ثقافة المعلومات وتصور تربوى إسلامى مقترح لتنميتها لدى طلاب کلية التربية لدعم تعلمهم مدى الحياة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التربية الإسلامية، کلية التربية بالدقهلية، جامعة الأزهر

المستخلص

     سعت هذه الدراسة إلى تحليل واقع ثقافة المعلومات لدى طلاب کلية التربية بالدقهلية جامعة الأزهر والتعرف على مدى توافر مهارات ثقافة المعلومات لديهم، وقدرتهم على تحديد احتياجاتهم من المعلومات والصعوبات التى تواجههم عند البحث عن المعلومات ، للوقوف على نقاط الضعف و تقديم تصور تربوى إسلامى مقترح لتنمية مهارات ثقافة المعلومات لديهم لدعم التعلم مدى الحياة، بالاعتماد على المنهج الوصفى التحليلى بجمع البيانات وتبويبها ، ومعالجة وتحليل المعلومات التي تم جمعهامن مجتمع عينة الدراسة باستخدام الاستبانة کونهاأداة لجمع البيانات ، وأظهرت الدراسة ضعف مهارات تحديد درجة أهمية المعلومات لدي الطلاب، وضعف المعرفة بمعايير اختيار مصادر المعلومات لديهم ، کما أظهرت الدراسة مواجهة الطلاب للعديد من الصعوبات فى الحصول على المعلومات، وقدمت الدراسة تصورا مقترحا من المنظور التربوى الإسلامى لتنمية ثقافة المعلومات لدى الطلاب لدعم التعلم مدى الحياة.
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


الدهشان، جمال على خليل.( 2016). محو الأمية المعلوماتية مدخلاً للتنمية المستدامة في العصر الرقمي، بحوث المؤتمر السنوي الرابع عشر من تعليم الکبار إلى التعليم مدى الحياة للجميع من أجل تنمية مستدامة، جامعة عين شمس ،القاهرة: مرکز تعليم الکبار،.ص ص 257 -270
2-  العساف، صالح .(1427ه). المدخل إلى البحث في العلوم السلوکية، الرياض،السعودية: مکتبة العبيکان.
3- الألبانى،محمد ناصر .(1988).صحيح الجامع ،بيروت، لبنان:المکتب الإسلامى.
4- البخارى،محمد بن اسماعيل.(2002).صحيح البخارى.(ط1)،بيروت ،لبنان: دار بن کثير.
5- الترمذى،محمدبن عيسى.(1996).الجامع الکبير،مج(4)،ط(1).بيروت،لبنان:دار الغرب الإسلامى.
6- الحمود،نهلاء داودسلمان.(2010).الوعى المعلوماتى :دراسة تطبيقية على المجتمع الأکاديمى فى کلية التربية الأساسية فى الکويت ،بحوث المؤتمر الدولى الرابع للعلوم الاجتماعية،جامعة الکويت، کلية العلوم الاجتماعية،الکويت.ص ص 1-21
7- الرازى،محمد.(1981). تفسيرالفخرالرازى ،ج19، ط(1).بيروت،لبنان:دار الفکر للطباعة والنشروالتوزيع.
8- الردادى،فهدبن عايد(2019) التعلم النشط من منظور إسلامى،متاح على الرابط الإلکترونى https://www.new-educ.com      تاريخ الدخول على الرابط14/2/2022  م 
9- الشافعى ،داليا حسن .(2005).الأمية المعلوماتية فى المجتمع الجامعى بالقاهرة دراسة ميدانية ،ماجستير غير منشورة ،کلية الآداب ،جامعة القاهرة ،القاهرة،مصر.
10- الشهري، ماجد بن علي بن محمد.(2015).الثقافة المعلوماتية لدى طلاب کلية الطب بجامعة الملک سعود: دراسة وصفية.ماجستيرغير منشورة ،کلية الآداب ،جامعة الملک سعود ، الرياض ، السعودية.
