الکمالية اللاتوافقية وعلاقتها بضغوط الحياة الجامعية لدى طلاب الجامعة المتفوقين دراسيًا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم الصحة النفسية، کلية التربية، جامعة الازهر، مصر

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على طبيعة العلاقة بين الکمالية اللاتوافقية وضغوط الحياة الجامعية لدى المتفوقين دراسيًا من طلاب الجامعة، کما هدف إلى الکشف عن مدى إمکانية التنبؤ بضغوط الحياة الجامعية من خلال معلومية الکمالية اللاتوافقية لديهم. وبلغ عدد المشارکين في البحث (354) طالباً وطالبة بواقع (200) من الذکور، (154) من الاناث، تراوحت أعمارهم ما بين (19- 22) عامًا بمتوسط قدره (19.33) عامًا، وطبق البحث الحالي عدة مقاييس وهي: مقياس ضغوط الحياة الجامعية (اعداد الباحث)، مقياس الکمالية اللاتوافقية (إعداد ممدوح محمود مصطفي، 2015). وکشفت نتائج البحث عن وجود علاقة ارتباطية موجبة بين الکمالية اللاتوافقية وضغوط الحياة الجامعية لدى المتفوقين دراسيًا من طلاب الجامعة، ويعني ذلک أن الدرجة المرتفعة على مقياس الکمالية اللاتوافقية تدل على ارتفاع ضغوط الحياة الجامعية لديهم، وتوصلت النتائج الي أن الدرجة الکلية للکمالية اللاتوافقية أسهمت بالتنبؤ بضغوط الحياة الجامعية ومکوناتها الفرعية لدى طلاب الجامعة. 
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


أحمد ثابت فضل رمضان، ناصر سيد جمعة عبد الرشيد (2020). الکفاءة الإبداعية للذات وتوجهات الهدف کمنبئات بالنزعة للکمالية العصابية لدى طلاب الجامعة المتفوقين أکاديميًا. مجلة البحث العلمي في التربية، جامعة عين شمس، 2(21)، 104-155.
اعتدال عباس حسانين (2015) النموذج البنائي للعلاقات بين أنماط الکمالية والتسويف الأکاديمي والأداء الأکاديمي لدى طلاب الجامعة. الجمعية المصرية للدراسات النفسية، 25(87)، 57-99.
آمال عبد القادر جودة (2004). أساليب مواجهة أحداث الحياة الضاغطة وعلاقتها بالصحة النفسية لدى عينة من طلاب وطالبات جامعة الأقصى. بحث مقدم إلى المؤتمر التربوي الأول التربية في فلسطين وتغيرات العصر، الجامعة الإسلامية في غزة، 2، 667- 696.
بدر عمر العمر (1990). المتفوقون: تعريفهم، رعايتهم، برامجهم، إعداد مدرسيهم. رابطة التربية الحديثة، 5(124)، 108-145.
التيجاني بن طاهر (2010). مصادر الضغوط النفسية کما يدرکها الطلبة الجامعيين وعلاقتها بقلق المستقبل: دراسة مقارنة على عينة من طلبة جامعة الأغواط. جامعة قاصدي مرباح- ورقلة، (1)، 262-285.
خالد خليل الشخيلي (2005). الأطفال الموهوبون والمتفوقون، أساليب اکتشافهم وطرائق رعايتهم. الامارات العربية المتحدة، دار الکتاب الجامعي.
راضي محمد جبر أبو هواش (2012) مشکلات الطلبة الموهوبين والمتفوقين في مدينة الباحة من وجهة نظرهم. المجلة التربوية الدولية المتخصصة، 1(1)، 29-44.
 رشاد علي عبد العزيز موسي، نعمة سيد خليل (2010). الکمالية العصابية وعلاقتها ببعض المتغيرات النفسية لدى الفائقين عقلياً من الفتيات ضعاف السمع. مجلة کلية التربية، جامعة کفر الشيخ، (5)، 113-171.
الزائرة المختار عبد الله أبو حربة، سوسن إسماعيل عبد الهادي، يوسف أبو القاسم الأحرش، سناء محمد سليمان (2013). الضغوط النفسية والأکاديمية الشائعة لدى طلاب الدراسات العليا. مجلة البحث العلمي في التربية، کلية البنات، جامعة عين شمس، 2(14)، 435-476.
