أثر التفاعل بين مستوي تنظيم المحتوى (المصغر والموسع) ونمط الکتابة التشارکية (المقيدة/ الحرة) بمحررات الويب التشارکية على تنمية مهارات البرمجة وحل المشکلات لدى طلاب تکنولوجيا التعليم

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

أستاذ مساعد تکنولوجيا التعليم، قسم تکنولوجيا التعليم والحاسب الآلى، کلية التربية النوعية بأشمون، جامعة المنوفية، مصر

المستخلص

تحقق المحررات التشارکية الإلکترونية في التعليم عديد من الفوائد أهمها زيادة الدافعية لدى المتعلمين، وإعطائهم فرصة کبيرة للتدريب على مهارات الکتابة التشارکية، کما أنها وسيلة فعالة للتعاون والمشارکة بين المتعلمين فى أداء الأنشطة المختلفة کما أنها ساعدت على تکوين مواقف إيجابية تجاه الکتابة وهى تعد من البيئات التى يتفاعل فيها المعلم والمتعلم؛ وتوظيف أساليب تنظيم المحتوى يستند على النظرية البنائية التي تضع أطرًا لبناء المحتوى من خلال ترکيزها على أن عملية بناء المحتوى عملية نشطة تحدث في کثير من الأحيان في سياق اجتماعى, والمتعلم فيها محور العملية التعليمية, يتفاعل مع أقرانه في بناء معارفه وخبراته, وأيضا فهم العالم من حوله من خلال التفکير في کل ما يشارک فيه وهدف البحث الحالى التعرف على أثر التفاعل بين مستوي تنظيم المحتوى (المصغر والموسع) ونمط الکتابة التشارکية (المقيدة/ الحرة) لتنمية مهارات البرمجة وحل المشکلات لدى طلاب تکنولوجيا التعليم وتوصلت النتائج إلى وجود فروق دالة احصائيا ترجع للتفاعل بين أسلوب تنظيم المحتوي (موسع/ مصغر) ونمط الکتابة التشارکية (المقيدة/ الحرة) بالنسبة للتحصيل المعرفى والأداء المهارى لمهارات البرمجة بلغة سى بلاس بلاس؛ کما أشارت النتائج إلى عدم وجود فرق دال احصائيًا عند بين متوسطي درجات الطلاب الذين تعلموا بنمط الکتابة التشارکية الحرة وبين الطلاب الذين تعلموا بنمط الکتابة التشارکية المقيدة في التطبيق البعدي لإختبار حل المشکلات؛ وتم تقديم مجموعة من التوصيات والمقترحات فى ضوء نتائج البحث

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أولًا: المراجع العربية
إبتسام بنت ناصر محمد، ألفت بنت محمد فودة (2018). أثر استخدام الويکي Wiki في تنمية مهارات التفکير الناقد لدى طالبات کلية التربية بجامعة الملک سعود. دراساتعربيةفيالتربيةوعلمالنفس. رابطة التربويين العرب. (97)، 341-382.
أحمد النجدي، مني عبدالهادي، علي راشد(2005). اتجاهات حديثة فى تعليم العلوم في ضوء المعايير العالمية وتنمية التفکير والنظرية البنائية. القاهرة: دار الفکر العربي.
أحمد سعيد العطار(2014). أثر التفاعل بين نمطى المساعدة وأسلوب التعلم فى التعليم الإلکترونى القائم على المشروعات على تنمية التحصيل والتفکير الإبتکارى لدى طلاب تکنولوجيا التعليم. رسالة ماجستير. کلية التربية النوعية. جامعة المنوفية
أحمد صادق عبدالمجيد (2010)..نظرية التعلم والتعليم الالکتروني. دار المنهل (12).
أحمد محمد الحفناوى (2005). فاعلية برنامج تدريبى متعدد الوسائط فى تنمية المهارات اللازمة للبرمجة لدى معلمى الحاسب الآلى بالمرحلة الثانوية. رسالة ماجستير. کلية الدراسات العليا للتربية. جامعة القاهرة.
أحمد محمود غريب (2012). فعالية تصميم برنامج وسائط فائقة قائم على الفکر المنظومى لتنمية مهارات البرمجة والتفکير الإبتکارى لطلاب الدبلوم العام فى التربية. رسالة ماجستير. کلية الدراسات العليا للتربية. جامعة القاهرة
إسماعيل محمد أحمد حجاج (2017). أثر استراتيجية الصف المقلوب في تنمية مهارات البرمجة لدى طلاب المعاهد العليا. دراساتعربيةفيالتربيةوعلمالنفس. رابطة التربويين العرب. (87)، 411-448.
أفنان نظير دروزة (2011) تصميم التدريس. فلسطين. منشورات جامعة القدس المفتوحة.
إيناس أحمد جودة (2017). أثر اختلاف نمطى الفصول الافتراضية (المتزامنة- غير المتزامنة) المدعومة بمراسي التعلم الإلکتروني على تنمية مهارات البرمجة لدى طلاب الصف الأول الثانوي. مجلة بحوث عربية في مجالات التربية النوعية. رابطة التربويين العرب. (8)، 11-60.
إيهاب مرزوق أبو ورد (2006). أثر برمجيات الوسائط المتعددة فى إکساب المهارات الأساسية والإتجاه نحو مادة التکنولوجيا لدى طالبات الصف العاشر. رسالة ماجستير. کلية التربية. الجامعة الإسلامية بغزة.
بهيرة شفيق الرباط (2015). المناهج وتطبيقاتها التربوية. القاهرة: مکتبة الانجلو المصريه.
توفيق مرعي، رشدي القواسمة، شفيق عالونة، کايد سالمة، يوسف خالد (2016). طرائق التدريس والتدريب العامة. ط2. منشورات جامعة القدس المفتوحة. فلسطين. جامعة القدس المفتوحة.
