مدى ممارسة المعلمات لمهارات القرن الحادي والعشرين في تدريس مقرر لغتي الخالدة من وجهة نظر معلمات المقرر ومشرفاته

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم المناهج وطرق التدريس ،کلية التربية، جامعة طيبة، المدينة المنورة.

المستخلص

    هدف البحث الراهن إلى معرفة مدى ممارسة المعلمات لمهارات القرن الحادي والعشرين في تدريس مقرر لغتي الخالدة من وجهة نظر معلمات المقرر ومشرفاته، ولتحقيق الهدف استخدمت الباحثة المنهج الوصفي المسحي، وصممت استبانة مکونة من (45) مهارة فرعية، موزعة على ثلاث مهارات رئيسة (التعلم والإبداع، المهارات الرقمية، المهارات الحياتية) وبعد التحقق من صدقها وثباتها، تم تطبيقها على عينة قوامها (183) معلمة ومشرفة لمقرر لغتي الخالدة، وأظهرت النتائج: أن ممارسة مهارات الإبداع والتعلم في تدريس مقرر لغتي الخالدة من وجهة نظر معلمات المقرر ومشرفاته قد جاء بدلالة لفظية (غالباً)، حيث بلغ المتوسط الحسابي (4.13).و أن مدى الممارسة على مستوى المهارات الفرعية، قد جاء وفق الترتيب الآتي: مهارات التعاون، ثم مهارات التفکير الإبداعي، يليه مهارات التفکير الناقد وحل المشکلات، وأخيرا مهارات التواصل . کما توصلت النتائج إلى أن مدى ممارسة المهارات الرقمية قد جاء بدلالة لفظية (غالباً)، حيث بلغ المتوسط الحسابي (4.11)، وبانحراف معياري بلغ (0.59). وأن مدى ممارسة المهارات الحياتية قد جاء بدلالة لفظية (دائماً)، حيث بلغ المتوسط الحسابي (4.34)، وجاء مستوى ممارسة المهارات الفرعية، وفق الترتيب الآتي: مهارات المبادرة والتوجيه الذاتي أولا، ثم مهارات المرونة والتکيف، کما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( 0,05) بين متوسطي استجابات أفراد العينة لمدى ممارسة مهارات القرن الحادي والعشرين في مهارتي التعاون والمرونة والتکيف تعزى إلى متغير المسمى الوظيفي، ووجود فروق في بقية المهارات لصالح المعلمات، و عدم فروق تعزى إلى متغير سنوات الخدمة.   وفي ضوء النتائج قدم البحث مجموعة من التوصيات ومن أهمها ضرورة تعزيز وزارة التعليم للمعلمين من خلال إصدار بطاقة (معلم القرن الحادي والعشرين) يحصل عليها المعلمون المستمرون في ممارستها، وعقد ورش تدريبية لتنمية المهارات المحددة، ومشارکة المعلمات في رسم الخطط الدراسية بما يتناسب مع الاستراتيجيات الجديدة والمستحدثة ضمن نطاق مهارات القرن الحادي والعشرين، وتخصيص مقرر أکاديمي يعنى بدراسة مهارات القرن الحادي والعشرين، والمهارات التقنية في برامج إعداد المعلمات.

