المناخ التعليمي الفعال من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس وطلابهم (تصور مقترح)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج وطرق التدريس، کلية التربية بنين بالقاهرة، جامعة الأزهر

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى صياغة تصور مقترح يصف بدقة صورة المناخ التعليمي الفعال وفق آليات تنفيذية تتسم بالوظيفية، ويلبي هذا توصيات الأدبيات السابقة في صورتها المتنوعة، والتي أکدت على أهمية توفير البيئة التدريسية المانحة للخبرات التعليمية المستهدفة لطلاب المرحلة الجامعية، واستثمار ما يمتلکه أعضاء هيئة التدريس من مهارات تدريسية تحقق نواتج التعلم النوعية المنشودة، ومن ثم تبنى البحث الحالي  منهج البحوث المختلطة (Mixed Methods Research) الذي يعتمد على جمع وتحليل ومزج البيانات الکيفية والبيانات الکمية معاً؛ للاستفادة من مميزات کلاهما، وتلافي عيوبهما منفردة، بما يمکن الوصول إلى نتائج أفضل وأعمق، ومجتمع البحث هم أعضاء هيئة التدريس وطلابهم بالجامعات المصرية، وعينة البحث تحددت في عددًا من أعضاء هيئة التدريس والطلاب بالجامعات المصرية، والذين شارکوا في الاستجابة على أداة البحث من خلال مواقع التواصل الاجتماعي عبر تطبيق (Google Form Application)، وأبرز ما توصل إليه البحث من نتائج، توافقت عينة البحث على أهم المشکلات التي تحدث خللا متوقعا في توافر المناخ التعليمي الفعال وصنفت المشکلات وفق مصدرها لتشمل (الأستاذ_ إدارة المؤسسة الجامعية _ الطالب)، کما حددت عينة البحث أهم المقومات اللازمة للمناخ التعليمي الفعال، والمحددة في (قواعد حفظ النظام بالبيئة التعليمية _ دور الأستاذ في إدارة الموقف التدريسي _ إدارة الموقف التعليمي بنجاح)، وتمت الاستفادة من النتائج سالفة الذکر في وضع تصور مقترح يعکس الصورة المأمولة للمناخ التعليمي الفعال عبر آليات تنفيذه استلت من الفکر الفلسفي للبحث وما ارتبط به من بحوث ودراسات سابقة ورؤية بحثية تمخضت عن الخبرة في المجال، بالإضافة إلى نتائج التطبيق الميداني للبحث.
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


إبراهيم، آلان جميل، والديرشوى، عبد المهيمن عبد الحکيم. (2016). أثر برنامج مقترح لدورة طرائق التدريس والتدريب الجامعي في تنمية مهارات المحاضرين التدريسية واتجاهاتهم بجامعة دهوک. المجلة التربوية الدولية المتخصصة: دار سمات للدراسات والأبحاث، مج5، ع4، (83 _ 97).
أبو دف، محمود خليل صالح، ومنصور، نعمة عبد الرؤوف عبد الهادي. (2011). دور الأستاذ الجامعي في تعزيز منهاج التفکير السليم لدى طلبته في ضوء المعايير الإسلامية. مجلة الجامعة الإسلامية للبحوث الإنسانية: الجامعة الإسلامية بغزة - شئون البحث العلمي والدراسات العليا، مج19، ع1، (67 _ 133).
أبو سليم، إيمان حسين. (2019). دور استخدام المدرس الجامعي لاستراتيجيات التدريس المتمرکزة حول الطالب في تطوير مهارات الطالبات المعلمات في التربية الخاصة في تدريس اللغة العربية. مجلة العلوم التربوية والنفسية: المرکز القومي للبحوث غزة، مج3، ع3، (1 – 26).
أبو عوف، فاروق عبد الرحمن، وقطامي، يوسف. (1997). التدريس الجامعي ودوره في تنمية التفکير. المؤتمر التربوي الأول - اتجاهات التربية وتحديات المستقبل: جامعة السلطان قابوس - کلية التربية، مج 3، مسقط: کلية التربية - جامعة السلطان قابوس، (34 _ 66).
أبو قديس، محمود محمد. (2007). الممارسات المفضلة في إدارة الصف الجامعي من وجهة نظر کل من أساتذة الجامعة الهاشمية وطلابها. دراسات - العلوم التربوية: الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمي، مج 34، ع 2، (389 _ 410).
أحمد، عبد الله فرغلي. (2009). التخطيط لتکوين المعلم الجامعي بالجماهيرية في ضوء معايير الجودة.  مجلة أسيوط لعلوم وفنون التربية الرياضية: جامعة أسيوط - کلية التربية الرياضية، ع 28، ج 3، (297 _ 332).