11- الشوابکة ،يونس أحمد .(2012 ). اتجاهات طلبة العلوم التربوية نحو ثقافة المعلومات: مساق...المکتبة ومهارات استخدمها ، المجلة الأردنية فى العلوم التربوية ،جامعة اليرموک ، مج (8 )، ع (4 )،أربد،الأردن.ص ص 315 :328.
12- العبيدى ،منى فضل الله السنوسى(2014 ). الثقافة المعلوماتية بالمجتمع الجامعى : دراسة ميدانية على المجتمع جامعة عمر المختار، دکتوراه غير منشورة ، کلية الآداب ،جامعة طنطا،طنطا،مصر .
13- العجيزى ،أحمد عادل ابراهيم .(2008). مدى توافر المهارات المعلوماتية لدى طالب المرحلة الجامعية الأولى: دراسة تقويمية ، ماجستير غير منشورة، کلية الآداب، جامعة الإسکندرية ،الإسکندرية،مصر.
14- العمودي، هدى محمد؛ وفوزية فيصل السلمي(2008). الوعي المعلوماتي في المجتمع الأکاديمي: دراسة تطبيقية على طالبات الدراسات العليا بجامعة الملک عبدالعزيز. مجلة دراسات المعلومات، ع (3)، الرياض ،السعودية.
15- الغانم، هند عبد الرحمن إبراهيم.( 2009 ). مهارات محو الأمية المعلوماتية لدى طالبات البکالوريوس في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية دراسة مسحية، مجلة مکتبة الملک فهد الوطنية، مجلد(15) العدد (1)،الرياض،السعودية. ص ص5 -71
16- الفخرانى ،أيمن مصطفى .(2015).الوعى المعلوماتى دراسة تطبيقية على المجتمع الأکاديمى بجامعة الدمام ،المجلة الدولية لعلوم المکتبات والمعلومات ،مج(2)،العدد(4)،الجمعية المصرية للمکتبات والمعلومات والأرشيف.ص ص 132-176

17- الفرحان ،ليلى عبد الواحد.(2005). مشکلات اکتساب مهارات المعلومات من وجهة نظر طلبة المرحلة الثانوية في دولة قطر،مجلة المکتبات والمعلومات العربية ،س (25 )،ع (3)،الرياض ،السعودية: دار المريخ للنشر .ص ص 71، 94.

18- المشوخي، حمد سليمان.(2002م). تقنيات ومناهج البحث العلمي ،القاهرة،مصر: دار الفکر العربي.
19- المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم .(1996). الخطة الشاملة للثقافة العربية ، تونس: المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم.
20- المهدى،مجدى صلاح.( 2006).فلسفة التعليم الافتراضى وإمکانية تحقيقه فى التعليم المصرى ،مجلة مستقبل التربية العربية ،العدد(43)،القاهرة،مصر: المرکز العربى للتعليم والتنمية.
21- النقرى،معز.(2001).المعلوماتية والمجتمع :مجتمع ما بعد الصناعة ومجتمع المعلومات، القاهرة،مصر: المرکز الثقافى العربى.
22- بن أبى الحديد.(د.ت) شرح نهج البلاغة، تحقيق محمد أبو الفضل إبراهيم،ج20 ،القاهرة ،مصر: دار احياء الکتب العربية (عيسى البابي الحلبي وشرکاه).
23- بن الجوزى،عبدالرحمن بن على.(1983). العلل المناهية فى الأحاديث الواهية،ج (1)،ط(1).بيروت،لبنان: دار الکتب العلمية.
24- بن الحجاج ،مسلم.(1991).صحيح مسلم ،ج(1)،(ط1).بيروت لبنان: دار الکتب العلمية.
25- بن زينب، فاطمة . (2020 ). واقع ثقافة المعلومات في مخابر البحث مخابر البحث بجامعة وهران "نموذجا" ،مجلة الباحث في العلوم الإنسانية والاجتماعية ، مج( 12) ،ع( 1) ، جامعة قاصدى مرباح ورقلة، وهران،الجزائر . ص.ص 329- 340.
26- بن عبد البر،يوسف عبد الله محمد.(2003). جامع بيان العلم وفضله، تحقيق (أبي عبد الرحمن فواز) مج(2) ، بيروت،لبنان: دار ابن حزم.
