Teachers’ competencies in light of the experiences of Japan and England and the extent to which they are used in Egypt

Author

Assistant Professor - College of Education - Jazan University

Abstract

Abstract of the study
This study aimed to identify the conceptual framework of competencies.And the discovery of the most important extracts of experiences of Japan - England for teacher competencies.And to identify the competencies that should be available to teachers in the light of contemporary experiences.And to clarify some obstacles to the development of competencies. This study was based on analytical descriptive. The study results indicate:
1- The preparation and training of the teacher must include a set of modern methods.
2- Qualify the education for anyone who wants to work in the field of teaching.
 3- The development of scientific research has an important role in the numbers and training of the teacher, as a basis for the development and improvement of its practice and activities.
4- The introduction of the integrated number system for the student teacher ensures their numbers academically and professionally
5- The moral and material incentives have a positive role in encouraging the teacher to perform his role positively.
6-activating the network of educational communications within the school, saves time and effort in the development of efficiency and motivation of teachers.

Keywords

Main Subjects


  1. المراجع العربية:

    1)     إبراهيم غنيم، والصافي الجهمى (2008). الکفاءات التدريسية في ضوء الموديلات التعليمية. (القاهرة: مکتبة الأنجلو المصرية).

    2)     أحمد عباس (1999). دراسة مقارنة لبعض مشکلات تعليم اللغة الانجليزية کلغة ثانية في جمهورية مصر العربية والسويد وألمانيا الاتحادية. رسالة ماجستير، کلية التربية، جامعة عين شمس.

    3)     أحمد عبد العليم (2001). الکفاية التدريسية لمعلم الکبار في ضوء المتغيرات العصرية. مجلة کلية التربية جامعة الأزهر، العدد 145، الجزء الأول.

    4)     أحمد عسيري (2017). تطوير الکفايات المهنية لمعلم الدراسات الاجتماعية في ضوء التوجهات الحديثة. مجلة العلوم التربوية والنفسية، مج11، ع2، جامعة القصيم، السعودية.

    5)     بن شويفه بلقاسم (2013). الکفايات التعليمية وفق معايير جودة التدريس وعلاقتها بمفهوم الذات الأکاديمية. مذکرة ضمن متطلبات نيل شهادة الماجستير، تخصص النشاط البدني الرياضي التربوي، جامعة حسيبة بن بوعلي- الشلف- معهد التربية البدنية والرياضية.

    6)     بوبکر خيشان، ومحمد بن يسعى، العربي مراد (2004). اللغة العربية السنة الأولى من التعليم الابتدائي- دليل المعلم-. (الجزائر: الديوان الوطني للمطبوعات المدرسية)، الطبعة الثانية.

    7)     جعفر أيوب (2003). التدريس وفق الحرکة الکفائية. بحث منشور بمجلة التربية، العدد (10)، البحرين.

    8)     خالد المومنى (2007). الکفايات التکنولوجية للمعلمين في مدينة اربد من وجهه نظر المشرفين التربويين. مجلة علوم إنسانية، السنة الخامسة،             العدد (36).

    9)     خلف عبد اللطيف (2016). تطوير الکفايات معلمي الکبار في ضوء متطلبات المهنية للقرن الحادي والعشرين. رسالة مقدمة کمتطلب تکميلي لنيل درجة الماجستير في التربية تخصص التعليم العالي والتعليم المستمر. جامعة القاهرة.

    10) رشدي طعيمة (2006). المعلم: کفاياته، إعداده، تدريبه. (مصر: دار الفکر العربي).

    11) سعيد السعيد (2005). کفايات معلم الکبار. (المؤتمر السنوي الثالث: معلم الکبار في القرن الحادي والعشرون)، مرکز تعليم الکبار، جامعة عين شمس.

    12) سليمان عبد ربه (2007). صيغ التربية الدولية. (القاهرة: المنار للطباعة والنشر).

    13) سهيلة کاظم (2003). کفايات التدريس، المفهوم- التدريب- الأداء. ط1، (الأردن: دار الشروق للنشر والتوزيع).

    14) سهيلة کاظم (2004). تفريد التعليم في إعداد وتأهيل المعلم النموذج في القياس والتقويم التربوي. ط1، (عمان: دار الشروق للنشر والتوزيع).

    15) السيد شريف (د.ت). التربية المقارنة. کلية رياض الأطفال، جامعة القاهرة.

    16) عبد الرحمان الأزرق (2000). علم النفس التربوي للمعلمين. (بيروت: دار الفکر العربي).