جميلة عيدان سهيل (2016). أثر توظيف نموذج رايجلوث (النظرية التوسعية) في تحصيل طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة الکيمياء. مجلة کلية التربية. الجامعة المستنصرية. (16)،     501-524.
جودت أحمد سعادة (2011). تدريس مهارات التفکير. ط1. عمان: دار الشروق للنشر والتوزيع
حسن حسين زيتون(2004). مهارات التدريس رؤية فى تنفيذ التدريس.القاهرة: دار الکتب.
حسن حسين زيتون، کمال عبدالحميد زيتون (2003). التعليم والتدريس من منظور النظرية البنائية.القاهرة: دار الکتب.
حسن حسينى جامع (2010). تصميم التعليم. عمان: دار الفکر .
حسن حسينى جامع، أحمد أبوالعلا بهنساوى (2012). فاعلية التدريس الخصوصى بالکمبيوتر فى تنمية مهارات حل المشکلات البرمجية لدى طلاب کلية التربية النوعية. المجلة العلمية للتربية العلمية والتقنية. جامعة العلوم والتکنولوجيا. 1(1)، 98-132.
حمد مرضي إبراهيم الکلثم (2016). فاعلية نموذج تعلم قائم على المشروعات باستخدام الويکي في تنمية المهارات التدريسية لدى الطلاب المعلمين تخصص تربية إسلامية. مجلةکليةالتربية. جامعة بورسعيد. (20) ، 1-38.
خالد شهوان على الزهرانى (2019). أثر اختلاف أنماط التعلم التشارکي عبر الويکي Wiki على تنمية مهارات الفهم القرائي لدى طلاب الصف الخامس الابتدائي فى محافظة المندق. مجلةکليةالتربية. جامعة أسيوط. 35(11)، 151-182.
خالد محمد فرجون (2011). أثر استخدام التعليم التعاوني بالبرمجيات الاجتماعية على التحصيل والأداء في مقرر حاسوب2 والاتجاه نحوه. المجلة التربوية. جامعة الکويت. مجلس النشر العلمي. 25(98)، 15-64.
دعاء فکرى الکردى )2019). تطوير بيئة تعلم منتشر وأثرها فى تنمية مهارات البرمجة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية وتقبلهم التکنولوجى. رسالة ماجستير. کلية التربية. جامعة کفر الشيخ.
رائد عواد الظيفري (٢٠١٧). أثر استخدام محررات ويکي (التعاونيه والتنافسيه) في تحصيل مادة الاجتماعيات لدى طلاب المرحلة المتوسطة بدولة الکويت. مجلةالعلومالتربويةوالنفسية .المرکز القومي للبحوث، فلسطين. ١(8)، 1-19.
رحاب شعبان مشحوت (2020). أثر التفاعل بين نمطى المساعدة وأسلوب التعلم فى الرحلات التعليمية عبر الويب على تنمية التحصيل ومهارات حل المشکلات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. رسالة ماجستير. کلية التربية النوعية. جامعة المنوفية.
رمضان حشمت محمد (2019). أثر التفاعل بين أشکال تقديم التذييلات الإلکترونية التشارکية ومستوياتها في تنمية مهارات الکتابة الإلکترونية التشارکية لدى التلاميذ الصم. مجلة تکنولوجيا التربية. الجمعية العربية لتکنولوجيا التربية. (38)، 399-472.
ريهام محمد الغول, أمين صلاح الدين أمين (2013) أثر اختلاف أساليب تنظيم محتوي برامج التعلم المتنقل على تنمية مهارات إنتاج البرامج الإلکترونية التفاعلية لدى أعضاء هيئة التدريس. دراساتفيالمناهجوطرقالتدريس. الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس. (200)، 66-113.
سالي أحمد صلاح الدين (2018). أثر التفاعل بين بيئة تعلم تکيفية قائمة علي الويب وأسلوب التعلم في تنمية نواتج تعلم مقرر تصميم المواقف التعليمية لطلاب تکنولوجيا التعليم. رسالة دکتوراه. کلية التربية النوعية. جامعة عين شمس.
سمر طاحون (2018). إدارة أنشطة التعلم التعاونية والتشارکية  القائمة على بعض تطبيقات جوجل وأثرها على التحصيل المعرفى والآداء المهارى ومهارات إتخاذ القرار لدى طلاب تکنولوجيا التعليم. رسالة ماجستير. کلية التربية النوعية. جامعة المنوفية
سهاد عبدالأمير عبود (2017). تدريس الکيمياء وفق استراتيجية التسريع المعرفي وأثرها في التحصيل وتنمية التفکير العلمي لدى طالبات الصف الأول متوسط. مجلة الأستاذ للعلوم الإنسانية والاجتماعية. کلية التربية إبن رشد. جامعة بغداد. (220)، 193-220.
السيد عبدالمولي السيد (2010). مبادئ تصميم المقرارت الالکترونية المشتقة من نظريات التعلم وتطبيقاتها التعليمية. مؤتمر مرکز زين للتعليم الالکتروني. جامعة البحرين بعنوان "دور التعلم الالکتروني في تعزيز مجتمعات المعرفة".6-8 إبريل.
شاهر ذيب أبوشريخ (2013). طرق التدريس وإستراتيجياته. عمان، الأردن: دار المعتز للنشر والتوزيع.
شريف بهزات المرسى (2011). أثر إستخدام الفصول الإقتراضية على تنمية مهارات البرمجة لدى طلاب کلية التربية النوعية. رسالة ماجستير. کلية الدراسات العليا للتربية. جامعة القاهرة.
صافي حسين مصطفى (2014). التلميحات المکتوبة والمسموعة المصاحبة للألعاب التعليمية المستخدمة في التعلم الالکتروني وأثرها على التحصيل وتنمية مهارات حل المشکلات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. رسالة ماجستير. کلية التربية النوعية. جامعة المنوفية.
