استراتيجية مقترحة لتطوير إدارة برامج الشراکة المجتمعية في الجامعات السعودية في ضوء نموذج الإدارة الاستراتيجية للبرنامج

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

دکتوراه، تخصص الإدارة والإشراف التربوي، کلية التربية، جامعة الملک خالد، المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدف البحث إلى معرفة واقع إدارة برامج الشراکة المجتمعية في الجامعات السعودية،  وتقديم استراتيجية مقترحة لتطوير إدارة برامج الشراکة المجتمعية في الجامعات السعودية في ضوء نموذج الإدارة الاستراتيجية للبرنامج، وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي المسحي، وتم بناء استبانة لجمع البيانات وهي مکونة من ستة أبعاد، استهدفت العاملين في إدارات الشراکة المجتمعية في الجامعات السعودية (أکاديميين – وإداريين) وعددهم (102) من الأکاديميين والإداريين في (10) عشر جامعات سعودية حکومية تم اختيارها حسب التوزيع الجغرافي للمملکة العربية السعودية وهي: (جامعة الملک سعود وجامعة الإمام محمد بن سعود- جامعة الدمام – جامعة الإمام عبدالرحمن الفيصل- جامعة تبوک – جامعة حائل – جامعة الملک عبدالعزيز – جامعة طيبة – جامعة الملک خالد – جامعة جازان)، وأظهرت نتائج البحث تحقق کل من بعد: (العمليات- إدارة التغيير التنظيمي – الاستراتيجية- والتحسين المستمر) بدرجة قوية، کما أظهرت تحقق کل من بعد (التقييم – الحوکمة) بدرجة متوسطة، کما تم بناء استراتيجية مقترحة لتطوير إدارة برامج الشراکة المجتمعية في الجامعات السعودية في ضوء نموذج الإدارة الاستراتيجية للبرنامج، ونموذج الإدارة المهنية للبرامج، ونموذج کفاءات مديري البرامج، واشتملت الاستراتيجية المقترحة  على خمس مراحل رئيسية هي: (التخطيط للاستراتيجية، ثم التحليل الاستراتيجي، ثم تصميم الاستراتيجية، ثم تحديد آليات التنفيذ، وأخيراً المتابعة والتقويم)، وتضمنت الاستراتيجية المقترحة ثمانية أهداف إستراتيجية  مرتبطة ببرامج ومشروعات وخطط لتحقيقها، وقد أوصى الباحث بالاستفادة من الاستراتيجية المقترحة وتصميم برنامج تدريبي لرفع کفاءة مديري برامج الشراکة المجتمعية في الجامعات بالإضافة إلى رفع المستوى التنظيمي للشراکة المجتمعية في الجامعات السعودية، وتعزيز حوکمتها في ضوء معايير الحوکمة.
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


إبراهيم، تامر (أکتوبر 2017). آليات تفعيل الشراکة المجتمعية في الجامعات السعودية لتحقيق رؤية المملکة 2030. ورقة عمل مقدمة في منتدى الشراکة المجتمعية في مجال البحث العلمي، جامعة الإمام محمد بن سعود: الرياض.
أبو الحديد، فاطمة (2012). الشراکة بين الجامعة والمؤسسات المدنية لتأهيل الشباب الخريجين: دراسة اجتماعية ميدانية. مجلة جامعة أم القرى للعلوم الاجتماعية، 5(1)، 11- 59.
الأحمد. هند (2015). تفعيل الشراکة بين الجامعة والمؤسسات الإنتاجية بالمملکة العربية السعودية من وجهة نظر الخبراء. مجلة العلوم الاجتماعية والتربوية. جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.  4.  429-514.
البراک، عبد الرحمن (2017). الحوکمة کنموذج للإصلاح الإداري. ورقة عمل مقدمة في: مؤتمر نزاهة الدولي الثاني بعنوان الحوکمة والشفافية والمساءلة: الرياض.
البواردي، فيصل؛ الرميان، سلطان (2017). توثيق وتطوير إجراءات العمل کمدخل لتحقيق رؤية المملکة 2030. الرياض: مکتبة الملک فهد الوطنية.
البيشي، محمد (2011). التخطيط الاستراتيجي مفاهيم وتطبيقات. الرياض: مکتبة الملک فهد الوطنية.