    17) عبد الرحمن الأزرق (2000). علم النفس التربوي للمعلمين، مفاهيم نظرية. الطبعة الأولى، (ليبيا: دار الفکر العربي ومکتبة طرابلس العلمية العالمية).

    18) عبد المؤمن عبده (2007). الکفايات اللازمة لمعلم الدراسات الاجتماعية في ضوء المتطلبات التربوية لذوى الاحتياجات الخاصة (المعاقون- الموهوبون). سلسلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، العدد الأول، (الرياض: مکتبة الرشد).

    19) عبد الوهاب کويران (2009). مستوى ممارسة معلمي التعليم الأساسي في وادي حضر موت والصحراء بالجمهورية اليمنية للکفايات التدريسية من وجهة نظر مديري المدارس والموجهين التربويين. مجلة العلوم التربوية والنفسية. المجلد 10، العدد (3).

    20) على راشد (2005). کفايات الأداء التدريسي. (القاهرة: دار الفکر العربي).

    21) على محمد (2015). مدى ممارسة کفايات التدريس اللازمة لمعلم التربية الاجتماعية بالمرحلة الثانوية من وجهه نظر المعلمين والمشرفين في مديريات إقليم الوسط. مجلة القراءة والمعرفة، ع167، مجلة القراءة والمعرفة، مصر.

    22) غزلان توزان (2000). ترجمة مريم روابح وآخرون. المقاربة بالکفاءات، موعدک التربوي. العدد (5).

    23) فتحية اللولو (2001). اثر برنامج مقترح في ضوء الکفايات على النمو المهني العلوم بکليات التربية. رسالة دکتوراه، جامعة عين شمس.

    24) فخري خضر (2006). طرائق تدريس الدراسات الاجتماعية. (ط1)، (عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع).

    25) فؤاد عياد، ومنير عوض (2006). أساليب تدريس التکنولوجيا. (غزة: مکتبة الوراق).

    26) قاسم قادة (2009). دليل المعلم في نشاط المعالجة التربوية، دراسة نظرية تطبيقية في ظل المقارنة بالکفاءات، التعليم الابتدائي نموذجاً. (الجزائر: البيان للطباعة والنشر).

    27) کريستمان بروسمان، وفرانسواز مارى، وجزافين روجى (ترجمة: عبد الکريم غيرب)، (2005). أي مستقبل للکفايات. (الدار البيضاء: منشورات عالم التربية).

    28) کلثوم قاحة (2011). الصعوبات التي تواجه المعلمين في التدريس بالکفايات: دراسة استکشافية على عينة من المعلمين بورقلة. مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، ع4، جامعة قاصدي مرباح، ورقلة، الجزائر.

    29) کلثوم قاحة، ومريم ابن سکيريفة (2011). الصعوبات التي تواجه المعلمين في التدريس بالکفايات: دراسة استکشافية على عينة من المعلمين بور قلة. مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، ع4، جامعة قاصدي مرباح، ورقلة، الجزائر.

    30) کمال زيتون (2003). التدريس: نماذجه ومهاراته. (القاهرة: عالم الکتب).

    31) کهيلابوز (2005). طرائق تدريس التربية. ط1، منشورات جامعة دمشق.

    32) محمد الغزيوات (2000). مدى استخدام معلمي ومعلمات الدراسات الاجتماعية للوسائل التعليمية في محافظة الکرک. مجلة الدراسات، الجامعة الأردنية، العدد (52)

    33) محمد شحات (2007). تدريس التربية الرياضية. (القاهرة: دار العلم والإيمان للنشر والتوزيع).

    34) محمد غنيم (2011). الترخيص المهني للمعلم في مصر: رؤية مقترحة في ضوء بعض الخبرات العالمية. التربية، مج14، ع34، مصر.

    35) المرکز القومي للبحوث التربوية والتنمية (2002). توصيات المؤتمر العلمي للمرکز القومي للبحوث التربوية والتنمية بعنوان " الرؤية المستقبلية لتطوير التعليم قبل الجامعي". مجلة البحث التربوي، المجلد الأول، العدد الثاني، الجزء الثاني، القاهرة.

    36) مصطفي عبد السميع، وسهير محمد (2005). إعداد المعلم: تنمية وتدريبه. (عمان: دار الفکر).

    37) مندور فتح الله (2003). تجريب تدريس العلوم بالمدخل الياباني في بعض مدارس المرحلة الابتدائية بجمهورية مصر العربية. المجلة التربوية، مج17، ع67، الکويت.

