الصحة النفسية، کلية التربية بالقاهرة، جامعة الأزهر.

المستخلص

هدفت الدراسة إلى بيان التصور التربوي الإسلامي لدور المعلم في الحد من عنف تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي، واستخدمت المنهج الأصولي والمنهج الوصفي، وتوصلت نتائجها إلى أن العنف المدرسي: مجموعة من السلوکيات العدوانية بين التلاميذ أنفسهم وبينهم وبين المدرسين، أو أنه السلوکيات غير الملائمة والمستهجنة التي تتسبب في ظهور الاضطرابات النفسية والسلوکية في البيئة الصفية داخل المدرسة، وتتنوع مظاهر العنف المدرسي إلى الاعتداء البدني، الاعتداء اللفظي، الاعتداء النفسي، وتتعدد الأسباب المسببة والمفسرة للعنف المدرسي: ما بين الأسباب التربوية والنفسية، و الأسباب الاجتماعية، و الأسباب الثقافية، وا الأسباب الاقتصادية، وکلها أسباب متداخلة فيما بينها، کما توصلت إلى أن من أهم ما يجب أن يکون عليه المعلم من آداب لوقاية التلاميذ من العنف المدرسي: أن يتحلى بالقدوة، والصبر، والعدل، والرحمة، والنصح والإرشاد والتوجيه، والرفق بالتلاميذ وإکسابهم مهارات الحوار والمناقشة، کما تتحدد أدوار المعلم في مواجهة عنف التلاميذ إذا خرجوا عن آداب العلم والتعليم بالتدرج في استخدام العقوبة بدءًا بالتغافل عن الخطأ ، والتلميح بالأخطاء، والإعراض عن المخطئ، وعتابه, واستخدام التأنيب والتوبيخ، وحرمان المخطئ، والتلويح بالعقوبة، وضرب الالمصر على خطئه.
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


- القرآن الکريم.
2- کتب السنة:
-      ابن ماجه، "أبو عبد الله محمد بن يزيد القزويني"(2009): سنن ابن ماجه، تحقيق شعيب الأرنؤوط وآخرين، بيروت، دار الرسالة العلمية.
-       البخاري، "محمد بن إسماعيل"(1422هـ): صحيح البخاري، تحقيق محمد زهير بن ناصر الناصر، ج2، ج10، دمشق، دار طوق النجاة.
-      الترمذي، "أبو عيسى محمد بن عيسى بن سورة"(1962م): سنن الترمذي، ج3، ج4، القاهرة, مطبعة الحلبي.
-      الشِّيرازيُّ، " الحسين بن محمود بن الحسن"(2012م): المفاتيح في شرح المصابيح، تحقيق نور الدين طالب وآخرين، ج4، وزارة الأوقاف الکويتية، دار النوادر.
-      الطبراني، "سليمان بن أحمد بن أيوب"( د.ت): المعجم الکبير، ج10، القاهرة، مکتبة ابن تيمية.
-      العسقلاني، "أحمد بن علي بن حجر"(1379هـ): فتح الباري بشرح صحيح البخاري، ج2، بيروت، دار المعرفة.
-      مسلم، "أبو الحسن بن الحجاج النيسابوري"(2006م): صحيح مسلم، ج1، الرياض، دار طيبة للنشر والتوزيع.
3-  التفاسير:
-       غلوش، أحمد أحمد(2012م): رکائز القدوة في تفسير الدعوة، ج10، القاهرة، مؤسسة الرسالة.
-       القرطبي، "أبو عبد الله محمد بن أحمد"(2006م): الجامع لأحکام القرآن (تفسير القرطبي)، ج18، تحقيق عبد الله بن عبد المحسن الترکي وآخرينِ, بيروت مؤسسة الرسالة.
-       المراغي،" أحمد مصطفى"(1365ه): تفسير المراغي، ج3، القاهرة، مکتبة ومطبعة مصطفى البابي الحلبي.
-       النيسابوري، نظام الدين(1416هـ): غرائب القرآن ورغائب الفرقان، ج1، تحقيق زکريا عمران، بيروت، دار الکتب العلمية.
4-     الکتب:
-       الأبشيهي، "شهاب الدين بن محمد"(1419هـ): المستطرف في کل فن مستظرف، بيروت، عالم الکتب.
-      ابن الحاج، "محمد بن محمد العبدري"( د. ت): المدخل، ج2، دار التراث.
-      ابن جَماعة، "بدر الدين بن إبراهيم"(2012م): تذکرة السامع والمتکلم في أدب العالم والمتعلم، ط3، بيروت، دار البشائر الإسلامية.
-      ابن سينا، "أبو على الحسين بن عبد الله بن على"(2007 م): السياسة، سوريا، بدايات للنشر والتوزيع.
