Media education and facing the manifestations of the breach and challenges of the new media

Document Type : Original Article

Author

دکتوراه في أصول التربية

Abstract

Media education in the Arab and Islamic communities has great importance. This importance is attributed to domination of variety of media means over the international arena.The media has constituted risk on the receiving public. There is huge advances in communication technology resulted in revolution of information and knowledge that affected people all over the world especially satellite media and new media. Where this means show all media products for children and youth whatever are they cheap or value.
The study highlights the problem of the impact of new media on youth ethics and behaviors in the chaos prevailing in the media outside this is a result of inability of countries to control the live broadcast , and losing their abilities to address the media to broadcast the foreign external cultural sweep. Also, governments are no longer able to disrupt the traditional media and new media is desirable as some did in the past.
The new media (MSM) cause imbalance due to the flow of information from their countries to receiving countries that can't deliver their messages as well followed by the concomitant threat of religious and cultural identity.
This imbalance and inequality in the media capacity empower who owns to control others and to form a consciousness of subjugated peoples. They use intellectual and behavioral penetration policies. These include scenes of violence, spreading of rumors, racism ideas, facilitation of crimes, trade of prostitution, consolidation of the forbidden attitudes and activities carried by the beliefs and corrupt ideas deviant. Also questioning the religious and cultural constants, and destabilize security, and the dissemination of the dominant powers values ​​and ideology dominate their language and literature, leaving their fingerprint on the Muslim youth behavior, and cause them to be irresponsible and aggressive due to imitation and simulation.
The study aims at shedding light on the nature of the new media, its characteristics and its objectives, manifestations, patterns, gravity, and to clarify the nature of media education, its nature, its goals and its importance and areas it also unveiles the most prominent new media challenges and aspects of penetration and seriousness of the Muslim youth, and develops a vision to a proposed methodology to activate the role of media education to counter manifestations of penetration and the challenges of the the new media, achieving cultural security of Muslim Youth, at this time of the Islamic nation history.
This study used descriptive approach; and in order to answer the questions of the study and achieve their goals, the study contains introduction, three sections and a conclusion. First part deals conceptual framework, as it is exposed to the definition of new media and the nature, characteristics and objectives and manifestations and risks to young Muslims. It also deals with media education their nature, objectives, relevance and its fields. Second part offers explanation of the challenges of the new media and the presentation of the manifestations of penetration targeting young Muslims. Third section displays the vision proposed for the activation of media education to meet the new media challenges and achieve the cultural security of Muslim Youth. Finally conclusion summit findings and recommendations.
 

Highlights

 

 

Keywords


 

 
  1. 1. إبراهيم أبو محمد: النظام العالمي الجديد بين بريق الوعود وحقائق الاختراق، القاهرة: مکتبة الکيلاني، 2007م.

    2. إبراهيم أبو محمد: منظومة القيم ودورها في التجديد والنهضة، القاهرة: دار العواصم، 2009م.

    3. أحمد علي سليمان: دور الإعلام في التعريف بالنبي محمد (صلى الله عليه وسلم)، بحث مقدم للمؤتمر الدولي الأول للسيرة النبوية الشريفة، عقدته جامعة إفريقيا العالمية بمدينة الخرطوم 29-30- صفر 1434هـ الموافق 11-12 يناير 2013م.

    4. أشجان حامد الشديفات، خلود أحمد الخصاونة: واقع التربية الإعلامية والعوامل المؤثرة بها في المدارس الخاصة في المملکة الأردنية الهاشمية من وجهة نظر طلابها، المجلة الدولية التربوية، المجلد 1، العدد 6، يوليه 2012م.

    5. انتصار إبراهيم عبد الرازق، صفد حسام الساموک: الإعلام الجديد.. تطور الأداء والوسيلة والوظيفة، جامعة بغداد: سلسلة مکتبة الإعلام والمجتمع، الکتاب الأول، 2011م.

    6. برهان غليون: رهانات العولمة، سلسلة مقالات نشرت في جريدة الاتحاد الظبيانية عام 1991م.

    7. ثروة شمسين: دور وسائل الإعلام في العملية التربوية، الجامعة الإسلامية في غزة.

    8. جلال أمين: العولمة والدولة، ضمن کتاب (العرب والعولمة) بحوث ومناقشات الندوة الفکرية التي نظمها مرکز دراسات الوحدة العربية، تحرير: أسامة أمين الخولي، بيروت: مرکز دراسات الوحدة العربية، ط1/1998).

