التـربيـة الإعـلاميـة ومواجهة مظاهر الاختراق وتحديات الإعلام الجديد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

دکتوراه في أصول التربية

المستخلص

تکتسب التربية الإعلامية في المجتمعات العربية الإسلامية أهمية کبرى؛ بعدما هيمنت وسائل الإعلام على الساحة الدولية، وأصبحت تشکل خطورة على الجمهور المتلقي، في عصر ثورة المعلومات والمعرفة التي يعيشها العالم بفضل التقدم الهائل في تکنولوجيا الاتصال لاسيما الإعلام الفضائي والإعلام الجديد، حيث تزج هذه الوسائل بکل ما هو غث أو سمين أمام النشء والشباب.
وتبرز مشکلة الدراسة في تأثير الإعلام الجديد على أخلاقيات الشباب وسلوکياته في ظل الفوضى السائدة في المجال الإعلامي الخارجي، بعد أن فقدت الدول السيطرة الکاملة على البث المباشر، وفقدت قدرتها على التصدي للبث الإعلامي الخارجي والاکتساح الثقافي الأجنبي، ولم يعد بإمکانها التشويش على وسائل الإعلام التقليدي والجديد غير المرغوب کما کانت تفعل بعض الحکومات في الماضي. ويؤدي هذا الخلل والتفاوت في القدرات الإعلامية إلى سيطرة الآخرين وتمکينهم من تشکيل وعي الشعوب المغلوبة على أمرها، بثقافة الاختراق بشتى مظاهرها الفکرية والسلوکية، ومن بينها مشاهد العنف وترويج الشائعات والأفکار العنصرية، وتيسير الجرائم وتجارة الدعارة، وتسهيل الوصول إلى ممتهنيها، ونشر الأنشطة المحرمة التي تحملها العقائد الفاسدة والأفکار المنحرفة، والتشکيک في الثوابت الدينية والحضارية، وزعزعة الأمن الفکري والعقدي لدى الشباب المسلم، ونشر قيم القوى الغالبة وفکرها والتمکين للغتها وآدابها والتي تترک بصماتها على سلوک شبابنا، وتدفعهم إلى التصرفات غير المسئولة والأعمال العدوانية بفعل غريزة التقليد والمحاکاة.
وتستهدف الدراسة إلقاء الضوء على طبيعة الإعلام الجديد وخصائصه وأهدافه ومظاهره وأنماطه ومخاطره، وتوضيح ماهية التربية الإعلامية وطبيعتها وأهدافها وأهميتها ومجالاتها، وکشف النقاب عن أبرز تحديات الإعلام الجديد ومظاهر الاختراق وخطورتها على الشباب المسلم، ووضع رؤية منهجية مقترحة لتفعيل دور التربية الإعلامية لمواجهة مظاهر الاختراق وتحديات الإعلام الجديد، وتحقيق الأمن الثقافي للشباب المسلم، في هذا الوقت المهم من تاريخ الأمة الإسلامية.
وقد اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي؛ من أجل الإجابة على أسئلة الدراسة وتحقيق أهدافها. وقد جاءت الدراسة في مقدمة، وثلاثة مباحث وخاتمة، حيث يتناول المبحث الأول الإطار المفاهيمي، إذ يتعرض لتعريف الإعلام الجديد وطبيعته وخصائصه وأهدافه ومظاهره ومخاطره على الشباب المسلم، کما يتناول التربية الإعلامية وطبيعتها وأهدافها وأهميتها ومجالاتها. ويقدم المبحث الثاني شرحًا لتحديات الإعلام الجديد وعرضًا لمظاهر الاختراق التي تستهدف الشباب المسلم، ويعرض المبحث الثالث رؤية مقترحة لتفعيل التربية الإعلامية؛ لمواجهة تحديات الإعلام الجديد وتحقيق الأمن الثقافي للشباب المسلم، ثم يقدم البحث خاتمة بالنتائج والتوصيات.
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


  1. 1. إبراهيم أبو محمد: النظام العالمي الجديد بين بريق الوعود وحقائق الاختراق، القاهرة: مکتبة الکيلاني، 2007م.

    2. إبراهيم أبو محمد: منظومة القيم ودورها في التجديد والنهضة، القاهرة: دار العواصم، 2009م.

    3. أحمد علي سليمان: دور الإعلام في التعريف بالنبي محمد (صلى الله عليه وسلم)، بحث مقدم للمؤتمر الدولي الأول للسيرة النبوية الشريفة، عقدته جامعة إفريقيا العالمية بمدينة الخرطوم 29-30- صفر 1434هـ الموافق 11-12 يناير 2013م.

    4. أشجان حامد الشديفات، خلود أحمد الخصاونة: واقع التربية الإعلامية والعوامل المؤثرة بها في المدارس الخاصة في المملکة الأردنية الهاشمية من وجهة نظر طلابها، المجلة الدولية التربوية، المجلد 1، العدد 6، يوليه 2012م.

