المتطلبات التربوية للتعليم الرقمي بالکويت في ضوء بعض التحديات المجتمعية المعاصرة (فيروس کورنا المستجد أنموذجاً)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم أصول تربيه. کليه التربيه بقنا. جامعه جنوب الوادي، مصر.

المستخلص

هدفت الدراسة تحديد المتطلبات التربوية للتعليم الرقمي بالکويت في ضوء بعض التحديات المجتمعية المعاصرة (فيروس کورنا المستجد أنموذجاً)، ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهج الوصفي، والاعتماد على الاستبانة في جمع البيانات، وطبقت الدراسة على عينة بلغت (348) معلماً ومعلمة موزعين وفق متغيرات النوع (ذکور/ إناث) والتخصص (شرعي/ لغوي/ ثقافي) والمرحلة التعليمية (ثانوية/ متوسطة/ ابتدائية)، وأشارت النتائج إلى أن موافقة أفراد عينة الدراسة على جميع المتطلبات المقترحة للتعليم الرقمي بالکويت في ضوء بعض التحديات المجتمعية المعاصرة (فيروس کورنا المستجد أنموذجاً) جاءت مرتفعة في جميع المحاور، کما أشارت النتائج لعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات عينة الدراسة تعزى لمتغيري النوع والتخصص، بينما وُجدت فروق تعزى لمتغير المرحلة لصالح المرحلة الثانوية مقارنة بالمرحلتين المتوسطة والابتدائية.
 
