مصفوفة معايير مقترحة لتطوير اختيار وممارسات قيادات التعليم في ضوء مدونة قواعد السلوک الوظيفي وأخلاقيات الوظيفة العامة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الإدارة والإشراف التربوي، کليات الشرق العربي، الرياض.

المستخلص

هدفت الدراسة تقديم مصفوفة معايير مقترحة لتطوير اختيار وممارسات قيادات التعليم في ضوء مدونة قواعد السلوک الوظيفي وأخلاقيات الوظيفة العامة، من خلال التعرف على المعايير المعتمدة حالياً في اختيار قيادات التعليم بالوزارة، وکذلک الإفادة من مدونة قواعد السلوک الوظيفي وأخلاقيات الوظيفة العامة في بناء مصفوفة المعايير العامة المقترحة لاختيار قيادات التعليم، واتبعت الباحثة المنهج الوصفي الوثائقي لتحليل وتقصى المعايير الواردة في وثيقة ضوابط تکليف شاغلي الوظائف التعليمية وآلياته، وتحليل وتقصي المعايير الواردة في مدونة قواعد السلوک الوظيفي وأخلاقيات الوظيفة العامة المعمول بها في وزارة الموارد البشرية بالمملکة، والوصول لمصفوفة من المعايير العامة المقترحة لتطوير اختيار قيادات التعليم في ضوء مدونة قواعد السلوک الوظيفي وأخلاقيات الوظيفة العامة، وتم الوقوف على صدق المعايير والحکم على درجة مناسبة الفقرات من حيث صياغتها بنائياً ولغوياً ومدى انتمائها للمجال الذي وضعت تحته، ومدى مناسبتها للمعيار الذي صممت لقياسه، بعرضها على (15) (محکما)، وتوصلت نتائج الدراسة إلى اقتراح ثلاثة معايير رئيسية لاختيار قيادات التعليم بالوزارة، وهي: (المؤهلات والخبرات – المعارف والمهارات - السلوک الوظيفي وأخلاقيات الوظيفة العامة)، وتسعة معايير فرعية تنسدل من المعايير الرئيسية وهي (التأهيل العلمي - الخبرة العملية التربوية- الخبرة العلمية -المعرفة الأکاديمية- المهارات والصفات الشخصية - السلوک والأخلاق العامة- السلوک والأخلاق اتجاه الجمهور- السلوک والأخلاق اتجاه الرؤساء والزملاء- السلوک والأخلاق اتجاه مرؤوسيه- المحظورات)، ويضم کل معيار فرعي مجموعة من المعايير التفصيلية؛ کما أوصت الدراسة بضرورة الأخذ بمصفوفة المعايير التي تم بناؤها في هذه الدراسة والتأکيد على ضرورة تحديث وثيقة ضوابط تکليف شاغلي الوظائف التعليمية وآلياته والتي ستساهم بمشيئة الله في الارتقاء بمستوى جودة الخدمات التعليمية وتطويرها، والتأکيد على أهمية الأخذ بمعايير السلوک الوظيفي وأخلاقيات الوظيفة العامة في ترشيح واختيار القيادات باعتبارها تعد جزءاً هامًا من متطلبات العمل لموظفي وزارة الموارد البشرية التي يجب عليهم تطبيقها، وبناء أدوات ومقاييس شخصية لقياس السمات المطلوب توافرها في قيادات التعليم.
 
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


ابن منظور، جمال الدين. (1996م). لسان العرب. (تحقيق: عامر أحمد حيدر). بيروت: دار الکتب العالمية.
أبو شويمة، هاني. (2016). معايير مقترحة لاختيار مديري الإدارات الوسطى في وزارة التربية والتعليم الأردنية، مجلة دراسات العلوم التربوية، المجلد 43، الملحق2، الجامعة الأردنية، ص929-947.