    9. جمال سلطان: الإعلام الإسلامي وتحديات العولمة، موقع المختار الإسلامي 6 جمادى الآخرة 1436هـ26‏/3‏/2015م.

    10. حسن بن أبو بکر العولقي: دور المدرسة في التربية الإعلامية الواقع والمأمول، مقدم إلى ندوة منظمة من قبل کلية التربية – جامعة الملک سعود ومنظمة التربية الإعلامية وزارة التربية والتعليم.

    11. حنان أحمد رضوان: التعلم بالحوار والاستکشاف: مدخل ما بعد حداثى لأساليب التعليم والتعلم، ورقة بحثية مقدمة للمؤتمر العلمي الأول لقسم أصول التربية بجامعة بنها، الذي عقد خلال الفترة من 21-22يوليو 2010م.

    1. حنان سعيد مقبل الحربي: معوقات التربية الإعلامية المدرسية، مقدم للمؤتمر الأول للتربية الإعلامية الرياض 4-7 مارس 2007م.

    13. خالد بن حمد بن سالم الغيلاني: دور الإعلام التربوي في تنمية الوعي الاجتماعي لدى طلاب مدارس التعليم الأساسي الحلقة الثانية 5-10 في سلطنة عمان: دراسة ميدانية تحليليةمجلة کلية التربية-جامعة عين شمس: التربية وعلم النفس: ع 36، ج 1، 2012.

    14. سامي زهران: محاضرة بعنوان "ثورة الإعلام الجديد"، نظمها نادي القصيمالأدبي بالتعاون مع کرسي صحيفة الجزيرة للدراسات الإعلامية بجامعة القصيم، بريدة: وکالة الأنباء السعودية، 11 مايو 2011م.

    15. سعود صالح کاتب: الإعلام الجديد وقضايا المجتمع.. الفرص والتحديات، بحث مقدم للمؤتمر العالمي الثاني للإعلام الإسلامي، عقدته جامعة الملک عبد العزيز بجدة، بالتعاون مع رابطة العالم الإسلامي، 18-20 محرم 1431هـ/ 13-15 ديسمبر 2011م.

    16. سعود صالح کاتب: الإعلام القديم والإعلام الجديد، جدة: شرکة المدينـة المنـورة للطباعة والنشر، 2002م.

    1. سميرة شيخاني: الإعلام الجديد في عصر المعلومات، دمشق: مجلة جامعة دمشق – المجلد 26- العددان: الأول - الثاني 2010م.

    18. سيار الجميل: العولمة والمستقبل: استراتيجية تفکير العرب والمسلمون في القرن الحادي والعشرين، عمان/ بيروت: الدار الأهلية للنشر والتوزيع، ط1، 2000م.

    19. شيرين خليفة: الإعلام الجديد، ورقة بحثية في مساق الصحافة الإلکترونية، غزة: الجامعة الإسلامية 2012م.

    1. صالح بن حمد العساف: المدخل إلى البحث في العلوم السلوکية، ط3، الرياض: مکتبة العبيکان، 2003م.

    21. صالح حسين سليمان الرقب: العولمة الثقافـية آثارها وأساليب مواجهتها، بحث مقدم لمؤتمر (العولمة وانعکاساتها على العالم الإسلامي في المجالين الثقافي والاقتصادي)، عمان – الأردن سنة 2008م.

    22. عامر الأسمري: مخاطر العولمة علينا، موقع الألوکة: تاريخ النشر19 صفر 1431هـ / 3 فبراير 2010م.

    23. عبد الرحمن بن إبراهيم الشاعر: التربية الإعلامية: الأسس والمعالم، ورقة مقدمة (للمؤتمر الدولي الأول للتربية الإعلامية) عقدته وزارة التربية والتعليم بالمملکة العربية السعودية، بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسکو)، بمدينة الرياض خلال الفترة من 13 - 17صفر 1428هـ / 4 - 7 مارس 2007م.

    24. عيسى عيسى العسافين: المعلومات وصناعة النشر، دمشق: دار الفکر، 2001م.

    25. فايز الشهري: الإعلام الإلکتروني والأمن، ضمن کتاب: الإعلام الأمني قضاياه ومشکلاته، الرياض: أکاديمية نايف العربية للعلوم الأمنية، 1422هـ.