27- بن کثير،أبى الفداء إسماعيل.(2000).تفسير القرآن العظيم،مج(4)،ط(1).القاهرة،مصر:مؤسسة قرطبة للطبع والنشر والتوزيع.
28- بن ماجه،محمدبن يزيد.(2009).السنن،ج(1)،(ط1). بيروت ،لبنان: دار الکتب العلمية.
29- بوحجى،محمدجاسم .(2014).التعلم مدى الحياة،ط1.    متاح على الرابط الإلکترونى  https://www.buheji.com/books/book13_sample.pdf      تاريخ الدخول على الرابط 15/1/2022م
30- ذکرى ،لورانس .(2006).تفعيل نظام المعلومات التربوية لتلبية احتياجات اللامرکزية للتعليم فى مصر،القاهرة،مصر: المرکز القومى للبحوث التربوية والتنمية.
31- عبد الوهاب ،بلعباس.(2016).الوعى المعلوماتى والثقافية المعلوماتية لدى الطالب الجامعى مقارنة بين طلبة العلوم الاجتماعية وطلبة العلوم الطبيعية:دراسة ميدانية بجامعة محمد بوضياف بالمسيلة،مجلة جيل العلوم الإنسانية والاجتماعية،العدد(22)،لبنان :مرکز جيل البحث العلمى .ص ص 181-193
32- عزازى،فاتن محمد عبد المنعم .(2008).الأمية المعلوماتية لدى طلاب الجامعات المصرية واقعها وآليات مواجهتها ،مجلة مستقبل التربية العربية ،مج (14)، عدد(51) ،القاهرة،مصر: المرکز العربى للتعليم والتنمية.
33- عزمى،هشام.(2006).ثقافة المعلومات فى القرن الحادى و العشرين،مجلة  cybrarians journal العدد(8)،البوابة العربية للمکتبات والمعلومات،مصر ،متاح على الرابط الإلکترونى:                                                                        http://search.mandumah.com/Record/507408  تاريخ الدخول 31/1/2022م
 34- عطية،هانى محى الدين.(2011).الثقافة المعلوماتية :نحو مؤشرات لقياس القيمة فى مجتمع المعلومات .الاتجاهات الحديثة فى المکتبات والمعلومات ،المکتبة الأکاديمية،مج (16)، ع (36).القاهرة،مصر.ص ص 287 ،317.
35- عماشة، مروة السيد سعيد حسن.(2016). الوعي المعلوماتي لدى طلاب الدراسات العليا في جامعة حلوان : دراسة ميدانيةبکلية الفنون،دکتوراه غير منشورة ،کلية الآداب ،جامعة حلوان ،القاهرة ،مصر.
36- عماشة، مروة السيد سعيد حسن، الرباعى،سليمان إبراهيم.(2017). الوعي المعلوماتي لدى طالبات جامعةالجوف،المجلة العربية للدراسات المعلوماتية ،العدد(7)، جامعة المجمعة،السعودية: معهد الملک سلمان للدراسات والخدمات الاستشارية. ص ص 43-92
37- عيد،سهير عبد الباسط .(2004).مجتمع المعلومات ،الاتجاهات الحديثة فى المکتبات والمعلومات .المکتبة الأکاديمية ،مج (11)،ع( 22) ،القاهرة ،مصر.
38- قورة، حسين سليمان.(1986). المنهج التربوي في الاسلام و مفهوم التربية مدى الحياة، المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم ،السنة(7)،ع(11)،المنامة،البحرين: مرکز تدريب قيادات تعليم الکبار لدول الخليج.ص ص 7، 18.
39- متولى ،ناريمان إسماعيل(2008) .رفع کفاية الوعى المعلوماتى لدى الباحثين فى مکتبة الملک عبد العزيز وانعکاساته على التنمية الثقافية والتطوير البحثى .مجلة الملک فهد الوطنية، مج (14)،ع(2)،الرياض ،السعودية.