الأحمري، عبد الله بن مشبب. (2020). معايير اختيار القيادات الأکاديمية في الجامعات السعودية في ضوء بعض الخبرات الدولية والعربية: دراسة ميدانية، مجلة کلية التربية – جامعة الإسکندرية، ص61-114.
بن زرعة، سوسن (2016) تقويم الأداء الوظيفي لرئيسات الأقسام الأکاديمية في جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. (7). مجلة العلوم التربوية. 151-207.
ثلجي، رويل نور.(2007). تطوير معايير اختيار القيادات التربوية في وزارة التربية والتعليم الأردنية في ضوء الواقع وتجارب الدول المتقدمة (رقم المنشور 571546) ] أطروحة دکتوراه، جامعة عمان العربية - الأردن[. قاعدة بيانات دار المنظومة، الرسائل الجامعية.
جاد الرب سيد محمد. (2013). إدارة الإبداع والتميز التنافسي، ط1، القاهرة: دار الکتب المصرية.
الجبيلي، أحمد (2019) تفعيل دور القيادات الجامعية من خلال معايير الاختيار وتقويم الأداء. المؤتمر الدولي الأول لتقويم أداء عضو هيئة التدريس في ضوء التوجهات الوطنية والدولية الحديثة. جامعة القصيم. 22-1-2019م.
الحريري، رافدة عمر. (2015). فنون معاصرة في القيادة التربوية.عمان: دار المناهج للنشر والتوزيع.
حسن، نوف نشمي. (2017). تطوير معايير اختيار مديرات مدارس المرحلة الثانوية بوزارة التعليم في ضوء عدد من الخبرات المحلية والعالمية، المجلة التربوية الدولية المتخصصة. دار سمات للدراسات والأبحاث. مجلد (6)، العدد (4)، ص 82-97.
الخميسي، عبد الرحيم حميد حامد. (2016). معايير اختيار القيادات التربوية بمکاتب الإشراف في الإدارة العامة للتربية والتعليم بجدة من وجهة نظر المشرفين التربويين رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة أم القرى.
الزبيدي، وفاء. (٢٠١٨). نموذج مقترح لبناء معايير اختيار القيادات الأکاديمية في الجامعات السعودية في ضوء بعض الخبرات الدولية. رسالة دکتوراه غير منشورة. جامعة أم القرى.
الزهراني، عبد الرحمن محمد. (2019). معايير اختيار المشرف التربوي المقيم في المدارس الأهلية بمحافظة الطائف التعليمية. مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، العدد 113، ص241-256.
الزهراني، هشام بن مفرح البحيري. (2019). درجة توافر متطلبات معيار السلطة والإدارة للاعتماد المدرسي لدى قادة المدارس الثانوية بمدينة الرياض، مجلة البحث العلمي في التربية، العدد (20)، کلية البنات، جامعة عين شمس.
السعود، راتب .(٢٠١٥). اتجاهات معاصرة في القيادة التربوية: القيادة بالحب (الإدارة بفطرة الأمومة)، المؤتمر الدولي الأول لکلية التربية (التربية – آفاق مستقبلية)، جامعة الباحة.
سلامة، وجيه عوض. (2020). معايير اختيار القيادات التعليمية بالتعليم قبل الجامعي، مجلة تطوير الأداء الجامعي. ص 69-58
الشريفي، عباس عبد مهدي. التنح، منال محمود محمد. (2010). درجة ممارسة قادة المدارس الثانوية الخاصة في دولة الإمارات العربية المتحدة للقيادة التحويلية من وجهة نظر معلميهم. جامعة الشرق الأوسط للدراسات العليا، مجلة العلوم الإنسانية، 7(45)، 1 – 21.
الصمادي، مصطفى أحمد. (2008). "تصورات القادة الأکاديميين وأعضاء هيئة التدريس لالتزام الجامعات الأردنية الخاصة بتطبيق معايير الاعتماد والجودة"، رسالة دکتوراه غير منشورة، جامعة عمان العربية للدراسات العليا، کلية الدراسات التربوية العليا، الإدارة التربوية.