باجبير، عبد القادر عوض محمد، الحمدي، عبد الرحيم حميد مبارک، و بامرحول، عمر صالح. (2020). مدى امتلاک مهارات التدريس الجامعي الفعال لدي أساتذة جامعة سيئون من وجهة نظرهم وطلبتهم: کلية التربية أنموذجا. مجلة الأندلس للعلوم الإنسانية والاجتماعية: جامعة الأندلس للعلوم والتقنية، ع36، (142 _ 194).
بلقيس، أحمد محمد (1987). التفاعل اللفظي الصفي وتوظيفه في إدارة الصف وتنظيم التعلم، مفاهيمه وأصناف الکلام المستخدم فيه، معهد التربية، الأنروا، اليونسکو، عمان.
بن عمور، سمير، و بوشو، جميلة. (2020). أثر المناخ التنظيمي الإبداعي على التفکير الإبداعي للأستاذ الجامعي: دراسة مقارنة بين الأساتذة ذوي التفکير الإبداعي المرتفع والأساتذة ذوي التفکير الإبداعي المنخفض - جامعة المدية کلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير. مجلة الريادة لاقتصاديات الأعمال: جامعة حسيبة بن بوعلي الشلف - مخبر تنمية تنافسية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الجزائرية في الصناعات المحلية البديلة، مج6، ع3 ، (78 _ 96).
جرار، أماني غازي. (2019). دور تفعيل تقنيات التواصل الاجتماعي في التعلم الفعال للشباب الجامعي الأردني: دراسة حالة. مجلة الأطروحة للعلوم الإنسانية: دار الأطروحة للنشر العلمي، س4، ع2، (45 _ 59).
حاج منصور، عازة حسن فتح الرحمن، و أبو بکر، ريحاب محمد ثروت عبدالغني. (2017). تنمية مهارات عضو هيئة التدريس الجامعي على استخدام المستحدثات التکنولوجية في التدريس الجامعي للوصول إلى الابتکار. مجلة جامعة البحر الأحمر للعلوم الإنسانية: جامعة البحر الأحمر، ع4، (73 _ 110).
الحداد، عطية سالم. (2019). المشکلات والصعوبات التي تواجه التعليم الجامعي في ليبيا. مجلة أبحاث: جامعة سرت - کلية الآداب، ع13، (455 _ 476).
الحربى، محمد بن جزاء. (2015). مشکلات التدريس الجامعي لطلاب المنح کما يراها أعضاء هيئة التدريس بالجامعة الإسلامية. العلوم التربوية: جامعة القاهرة - کلية الدراسات العليا للتربية، مج23، ع1، (624 _ 672).
الحربي، عيسى بن جود الله بن حميد. (2018). تقييم المشکلات الانفعالية لدى طلاب کلية التربية والآداب في جامعة تبوک وعلاقتها بتقديرهم لفاعلية التدريس الجامعي. المجلة التربوية الدولية المتخصصة: دار سمات للدراسات والأبحاث، مج7، ع11، (30 _ 51).
الحريز، خنساء جاسم محمد. (2016). دور البيئة التعليمية الإلکترونية في تطوير التعليم الجامعي: دراسة ميدانية بالتطبيق على الجامعات العراقية. المجلة العلمية للدراسات التجارية والبيئية: جامعة قناة السويس - کلية التجارة بالإسماعيلية، مج7، (612 _ 642).
الحسن، عصام إدريس کمتور. (2015). مدى فاعلية تقنيات الجيل الثاني للتعلم الإلکتروني التفاعلي في التدريس الجامعي من وجهة نظر اختصاصي تکنولوجيا التعليم والمعلومات. مجلة العلوم الانسانية: جامعة بابل - کلية التربية للعلوم الإنسانية، مج22، ع3، (1287 _ 1305).
حسين، أحمد بن محمد عبد الفتاح. (2017). لمحات حول دور التقنيات الجديدة في النهوض بالبحث الصفي - الجامعي. مجلة کلية الآداب: جامعة السويس - کلية الآداب، ع9، (188 _ 223).
الخليلي، أمل عبد السلام (2005). إدارة الصف المدرسي، عمان: دار صفاء.
الخليلي، خليل يوسف. (1991). مشکلات التدريس الجامعي من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية في جامعة اليرموک. دراسات تربوية: رابطة التربية الحديثة، مج6، ج 35، (277 _ 295).