صلاح الدين عرفه (2005). أفاق التعليم الجيد في مجتمع المعرفة: رؤية لتنمية المجتمع العربي وتقدمه. القاهره: عالم الکتب.
عاطف جودة يوسف (2015) أثر استخدام منتدى تعليمي إلکتروني على تنمية بعض مهارات البرمجة الشيئية بلغة الفيجوال بيسک دوت نت لدى طلاب المرحلة الإعدادية. مجلة کلية التربية. جامعة بنها. 26(103)، 225-246.
عايش محمود زيتون(2004). أساليب تدريس العلوم. عمان. دار الشروق.
عبد الحافظ  سلامة (2013). أساسيات في تصميم التدريس. عمان. الأردن: دار اليازوري للطباعة والنشر.
عبد الله عبد العزيز ابن الهدلق (2013). إيجابيات وسلبيات الألعاب الالکترونية ودوافع ممارساتها من وجهة نظر طلاب التعليم العام بمدينة الرياض. مجلةالقراءةوالمعرفة. السعودية. (138)، 155-212.
عبدالواحد محمود محمد مکي (2016). تصميم تعليمي- تعلم قائم وفق نظرية العبء المعرفي وفاعليته في تحصيل مادة الرياضيات والذکاء المکاني البصري لدي طلاب المرحلة المتوسطة. المجلة العربية للعلوم ونشر الأبحاث, المرکز القومي للبحوث بغزة. 2(6). 25-55.
فؤاد إسماعيل عياد، عبدالکريم محمود الأشقر (2011). أثر إستخدام أدوات الويب 2.0 فى نظام إدارة التعلم (Moodle) على تحقيق التعلم التعاونى لدى طلبة تکنولوجيا المعلومات بالجامعة الإسلامية. مجلة دراسات المعلومات. جمعية المکتبات والمعلومات السعودية. (10)، 207-241.
عماد رمضان شبير(2011). أثر استراتيجية حل المشکلات في علاج صعوبات تعلم الرياضيات لدى طلبة الصف الثامن الأساسي. رسالة ماجستير. کلية التربية. جامعة الأزهر. غزة.
عمرو سعيد فهيم (2015). نظم إدارة المحتوى الخاصة بالتأليف التعاوني "الويکي Wiki " دراسة تحليلية مقارنة. المجلةالدوليةلعلومالمکتباتوالمعلومات. الجمعية المصرية للمکتبات والمعلومات والأرشيف. 2(1)،13-41.
غادة ربيع خليفة (2018). أثر التفاعل بين مستويات الدعم (الموجزة- المتوسطة – التفصيلية) في التعلم الإلکتروني المنتشر وأسلوب التطم (الکلي، التتابعي) على تنمية مهارات حل المشکلات والتنظيم الذاتي لدى طلاب تکنولوجيا التعليم. رسالة دکتوراه. کلية التربية النوعية. جامعة المنوفية.
فتح الباب عبدالحليم (1995). الکمبيوتر فى التعليم. القاهرة: عالم الکتب.
فتحى مصطفي الزيات (1995). الأسس المعرفية للتکوين العقلي وتجهيز المعلومات. المنصورة: دار الوفاء للطباعه والنشر والتوزيع.
فوزى عبدالسلام الشربينى، عفت مصطفى الطناوى (2015). المناهج: مفهومها، أسس بنائها، عناصرها وتنظيماته. القاهرة: مرکز الکتاب للنشر.
کمال عبدالحميد زيتون (2003). التدريس: نماذجه ومهاراته. القاهره: عالم الکتب.
لمياء عبد الموجود عمر، سيد فهمي مکاوي، سيد محمد سنجى (2017). إستخدام الويکي في تنمية مهارات کتابة المقال الأدبي في اللغة العربية لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلةبحوثعربيةفيمجالاتالتربيةالنوعية. رابطة التربويين العرب. (8)، 157-174.
مارلين نبيه حبيب غبريال (2018). أثر اختلاف أنماط التشارک عبر محررات الويب التشارکية على التحصيل وتنمية الأداء المهارى لطلاب المرحلة الثانوية. مجلة کلية التربية. جامعة بورسعيد. (23)، 567-587.
ماريان منصور جرجس (2017). أثر نمط عرض المحتوى الکلى/ الجزئى القائم على تقنية الواقع المعزز على تنمية التنظيم الذاتى وکفاءة التعلم لدى طلاب الصف الأول الإعدادى. تکنولوجياالتربية. الجمعيةالعربيةلتکنولوجياالتربية. (30). 1-55.
ماريان منصور جرجس (2017). فاعلية نمط التعلم التشارکي القائم على مراسي التعلم الالکتروني في تدريس لغة البرمجة سکراتش لتنمية بعض المهارات الأدائية والتفکير التکنولوجي بالمرحلة الإعدادية. مجلةکليةالتربية.  جامعة أسيوط. 33(9), 263-309.
مجدي جمعه برهوم (2010). أثر توظيف نظرية رايجلوث التوسعية على تنمية بعض المفاهيم والمهارات التکنولوجية لدى طالب الصف العاشر األساسي بغزة. رسالة ماجستير. کلية التربية.  الجامعة الإسلامية.
محمد إبراهيم الدسوقى، محمد زيدان عبدالحميد، ياسر سيد الجبرتى، مينا وديع جرجس (2018). الدعم التکيفي کمتغير تصميمي في بيئات التعلم الالکتروني وأثره على تنمية مهارات البرمجة لدى طلاب تکنولوجيا التعليم. مجلة کلية التربية. جامعة المنوفية. 33(عدد خاص)، 46-80.
محمد السيد محمد النجار (2013). استراتيجية مقترحة قائمة على الويب 0,2 في تنمية مهارات البرمجة لدى معلمي الکمبيوتر بالحلقة الاعدادية. مجلة العلوم التربوية. کلية الدراسات العليا للتربية. جامعة القاهرة. 21(4)، 245-281.