-      الآجُرِّيُّ،" أبو بکر محمد بن الحسين بن عبد الله"(1978م ): أخلاق العلماء، المملکة العربية السعودية، رئاسة إدارات البحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد.  
-      الأهواني، أحمد فؤاد(2002م): التربية في الإسلام، ط6، القاهرة، دار المعارف.
-      بحري، منى ، قطيشات، نازک(2011م)، العنف الأسري، عمان، دار صفاء للنشر والتوزيع.
-      الحازمي، خالد بن حامد(2000م): أصول التربية الاسلامية، المدينة المنورة، دار عالم الکتب للنشر والتوزيع.
-      حسين، طه عبد العظيم(2007م): سيکولوجية العنف العائلي والمدرسي، الإسکندرية، دار الجامعة الجديدة.
-      حسين، طه عبدالعظيم ، حسين، سلامة عبدالعظيم(2010م): استراتيجيات وبرامج مواجهة العنف والمشاغبة في التعليم، الإسکندرية، دار الوفاء للطباعة والنشر.
-      حلمي، محمد أحمد(2013م): العنف الأسري وأثرة على الفرد والمجتمع، الإسکندرية، دار الفکر الجامعي.
-      الخولي، محمود سعيد (2008م): العنف المدرسي الأسباب وسبل المواجهة: سلسلة قضايا العنف2، القاهرة، الأنجلو المصرية.
-      راشد، على(2002م): خصائص المعلم العصري وأدواره الإشراف عليه - تدريبه، القاهرة، دار الفکر العربي.
-      رفاعي، عادل محمود(2013م): أهوال العنف المدرسي( الأسباب – المظاهر المستجدة – النظريات المفسرة – المواجهة والحلول) دليل المربى في التعامل مع المراهق العنيف، القاهرة، دار الفکر العربي.
-      زهران، حامد عبد السلام(1995م): علم النفس النمو "الطفولة والمراهقة"، ط5، القاهرة، عالم الکتب.
-      السيد، جيهان کمال(2006م): قضايا تربوية معاصرة رؤية تحليلية مقارنة، المرکز القومي للبحوث التربوية والتنمية، القاهرة، دار السحاب للنشر والتوزيع.
-      سيد، عبد الباسط محمد(2005م): المنهج النبوي لتربية الطفل المسلم، القاهرة، مکتبة ألفا.
-      شوق، محمود أحمد، سعيد، محمد مالک(2001م): معلم القرن الحادي والعشرين، القاهرة، دار الفکر العربي.
-      الشيخ، محمود يوسف(2013م ): مناهج البحث في التربية الإسلامية, القاهرة, دار الفکر العربي.
-      عبد الحميد، جابر, خيري، أحمد(1996م): مناهج البحث في التربية وعلم النفس, القاهرة, دار النهضة المصرية.
-      عبدالله، معتز سيد(2005م): العنف في الحياة الجامعية (أسبابه ومظاهره والحلول المقترحة لمعالجته)، منشورات مرکز البحوث والدراسات النفسية، کلية الآداب، جامعة القاهرة.
-      عطا، إبراهيم محمد(د.ت): المعلم إعداده، تدريبه، مسئولياته، القاهرة، مکتبة النهضة المصرية.
-      عطية، عز الدين جميل(2013): التفکير الضال والعنف ( في الغضب والکراهية والتعصب والبارانويا)، القاهرة، عالم الکتب.
-      علوان، عبد الله ناصح(1997م): تربية الأولاد في الإسلام، ج2، القاهرة، دار السلام.
-      علي، سعيد إسماعيل(2008م): التربية الإسلامية والنهوض بالأمة، القاهرة، دار الفکر العربي.
-      العمري، نادية شريف(1981م): أضواء على الثقافة الإسلامية, بيروت، مؤسسة الرسالة.
-      العيسوي، عبد الرحمن(1997م): سيکولوجية المجرم، بيروت، دار الراتب الجامعية.
-      الغزالي، "أبو حامد محمد محمد الغزالي"(2005م): إحياء علوم الدين ، ج3، بيروت دار ابن حزم.
-      فهيم، کلير(2007م): رعاية الأبناء ضحايا العنف، القاهرة، الأنجلو المصرية.
-      القابسي، "أبو الحسن على محمد"(1986م): الرسالة المفصلة لأحوال المتعلمين وأحکام المعلمين والمتعلمين، تونس، الشرکة التونسية للتوزيع.
-      مراد، يحيى (د. ت): آداب العالم والمتعلم في الفکر الإسلامي، موقع کتب عربية.