زينب محمود شقير (2003). مقياس مواقف الحياة الضاغطة. القاهرة: مکتبة النهضة المصرية.
سليمان حسين موسى المزين (2012). مشکلات المستقبل الزواجي والأکاديمي لدى طلبة الجامعة الإسلامية بغزة من وجهة نظرهم في ضوء بعض المتغيرات. جامعة فلسطين، عمادة الدراسات العليا والبحث العلمي، (3)، 396-445.
صلاح الدين محمد أبو ناهية ب (2016). ضغوط الحياة وأساليب مواجهتها لدى طلبة الجامعة: دراسة حضارية مقارنة. الهيئة المصرية العامة للکتب، 29(110)، 121-142.
عبد الرحمن بن سليمان بن عبد الرحمن النملة (2016). العلاقة بين الکفاءة الاجتماعية والدافعية للإنجاز لدى طلاب المرحلة الثانوية المتفوقين دراسيًا في منطقة الرياض. الجامعة الأردنية- عمادة البحث العلمي، 43، 1759-1772.
على عبد السلام على (2000). المساندة الاجتماعية وأحداث الحياة الضاغطة وعلاقتها بالتوافق مع الحياة مع الحياة الجامعية لدى طلاب الجامعة المقيمين في المدن الجامعية. مجلة علم النفس، الهيئة المصرية العامة للکتب، 14 (53)، 23-6.
محمد حبشي حسين محمد، جاد الله أبو المکارم جاد الله (2004). المکونات الانفعالية للذکاء الانفعالي لدى عينة من المتفوقين أکاديميًا وغير المتفوقين من طلاب التعليم الثانوي. رابطة الأخصائيين النفسية المصرية، 14(3)، 281-336.
مدحت عبد الحميد عبد اللطيف، عباس محمود عوض (1999). الصحة النفسية والتفوق الدراسي. القاهرة، دار المعرفة الجامعية.
المعجم الوجيز (1994). مجمع اللغة العربية. القاهرة: طبعة خاصة بوزارة التربية والتعليم.
ممدوح محمود مصطفي بدوي (2020). الوحدة النفسية وفقًا لمستوى النرجسية لدى المتفوقين دراسيًا والعاديين من طلاب کلية التربية بجامعة الأزهر. مجلة کلية التربية، جامعة الازهر، 3(185)، 423-438.
ممدوح محمود مصطفي بدوي (2015). برنامج ارشادي لخفض الکمالية اللاتوافقية وأثره على بعض الاضطرابات النفسية المرتبطة بها لدى الفائقين عقليًا من طلاب الجامعة. رسالة دکتوراة غير منشورة، کلية التربية، جامعة الأزهر.
مني أبو ناشئ، صفاء محمد بحيري (2002) أثر کل من الضغوط الأکاديمية وقلق الامتحان على مناعة الجسم لدى بعض طلبة الجامعة، المؤتمر السنوي التاسع، مرکز الارشاد النفسي بجامعة عين شمس، الارشاد النفسي قوة للتنمية والتقدم، 21-23 ديسمبر.
مها زحلوق (2001). المتفوقون دراسيًا في جامعة دمشق واقعهم- حاجاتهم- مشکلاتهم (دراسة ميدانية). مجلة جامعة دمشق، 17(1)، 9-50.
نوره إبراهيم السليمان (2016). الکمالية لدى الطلاب المتفوقين وغير المتفوقين بالمرحلة الثانوية بمدينة الرياض. مجلة العلوم التربوية والنفسية، جامعة القصيم، 1(10)، 191-243.
ورد محمد مختار عبد السميع الجلبة، سناء محمد سلمان، ماجي ويليام (2018). فاعلية برنامج لتنمية الصمود النفسي لدي الطالبة الجامعية لتحسين أساليب مواجهة أحداث الحياة الضاغطة. مجلة البحث العلمي في التربية، کلية التربية جامعة عين شمس،10(19)،213-253.
يوسف ذياب عواد (2012). سمات الطلبة المتفوقين دراسيًا في جامعة القدس المفتوحة وعلاقتها ببعض المتغيرات الشخصية من وجهة نظرهم. اتحاد الجامعات العربية، الأمانة العامة، (61) 167-201.