محمد عبدالرحمن عبدالمنعم عبدالعال ( 2009). تأثير العلاقة بين أساليب تنظيم المحتوى في برامج الکمبيوتر التعليمية والأسلوب المعرفي للمتعلم في کفاءة التعلم وبقاء أثره. رسالة دکتوراه. کلية التربية. جامعة حلوان.
محمد عبدالغنى هلال (2010). مهارات حل المشکلات واتخاذ القرار. القاهره: مرکز تطوير الأداء والتنمية للنشر والتوزيع.
محمد عطيه خميس (2003أ). عمليات تکنولوجيا التعليم. القاهرة: دار الکلمة.
محمد عطيه خميس (2013).النظرية والبحث التربوي في تکنولوجيا التعليم.القاهرة: دار السحاب للنشر والتوزيع.
محمد قطاوى (2007). طرق تدريس الدراسات الاجتماعية. الأردن: دار الفکر للنشر والتوزيع.
محمد محمود الحيله (2003). طرق التدريس واستراتيجياته. ط3. العين: دار الکتاب الجامعى.
محمد محمود الحيلة (2009). مهارات التدريس الصفي. ط9. عمان: دار المسيرة.
محمد مسعد سليمان (2015).  فاعلية الرحلات المعرفية عبر الويب في تنمية مهارات البرمجة لدى طلاب الصف الثالث الإعدادي المصدر. مجلة کلية التربية. جامعة بنها. 26(101)، 237-262.
محمود عبدالعزيز، إبراهيم، يوسف عبد الجيد، السيد، إيمان حليمة، عبدالعزيز أحمد (2019) .توظيف بيئة تعلم تشارکية في تنمية مهارات التعامل مع برنامج سکراتش لتلاميذ الصف الأول الإعدادي . مجلة کلية التربية. جامعة کفر الشيخ. 19(2) ، 259 – 235. 
مروة زکي توفيق ( 2013) .العلاقة بين أساليب تنظيم المحتوى ونمط اکتشافه بالمحررات التشارکية عبر الويب في تنمية التحصيل المعرفي ومهارات ما وراء المعرفة.  دراساتفيالمناهجوطرقالتدريس. الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس. (192). 195-194.
مصعب محمد شعبان علوان (2009). تجهيز المعلومات وعلاقتها بالقدرة على حل المشکلات لدى طلبة المرحلة الثانويه. رسالة ماجستير. کلية التربية. الجامعه الاسلاميه بغزة.
منال عبدالعال مبارز (2014). إختلاف نوع التقويم القائم على الأداء باستراتيجية التعلم بالمشروعات القائم على الويب وأثره على تنمية مهارات حل المشکلات وقوة السيطرة المعرفية فى مقرر الکمبيوتر وتکنولوجيا المعلومات لدى طلاب المرحلة الإعدادية. مجلة تکنولوجيا التعليم. الجمعية المصرية لتکنولوجيا التعليم. 24(1). 239-279.
نبيل جاد عزمي، نجلاء محمد فارس، سحر محمد السيد، مصطفي أحمد عبدالله (2017). أنظمة بيئات التعلم التکيفية وعلاقتها بأساليب التعلم والأسس والنظريات التعليمية المرتبطة بها، المؤتمر العلمى الدولى الأول "التربية النوعية وجودة العمل المجتمعى، رؤية مستحدثة". کلية التربية النوعية بقنا. جامعة جنوب الوادى.
نبيل عبدالهادى (2004).  نماذج تعليمية تربوية معاصرة. ط2. عمان: دار وائل للنشر والتوزيع.
هناء محمد جمال الدين، محمد يسرى عبدالعزيز، حنان محمد ربيع (2017). أثر التفاعل بین حجم مجموعات التشارک والأسلوب المعرفي باستراتیجیة تقصي الویب لوحدة حل المشکلات علي تنمیة تقدیر الذات لدي تلامیذ الحلقة الإعدادیة الأزهریة. مجلة تکنولوجيا التربية. الجمعية العربية لتکنولوجيا التربية. (30)، 255- 305.
هياء على العتيبى (2010). أثر استخدام البرمجيات الاجتماعية القائمة على التعلم الشبکي التشارکي عل النمو المهنى لدى المشرفات التربويات. المؤتمر الدولي الخامس "مستقبل إصلاح التعليم العربي لمجتمع المعرفة: تجارب ومعايير ورؤى". المرکز العربي للتعليم والتنمية. 1، 837-903.
هيام مصطفى سالم (2011). فاعلية طريقة الاکتشاف الموجه في تنمية التحصيل والاتجاهات نحو التغذية السليمة لطلاب المرحلة الإعدادية. مجلةبحوثالتربيةالنوعية. جامعة المنصورة. (343)، 221-263.
وفاء حسن السيد (2008). فاعلية برنامج إثرائى حاسوبى لتنمية مهارات البرمجة لدى الموهوبين من تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسى. رسالة ماجستير. کلية الدراسات العليا للتربية. جامعة القاهرة
يوسف قطامي (2011). نماذج التدريس. عمان: دار وائل للنشر.
يوسف قطامي، نايفة قطامى، أمية باکير، رفعة الزعبي، صابر أبو طالب، وسام بريک، يوسف خالد (2015). علم النفس التطوري. فلسطين. منشورات جامعة القدس المفتوحة.
 
ثانيا: المراجع العربية باللغة الانجليزية:
Ibtisam bint Nasser Mohammed, Olfat bint Mohammed Fouda (2018). The effect of using wikis on developing critical thinking skills among female students of the College of Education at KingSaudUniversity. Arab Studies in Education and Psychology. Arab Educators Association. (97), 341-382.
