نموذج تدريسي مقترح قائم على نموذج کولب وأثره في الاستيعاب المفاهيمي لدى طالبات الصف الثاني الثانوي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المناهج وطرق تدريس العلوم، کلية التربية بالمزاحمية، جامعة شقراء، المملکة العربية السعودية.

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر نموذج تدريسي مقترح قائم على نموذج کولب في الاستيعاب المفاهيمي لدى طالبات الصف الثاني الثانوي. ولتحقيق هدف الدراسة، والإجابة عن سؤال الدراسة قامت الباحثة باستخدام اختبار مُصمّم لقياس أثر النموذج التدريسي القائم على نموذج کولب في الاستيعاب المفاهيمي لدى طالبات الصف الثاني الثانوي، واتبعت الباحثة في هذا البحث المنهج التجريبي. واختارت الباحثة المدرسة (53) الثانوية بمدينة الرياض بشکل عشوائي لتطبيق النموذج المقترح، ثم تم اختيار أحد فصول الصف الثالث الثانوي بطريقة عشوائية للتعرّف على أثر النموذج التدريسي المقترح القائم على التعلم بالخبرة في الاستيعاب المفاهيمي لدى طالبات الصف الثاني الثانوي. وقد استغرق تطبيق النموذج على متغير البحث ستة أسابيع دراسية في الفصل الدراسي الأول لعام 1441هـ. وأظهرت النتائج بوجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية والضابطة في القياس البعدي لجميع جوانب اختبار الاستيعاب المفاهيمي يُعزى لنموذج التدريس المقترح. کما أن قيمة مربع إيتا h2 بالنسبة للجوانب الثلاث (الشرح، التفسير، التطبيق) کبيرة وتجاوزت القيمة الدالة على الأهمية التربوية للنتائج الإحصائية في البحوث التربوية؛ مما يدل على وجود أثر کبير ودور فاعل للنموذج التدريسي المقترح في الاستيعاب المفاهيمي لدى طالبات الصف الثاني الثانوي.
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


أبو زيد، عمرو صالح (٢٠١١). أثر نظرية کولب "نموذج وأنماط التعلم" على المستويات التحصيلية والاتجاه في تعلم الأحياء. مجلة کلية التربية، جامعة الفيوم، (11)، ٢٢١ -٢٧٢.
بدوي، رمضان مسعد (2010). التعلم النشط. الأردن: دار الفکر ناشرون وموزعون.
حسن، سعاد جابر (2013). برنامج قائم على التدريس التأملي لتنمية مهارات التدريس وفق معايير الجودة وتعديل توجه النظرية التدريسية لدى معلمات اللغة العربية والدراسات الإسلامية ما قبل الخدمة بمصر والسعودية. المجلة الدولية التربوية المتخصصة، 2(7). 659-682.
الحصان، أماني (2007). فاعلية نموذج أبعاد التعلّم في تنمية بعض مهارات التفکير والاستيعاب المفاهيمي في العلوم والإدراکات نحو بيئة الصف لدى تلميذات المرحلة الابتدائية، دراسات عربية في التربية وعلم النفس التربوي، کلية الآداب، جامعة اليرموک: الأردن. 
جرادات، علي ذياب (2011). أثر استخدام التعليم المستند إلى نموذج کولب في تنمية مهارات التفکير الإبداعي لدى الطلبة. رسالة ماجستير، کلية العلوم التربوية والنفسية، جامعة عمان العربية: عمان.
الرشيد، خالد حمد (1439). نموذج مقترح في تدريس الفيزياء قائم على طبيعة العلم وأثره في التفکير التأملي والاستيعاب المفاهيمي لدى طلاب المرحلة الثانوية. رسالة دکتوراة، کلية التربية، جامعة الملک سعود.
الريس، إيمان محمد (2008). فاعلية وحدة مقترحة لتنمية بعض الأداءات التدريسية لدى طلاب کلية التربية شعبة الرياضيات في ضوء نموذج کولب لأساليب التعلم. مجلة تربويات الرياضيات، الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات، (11)، 170- 215.
زغلول، عاطف حامد (2018). أساليب التعلّم المفضلة لطالبات کلية رياض الأطفال في ضوء نظرية التعلّم الخبراتي لکولب. مجلة الطفولة والتربية، العدد 35 (10)، 171- 228.
زيتون، عايش محمود (2007). النظرية البنائية واستراتيجيات تدريس العلوم. الأردن: دار الشروق للنشر والتوزيع.
السبيعي، هيا محمد (1439). نموذج مقترح في تدريس الفيزياء قائم على التعلّم بالخبرة وأثره في التفکير التأملي والاستيعاب المفاهيمي لدى طلاب المرحلة الثانوية. رسالة دکتوراة، کلية التربية، جامعة الملک سعود.
سعادة، جودت أحمد (2014). التعلم الخبراتي أو التجريبي. الأردن: دار الثقافة.
سلامة، عبدالرحيم؛ ومحمد، هالة؛ وعوض، هالة (2019). أثر استخدام استراتيجية محطات التعلّم في تنمية الاستيعاب المفاهيمي في العلوم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة العلوم التربوية، العدد (39)، 621-652.
السليم، ملاک (2010). فاعلية التعلم التأملي في تنمية المفاهيم الکيميائية والتفکير التأملي وتنظيم الذات للتعلم لدى طالبات المرحلة الثانوية. مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، (147)، 90-128. 
