صعوبات تعليم المهارات اللغوية التي تواجهها معلمات الصفوف الثلاثة الأولى في مدارس محافظة جرش

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم مناهج عامه، جامعة البلقاء التطبيقية، الأردن

المستخلص

هدفت الدراسة تعرف مستوى صعوبات تعليم المهارات اللغوية التي تواجه معلمات الصفوف الثلاثة الأولى في مدارس جرش تبعاً لمتغير المؤهل العلمي والخبرة. تکونت عينة الدراسة من (127) معلماً ومعلمة من معلمي المرحلة الأساسية الدنيا تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة. ولتحقيق أهداف الدراسة، تم استخدام استبانة صعوبات تعليم المهارات اللغوية. أظهرت نتائج الدراسة أن مستوى الصعوبات التي تواجه معلمات معلمات الصفوف الثلاثة الأولى في محافظة جرش عند تعليم مهارات اللغة کانت متوسطة. وبينت نتائج الدراسة وجود فروق في مستوى الصعوبات التي تواجه معلمات الصفوف الثلاثة الأولى في محافظة جرش عند تعليم المهارات اللغوية تبعاً لمتغير المؤهل العلمي، لصالح الباکالوريوس، وتبعاً لمتغير الخبرة، لصالح أقل من 10 سنوات. وفي ضوء نتائج الدراسة تم تقديم مجموعة من التوصيات تشتمل تصميم برامج تدريبية تستهدف رفع مستوى معلمات الصفوف الثلاثة الأولى في تعليم المهارات اللغوية على اختلافها باعتبار أن هذه المرحلة من المراحل المهمة في الحياة الأکاديمية للطلبة في الوقت الحالي ومستقبلاً والعمل على استهداف بعض المهارات التدريسية خاصة تلک المتعلقة بالقراءة نظراً لأن المعلمات المشارکات قد أشرن إلى انها الأکثر صعوبةً بالنسبة إليهن