    5. انتصار إبراهيم عبد الرازق، صفد حسام الساموک: الإعلام الجديد.. تطور الأداء والوسيلة والوظيفة، جامعة بغداد: سلسلة مکتبة الإعلام والمجتمع، الکتاب الأول، 2011م.

    6. برهان غليون: رهانات العولمة، سلسلة مقالات نشرت في جريدة الاتحاد الظبيانية عام 1991م.

    7. ثروة شمسين: دور وسائل الإعلام في العملية التربوية، الجامعة الإسلامية في غزة.

    8. جلال أمين: العولمة والدولة، ضمن کتاب (العرب والعولمة) بحوث ومناقشات الندوة الفکرية التي نظمها مرکز دراسات الوحدة العربية، تحرير: أسامة أمين الخولي، بيروت: مرکز دراسات الوحدة العربية، ط1/1998).

    9. جمال سلطان: الإعلام الإسلامي وتحديات العولمة، موقع المختار الإسلامي 6 جمادى الآخرة 1436هـ26‏/3‏/2015م.

    10. حسن بن أبو بکر العولقي: دور المدرسة في التربية الإعلامية الواقع والمأمول، مقدم إلى ندوة منظمة من قبل کلية التربية – جامعة الملک سعود ومنظمة التربية الإعلامية وزارة التربية والتعليم.

    11. حنان أحمد رضوان: التعلم بالحوار والاستکشاف: مدخل ما بعد حداثى لأساليب التعليم والتعلم، ورقة بحثية مقدمة للمؤتمر العلمي الأول لقسم أصول التربية بجامعة بنها، الذي عقد خلال الفترة من 21-22يوليو 2010م.

    1. حنان سعيد مقبل الحربي: معوقات التربية الإعلامية المدرسية، مقدم للمؤتمر الأول للتربية الإعلامية الرياض 4-7 مارس 2007م.

    13. خالد بن حمد بن سالم الغيلاني: دور الإعلام التربوي في تنمية الوعي الاجتماعي لدى طلاب مدارس التعليم الأساسي الحلقة الثانية 5-10 في سلطنة عمان: دراسة ميدانية تحليليةمجلة کلية التربية-جامعة عين شمس: التربية وعلم النفس: ع 36، ج 1، 2012.

    14. سامي زهران: محاضرة بعنوان "ثورة الإعلام الجديد"، نظمها نادي القصيمالأدبي بالتعاون مع کرسي صحيفة الجزيرة للدراسات الإعلامية بجامعة القصيم، بريدة: وکالة الأنباء السعودية، 11 مايو 2011م.

    15. سعود صالح کاتب: الإعلام الجديد وقضايا المجتمع.. الفرص والتحديات، بحث مقدم للمؤتمر العالمي الثاني للإعلام الإسلامي، عقدته جامعة الملک عبد العزيز بجدة، بالتعاون مع رابطة العالم الإسلامي، 18-20 محرم 1431هـ/ 13-15 ديسمبر 2011م.

    16. سعود صالح کاتب: الإعلام القديم والإعلام الجديد، جدة: شرکة المدينـة المنـورة للطباعة والنشر، 2002م.

    1. سميرة شيخاني: الإعلام الجديد في عصر المعلومات، دمشق: مجلة جامعة دمشق – المجلد 26- العددان: الأول - الثاني 2010م.

    18. سيار الجميل: العولمة والمستقبل: استراتيجية تفکير العرب والمسلمون في القرن الحادي والعشرين، عمان/ بيروت: الدار الأهلية للنشر والتوزيع، ط1، 2000م.

    19. شيرين خليفة: الإعلام الجديد، ورقة بحثية في مساق الصحافة الإلکترونية، غزة: الجامعة الإسلامية 2012م.

    1. صالح بن حمد العساف: المدخل إلى البحث في العلوم السلوکية، ط3، الرياض: مکتبة العبيکان، 2003م.

    21. صالح حسين سليمان الرقب: العولمة الثقافـية آثارها وأساليب مواجهتها، بحث مقدم لمؤتمر (العولمة وانعکاساتها على العالم الإسلامي في المجالين الثقافي والاقتصادي)، عمان – الأردن سنة 2008م.

    22. عامر الأسمري: مخاطر العولمة علينا، موقع الألوکة: تاريخ النشر19 صفر 1431هـ / 3 فبراير 2010م.

    23. عبد الرحمن بن إبراهيم الشاعر: التربية الإعلامية: الأسس والمعالم، ورقة مقدمة (للمؤتمر الدولي الأول للتربية الإعلامية) عقدته وزارة التربية والتعليم بالمملکة العربية السعودية، بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسکو)، بمدينة الرياض خلال الفترة من 13 - 17صفر 1428هـ / 4 - 7 مارس 2007م.