40- محمد ،أحمد.(2006).تلوث البيئة المعلوماتية .المجلة العربية للمعلوماتية وأمن المعلومات ،السنة(6)،ع (3)، المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب،القاهرة،مصر.
41- محمد ،عبدالقوي عبدالغني.(2014). دراسات في تاريخ التربية الإسلامية – العصر النبوي والخلافة الراشدة، القاهرة،مصر: دار الفکر العربي.
42- محمد،مها أحمد إبراهيم .(2008).أبعاد الوعى المعلوماتى لدى طالبات الدراسات العليا فى تخصص المکتبات والمعلومات بالجامعات السعودية :دراسة لواقعها واتجاهاتها المستقبلية.مؤتمردور مؤسسات المعلومات فى المملکة فى عصر مجتمع المعرفة:تحديات الواقع وتطلعات المستقبل،المؤتمر الخامس ،جدة: جمعية المکتبات والمعلومات السعودية.
43- مرسى،محمدمنير.(2005)التربية الإسلامية أصولها وتطورها في البلاد العربية،القاهرة،مصر:عالم الکتب.
44- مرسى،نادية سعد.(2016).الوعى المعلوماتى لدى طلبة الدراسات العليا بجامعة طنطا دراسة ميدانية،المجلة الدولية لعلوم المکتبات والمعلومات ،مج(3)،عدد(1)، الجمعية المصرية للمکتبات والمعلومات والأرشيف.ص ص 228-278
45- معايعه،عادل سالم موسى .(2008) .إدارة المعرفة فى مؤسسات التعليم العالى ،تجارب عالمية .مجلة دراسات المعلومات ،ع (3 )،جمعية المکتبات والمعلومات ،الرياض ،السعودية.
46- معهد أبحاث السياسات الاقتصادية الفلسطيني (ماس). (2006). نحو سياسات تعليم تحفيز اقتصاد معرفة تنافسي في الأراضي الفلسطينية،متاح على الرابط الإلکترونى                                        https://library.palestineeconomy.ps/public/files/server/20151705134523-2.pdf   تاريخ الدخول على الرابط 25/12/2021م
47- مؤسسة محمد بن راشد آل مکتوم والمکتب الاقليمى للدول العربية برنامج الأمم المتحدة(2015):مؤشر المعرفة العربى للعام 2015،دبى ،الإمارات العربية المتحدة :دار الغريرللطباعة والنشر ،متاح عبرالرابط الالکترونى    http://www.arabstates.undp.orgتاريخ الدخول على الرابط 12/1/2022م
48- وافي، عبدالرحمن جمعه .(2010).المها رات الحياتية وعلاقتها بالذکاءات المتعددة لدى طلبة المرحلة الثانوية في قطاع غزة، رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الإسلامية، غزة،فلسطين.
49- يونس،إدريس سلطان صالح.( 2021).التربية والثقافة المعلوماتية طريق العالم العربي للتنمية الذکية، مجلة فکر، ع (30)،الرياض ،السعودية: مرکز العبيکان للأبحاث والنشر.
50- الخطيب البغدادى،أحمدبن على بن ثابت.(1975).الرحلة فى طلب العلم،تحقيق/نورالدين عتر،ط1.بيروت،لبنان:دار الکتب العلمية.
51-عبد الحميد،جابر،وکاظم،أحمد خيرى.(1986).مناهج البحث في التربية وعلم النفس،القاهرة،مصر: دارالنهضة العربية .
52-عبد العال ،عبيرهلال.(2014).قياس مدى کفاية مهارات محو الأمية المعلوماتية لطلبة کلية الآداب والعلوم بجامعة المرقب وانعکاساتها على دعم مبادئ الحکومة الإلکترونية،مجلة العلم ،العدد(13)،تونس:الاتحاد العربى للمکتبات والمعلومات .ص ص 102-146
53-عياد، فؤاد إسماعيل.(2013) .  مستوى التنور في مجال تکنولوجيا المعلومات لدى طلبة الثانوية العامة بقطاع غزة، مجلة المنارة،ع(19)،جامعة الأقصى ،غزة،فلسطين. 45- 77.