Ahmed Al-Najdi, Mona Abdel-Hadi, Ali Rashid (2005). Modern trends in science education in light of international standards and the development of constructive thinking and theory. Cairo: Arab Thought House.
Ahmed Saeed Al-Attar (2014). The effect of the interaction between the two modes of assistance and the learning style in project-based e-learning on developing the achievement and innovative thinking of educational technology students. Master Thesis. College education quality. al-manoufiaUniversity
Ahmed Sadiq Abdul Majeed (2010)..Learning theory and e-learning. Dar Al-Manhal (12).
Ahmed Mohamed El Hefnawy (2005). The effectiveness of a multimedia training program in developing the necessary programming skills for computer teachers at the secondary stage. Master Thesis. faculty of Graduate Studies. Cairo University.
Ahmed Mahmoud Gharib (2012). The effectiveness of designing a high-media program based on systemic thinking to develop programming skills and innovative thinking for students of the General Diploma in Education. Master Thesis. faculty of Graduate Studies. Cairo University
Ismail Mohamed Ahmed Hajjaj (2017). The effect of the flipped classroom strategy on developing the programming skills of high school students. Arab Studies in Education and Psychology. Arab Educators Association. (87), 411-448.
Afnan Nazir Darwaza (2011) Teaching Design. Palestine. Al-Quds Open University Publications.
Inas Ahmed Gouda (2017). The effect of different patterns of virtual classrooms (synchronous - asynchronous) supported by e-learning anchors on the development of programming skills for first year secondary students. An Arab research journal in the fields of specific education. Arab Educators Association. (8), 11-60.
Ihab Marzouk Abu Ward (2006). The effect of multimedia software on acquiring basic skills and the trend towards technology for tenth grade students. Master Thesis. Faculty of Education. The Islamic University of Gaza.
Bahira Shafik Rabat (2015). Curricula and its educational applications. Cairo: Anglo Egyptian Library.
Tawfiq Merhi, Rushdi Al-Qawasmeh, Shafiq Aluna, Kayed Salameh, Youssef Khaled (2016). General teaching and training methods. i 2. Al-Quds Open University Publications. Palestine. Al-Quds Open University.
Jamila Idan Sohail (2016). The effect of employing the Riegluth model (the expansion theory) on the achievement of second-grade female students in the middle school in chemistry. Journal of the College of Education. MustansiriyaUniversity. (16), 501-524.
Jawdat Ahmed Saadeh (2011). Teaching thinking skills. i 1. Amman: Dar Al-Shorouk for Publishing and Distribution
Hassan Hussein Zeitoun (2004). Teaching skills: a vision in the implementation of teaching. Cairo: Dar Al-Kutub.
Hassan Hussein Zeitoun, Kamal Abdel Hamid Zeitoun (2003). Education and Teaching from the Perspective of Constructivist Theory. Cairo: Dar Al-Kutub.
Hassan Hosseini Jameh (2010). Education design. Amman: Dar Al-Fikr.
Hassan Hosseini Jameh, Ahmed Abu Ela Bahnasawy (2012). The effectiveness of computer tutoring in developing software problem-solving skills among students of the Faculty of Specific Education. Scientific Journal of Scientific and Technical Education. University of Science and Technology. 1(1), 98-132.
Hamad Mardi Ibrahim Al-Kaltham (2016). The effectiveness of a project-based learning model using wikis in developing the teaching skills of student teachers specializing in Islamic education. Journal of the College of Education. Port Said University. (20), 1-38.
Khaled Shahwan, Ali Al-Zahrani (2019). The effect of different patterns of participatory learning through Wiki on developing the reading comprehension skills of fifth grade students in Al-Mandaq Governorate. Journal of the College of Education. Assiut University. 35(11), 151-182.
Khaled Mohamed Farjoun (2011). The effect of using cooperative learning with social software on achievement and performance in a computer 2 course and the trend towards it. Educational magazine. Kuwait University. Scientific Publication Council. 25 (98), 15-64.
Doaa Fikri Al-Kurdi (2019). Developing a pervasive learning environment and its impact on developing programming skills for preparatory stage students and their technological acceptance. Master Thesis. Faculty of Education. Kafr El Sheikh University.
 
Raed Awwad Al-Dhafri (2017). The effect of using wiki editors (cooperative and competitive) on the achievement of social studies among middle school students in the State of Kuwait. Journal of Educational and Psychological Sciences. National Research Center, Palestine. 1(8), 1-19.
Rehab Shaaban Mashhout (2020). The effect of the interaction between the two modes of assistance and the learning style in educational trips via the web on the development of achievement and problem-solving skills of preparatory stage students. Master Thesis. College education quality. al-manoufia University.
Ramadan Heshmat Muhammad (2019). The effect of the interaction between the forms and levels of presenting participatory electronic appendices in developing the participatory electronic writing skills of deaf students. Journal of Education Technology. Arab Society for Educational Technology. (38), 399-472.
Reham Mohamed Al-Ghoul, Amin Salah El-Din Amin (2013) The impact of different methods of organizing the content of mobile learning programs on developing the skills of producing interactive electronic programs among faculty members. Studies in curricula and teaching methods. The Egyptian Association for Curricula and Teaching Methods. (200), 66-113.
Sally Ahmed Salah El Din (2018). The effect of the interaction between a web-based adaptive learning environment and the learning style in developing learning outcomes for the design of educational situations course for educational technology students. Ph.D. College education quality. Ain-Shams University.
Samar Tahoun (2018). Managing collaborative and participatory learning activities based on some Google applications and their impact on the cognitive achievement, skill performance and decision-making skills of educational technology students. Master Thesis. College education quality. al-manoufia University
Suhad Abdul-Amir Abboud (2017). Teaching chemistry according to the cognitive acceleration strategy and its impact on the achievement and development of scientific thinking among first-grade intermediate students. Professor's Journal of Humanities and Social Sciences. College of Education Ibn Rushd. Baghdad University. (220), 193-220.