الكلمات الرئيسية


أحمد، سناء (2018م). مدى امتلاک معمي اللغة العربية بالمرحلة الإعدادية بمحافظة سوهاج لمهارات التدريس المتمايز من وجهة نظرهم. المجلة العلمية لکلية التربية، 34(12)، 704-744.
ألکسو. (2014): إعداد الشباب العربي لسوق العمل: استراتيجية لإدراج ريادة الأعمال ومهارات القرن الحادي والعشرين في قطاع التعليم العربي. (د.ط). تونس: مطابع PWC
الترکي، خالد. (2016): تقويم الأداء التدريسي لمعلمي اللغة العربية في المرحلة الثانوية بمدينة الرياض في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين، المؤتمر الدولي – المعلم وعصر المعرفة – فرص وتحديات "معلم متحدد لعالم متغير"، المقام في الفترة 29 – 30 – نوفمبر، في المملکة العربية السعودية.
جاد، عزة. (2014). فاعلية استراتيجية التعلم القائم على مشکلة في تدريس الاقتصاد المنزلي لطالبات الصف الأول الثانوي لتنمية بعض مهارات التعلم للقرن الحادي والعشرين، مجلة العلوم التربوية، 4(2)، 76-128.
الجعافرة، عبد السلام. (2016م). درجة ممارسة معلمي اللغة العربية ومعلماتها للاتجاهات الحديثة في تعليم اللغة العربية من وجهة نظرهم. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية، 4(13)، 255-284.
الحربي، عبدالله والجبر، جبر بن محمد. (2016): وعي معلمي العلوم بالمرحلة الابتدائية في محافظة الرس بمهارات المتعلمين للقرن الحادي والعشرين. مجلة کلية التربية، جامعة الملک سعود، السعودية.
الحطيبي، دينا عبد الحميد. (2018): تقويم أداء تدريس معلمي العلوم بالمرحلة المتوسطة على ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين، المجلة الدولية للبحوث في العلوم التربوية، 1 (4)، ص261-291.
الحمادي، عيسى صالح؛ قاسم، محمد جابر؛ الحديبي، علي عبد المحسن. (2020). تمکن معلمي اللغة العربية من مراحل التعليم العام من مهارات القرن الحادي والعشرين دراسة ميدانية، ورقة بحثية مقدمة إلى مؤتمر اللغة العربية الدولي الاستثنائي عن بعد بالشارقة بعنوان: "التعليم عن بعد في تدريس اللغة العربية: الواقع والمتطلبات والآفاق، تحت شعار بالعربية نبدع، أکتوبر، 2020، 549-572.
الخشاتي، علي خلف. (2019): درجة امتلاک معلمي اللغة العربية في الأردن لمهارات القرن الحادي والعشرين من وجهة نظر مديري المدارس والمشرفين التربويين[رسالة ماجستير غير منشورة[، جامعة آل البيت، الأردن.
زايرـ سعد، وجاسم، وسن، وحسين، صبا. (2020): توظيف استراتيجيات التفکير في تدريس اللغة العربية، الأردن: دار الرضوان للنشر والتوزيع.
السرديهه، هيا مروح خلف. (2020): متطلبات القرن الحادي والعشرين لمعلمي التربية الخاصة في ضوء رؤية المملکة 2030، المجلة الدولية للبحوث في العلوم التربوية. 3 (1)، ص: 387-421
السعيد، سعيد محمد. والماضي، عبد الرحمن بن إبراهيم. (2013): مشکلات تدريس مناهج العلوم المطورة والتحصيل الدراسية، مجلة دراسات العلوم التربوية، 26 (1)، ص: 94 - 123
السليطي، ظبية سعيد فرج. (2015). تصور مقترح لمهارات معلم القراءة في ضوء متطلبات القرن الحادي والعشرين في المدارس المستقلة بدولة قطر، مجلة التربية بکلية التربية جامعة الأزهر، 164(3)، 630-691.
سليمان، أمين علي؛ وأبو علام، رجاء محمود. (2010). القياس والتقويم في العلوم الإنسانية أسسه وأدواته وتطبيقاته، القاهرة، دار الکتاب الحديث.
السويفي، وائل صلاح. (2019): تطوير کتب القراءة للمرحلة الإعدادية في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين لتنمية مهارات التنوير القرائي وميول الطلاب القرائية، مجلة کلية التربية بجامعة أسيوط، 35 (7)، ص133 – 262.
شحاتة، حسن والنجار، زينب (2003). معجم المصطلحات التربوية والنفسية، مصر: الدار المصرية اللبنانية.
شلبي، نوال. (2014): إطار مقترح لدمج مهارات القرن الحادي والعشرين في مناهج العلوم بالتعليم الأساسي في مصر. المجلة الدولية التربوية المتخصصة، 3(10)، ص33-1
الطويرقي، نسيم ونس. (2020): تدريس مهارات الحياة، دارة أي – کتب.
العساف، صالح بن محمدــ. (2012م). المدخل إلى البحث في العلوم السلوکية. ط2. الرياض. الناشر: دار الزهراء للنشر والتوزيع.
علي، محمد السيد. (2011): موسوعة المصطلحات التربوية، ط1 عمان، دار المسيرة للنشر والتوزيع.
عمران، شارة عبد العزيز عبد الرحمن. (2012). معلم القراءة في ضوء متطلبات التغيير، ورقة مقدمة إلى المؤتمر العلمي الثاني عشر: "تحديات تعليم القراءة في الصفوف الثلاثة الأولى من المرحلة الابتدائية، الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة، دار الضيافة بجامعة عين شمس، مصر.
العنزي، عائشة عائد صياح. (2015). مشکلات تدريس مبحث اللغة العربية لغتي الخالدة للمرحلة المتوسطة من وجهة نظر معلميها في منطقة تبوک بالمملکة العربية السعودية، [رسالة ماجستير غير منشورة]، الجامعة الأردنية، الأردن.
الغامدي، محمد. (2015). تحليل کتب الرياضيات للصفوف العليا للمرحلة الابتدائية في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين، [رسالة ماجستير غير منشورة]، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، الرياض.
کراجة، عبد القادر. (1997). القياس والتقويم في علم النفس رؤية جديدة، عمان، الأردن، دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع.
المالکي، ماجد بن سالم بن مهدي. (2014). الاحتياجات التدريبية اللازمة لمعلمي اللغة العربية لتدريس مقرر لغتي الخالدة في المرحلة المتوسطة،[ رسالة ماجستير غير منشورة]، جامعة أم القرى.
مرعي، وليد، وأحمد، محمود. (2020): تعليم التفکير في اللغة العربية، بغداد: دار الکتب والوثائق.
المساعيد، ترکي بن فهد. (2017). تحديات إعداد المعلمين وتأهليهم في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين، عالم التربية، 18(57)، 1-10.
المسيعيدين، عاهد؛ والدليمي، طه؛ والنجادات، إيمان. (2016). درجة ممارسة معلمي اللغة العربية لمهارات التفکير المنظومي من وجهة نظر المعلمين، مجلة کلية التربية، 16(1)، 101-116.
الناجم، محمد عبد العزيز. (2012): تقويم منهاج العلوم الشرعية بالمرحلة الثانوية من وجهة نظر المعلمين في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين، مجلة القراءة والمعرفة، مصر، ع 130، ص: 206-256.
الهويش، يوسف محمد. (2018): التنمية المهنية لمعلمي المملکة العربية السعودية في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين، مجلة کلية التربية في العلوم التربوية - کلية التربية - جامعة عين شمس – مصر، 42(1)، 247-282
هيئة تقويم التعليم والتدريب. (2019): الإطار التخصصي لمجال تعلم اللغة العربية، الرياض: مکتبة الملک فهد الوطنية.
وزارة التربية والتعليم. (1427ه). وثيقة منهج اللغة العربية للمرحلتين الابتدائية والمتوسطة في التعليم العام، الرياض، فهرسة مکتبة الملک فهد الوطنية أثناء النشر.
اليونسکو (1996): التعليم ذلک الکنز المدفون، تقرير اللجنة الدولية المعنية بالتربية للقرن الحادي والعشرين. فرنسا: مطابع اليونسکو.