-      النووي، "أبو زکريا محي الدين يحيى"( د. ت): المجموع شرح المهذب للشيرازي، تحقيق:محمد نجيب المطيعي، ج1, جدة, مکتبة الإرشاد.
-      يونس، فتحي علي، وآخرون(1419هـ/ 1999م): التربية الدينية الإسلامية بين الأصالة والمعاصرة، القاهرة، عالم الکتب.
5-      الدراسات العلمية(الماجستير والدکتوراه):
-      أحمد، أميرة مؤمن(2017م): التعرف على العوامل النفسية والمجتمعية المسئولة عن ظاهرة العنف لدى طلاب المرحلة الثانوية، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة المنصورة.
-       سالم، أسماء سمير عبد الحميد(2015م): دراسة لظاهرة العنف البدني بين تلاميذ المدارس الإعدادية وآثارها السلبية ودور مقترح لطريقة خدمة الفرد لمواجهتها، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية الخدمة الاجتماعية، جامعة الفيوم.
-       سرحان، صفاء حسن(2010م): تفعيل إدارة المدرسة الثانوية لأساليب تنمية القيم الأخلاقية في ضوء منظور الإسلام، رسالة ماجستير، کلية التربية، جامعة الزقازيق.
-       عاطف، أحمد محمد(2012م): سيکولوجية عن مدى انتشار ظاهرة العنف المتبادل بين المعلم والتلميذ وعلاقته بتراجع القيم الأخلاقية بينهم، رسالة ماجستير غير منشورة، کليه التربية، جامعة الزقازيق.
-       النيرب، عبد الله محمد(2008م): العوامل النفسية والاجتماعية المسئولة عن العنف المدرسي في المرحلة الإعدادية کما يدرکها المعلمون والتلاميذ في قطاع غزة، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، الجامعة الإسلامية، غزة.
6- الدوريات والندوات والمؤتمرات:
-       أبو دف، محمود خليل(1998م): مشکلة العقاب البدني في التعليم المدرسي وعلاجها في ضوء التوجيه التربوي الإسلامي، مجلة الجامعة الإسلامية، غزة، مج7، ع1، يناير.
-       الجابري، حسين بن نفاع(2019م): معالم العلاقة بين المعلم والمتعلم عند ابن الأزرق الأندلسي رحمه الله، مجلة کلية التربية، جامعة الأزهر، ج 3، ع 183.
-       حافظ، إيمان عبده(2001م): ظاهرة الشغب في المدارس الإعدادية بمحافظة الغربية وسبل علاجها في ضوء الفکر الإسلامي والفکر التربوي الحديث، مجلة القراءة والمعرفة، ع 9، مصر.
-       حويتي، أحمد(2004م): العنف المدرسي، مجلة الفکر الشرطي، مج 12، ع 48، الجزائر.
-       عبد الجواد، مروة عزت(2013م): رؤية مقترحة لمدرسة آمنة من العنف في ضوء متغيرات مجتمع ما بعد الحداثة، مجلة مستقبل التربية العربية، مج 20، ع 84، القاهرة.
-       عبد الله، عمر محمد، حماد، عايد أحمد(2010م): المعلم والتدريس من منظور إسلامي، المؤتمر العلمي الثالث لکلية العلوم التربوية بجامعة جرش( تربية المعلم العربي وتأهيله: رؤى معاصرة)، الأردن، أبريل.
-       عبد الوهاب، سمير(2006م): التربية الوجدانية للأطفال تساؤلات ومنطلقات، المؤتمر السنوي، بعنوان التربية الوجدانية للأطفال، کلية رياض الأطفال، جامعة القاهرة، 8-9 إبريل.
-       الغنام، محمد عبد القوي شبل(2011م): عقيدة التوحيد أساس للتربية الأخلاقية النظرية والتطبيق: دراسة تحليلية من المنظور الإسلامي، مجلة کلية التربية، جامعة الأزهر، ج 2، ع 146، ديسمبر.
-       الغنام، محمد عبد القوي شبل(2013م): التعليم باستخدام أسلوبي الترغيب والترهيب في مدارس التعليم قبل الجامعي بمصر "دراسة ميدانية من منظور التربية الإسلامية"، مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، ج 1، ع 44.
-       فرج، محمود إبراهيم عبدالعزيز(2009م): الإرشاد السلوکي المعرفي مدخل وقائي لمواجهة سلوک العنف المدرسي (دراسة تشخيصية إکلينيکية)، المجلة العلمية بکلية التربية بالوادي الجديد، مج1، ع2، يناير.
-       مجاهد، محمد إبراهيم عطوة(2001م): مواجهة العنف المدرسي( مرشد عملي)، مجلة کلية التربية، جامعة المنصورة، الجزء الثاني، ع 47، سبتمبر.