الطلاع، سليمان (2017) أثر معيار القيادة على نتائج الأداء الجامعي في إطار المعايير العالمية للجودة: دراسة ميدانية بالتطبيق علي الجامعات الفلسطينية، المجلة العلمية للدراسات التجارية والبيئية: جامعة قناة السويس - کلية التجارة بالإسماعيلية. (8) 36. 36-69.
عابدين، محمد عبد القادر. (2012). الإدارة المدرسية الحديثة، عمّان: دار الشروق.
عيد، هالة فوزي. (2015). تصور مقترح لتحقيق القيادة الإبداعية لدى القيادات الجامعية بالمملکة العربية السعودية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، 9 (61 )، 387-426.
الغامدي، علي بن محمد. (٢٠١٣). درجة جودة أداء القيادة التربوية وتنمية الموارد البشرية في المدارس الثانوية والمتوسطة بالمدينة المنورة، دراسات، العلوم التربوية، الجامعة الأردنية، مجلد (٤٠ )، ملحق (٣)، ص١٠٦٨-١٠٩٦
الغامدي، فهد هزاع. (2011). درجات الممارسة العملية والاحتياجات التدريبية للقيادة الإبداعية کما يتصورها القادة الأکاديميون بجامعة الباحة.رسالة ماجستير (غير منشورة)، قسم الإدارة التربوية والتخطيط، کلية التربية، جامعة أم القرى، مکة.
غبور، أماني (2013) تصور مقترح لتقييم الأداء المؤسسي لمؤسسات التعليم الجامعي المصري في ضوء الاتجاهات الحديثة لتقييم الأداء. مجلة دراسات تربوية واجتماعية. 19 (3). 409-534.
فلية، فاروق عبده؛ الزکي، أحمد عبد الفتاح. (2004م). معجم مصطلحات التربية لفظاً واصطلاحاً. الإسکندرية: دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر.
القحطاني، سالم؛ العامري، أحمد؛ آل مذهب، معدي؛ العمر، بدران. (2020م). منهج البحث في العلوم السلوکية. ط5، الرياض: العبيکان.
القحطاني، عبد الهادي ناصر.(2020) .تطوير معايير اختيار المشرف التربوي في المملکة العربية السعودية في ضوء رؤية 2030 م. المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية، (رقم المنشور 1022572)، المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب. قاعدة بيانات دار المنظومة، بحوث ومقالات.
الکبير، أحمد عبد الله. (2016). القيادة الأخلاقية من منظور إسلامي: دراسة نظرية تطبيقية مقارنة. الرياض: فهرسة مکتبة الملک فهد الوطنية أثناء النشر.
ماهر, أحمد. (2007). تطوير المنظمات- الدليل العملي لإعادة الهيکلة والتميز الإداري وإدارة التغيير, الإسکندرية: الدار الجامعية.
محمد، وفاء (2017) معايير اختيار القيادات الجامعية في ضوء متطلبات الجودة. مجلة الخدمة الاجتماعية. (57) 6. 215-242.
المرکز الوطني للقياس والتقويم. (2012). المعايير المهنية الوطنية للمعلمين بالمملکة العربية السعودية، الرياض: مشروع الملک عبد الله لتطوير التعليم.
وزارة التربية. (2020). هيئة التقويم والتدريب، وزارة التربية، المملکة العربية السعودية.
وزارة التعليم. (2007). ضوابط تکليف شاغلي الوظائف التعليمية في المدارس وآلياته. مسترجع بتاريخ 17/2/2022م. على الرابط التالي:
وزارة الموارد البشرية. (2016). مدونة قواعد السلوک الوظيفي وأخلاقيات الوظيفة العامة. مسترجع بتاريخ 17/2/2022م. على الرابط التالي:  https://hrsd.gov.sa/ar/policies