أحمد، صابرين محمود وعبد الوهاب، أشرف محمد عبد الحليم، وهيبة، حسام إسماعيل. (2020). الخصائص السيکومترية لمقياس الشفقة بالذات. مجلة الإرشاد النفسي، ع64، 349 -362.
بامفلح، فاتن (2006). أساسيات نظم استرجاع المعلومات الالکترونية. الرياض: مکتبة الملک فهد الوطنية.
جوهري، عزة وقشقري، سارة (2014). دور التواصل الرقمي في دعم مفهوم التمکين المعرفي للمرأة السعودية، مجلة کلية الآداب، جامعة بني سويف، 32، 77-15.
داود، السيد وخليل، محمد (2021) دور التعليم الهجين في التمکين المعرفي للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة في ضوء الاتجاهات الحديثة، مجلة سوهاج لشباب الباحثين، جامعة سوهاج، 1، 388-373.
سالم، رمضان (2020). اليقظة العقلية والشفقة بالذات کمنبئات بالمرونة النفسية لدى أمهات الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة. مجلة کلية التربية في العلوم النفسية، جامعة عين شمس، 44(2)، 55-146.
سالم، سهير وکفافي، علاء الدين (2008). الاتجاهات الحديثة في قياس التمکين النفسي، المؤتمر الدولي السادس – تأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة: رصد الواقع واستشراف المستقبل، جامعة القاهرة، 2، 856-844.
السکري، أحمد (2000). قاموس الخدمة الاجتماعية والخدمات الاجتماعية. الإسکندرية: دار المعرفة الجامعية.
السيوف، نبيلة (2007). منظمات المجتمع المدني والتغير الاجتماعي: دراسة مدى فاعلية برامج تمکين المرأة الأردنية. أطروحة دکتوراه الجامعة الأردنية، عمان.
شاش، سهير محمد سلامة (2002). التربية الخاصة للمعاقين عقليا بين العزل والدمج، القاهرة: مکتبة زهراء الشرق.
الشجيري، داود (2014). التمکين النفسي وعلاقته بالصحة النفسية لدى مدرسي محافظة بابل. رسالة ماجستير. العراق، جامعة بابل؛ کلية التربية للعلوم الإنسانية.
الشربيني، السيد (2016). المرونة النفسية والعصابية والشفقة بالذات والأساليب الوجدانية لدى طلاب قسم التربية الخاصة والإعاقات والتدخل. مجلة التربية الخاصة، مرکز المعلومات التربوية والنفسية والبيئية، کلية التربية، جامعة الزقازيق، 16(4)، 61-163.
ضمرة، ليلى (2016). مستوى تمکين اسر الأطفال ذوي الإعاقة في الأردن في ضوء بعض المتغيرات. مجلة التربية الخاصة والتأهيل، مؤسسة التربية الخاصة والتأهيل، مصر، 2(7)، 1-29.
العاسمي، رياض نايل. (2014). الشفقة بالذات وعلاقتها ببعض سمات الشخصيّة لدى عيّنة من طلاب جامعة الملک خالد. مجلة جامعة دمشق، 30(1)، 17-56.
عبد المنعم، نجوى (2018). الشفقة بالذات وعلاقتها ببعض سمات الشخصية لدى عينة من آباء وأمهات ذوي الإعاقة العقلية. مجلة التربية الخاصة والتأهيل، مؤسسة التربية الخاصة والتأهيل، 26(7)، 108-137.
عبد المنعم، نيفين محمد وعطا الله، إيمان محمود (2009). تمکين المرأة بمحافظة القليوبية، دراسة مطبقة على مرکزي طوخ وبنها، دراسة بحثية بدعم من مبادرة المرأة بواشنطن، الجمعية المصرية للتنمية البشرية والبيئية.
عزب، حسام الدين محمود، محمد، أميرة محمد إمام، وهيبة، حسام إسماعيل. (2020). الکفاءة السيکومترية لمقياس الشفقة بالذات لعينة من شباب الجامعة. مجلة الإرشاد النفسي، ع64 ،1 - 34.
غنيم، إبراهيم (2020). إسهام المشارکة المجتمعية في تحقيق جودة حياة أسر الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة على ضوء تجارب بعض الدول، أبحاث المؤتمر الدولي السادس: الشراکة المجتمعية وتطوير التعليم – دراسات وتجارب، جامعة الأزهر، کلية التربية للبنين بالقاهرة، 4، 76-12.
القطاونة، دلامة والسفاسفة، محمد (2018). فعالية برنامج إرشادي جمعي سلوکي معرفي في تحسين المرونة النفسية والتمکين النفسي لدى عينة من النساء المعنفات في جنوب الأردن، رسالة دکتوراه، جامعة مؤتة، الکرک
مبارک، مرزوق (2017). دراسة أثر التمکين في تحقيق الاندماج الوظيفي للعاملين- دراسة حالة مجتمع عموري- بسکرة، مجلة دراسات اقتصادية، جامعة عبد الحميد مهري قسنطينة 2، 4(3)، 163-187.
محمود، جيهان (2020). الشفقة بالذات والتدين کمنبئين بالاتزان الانفعالي لدى طلاب الجامعة ذوي الإعاقة البصرية. مجلة البحث العلمي في التربية، جامعة عين شمس، 21(2)، 156-199.
مهيدات، محمد (2016). مستوى أولوية المعلومات التي يحتاجها آباء الأطفال ذوي الإعاقة وأمهاتهم وأنماط التواصل المفضلة لديهم للحصول عليها. مجلة جامعة الملک خالد للعلوم التربوية، جامعة الملک خالد، 3(1)، 202-239.
النواجحة، زهير (2019). الشفقة بالذات لدى أمهات أطفال متلازمة داون في قطاع غزة. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، الجامعة الإسلامية بغزة، 27(4)، 239-217.
الهجرس، أمل (2002). تربية الأطفال المعاقين عقليا. القاهرة: دار الفکر العربي.