    24. عيسى عيسى العسافين: المعلومات وصناعة النشر، دمشق: دار الفکر، 2001م.

    25. فايز الشهري: الإعلام الإلکتروني والأمن، ضمن کتاب: الإعلام الأمني قضاياه ومشکلاته، الرياض: أکاديمية نايف العربية للعلوم الأمنية، 1422هـ.

    1. فهد بن عبد الرحمن الشمشيري: التربية الإعلامية: کيف نتعامل مع الإعلام، الرياض، طبعة خاصة بالمؤلف، 1431هـ – 2010م.
    2. فهد بن عبد العزيز الغفيلي: الإعلام الرقمي أدوات تواصل متنوعة ومخاطر أمنية متعددة، عمان: معهد الإعلام الأردني، 1432هـ.
    3. 28.  فيصل القاسم: ديکتاتورية الإعلام، القدس العربي 27 فبراير 2015م.

    29. ليلى رشاد البيطار، علياء يحيى العسالي: مفهوم التربية الإعلامية في کتب التربية المدنية والتربية الوطنية للمرحلة الأساسية في المنهاج الفلسطيني، بحث مقدم في مؤتمر: (العملية التربوية في القرن الحادي والعشرين: واقع وتحديات)، عقدته جامعة النجاح الوطنية، خلال الفترة من 17-18 أکتوبر 2009م.

    1.  المثنوي العربي، للعلامة بديع الزمان سعيد النورسي، تحقيق: إحسان قاسم الصالحى، دار سوزلر للنشر، المجلد الأول، ط2، 1994م.

    31. محمد أبو عاصي:تاريخيةالنصالقرآني-تحليل وتعقيب، سلطنة عمان، کلية الشريعة والقانون، 1997.

    32. محمد الجوهري حمد: العولمة والثقافة الإسلامية، القاهرة: دار الأمين للنشر والتوزيع، 2002م.

    33. محمد حمدان: العلاقة بين الإعلام والتربية في الوطن العربي: أية إشکاليات؟ أي مستقبل؟، ورقة مقدمة لندوة معهد الصحافة وعلوم الأخبار بتونس، التي عقدت خلال الفترة من 15-17 أبريل 2004م.

    34. محمد بن شحات الخطيب: دور المدرسة في التربية الإعلامية، مقدم (للمؤتمر الدولي الأول للتربية الإعلامية) عقدته وزارة التربية والتعليم بالمملکة العربية السعودية، بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسکو)، خلال الفترة من 13 - 17صفر 1428هـ/ 4 - 7 مارس 2007م، بمدينة الرياض.

    35. محمد موسى البر: الإعلام الإسلامي (دراسة تأصيلية)، القاهرة: دار النشر للجامعات، 1431هـ / 2010م.

    36. محمود قظام السرحان: الإعلام الأمني والشباب، ضمن کتاب: الإعلام الأمني قضاياه ومشکلاته، الرياض: أکاديمية نايف العربية للعلوم الأمنية، 1422هـ.

    37. محيي الدين عبد الحليم: إشکاليات العمل الإعلامي بين الثوابت والمعطيات العصرية، قطر: سلسلة کتاب الأمة، العدد 64، يوليو1998م.

    38. محيي الدين عبد الحليم: التربية الإعلامية في عصر الطغيان الإعلامي، الکويت: مجلة الوعي الإعلامي، عدد 532، 3/9/2010م.

    39. محيي الدين عبد الحليم: التوعية الاجتماعية في المواضيع الأمنية، ضمن کتاب: الإعلام الأمني قضاياه ومشکلاته، الرياض: أکاديمية نايف العربية للعلوم الأمنية، 1422هـ.

    1.  منال محمد أبو الحسن فؤاد: التربية الإعلامية للوالدين، بحث منشور في الجزء الثاني من أعمال ندوة (نحو والديه راشدة من أجل مجتمع راشد) نظمها مرکز الدراسات المعرفية، کلية التربية بسوهاج خلال الفترة من 30-31 مارس 2004م.

    41. مها فالح ساق الله: تقرير عن ماهية الإعلام الجديـد (ضمن مساق موضوع خاص في برنامج ماجستير الصحافة) مقدم إلى قسم الصحافة والإعلام کلية الآداب الجامعة الإسلامية- غزة، إشراف: د. أحمد عرابي الترک، 2013م.

    1. يحيى بن محمد حسن زمزمي:مسؤولية علماء الأمة في مواجهة التحديات المعاصرة في ضوء القرآن الکريم، بحث مقدم لمؤتمر (تداعيات انحسار المد الإسلامي وأولويات العمل(بکلية الشريعة، جامعة جرش، الأردن خلال الفترة من 19-21شوال 1426هـ.