الدعيس، صفية ناجي إسماعيل. (2018). درجة توافر مهارات التدريس الجامعي لدى أعضاء هيئة التدريس بکلية التربية جامعة صنعاء. مجلة جيل العلوم الإنسانية والاجتماعية: مرکز جيل البحث العلمي، ع38، (77 _ 90).
راضى، زهور جبار. (2013). أثر أنموذج التدريس التأملي لتطوير مهارات معلم التربية الفنية الجامعي. مجلة کلية التربية الأساسية: الجامعة المستنصرية - کلية التربية الأساسية، ع80، (315 _ 330). 
 سطوطاح، سميرة، و روابحية، مريم. (2016). التجديد التکنولوجي وواقع استخدام التقنيات الحديثة في التعليم العالي: دراسة ميدانية بجامعة باجي مختار - القطب الجامعي البوني. جرش للبحوث والدراسات: جامعة جرش، مج17، ع1، (111 _ 131).
السيد، عبد العظيم السعيد مصطفى. (2008). المناخ التنظيمي وعلاقته بجودة الأداء التعليمي في کليات التربية النوعية: منظور معلوماتي. مؤتمر توظيف المعلوماتية في ثقافة الأجيال العربية: المرکز العربي للتعليم والتنمية، القاهرة: المرکز العربي للتعليم والتنمية وجامعة سيناء والشبکة العربية للتعليم المفتوح والتعليم عن بعد، (119_202).
الشمري، نبيل کاظم نهير، و مزبان، رغد عبدالکريم. (2019). مشکلات استخدام تکنولوجيا المعلومات في التدريس الجامعي من وجهة نظر التدريسيين في کلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة البصرة. مجلة أبحاث البصرة للعلوم الإنسانية: جامعة البصرة - کلية التربية للعلوم الإنسانية، مج44، ع2، (220 _ 241).
صالح، نجلاء محمد محمد. (2020). استخدام أساليب المناقشة الجماعية وتنمية التفکير الإيجابي لدى الشباب الجامعي. مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية: جامعة حلوان - کلية الخدمة الاجتماعية، ع49، ج3، (819 _ 846).
طراد، طارق، و بخوش، وليد عبدالعزيز. (2017). دور التقنيات في تحقيق جودة التعليم العالي من وجهة نظر الأستاذ الجامعي: دراسة ميدانية بجامعة عباس لغرور خنشلة. مجلة سوسيولوجيا للدراسات والبحوث الاجتماعية: جامعة زيان عاشور الجلفة - کلية العلوم الإنسانية والاجتماعية - قسم علم الاجتماع والديمغرافيا، ع3، (48 _ 65).
عبد المالک، هدى حسن أحمد. (2020). برنامج تدريبي مقترح قائم على تنمية مهارات التفکير النقدي کمدخل لتحسين جودة الحياة لدى الشباب الجامعي. بحوث في التربية النوعية: جامعة القاهرة - کلية التربية النوعية، ع37، (747 _ 775).
العسري، فتيحة، وخياطي، منصور. (2018). دور الأستاذ الجامعي في تنمية مهارات التفکير لدى طلابه في ضوء تحديات القرن الواحد والعشرين. مجلة الباحث للعلوم الرياضية والاجتماعية: جامعة زيان عاشور الجلفة، ع3، (137 _ 154).
العمري، حياة بنت رشيد حمزة. (2021). مشکلات البيئة الصفية التي تواجه طالبات جامعة طيبة وعلاقتها بمستوى الرضا العام عن المناخ الدراسي الجامعي. المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية: مرکز رفاد للدراسات والأبحاث، مج9، ع2، (487 _ 514).
عويسى، کمال. (2021). خصائص وأدوار الأستاذ الجامعي في ظل معايير الجودة.  مجلة العلوم القانونية والاجتماعية: جامعة زيان عاشور الجلفة، مج6، ع1، (521 _ 529).
الفاخري، سالم عبد الله سعيد. (2009). دور الأستاذ الجامعي في تحفيز وتنمية التفکير الإبداعي. المؤتمر العلمي العربي السادس لرعاية الموهوبين والمتفوقين - رعاية الموهوبين ضرورة حتميه لمستقبل عربي أفضل: المجلس العربي للموهوبين والمتفوقين، ج 2، عمان: المجلس العربي للموهوبين والمتفوقين وواجهة الأردن للتعلم والتبادل الثقافي، (59 _ 76).
الفضل، محمد إبراهيم محمد. (2017). واقع توظيف التقنيات التعليمية الحديثة في التدريس الجامعي. مجلة جامعة غرب کردفان للعلوم والإنسانيات: جامعة غرب کردفان، ع13، (189 _ 212).