الترکي، يوسف؛ أبو العلا، سعيد (جمادى الآخرة 1430ه). آلية مقترحة لدعم الشراکة بين المؤسسات الاقتصادية والمؤسسات البحثية من خلال مخرجات البحث والتطوير. بحث مقدم في منتدى الشراکة المجتمعية في مجال البحث العلمي في المملکة في جامعة الإمام محمد بن سعود: الرياض.
التوم، ماجدولين (2017). دور الإدارة الاستراتيجية في تنمية الموارد البشرية: دراسة حالة ماليزيا. رسالة ماجستير. جامعة النيلين: الخرطوم.
جيوسي، مجدي؛ عطير،ربيع (2017). واقع الإدارة الاستراتيجية في مديرية التربية والتعليم في محافظات شمال فلسطين من وجهة نظر رؤساء الأقسام والموظفين الإداريين. المجلة التربوية – الکويت،31(122)، 57-103.
حافظ، عبد الناصر؛ وعباس، حسين (2014). التحسين المستمر کمسار لإدارة المنظمة. الطبعة الأولى. عمان: دار غيداء للنشر والتوزيع.
الحباشنة، ماجد أحمد(2009): أثر العلاقة التکاملية بين المؤسسات الحکومية والمجتمع المدني والقطاع الخاص في دعم وتأهيل العنصر البشري، ورقة عمل مقدمة للندوة الإقليمية(دور منظمات أصحاب العمل في تضييق الفجوة القائمة بين مخرجات التدريب واحتياجات سوق العمل)، القاهرة، 8-11 سبتمبر.
حنون، نادية (2010). درجة استخدام أسلوب الهندسة الإدارية في ممارسة العمليات الإدارية في المدارس الحکومية في محافظات الضفة الغربية من وجهة نظر المديرين والمديرات. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة النجاح االوطنية، فلسطين.
درادکة، أمجد؛ ومعايعة، عادل (2014). الشراکة بين الجامعات ومؤسسات القطاع الخاص ومعوقات تطبيقها من وجهة نظر اعضاء هيئة التدريس في جامعة اليرموک - الأردن. المجلة العربية لضمان الجودة في التعليم الجامعي، 7(15)،97- 123.
الدلامي، مهنا؛ وجاد، صلاح (2017). الشراکة المجتمعية في الجامعات السعودية. (موقع إدارة تطوير الشراکة المجتمعية)، مسترجع بتاريخ 20/8/1438ه من  https://www.kfu.edu.sa/ar/Departments/CommunityPartnership_Dev/Pages
رضوان، أحمد عبد الغني محمد. (2020). واقع الشراکة المجتمعية بمؤسسات التعليم الأزهري قبل الجامعي وسبل تطويره "دراسة ميدانية" من وجهة نظر المعلمين وشيوخ المعاهد،  المؤتمر الدولي السادس لکلية التربية – بنين جامعة الأزهر بالقاهرة بعنوان "الشراکة المجتمعية وتطوير التعليم" دراسات وتجارب 2019/ 2020م
السکارنة، بلال (2009). التنطير التنظيمي والإداري. عمان: درا الميسرة.
السلطان، فهد (2005). المتطلبات الهيکلية والتنظيمية لشراکة مجتمعية فاعلة. دراسات تربوية واجتماعية – مصر، 14(2)، 239- 266.
سماحة، عفاف (2013). أثر إدارة التغيير التنظيمي على الابتکار في المؤسسات الصغير والمتوسطة. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة قاصدي مرباح، کلية العلوم الاقتصادية والتجارية، الجزائر.
شرف الدين، مومن (2012). دور الإدارة بالعمليات في تحسين الأداء للمؤسسة الاقتصادية. رسالة ماجستير غير منشورة. کلية العلوم الاقتصادية والتجارية، جامعة فرحات عباس، الجزائر.
الشمري، عبدالله (2013). تطوير العمليات الإدارية بجامعة الکويت في ضوء مدخل إعادة الهندسة: تصور مقترح. مجلة التربية - جامعة الأزهر، 2(156)، 53- 93.
الصادق، عماد (1436ه). دليل نجاح الإدارة المؤسسية للمشاريع.  الرياض: مکتبة الملک فهد الوطنية.
