توجس الاتصال لدى المتدرب في معاهد مؤسسة التدريب المهني وعلاقته بالسلوک الفوضوي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم الارشاد والتربية الخاصة، کلية العلوم التربوية، جامعة مؤته، الأردن.

المستخلص

هدفت هذه الدراسة التعرف إلى توجس الاتصال لدى المتدرب في معاهد مؤسسة التدريب المهني وعلاقته بالسلوک الفوضوي، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام مقياس توجس الاتصال المترجم، ومقياس السلوک الفوضوي الذي قام الباحثان بتطويره، وتکونت عينة الدراسة من تکونت عينة الدراسة الميدانية من (377) متدرب من مجتمع الدراسة المتمثل من طلبة مؤسسة التدريب المهني في المملکة الأردنية الهاشمية عام (2021)، وبعد التحقق من صدق الأداة وثباتها توصلت الدراسة إلى أهم النتائج: وجود مستوى متوسط في توجس الاتصال لدى المتدربين في معاهد مؤسسة التدريب المهني في الأردن، ووجود مستوى منخفض في السلوک الفوضوي لدى المتدربين في معاهد مؤسسة التدريب المهني في الأردن کما وأظهرت الدراسة أن معظم معاملات الارتباط بين الأبعاد الفرعية لمقياس توجس الاتصال والمقياس ککل والأبعاد الفرعية لمقياس السلوک الفوضوي والمقياس ککل کانت سالبة ودالة إحصائياً، ما عدا معامل الارتباط بين بُعدي (الاحتيال والسرقة، التواصل مع الآخرين)؛ إذ بلغت قيمته (0.032) وهي قيمة غير دالة إحصائياً. وبناء على النتائج أوصت الدراسة بضرورة إعداد برنامج تدريبية في مؤسسة التدريب المهني تهدف لتنمية قواعد التفکير العقلاني والإيجابي لدى المتدربين فيها، وذلک من خلال تدريبهم على أساليب التفکير الإيجابية والمنطقية. وإعداد برامج تدريبية تعني بتعليم المتدرب کيفية الاهتمام بالتواصل من خلال خطوات متسلسلة ومنظمة.
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


إبراهيم عفراء، وقاسم أنور (2018). الخبرات الصادمة وعلاقتها بالسلوک الفوضوي لدى عين من طلبة المرحلة المتوسطة، المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية، 2(1)،  127 – 152.
أبو زيد، أحمد محمد وعبد الحميد، هبة جابر (2015). اضطراب السلوک الفوضوي. القاهرة: مکتبة الأنجلو المصرية.
ترکستاني، أحمد بن سيف الدين (2007). مدخل إلى الاتصال الإنساني، الرياض: منشورات جامعة الملک عبد العزيز.
التل، سهير والجوالدة، فؤاد؛ والزريقات، إبراهيم (2012). العلاقة بين مستوى السلوک الفوضوي والمهارات الاجتماعية لدى الطلبة. مجلة کلية التربية، جامعة بنها، 32(92)،  151 – 180.
الدسوقي، مجدي (2014). الخصائص السيکومترية لمقياس تقدير أعراض اضطراب السلوک الفوضوي لدى فئات عمرية مختلفة، المجلة المصرية للدراسات النفسية، 24(58)، 1-50.
الديب، محمد مصطفى وعبد الوهاب، داليا خيري (2020). فعالية برنامج لتعليم الملطف في خفض السلوک الفوضوي لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي المعرضين للفشل الأکاديمي، المجلة المصرية للدراسات النفسية ، 108 (30)، 1-50.
عبد العظيم، ناجي (2003). فاعلية برنامج إرشادي للتدرب على المهارات الاجتماعية في خفض الخجل لدى الأطفال. مجلة کلية التربية، 4(1)، 86-84.
العتيبي، مزيد ، وأبو لطيفة، لؤي (2019) علاقة السلوک الفوضوي ببعض المهارات الاجتماعية لدى طلاب المرحلة الثانوية في محافظة الطائف، 35(2)، ج2، 1-43.
الفضلي، هدى (2018). السلوک الفوضوي لدى المراهقين بالمرحلة المتوسطة بدولة الکويت: دراسة عاملية، مجلة جامعة بنها، 29(115)، 1-24.
الکيلاني، أسعد أمين (2019). فاعلية برنامج إرشادي في ضوء النظرية السلوکية في خفض النشاط الزائد والسلوک الفوضوي لدى عينة من طلبة المرحلة الأساسية في مدينة أم الفحم، أطروحة دکتوراه غير منشورة، جامعة العلوم الإسلامية العالمية، عمان، الأردن.
مهدي، منال والجيزاني، محمد (2019). التفکير الإيجابي – السلبي وعلاقته بالتوجس من الاتصال لدى طلبة الجامعة، مجلة الطريق للتربية والعلوم الاجتماعية، 6(8)،  180 – 105.
نجيب، وليد والبيومي، سعد؛ وعبد الوهاب، شرين (2016). فاعلية برنامج إرشادي لخفض السلوک الفوضوي ودوره في تنمية المسؤولية الاجتماعية لدى طلاب جامعة الطائف، مجلة الإرشاد النفسي، 48(2)، 2-52.
نعيسه، رغداء (2017). الاغتراب النفسي وعلاقته بالأمن النفسي، دراسة ميدانية على طلبة جامعة دمشق القاطنين بالمدينة الجامعية، مجلة جامعة دمشق، 38(3)، 113 – 158.