الفضلي، منى عبد المحسن عبد الرحمن. (2012). مستوى إدارة المناخ الصفي وفق متطلبات التعلم النشط لدى الطالبات المعلمات في الأقسام العلمية والأدبية بکلية التربية - جامعة الملک عبد العزيز بجدة. رسالة الخليج العربي: مکتب التربية العربي لدول الخليج، س 33، ع 125، (291_341).
قطامي، يوسف، وقطامي، نايفة (2002). إدارة الصفوف، عمان: دار الفکر.
کامل، علياء الحسين محمد. (2019). تقييم الطالب لأداء الأستاذ الجامعي في ضوء معايير الجودة: دراسة ميدانية في الأنثروبولوجيا الاجتماعية. حوليات آداب عين شمس: جامعة عين شمس - کلية الآداب، مج47، (487 _ 513).
لخشم، قسمية. (2011). دور الأستاذ الجامعي في تنمية التفکير الإبداعي عند الطلبة. أعمال الملتقى الدولي الإبداع والتغيير التنظيمي في المنظمات الحديثة: دراسة وتحليل تجارب وطنية ودولية: جامعة سعد دحلب البليدة - کلية العلوم الاقتصادية وعلوم التسيير، ج2، البليدة: کلية العلوم الاقتصادية وعلوم التسيير - جامعة سعد دحلب البليدة، (1027 _ 1037).
لفتة، محمد سعدي. (2012). المهارات اللازمة للتدريس الجامعي الناجح. مجلة الأستاذ للعلوم الإنسانية والاجتماعية: جامعة بغداد - کلية التربية ابن رشد، ع 202، (447 _ 462).
معمرية، بشير، و خزار، عبدالحميد. (2008). مهارات التدريس الجامعي: أصولها النظرية وممارساتها العملية. مجلة الإحياء: جامعة باتنه 1 - کلية العلوم الإسلامية، ع12، (459 _ 480).
مکناسي، أميرة، و قاسمى، صونيا. (2020). المشکلات البيداغوجية وتأثيرها على التحصيل الأکاديمي لدى الطالب الجامعي: دراسة ميدانية. مجلة جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية: جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية، مج34، ع2، (605 _ 643).
المنيزل، عبد الله فلاح. (1999). المناخ الصفي المفضل والواقعي کما يتصوره الطلبة وأعضاء الهيئة التدريسية في کلية العلوم التربوية بالجامعة الأردنية. دراسات تربوية واجتماعية: جامعة حلوان - کلية التربية، مج 5، ع 2، (171_ 199).
النعيم، عبد الرحمن بن عبد الله. (2006). خصائص المعلم الجامعي کما يدرکها طالب وطالبات کلية التربية بجامعة الملک فيصل: دراسة ميدانية.  مجلة القراءة والمعرفة: جامعة عين شمس - کلية التربية - الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة، ع 55، (178_199).
هلالي، هدى محمد محمود. (2014). فاعلية برنامج تدريبي قائم على الاحتياجات التدريبية لتنمية مهارات التواصل اللغوي لدى المعلم الجامعي في ضوء التعلم الذاتي. مجلة التربية: جامعة الأزهر - کلية التربية، ع159، ج4، (163_208).
وادفل، محمد. (2016). استعمال تقنيات التدريس الجامعي باستخدام التعليم الإلکتروني. أعمال ملتقى: الفلسفة والتربية والمستقبلية: الجمعية الجزائرية للدراسات الفلسفية وجامعة سعيدة - مختبر تطوير البحث في العلوم الاجتماعية والإنسانية، الجزائر: الجمعية الجزائرية للدراسات الفلسفية وجامعة سعيدة - مخبر تطوير للبحث في العلوم الاجتماعية والإنسانية، (197 _ 210).
ونوقى، عبد القادر، وهشام، حسان. (2018). العلاقة بين مهارات الاستاذ الجامعي في التدريس ودافعية الطلبة للتعلم: دراسة ميدانية على بعض طلبة العلوم الاجتماعية بجامعة زيان عاشور الجلفة. مجلة دراسات وأبحاث: جامعة الجلفة، ع33، (452 _ 462).
يس، سعد، و الکربولي، حمد دلي. (1982). آراء الطلبة والتدريسيين في کلية التربية / جامعة بغداد في المناخ التعليمي الجيد داخل الصف الجامعي. مجلة العلوم التربوية والنفسية: الجمعية العراقية للعلوم التربوية والنفسية، ع 6، (29 _ 56).