    1. فهد بن عبد الرحمن الشمشيري: التربية الإعلامية: کيف نتعامل مع الإعلام، الرياض، طبعة خاصة بالمؤلف، 1431هـ – 2010م.
    2. فهد بن عبد العزيز الغفيلي: الإعلام الرقمي أدوات تواصل متنوعة ومخاطر أمنية متعددة، عمان: معهد الإعلام الأردني، 1432هـ.
    3. 28.  فيصل القاسم: ديکتاتورية الإعلام، القدس العربي 27 فبراير 2015م.

    29. ليلى رشاد البيطار، علياء يحيى العسالي: مفهوم التربية الإعلامية في کتب التربية المدنية والتربية الوطنية للمرحلة الأساسية في المنهاج الفلسطيني، بحث مقدم في مؤتمر: (العملية التربوية في القرن الحادي والعشرين: واقع وتحديات)، عقدته جامعة النجاح الوطنية، خلال الفترة من 17-18 أکتوبر 2009م.

    1.  المثنوي العربي، للعلامة بديع الزمان سعيد النورسي، تحقيق: إحسان قاسم الصالحى، دار سوزلر للنشر، المجلد الأول، ط2، 1994م.

    31. محمد أبو عاصي:تاريخيةالنصالقرآني-تحليل وتعقيب، سلطنة عمان، کلية الشريعة والقانون، 1997.

    32. محمد الجوهري حمد: العولمة والثقافة الإسلامية، القاهرة: دار الأمين للنشر والتوزيع، 2002م.

    33. محمد حمدان: العلاقة بين الإعلام والتربية في الوطن العربي: أية إشکاليات؟ أي مستقبل؟، ورقة مقدمة لندوة معهد الصحافة وعلوم الأخبار بتونس، التي عقدت خلال الفترة من 15-17 أبريل 2004م.

    34. محمد بن شحات الخطيب: دور المدرسة في التربية الإعلامية، مقدم (للمؤتمر الدولي الأول للتربية الإعلامية) عقدته وزارة التربية والتعليم بالمملکة العربية السعودية، بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسکو)، خلال الفترة من 13 - 17صفر 1428هـ/ 4 - 7 مارس 2007م، بمدينة الرياض.

    35. محمد موسى البر: الإعلام الإسلامي (دراسة تأصيلية)، القاهرة: دار النشر للجامعات، 1431هـ / 2010م.

    36. محمود قظام السرحان: الإعلام الأمني والشباب، ضمن کتاب: الإعلام الأمني قضاياه ومشکلاته، الرياض: أکاديمية نايف العربية للعلوم الأمنية، 1422هـ.

    37. محيي الدين عبد الحليم: إشکاليات العمل الإعلامي بين الثوابت والمعطيات العصرية، قطر: سلسلة کتاب الأمة، العدد 64، يوليو1998م.

    38. محيي الدين عبد الحليم: التربية الإعلامية في عصر الطغيان الإعلامي، الکويت: مجلة الوعي الإعلامي، عدد 532، 3/9/2010م.

    39. محيي الدين عبد الحليم: التوعية الاجتماعية في المواضيع الأمنية، ضمن کتاب: الإعلام الأمني قضاياه ومشکلاته، الرياض: أکاديمية نايف العربية للعلوم الأمنية، 1422هـ.

    1.  منال محمد أبو الحسن فؤاد: التربية الإعلامية للوالدين، بحث منشور في الجزء الثاني من أعمال ندوة (نحو والديه راشدة من أجل مجتمع راشد) نظمها مرکز الدراسات المعرفية، کلية التربية بسوهاج خلال الفترة من 30-31 مارس 2004م.

    41. مها فالح ساق الله: تقرير عن ماهية الإعلام الجديـد (ضمن مساق موضوع خاص في برنامج ماجستير الصحافة) مقدم إلى قسم الصحافة والإعلام کلية الآداب الجامعة الإسلامية- غزة، إشراف: د. أحمد عرابي الترک، 2013م.

    1. يحيى بن محمد حسن زمزمي:مسؤولية علماء الأمة في مواجهة التحديات المعاصرة في ضوء القرآن الکريم، بحث مقدم لمؤتمر (تداعيات انحسار المد الإسلامي وأولويات العمل(بکلية الشريعة، جامعة جرش، الأردن خلال الفترة من 19-21شوال 1426هـ.