Mr. Abdul Mawli Al-Sayed (2010). Principles of designing electronic courses derived from learning theories and their educational applications. Zain Center for E-Learning Conference. University of Bahrain, entitled "The Role of E-Learning in Promoting Knowledge Societies". 6-8 April.
 
 
Shaher Deeb Abu Shreikh (2013). Teaching methods and strategies. Amman, Jordan: Dar Al Moataz for Publishing and Distribution.
Sherif Behzat El-Morsa (2011). The effect of using virtual classes on developing programming skills for students of the Faculty of Specific Education. Master Thesis. faculty of Graduate Studies. Cairo University.
Safi Hussein Mustafa (2014). Written and audible hints accompanying educational games used in e-learning and their impact on achievement and the development of problem-solving skills for preparatory stage students. Master Thesis. College education quality. al-manoufia University.
Salah al-Din Arafa (2005). The prospects for quality education in the knowledge society: a vision for the development and progress of the Arab society. Cairo: The world of books.
Atef Gouda Youssef (2015) The effect of using an e-learning forum on developing some object-oriented programming skills in Visual Basic.net for middle school students. Journal of the College of Education. Banha university. 26(103), 225-246.
Ayesh Mahmoud Zeitoun (2004). Science teaching methods. Oman. Sunrise House.
Abdel Hafez Salameh (2013). Fundamentals of instructional design. Oman. Jordan: Al-Yazuri House for Printing and Publishing.
Abdullah Abdul Aziz Ibn Al-Hadlaq (2013). Pros and cons of electronic games and the motives for their practices from the point of view of students of general education in Riyadh. Journal of reading and knowledge. Saudi Arabia. (138), 155-212.
Abdel Wahed Mahmoud Mohamed Makki (2016). Instructional design-based learning according to the theory of cognitive load and its effectiveness in the achievement of mathematics and visual spatial intelligence among middle school students. The Arab Journal of Science and Research Publishing, The National Research Center in Gaza. 2(6). 25-55.
Fouad Ismail Ayyad, Abdel Karim Mahmoud Al-Ashkar (2011). The effect of using Web 2.0 tools in the learning management system (Moodle) on achieving cooperative learning among IT students at the Islamic University. Journal of Information Studies. Saudi Library and Information Association. (10), 207-241.
Emad Ramadan Shbeir (2011). The effect of problem solving strategy in treating mathematics learning difficulties for eighth grade students. Master Thesis. Faculty of Education. Al Azhar university. Gaza.
 
Amr Saeed Fahim (2015). Content management systems for collaborative authoring "Wiki", a comparative analytical study. International Journal of Library and Information Sciences. Egyptian Association for Libraries, Information and Archives. 2(1),13-41.
Ghada Rabie Khalifa (2018). The effect of the interaction between levels of support (brief - medium - detailed) in the pervasive e-learning and the (total, sequential) approach to the development of problem-solving skills and self-organization of educational technology students. Ph.D. College education quality. al-manoufia University.
Opening the door Abdel Halim (1995). Computer in education. Cairo: The world of books.
Fathy Mostafa El-Zayat (1995). Cognitive bases of mental formation and information processing. Mansoura: Dar Al-Wafaa for printing, publishing and distribution.
Fawzy Abdel Salam El-Sherbiny and Effat Mostafa El-Tanawy (2015). Curricula: its concept, foundations of its construction, elements and organizations. Cairo: Book Center for Publishing.
Kamal Abdel Hamid Zeitoun (2003). Teaching: its models and skills. Cairo: The world of books.
Lamia Abdel-Mawgod Omar, Seyed Fahmy Makkawi, Seyed Mohamed Sanji (2017). Using wikis to develop literary essay writing skills in the Arabic language for secondary school students. An Arab research journal in the fields of specific education. Arab Educators Association. (8), 157-174.
Marilyn Nabih Habib Gabriel (2018). The effect of different sharing patterns across participatory web editors on achievement and developing the skill performance of secondary school students. Journal of the College of Education. Port Said University. (23), 567-587.
Marian Mansour Gerges (2017). The effect of displaying total/partial content based on augmented reality technology on the development of self-organization and learning efficiency for first year middle school students. Education technology. Arab Society for Educational Technology. (30). 1-55.
Marian Mansour Gerges (2017). The effectiveness of a participatory learning style based on e-learning anchors in teaching the Scratch programming language to develop some performance skills and technological thinking in the preparatory stage. Journal of the College of Education. Assiut University. 33(9), 263-309.
Magdi Jumaa Barhoum (2010). The effect of employing the expansionist Raygluth theory on the development of some technological concepts and skills among the tenth graders in Gaza. Master Thesis. Faculty of Education. Islamic University.
Mohamed Ibrahim El-Desouky, Mohamed Zidan Abdel Hamid, Yasser Sayed Al-Jabarti, Mina Wadih Gerges (2018). Adaptive support as a design variable in e-learning environments and its impact on developing the programming skills of educational technology students. Journal of the College of Education. al-manoufia University. 33 (special issue), 46-80.
Muhammad al-Sayyid Muhammad al-Najjar (2013). A proposed strategy based on Web 0.2 in developing the programming skills of computer teachers in the preparatory cycle. Journal of Educational Sciences. faculty of Graduate Studies. Cairo University. 21(4), 245-281.
Mohamed Abdel Rahman Abdel Moneim Abdel Aal (2009). The effect of the relationship between the methods of organizing content in educational computer programs and the cognitive style of the learner on learning efficiency and the survival of its impact. Ph.D. Faculty of Education. Helwan University.
Mohamed Abdel Ghani Hilal (2010). Problem solving and decision making skills. Cairo: Performance and Development Center for Publishing and Distribution.
Muhammad Attia Khamis (2003a). educational technology operations. Cairo: House of the word.