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


ابن خرور، خير الدين. (2019). مردود تسيير التعليم الرقمي في المؤسسات التربوية: واقع وآفاق، دراسة تحليلية وصفية. المجلة العربية للآداب والدراسات الإنسانية: المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب، ع6، 261 – 284.
بامفلح، فاتن سعيد. (2009). خدمات المعلومات في ظل البيئة الرقمية، القاهرة: الدار المصرية اللبنانية.
بغداد باي، عبد القادر، وطيلب، نسيمة. (2019). أجهزة التعليم المتطورة في التعليم العالي بين آلية للتعليم الرقمي وميکانيزم لتجويد التعليم. المجلة العربية للتربية النوعية: المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب، ع6، 37 - 58
بو حميدة، نصر الله. (2017م). أثر استخدام الرقمنة في رفع درجات التحصيل الدراسي لدى الطلاب. مجلة الحکمة للدراسات التربوية والنفسية، مؤسسة کنوز الحکمة للنشر والتوزيع، الجزائر، (11)،             79- 91.
بوکريسة، عائشة. (2013). التعليم في العصر الرقمي: التحديات و الفرص. مجلة التربية والابستيمولوجيا: المدرسة العليا للأساتذة بوزريعة - مخبر التربية والابستيمولوجيا، ع5، 103 - 116
التتري، محمد علي. (2016). أثر توظيف القصص الرقمية في تنمية مهارات الفهم القرائي لدى طلاب الصف الثالث الأساسي. رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، الجامعة الإسلامية.
حامد، سهير عادل، و فائق، تلا عاصم. (2019). التعليم الرقمي: مدخل مفاهيمي ونظري. المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية: المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب، ع7، 137 - 148
الحايکي، محمد علي حسن، والعمري، محمد عبد القادر. (2017). مستوى التمکين الرقمي في التعليم لدى معلمي المرحلة الإعدادية في الموقف الصفي بمدارس مملکة البحرين (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة اليرموک، إربد.
حسن، حنان عبد السلام. (2015). استخدام الخرائط الذهنية الرقمية في تدريس الجغرافيا لتنمية الوعي بالقضايا البيئية ومهارات التفکير البصري لدى التلاميذ ذوي الإعاقة السمعية بالمرحلة الابتدائية. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، مصر. (74)، 191 - 234.
الحمد، نايف بن أحمد (2020). مع الأوبئة. مجلة البيان: المنتدى الإسلامي، 397، 8-14.
حميدوش، علي. (2019). دور التعليم الرقمي في جودة التعليم العالي: رصد للتجارب وانتقاء الأفضل. المجلة العربية للآداب والدراسات الإنسانية: المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب، ع8،             111 - 129
دحماني، سمير. (2019). دور التعليم الرقمي في تلبية الحاجات والرغبات العلمية والمعرفية للمتعلم. المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية: المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب، ع8، 25 - 38.
الدغيم، خالد بن إبراهيم. (2012). إجراءات الوقاية الاحترازية من الأمراض الوبائية (COVID-19 أنموذجاً) ومدى تضمينها في کتب العلوم بالمرحلة المتوسطة بالمملکة العربية السعودية، جامعة القاهرة – مجلة کلية الدراسات العليا للتربية، العدد 29.
الرحيوي، عبد الکريم. (2015). التعليم الرقمي: نحو سيناريو جديد للخروج من أزمة التعليم العربي. مجلة الرافد: حکومة الشارقة - دائرة الثقافة والإعلام، ع209، 32 – 29.
زاهر، الغريب. (2001). تکنولوجيا المعلومات وتحديث التعليم, القاهرة: عالم الکتب المصورة.
زوين، سها حمدي. (2017م). فاعلية استخدام المدونات الإلکترونية في تدريس الجغرافيا على تنمية مهارات المواطنة الرقمية لدى الطالب المعلم بکلية التربية. مجلة کلية التربية بأسيوط، مصر. 33 (9)، 461- 531.
الزين، حنان بنت أسعد. (2015). أثر استخدام استراتيجية التعلم المقلوب في التحصيل الأکاديمي لطالبات کلية التربية بجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن، رسالة ماجستير منشورة، کلية التربية، جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن.
السقا، زياد هاشم، و الحمداني، خليل إبراهيم. (2012). دور التعليم الالکتروني في زيادة کفاءة وفعالية التعليم المحاسبي، مجلة أداء المؤسسات الجزائرية، العدد(2).
سيد، عصام محمد عبد القادر، وعبد القادر، مها محمد أحمد محمد. (2020). تصور مقترح لتفعيل متطلبات التعليم الرقمي في ضوء الشراکة المجتمعية، المؤتمر الدولي السادس لکلية التربية – بنين جامعة الأزهر بالقاهرة بعنوان "الشراکة المجتمعية وتطوير التعليم" دراسات وتجارب 2019/ 2020م
الشتيوي، هيفاء عبد الله. (2017). فاعلية برنامج تدريبي قائم على الويب في تنمية المهارات التکنولوجية لاستخدام الخرائط الإلکترونية لمعلمات الدراسات الاجتماعية. رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة القصيم.
الضمور، رويده فايق حماد. (2020). المعوقات المادية والإدارية لاستخدام المعلمات بمرحلة التعليم الأساسية والثانوية في محافظة الکرک للتعليم الالکتروني من وجهة نظرهن. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 4(3)، 55-40.
عبد المنعم، على محمد، وأحمد، عرفة. (2000). توظيف تکنولوجيا الوسائط المتعددة في تعليم العلوم الطبيعية بمرحلة التعليم الأساسي, الأردن: عمان, المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم, ندوة تطوير أساليب تدريس العلوم في مرحلة التعليم الأساسي.
عثمان، ممدوح عبد الهادي. (1423هـ). التکنولوجيا ودراسة المستقبل, بحث مقدم إلى ندوة مدرسة المستقبل, الرياض: جامعة الملک سعود: کلية التربية, 16-17 رمضان، 1423 هجرية.
عزمي، إيمان أحمد. (2019). التعليم الرقمي ومهارات سوق العمل: المفاهيم الأساسية والتجارب العملية في عصر الثورة الرقمية. المجلة العربية للآداب والدراسات الإنسانية: المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب، ع7، 67 - 102.
العميان، خلود و زاهر، أماني ولازرادو، جايسون وکوليتي، کلودين ومبروک، أحمد. (مايو 2020). تقرير کيف سيتغير قطاع التعليم.
غوتيريش، أنطونيو. (23 إبريل 2020). جميعنا في قارب واحد: حقوق الإنسان في سياق التصدي لجائحة کوفيد – 19 والتعافي منها، الموقع الرسمي للأمم المتحدة من https://www.un.org/ar/68445
کافى، مصطفى يوسف. (2009). التعليم الالکتروني والاقتصاد المعرفي، دمشق، دار رسلان للطباعة والنشر.
کمتور، عصام إدريس. (2016). واقع استخدام الفصول الافتراضية في برامج التعلم عن بعد من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس جامعة السودان المفتوحة أنموذجًا، دراسة مقدمة لمجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس.
منظمة الصحة العالمية، تاريخ الدخول: 25-9-2021م: https: //www.who.int/ar/emergencies/diseases/novel-coronavirus-2019/advice-for-public/q-a-coronaviruses،
النجار، فريد. (2003). استراتيجيات التعليم الرقمي : الموقف العربي، السيمينار الإقليمي لاستخدامات تکنولوجية المعلومات والاتصالات في التعليم الإلکتروني، الجمهورية العربية السورية : - يوليو .
نصار، صبحية. (2013) اتجاهات أعضاء هيئة التدريس في جامعة القدس المفتوحة في فلسطين نحو استخدام تقنية الصفوف الافتراضية کنمط من أنماط التعليم الإلکتروني، رسالة ماجستير في الإدارة التربوية بکلية الدراسات العليا، جامعة النجاح الوطنية في نابلس، فلسطين.
النفيسة، خالد. (1427). واقع استخدام المشرفين التربويين للتعليم الإلکتروني في تدريب المعلمين بمدينة جده، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة أم القرى، مکة المکرمة.
الهادي، محمد محمد. (2005). التعلم الالکتروني عبر شبکة الانترنت, القاهرة: الدار المصرية اللبنانية.
وزارة الصحة السعودية، تم الاسترجاع في تاريخ (26/9/2021م) من خلال الرابط: https://www.moh.gov.sa/HealthAwareness/EducationalContent/Corona/Pages/corona.aspx
وزارة الصحة في دولة الکويت، حول فيروس کورونا، تاريخ الدخول: 27-9-2021م: https: //www.moh.gov.kw/ar/Pages/abtCoro.aspx
الوهيبية، خولة والشهابي، إيمان. (2020). أثر مستوى القلق النفسي لجائحة فيروس کورونا (کوفيد ـ 19) وذلک لدى الأسر العمانية والبحرينية وعلاقتها ببعض المتغيرات الديموغرافية.