الصخري، هيام؛ السعود، راتب (2017). استراتيجية إدارية تربوية مقترحة للحاکمية في الجامعات الأردنية الحکومية. دراسات العلوم التربوية – الأردن. 44(ملحق).77-92.
الطويل، هاني (2000). التقييم في الإدارة التربوية. مجلة التربية المعاصرة – مصر، 17(55)، 59-87.
الظفر، عواطف؛ الداود، هيا؛ خليل، منال (2014). الشراکة المجتمعية وأثرها في تشکيل الهوية المهنية واتخاذ القرار المهني لدى عينة من طلاب جامعة الملک فيصل. مجلة کلية التربية بالاسکندرية –مصر .24(4)، 93-172.
عبده، أحمد؛ دريس، محمد؛ علي، آمنة (2017). دور مقومات الإدارة الاستراتيجية وآلياتها في التنفيذ الاستراتيجي بالتطبيق على وزارة الزراعة والموارد المائية والري – ولاية کسلا. مجلة الأکاديمية الأمريکية العربية للعلوم والتکنولوجيا ( أماراباک(الولايات المتحدة الأمريکية)، 8 (25)،131- 146.
العسيري، حسن (2015). أسلوب التغيير التنظيمي کآلية لتطوير الأداء المؤسسي في إدارات التربية والتعليم بالمملکة العربية السعودية. مجلة القراءة والمعرفة – مصر. (160). 155-163.
عطية، سحر (2016). دور الشراکة في دعم قدرة الجامعات لخدمة المجتمع: رؤية مستقبلية من منظور طريقة تنظيم المجتمع.  مجلة الخدمة الاجتماعية، مصر، 55 ،83- 143.
العمري، أيمن (2010). النماذج التنظيمية السائدة في الجامعات الأردنية وعلاقاتها بالعدالة التنظيمية کما يدرکها أعضاء الهيئة التدريسية. مجلة اتحاد الجامعات العربية، الأردن، 56، 183-211.
الغامدي، منصور (2012). التطوير التنظيمي أساسيات ومداخل واستراتيجيات. الرياض: مکتبة الملک فهد الوطنية.
قاسم، محمد؛ وأبو النصر، مدحت (2005). نماذج تقييم وتقويم المنظمات الاجتماعية. مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية، مصر، 2(19). 919-931.
محروس، محمد (2005). الإصلاح التربوي والشراکة المجتمعية المعاصرة من المفاهيم إلى التطبيق. القاهرة: درا الفجر للنشر والتوزيع.
محمد . نسمة (2016). الشراکة بين الجامعة والصناعة في جنوب إفريقيا وإمکانية الإفادة منها في مصر. مجلة کلية التربية . جامعة بنها.
محمد، محمد عبد الحميد، کمال، حنان البدري. (2016). خبرات عالمية في آليات تفعيل الشراکة بين مؤسسات التعليم العالي التکنولوجي والمجتمع والاستفادة منها في محافظة أسوان، المؤتمر العلمي الثالث(جودة التعليم في ظل الشراکة بين کليات التربية ووزارة التربية والتعليم)، کلية التربية بأسوان،ص ص 79-122.
المحيميد، ناصر (2017). شرح المعيار الدولي في إدارة المشاريع. الرياض: مکتبة الملک فهد الوطنية.
مرکز أبو ظبي للحوکمة (د.ت). أساسيات الحوکمة مصطلحات ومفاهيم. أبو ظبي، الإمارات العربية المتحدة.
مشتهري، عبد الرحمن؛ و سليمان، علاء الدين (2016). التقييم المؤسسي بين الکفاءة والفاعلية. مجلة التنمية الإدارية، مصر، 33(152). 41-43.
المغربي، کامل (2015). الإدارة أصالة المبادئ ووظائف المنشأة مع حداثة وتحديات القرن 21. عمان: دار الفکر.
نبيل، سوفي (2011). دراسة تحليلية لاتجاهات الموظفين نحو التغيير التنظيمي. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة منتوري، کلية العلوم الاقتصادية وعلوم التيسير، الجزائر.
الوکيل، نازي محمد.(2012). دور شراکة الأسرة والمدرسة في تعزيز الهوية الوطنية. مجلة دراسات في التعليم العالي، ع 23، 358-393.