Mohamed Attia Khamis (2013). Educational theory and research in educational technology. Cairo: Dar Al-Sahab for Publishing and Distribution.
Mohamed Kattawi (2007). Methods of teaching social studies. Jordan: Dar Al-Fikr for Publishing and Distribution.
Mohamed Mahmoud Al-Hela (2003). Teaching methods and strategies. i 3. Al-Ain: University Book House.
Muhammad Mahmoud Al-Hila (2009). Classroom teaching skills. i 9. Amman: Dar Al Masirah.
Muhammad Massad Suleiman (2015). The effectiveness of cognitive trips via the web in developing programming skills for third year middle school students. Journal of the College of Education. Banha university. 26(101), 237-262.
Mahmoud Abdel Aziz, Ibrahim, Youssef Abdel Gaid, El Sayed, Iman Halima, Abdel Aziz Ahmed (2019). Employing a participatory learning environment in developing the skills of dealing with the Scratch program for first year preparatory students. Journal of the College of Education. Kafr El Sheikh University. 19(2),  259–235.
 
 
Marwa Zaki Tawfik (2013). The relationship between content organization methods and the pattern of content discovery in participatory editors via the web in developing cognitive achievement and metacognition skills. Studies in curricula and teaching methods. The Egyptian Association for Curricula and Teaching Methods. (192). 195-194.
Musab Muhammed Shaaban Alwan (2009). Processing information and its relationship to the ability to solve problems among secondary school students. Master Thesis. Faculty of Education. The Islamic University of Gaza.
Manal Abdel Aal Mubariz (2014). The difference in the type of performance-based assessment in the web-based project learning strategy and its impact on developing problem-solving skills and the strength of cognitive control in computer and information technology courses among middle school students. Education Technology Journal. Egyptian Association for Educational Technology. 24(1). 239-279.
Nabil Gad Azmy, Naglaa Mohamed Fares, Sahar Mohamed El-Sayed, Mustafa Ahmed Abdullah (2017). Adaptive learning environments systems and their relationship to learning methods, foundations and educational theories associated with them, the first international scientific conference "Quality Education and the Quality of Community Work, an Updated Vision". Faculty of Specific Education in Qena. South Valley University.
Nabil Abdel Hadi (2004). Contemporary educational models. i 2. Amman: Dar Wael for publishing and distribution.
Hana Muhammad Jamal al-Din, Muhammad Yusra Abdulaziz, Hanan Muhammad Rabie (2017). The effect of the interaction between the size of the participatory groups and the cognitive style of the web investigation strategy for the problem-solving unit on the development of self-esteem among the students of the Al-Azhar preparatory cycle. Journal of Education Technology. Arab Society for Educational Technology. (30), 255-305.
Haya Ali Al-Otaibi (2010). The effect of using social software based on participatory network learning on the professional growth of female educational supervisors. The Fifth International Conference "The Future of Arab Education Reform for the Knowledge Society: Experiences, Standards and Visions". Arab Center for Education and Development. 1, 837-903.
Hiam Mustafa Salem (2011). The effectiveness of the guided discovery method in developing achievement and attitudes towards proper nutrition for middle school students. Journal of Specific Education Research. Mansoura University. (343), 221-263.
 
 
Wafaa Hassan El-Sayed (2008). The effectiveness of a computer enrichment program for developing the programming skills of gifted students of the second cycle of basic education. Master Thesis. faculty of Graduate Studies. Cairo University
Youssef Qatami (2011). Teaching models. Amman: Wael Publishing House.
Youssef Qatami, Nayfa Qatami, Umayya Bakir, Rafa'a Al-Zoubi, Saber Abu Talib, Wissam Brik, Youssef Khaled (2015). Evolutionary psychology. Palestine. Al-Quds Open University Publications.
               ثالثًا: المراجع الأجنبية:
Alfred, J., Brusaw, T.,& Oliu, W.E.(2003). Handbook of Technic writing. Boston: M A. Bedford.
Al-Jamhoor. M (2011). Metadiscourse as a Natural Component in the    Online  Collaborative Writing, Fekr& Ebdaa, Gedda, Saudi Arabia.
 Barrett, Terry (2010). The problem‐based learning process as finding and being in flow. Innovations in Education and Teaching International. 47 (2): 165-174.  doi:10.1080/14703291003718901.
Blum , D. (1995). Emerging Writing. Bospon: Wesky Publishing com
Cabiness, C., Donovan, L., & Green, T. D. (2013). Integrating wikis in the support and practice of historical analysis skills. Tech Trends, 57(6), 38-48.
Crebert, G, Patrick,CJ,  Cragnolini,V, Smith, C,Worsfold, K& Webb, F.(2011). Griffith graduate attributes teamwork skills toolkit; teamwork skills toolkit, 2nd ed, Griffith institute for higher education, Griffith uniwersity, 1-43.
David , W, (2010). A Case i study Wik effect on online transactional interaction.  Journal Of Online Learning Teaching. 6(1), 10-66
Depradine C. and Gay G. (2004). Active participation of integrated development environments in the teaching of objectoriented programming. Computers & Education, 43(3), 291–298.
Dobson, K., S.(2010). Handbook of Cognitive – Behavioral Therapies. New York: Guilford Press
Franco-Camargo, L. F., & Camacho-Vásquez, G. (2018). The Impact of Wikis & Videos Integration through Cooperative Writing Tasks Processes. English Language Teaching, 11(5), 116–129.
Gere, A. R. (1990). Writing groups. History Theory and Implications, Canbondult It Southillinois. University Press
Govender I. (2006): Learning to program, learning to teach programming: pre- and in service teachers' experiences of an object-oriented language, submitted in accordance with the requirements for the degree of doctor of philosphy in mathematics, science and technology education, university of South Africa. Available online at http://uir.unisa.ac.za/handle/10500/1495
Grant, M. M.& Mims, C.(2009). Web 2.0 in Teacher Education: Characteristics, Implications and Limitations. In Wired for Learning: An Educator’s Guide to Web doi:http://dx.doi.org.library.iau.edu.sa/10.3928/01484834-2.0, 343- 360.