    38) مهدي فتيحة (2011). تکوين المعلمين بالکفايات: ماذا عن البرامج التدريبية؟. مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، ع4، جامعة قاصدي مرباح، ورقلة، الجزائر.

    39) ميرفت خواجة، مصطفي السايح (2008). المدخل في التربية الرياضية. ط1، (الإسکندرية: دار الوفاء لدنيا الطباعة).

    40) ناصر عامر (2002). المعلوماتية في التعليم العام بمصر وکندا واليابان. مجلة البحث في التربية وعلم النفس، مج16، ع1، کلية التربية، جامعة المنيا.

    41) نبيل على (2001). الثقافة العربية وعصر المعلومات. العدد 265، (الکويت: عالم المعرفة).

    42) هناء عبد العال (2010). دراسة مقارنة للمدارس المنتسبة في بعض الخبرات الأجنبية وإمکانية الإفادة منها في مصر. التربية، مج13، ع29، مصر.

    43) ولاء عبد الله (2007). ثقافات الشعوب مدخلاً لتنمية التربية من اجل السلام بالمرحلة الثانوية العامة في ج.م.ع وبعض الدول الأخرى. رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة عين شمس.

    المراجع الأجنبية:

    1. Acar, e (2011). An assessment of social studies competency of Turkish classroom teachers. International journal of instruction. 1 (2).
    2. Baran , e;Ana, p; Thompson, a (2011). Transforming online teaching practice: critical analysis of the literature on the roles and competencies of online teachers. Distance educations. Vol 32. Issue3.
    3. CATE, (2000). NCATE 2000 washington. DC.
    4. Cho, j (2003). Programme specialist of education, in subregional ASP teachers workshop on education for sustainable development in north east asia. Report organixed by UNESCO office Beijing.
    5. Chuenjitwongsa; oliver; Ballock,a (2018). Competence, competency- based education, and undergraduate education: a discussion paper. European journal of dental education. Volume 22, issue1.
    6. Clayton, r, (2007). Contributing to societys need for scholarship and leadership. Journal of public administration education (1).
    7. Elingtan ,l (2006). Education in the japance life cycle, implication for united state, new York, the Edwin mellen press.
    8. Emilio , v (2015). Adult education in communities: approaches from aparticipatory perspective. The Netherlands: sensepublisher.
    9. European commission of education and training (2013). Supporting teacher development for better learning out comes. Eurpoa education cluster.

    10. Gory , t (2007). Education reform in japan. University of Tokyo. Tokyo.

    11. Hutchins , d (2006). Quality circles. Handbook. Pitman. London.

    12. Lunenburg , f (2008). Educational management: concepts and practices. Wadswarth publishing company. California. U.S.A.

    13. M . kindo (2000). OCSE examined. Lid. London.

    14. N . seel (ed) (2012). Encyclopedia of the sciences of learning. New York: springer science and business media.

    15. NCATE, (2001). The standard of excellence in teacher preparation retrieved. Ncat. Org. report.

    16. Nergency, c (2003). Teacher competences in this time and place. Teacher journal. 2 (2).

    17. Otota , c; omo, m(2009). Influence of teacher characteristics on affective evalution of social studies teacher in nigeria education. Vol 129. Issue (4).

    18. Paquay , l, et al (2012). Former des enseignants professionnels. 4eme edition, ed de beeck, bruxelles.

    19. Reinhartz, j and Stetson, r (1999). Teachers as leaders, a. question or an expection? Research on professional cevelopment schools. Editied by byrd.california, corwin press.

    20. Rinehart , g(2008). Quality education applying. " the philosophy of dr. we. Deming". Quality press. U.S.A.

    21. Sandra, a (2006). Differentiating professional development for teacher success: a study of effective teachers. EdD, university of Washington.

    22. Servet, c; kenan, d (2015). Action research as aprofessional development strategy. New York: palgrave macmillan publisher.

    23. Ugboro, t (2007). Top management leadership, empowerment, jop satisfaction, and customer satisfaction in tom organizations: an empirical study. Journal quality management.

    24. White , m (2009). The Japanese education challenge. A commitment to children. The press, new York .

    25. Wise , e & leibrand, a (2000). Standards and teacher quality. Phi delta kappan 81 (8).

    26. Rse , b (2003). Contensperary educations. New York, A.P.B. publishing carpsrstion.