الشربيني، أحلام الباز (2011). تنمية التفکير الاستقصائي وتصويب المعتقدات المعرفية باستخدام نموذج تدريسي مقترح لتلاميذ الصف السادس الابتدائي. مجلة التربية العلمية- مصر، 4(1)، 219-248.
صادق، منير مرسي (2003). فاعلية نموذج Seven E's البنائي في تدريس العلوم في تنمية التحصيل وبعض مهارات عمليات العلم لدى طلبة الصف الثاني اعدادي بسلطنة عمان. مجلة التربية العلمية- مصر، 6(3)، 145-190.
صبري، ماهر اسماعيل (2003). الموسوعة العربية لمصطلحات التربية وتکنولوجيا التعليم. الرياض: مکتبة الرشد.
عبدالله، عزة شديد (2016). فاعلية أنشطة علمية قائمة على التجارب العلمية في تنمية الاستطلاع لدى أطفال الروضة. مجلة کلية التربية بالإسکندرية، 26(2)، 419-489.
العتيبي، محمد؛ وملکاوي، آمال (2016). فاعلية استراتيجية دورة التعلم السباعية (7Es) في اکتساب المفاهيم الکيمائية والاحتفاظ بها لدى طلبة الصف الأول الثانوي في المملکة العربية السعودية. رسالة ماجستير، کلية التربية، جامعة اليرموک: الأردن.
العديلي، عبدالسلام موسى (2017). أثر تدريس العلوم باستخدام نموذج مکارثي (فورمات) في الاحتفاظ بالتعلم لدى طلبة الصف الثامن الأساسي في الأردن. مجلة الدراسات التربوية والنفسية، سلطنة عمان، 11(1)، 191-203.
عمرو، هنا محمد (2015). استخدام أسلوبي طاولة روبين والدببة الثلاثة من أساليب التعلم الخبراتي في تدريس العلوم لطالبات الصف الثامن الأساسي بمدينة عمان وأثرهما في التحصيل والتفکير الإبداعي. رسالة ماجستير، کلية العلوم التربوية، جامعة الشرق الأوسط: عمان.
الفتلاوي، فاضل عبدالعباس (2016). فاعلية استخدام طريقة دورة التعلم السباعية المعدلة (7E's) على التحصيل لدى المتعلمين لدى طلاب المرحلة المتوسطة في مادة الرياضيات. مجلة الکلية الاسلامية، جامعة العراق، (40)، 285-333.
القرني، مسفر حفير (2016). اثر استخدام استراتيجية التخيل الموجه في تنمية الاستيعاب المفاهيمي لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي بمدينة الطائف. مجلة البحث العلمي في التربية، العدد (17)، 645- 677.
القطاطشة، فدوى؛ والمقدادي، أحمد (2018). أثر استخدام استراتيجية تدريسية قائمة على الطلاقة الإجرائية في تنمية التفکير الرياضي والاستيعاب المفاهيم والاتجاهات نحو الرياضيات لدى طلبة الصف الرابع الأساسي في الأردن. دراسات العلوم التربوية، 45، العدد (4)، 467-490.
المسعودي، عبير؛ والمزروع، هيا (2014). فاعلية المحاکاة الحاسوبية وفق الاستقصاء في تنمية الاستيعاب المفاهيمي في الفيزياء لدى طالبات المرحلة الثانوية، مجلة العلوم التربوية، الجامعة الأردنية، الأردن، 41(1)، 173-191.
ملحم، سامي (2005). مناهج البحث في التربية وعلم النفس، الأردن: دار المسيرة.
المولى، حميد مجيد (2011). التعلم التجريبي أسلوب لبناء المعرفة. الامارات العربية المتحدة: دار الکتاب الجامعي.
المومني، فيحاء نايف؛ والخطايبة، عبدالله محمد؛ والقضاة، محمد مصطفى (2015). أثر نماذج التخطيط القائمة على نموذج أبعاد التعلم لمارزانو في الاستيعاب المفاهيمي للمفاهيم العلمية لدى طالبات الصف الثامن الأساسي في الأردن. دراسات العلوم التربوية، المجلد (42)، 185- 198.
نصر، محمود أحمد (2009 أغسطس 4-5). فاعلية التعلم بالخبرة وفق نموذج کولب (Kolb) في تنمية مهارات التخطيط لتدريس الرياضيات على ضوء الدمج بين التقويم الشامل والتعلم النشط لدى المتعلمين المعلمين بشعبة التعليم الابتدائي بکلية التربية. بحث مقدم للمؤتمر العلمي التاسع- المستحدثات التکنولوجية وتطوير تدريس الرياضيات، الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات وکلية التربية، 491-565.
هيئة تقويم التعليم والتدريب، إدارة الاختبارات الوطنية والدولية، المرکز الوطني للقياس (2019). الدليل الارشادي للاختبارات الدولية. هيئة تقويم التعليم والتدريب.  تم استرجاعه على الرابط: https://etec.gov.sa/ar/productsandservices/Qiyas/internationaltests/TIMSS/Documents/TIMSS_International_Testing_Guides.pdf
يونس، أسماء عبدالمطلب؛ والشريفين، عماد عبداالله (2014).  التربية بالخبرة وموقعها في التربية الإسلامية. مجلة دراسات علوم الشريعة والقانون: الجامعة الأردنية، (٤١)، ٨٣٦ -٨٥٣.