Hartman  Hope  (2010).Windows  into  Teaching  and  Learning Through  Social  Annotation  Practices,  School  of  Education, The  City  College  of  New  York,  New  York,  NY,  USA; Educational  Psychology  Program,  City  University  of  New York  Graduate  Center.
 Hung, Woei (2011). Theory to reality: A few issues in implementing problem-based learning. Educational Technology Research and Development. 59 (4): 529–552doi:10.1007/s11423-011-9198-1.
Iksan, H., & Halim, H. A. (2018). The Effect of E-Feedback via Wikis on ESL Students’ L2 Writing Anxiety Level. Malaysian Online Journal of Educational Sciences, 6(3), 30–48. Retrieved from http://search.ebscohost.com.library.iau.edu.sa/login.aspx?dir
Isaksen, S. G., Dorval, K. B.,  & Treffinger, D.J. (2011). Creative approaches to problem solving: A framework for innovation and change, 3rded. Thousand Oaks, CA: Sage publishing.
Jerome I; Yew, Elaine HJ (2011. ABC of learning and teaching in medicine: Problem based learningBMJ. 326 (7384). 328-   330.   doi:10.1136/bmj.326.7384.328PMC 1125189PMID 12574050.
Jong, T.D (2010). Cognitive load theory, educational research, and instructional design: some food for thought. Instructional science, 38(2) retrieved from: https://link.springer.com/article/10.1007/s11251-009-9110-0
Kazuaki , N.(2010). An empirical Analysis on how learners interact in wiki in graduate level on line course .2010. Journal of learning and Teaching. 18(3), 329-223.
Kovacic, A., Bubas, G. & Zlatovic, M. (2007). Evaluation of activities with a wiki system in teaching English as a scond language. Retrieved July 10, 2012 from http: //www. Leonardolets. Net/ict/common/download/AndrejaKovacic/pdf
 
Lazakidou, Georgia and, Retalis, Symeon(2010). Using computer supported collaborative learning strategies for helping students acquire self- regulated problem- solving- skills in mathematics. Computers & Education, (54), 2-13.
Lee, J.(2012). Development and Application of E-Learning Content for Advertising Education. International Journal of Advanced Science &Technology. 54(6), 352-355.
Lowry, P. B, Curtis. & Lowry, M. R.(2004) Bulding to Taxonomy and Momenclatured Collaborative Writing to improve inter Disciplinary Research and Practice. Journal of Business Connunication, 41,66-99.
Madeline B. (2008). Collaborative wiki: Social  aspects and adapting teacher feedback in an online environment. Journal of learning media and technology. 34(2), 105-117
Michael. J& DePalma. K, Alexander (2018) Harnessing writers' potential through distributed collaboration: A pedagogical approach for supporting student learning in multimodal composition. System journal education homepage. www.elsevier.com/locate/system, ScienceDirect
Ming , K.(2015).  learning style and percepts of student teachers of computer supported collaborative learning Strategy using wiki. Australasian Journal of Educational Technology. 31(1), 32- 51
Pass,F., Renkl, A. sweller, J. (2003). Cognitive load Theory and Instructional Design: Recent Developments Educational Psychologist, (38)1,1-4, Lawrence Erlbaum Associates, Inc., Retrieved from http://cis.msic.edu/evoc/637/References/pass cognitive loadtheory And ID.pdf
Ruffini, M. (2000). Systematic Planning in the Design of an Educational Web Site. Educational Technology. 40(2), 58-64.
Saab, N., Van Joolingen, W. and Van Hout-Wolters, B. (2005). Communication in Collaborative Discovery Learning. British Journal of EducationalPsychology.75, 603-621.
Schmidt, Henk G; Rotgans, Jerome I; Yew, Elaine HJ (2011). "The process of problem-based learning: What works and why". Medical Education. 45 (8): 792–806. doi:10.1111/j.1365-2923.2011.04035.xPMID 21752076
Sharma, S., Kitchens, F.(2004). Web Services Architecture for MLeaming. Electronic Journal on e-Learning, 2(1).
Su, F. & Beaumont, C. (2010). Evaluating the use of a wiki for collaborative learning. Innovations in Education and Teaching International, 47(4), 417-431.
Turner, J. (2009). A Brieg Introducation to Mathmatical Writing.From http://persweb.wabash .edu /facstaff/turnerw /Writing /writing -pdf.
 Wells, Samantha H; Warelow, Philip J; Jackson, Karen L (2009). Problem based learning (PBL). Aconundrum. Contemporary Nurse. 33 (2): 191 201. doi:10.5172/ conu.2009.33.2.191PMID 19929163.
Wheeler,S., Yeomans,P.,  Wheeler, D. (2008). The good, the bad and the wiki: Evaluating student- generated content for collaborative learning. British Journal of Educational technology, 39(6), 987- 995.
Woo,M.,  Chu,S.,  Ho, A. & Li, X.( 2011). Using a wiki to Scaffold Primary school Students Collaborative Writing. Educational Technology & Society. 14(1). 43-54
Wood, Diana (2003). ABC of learning and teaching in medicineBritish Medical Journal. 326 (7384): 328–330. doi:10.1136/bmj.326.7384.328PMC 1125189.
Zitzelsberger, H., Campbell, K. A., Service, D., & Sanchez, O. (2015). Using wikis to stimulate collaborative learning in two online health sciences courses. Journal of Nursing doi:http://dx.doi.org.library.iau.edu.sa/10.1007/s11528-013- 0700-yect=true&db=eric&AN=EJ1185810&site=ehost-live