الكلمات الرئيسية


1-     Barakat, Z. (2008). An analytical study for examining common spelling mistakes by basic stage students at Tul Karem City, Palestine. Unpublished MA Thesis, Jerusalem Open University, Palestine.
2-     Muhammad Javed, Wu Xiao Juan & Saima Nazli. (2013). A Study of Students’ Assessment in Writing Skills of the English Language. International Journal of Instruction, 6(2), 129-144.
3-    إيمان خيرو حسين. (2015). فاعلية برنامج تدريبي سمعي لفظي في اکتساب اللغة لدى الأطفال زارعي الحلزون في مرحلة الطفولة المبکرة. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة دمشق، سوريا.
4-    سطوطاح، سميرة. العوائق الاتصالية في تعلم اللغة العربية لدى تلميذ السنة الثانية ابتدائي في الجزائر. المجلة الجزائرية للأبحاث والدراسات، 1(1)، 103-118.
5-     Mahroof Hossain. (2016). English Language Teaching in Rural Areas: A Scenario and Problems and Prospects in Context of Bangladesh. Advances in Language and Literary Studies, 7(3), 1-12 .
6-    عبد الحفيظ تحريشي. (2017). صعوبات تعليم اللغة الأجنبية وتعلمها في الجامعات الجزائرية: جامعة بشار أنموذجاً. الأکاديمية للدراسات الاجتماعية والإنسانية، 1(18)، 11-19.
7-    باهمام، بدور. (2015). مدى وعي معلمات اللغة العربية للصفوف العليا بالمرحلة الابتدائية بمظاهر صعوبات القراءة. المجلة التربوية الدولية المتخصصة، 4(11)، 143-164.
8-    عبد الحفيظ تحريشي، مرجع سابق.
9-        Rustam Shadiev & Mengke Yang. (2020). Review of studies on technology-enhanced Language Learning and teaching. Sustainability, 12(524), 1-22.
10-          محمد الخوالدة وبايق الشمري. (2017). تصورات معلمي الصفوف الأولية في المملکة العربية السعودية للنماذج النظرية لتعليم القراءة. المجلة الأردنية في العلوم التربوية، 13(2)، 153-169.
11- Yasemin Darancik. (2018). Students' Views on Language Skills in Foreign Language Teaching. International Education Studies, 11(7), 166-178.
12- Mapruza Idrissova, Batagoz Smagulova & Madina Tussupbekova. (2015). Improving listening and speaking skills in mixed level groups (on the material of New English File). Procedia-Social and Behavioral Sciences, 199, 276–284.
13-          عفراء محمد سيف. (2019). فاعلية برمجية إلکترونية في تنمية مهارات اللغة الإنجليزية لطلبة المرحلة الأساسية في الأردن. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الشرق الأوسط، الأردن.
14-          أحمد سعيد أبو فودة. (2008). مشکلات معلمي الصف في المدارس الحکومية بمحافظات غزة وسبل الحد منها. رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الإسلامية، فلسطين.
15-          أميرة ساکر. (2017). المشکلات التي يواجهها معلمو المرحلة الإبتدائية في إدارة الصف الدراسي: دراسة ميدانية بالمدارس الابتدائية بدائرة سيقوس. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة العربي بن مهيدي – أم البواقي، الجزائر.
16-          فليحة سعود حمود وسميرة عبدالکريم وهدى علي غافل. (2011). مشکلات تعليم اللغة العربية في مرحلة التعليم الأساسي في العراق أسبابها وعلاجها. دراسات تربوية، 4(15)، 97-147.
17-          رنده عايش عبد دسه. (2013). الصعوبات التعليمية في تدريس اللغة العربية کما يراها معلمو الصفوف الأساسية الدنيا في محافظة الخليل. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة القدس، فلسطين.
18-          جمال زکي أبو مرق. (2007). الصعوبات التي تواجه معلمي اللغة العربية في تعليم القراءة في المرحلة الأساسية الدنيا کما يدرکها المعلمون أنفسهم في محافظة الخليل. مجلة جامعة الخليل للبحوث، 3(1)، 209-236.
19-          بدور أحمد باهمام. (2015). مدى وعي معلمات اللغة العربية للصفوف العليا بالمرحلة الابتدائية بمظاهر صعوبات القراءة. المجلة التربوية الدولية المتخصصة، 4(11)، 143-164.
20-          سميرة سطوطاح. (2017). العوائق الاتصالية في تعلم اللغة العربية لدى تلميذ السنة الثانية ابتدائي في الجزائر. المجلة الجزائرية للأبحاث والدراسات، 1(1)، 103-118.
21-          ظبية سعيد السليطي. (2018). صعوبات تعليم القواعد النحوية وتعلمها في المرحلة الابتدائية بقطر: تشخيصها وعلاجها. مجلة کلية التربية - جامعة الأزهر، 37(180)، 387-428.
22- Bandar Mohammad Al-Sobhi & Abdul Shakour Preec. (2018). Teaching English Speaking Skills to the Arab Students in the Saudi School in Kuala Lumpur: Problems and Solutions. International Journal of Education and Literacy Studies, 6(1), 1-11.
23- Cigdem Aldan Karademir & Seda Gorgoz. (2019). English Teachers' Problems Encountered in Teaching Four Basic Language Skills. International Education Studies, 12(4), 118-128.
24-    Muminova Surayo Akramovna, Tangirova Aziza Alimovn & Fayzullaeva Nasiba Djurakulovna. (2020). Difficulties in Teaching Writing Skill. International Journal on Integrated Education, 3(12), 453-457.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
المراجع العربية:
أحمد سعيد أبو فودة. (2008). مشکلات معلمي الصف في المدارس الحکومية بمحافظات غزة وسبل الحد منها. رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الإسلامية، فلسطين.
أميرة ساکر. (2017). المشکلات التي يواجهها معلمو المرحلة الإبتدائية في إدارة الصف الدراسي: دراسة ميدانية بالمدارس الابتدائية بدائرة سيقوس. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة العربي بن مهيدي – أم البواقي، الجزائر.
إيمان خيرو حسين. (2015). فاعلية برنامج تدريبي سمعي لفظي في اکتساب اللغة لدى الأطفال زارعي الحلزون في مرحلة الطفولة المبکرة. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة دمشق، سوريا.
بدور أحمد باهمام. (2015). مدى وعي معلمات اللغة العربية للصفوف العليا بالمرحلة الابتدائية بمظاهر صعوبات القراءة. المجلة التربوية الدولية المتخصصة، 4(11)، 143-164.
جمال زکي أبو مرق. (2007). الصعوبات التي تواجه معلمي اللغة العربية في تعليم القراءة في المرحلة الأساسية الدنيا کما يدرکها المعلمون أنفسهم في محافظة الخليل. مجلة جامعة الخليل للبحوث، 3(1)، 209-236.
رنده عايش عبد دسه. (2013). الصعوبات التعليمية في تدريس اللغة العربية کما يراها معلمو الصفوف الأساسية الدنيا في محافظة الخليل. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة القدس، فلسطين.
سميرة سطوطاح. (2017). العوائق الاتصالية في تعلم اللغة العربية لدى تلميذ السنة الثانية ابتدائي في الجزائر. المجلة الجزائرية للأبحاث والدراسات، 1(1)، 103-118.
ظبية سعيد السليطي. (2018). صعوبات تعليم القواعد النحوية وتعلمها في المرحلة الابتدائية بقطر: تشخيصها وعلاجها. مجلة کلية التربية - جامعة الأزهر، 37(180)، 387-428.
عبد الحفيظ تحريشي. (2017). صعوبات تعليم اللغة الأجنبية وتعلمها في الجامعات الجزائرية: جامعة بشار أنموذجاً. الأکاديمية للدراسات الاجتماعية والإنسانية، 1(18)، 11-19.
عفراء محمد سيف. (2019). فاعلية برمجية إلکترونية في تنمية مهارات اللغة الإنجليزية لطلبة المرحلة الأساسية في الأردن. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الشرق الأوسط، الأردن.
فليحة سعود حمود وسميرة عبدالکريم وهدى علي غافل. (2011). مشکلات تعليم اللغة العربية في مرحلة التعليم الأساسي في العراق أسبابها وعلاجها. دراسات تربوية، 4(15)، 97-147.
محمد الخوالدة وبايق الشمري. (2017). تصورات معلمي الصفوف الأولية في المملکة العربية السعودية للنماذج النظرية لتعليم القراءة. المجلة الأردنية في العلوم التربوية، 13(2)، 153-169.
المراجع الأجنبية:
Bandar Mohammad Al-Sobhi & Abdul Shakour Preece. (2018). Teaching English Speaking Skills to the Arab Students in the Saudi School in Kuala Lumpur: Problems and Solutions. International Journal of Education and Literacy Studies, 6(1), 1-11.
Cigdem Aldan Karademir & Seda Gorgoz. (2019). English Teachers' Problems Encountered in Teaching Four Basic Language Skills. International Education Studies, 12(4), 118-128.
Mahroof Hossain. (2016). English Language Teaching in Rural Areas: A Scenario and Problems and Prospects in Context of Bangladesh. Advances in Language and Literary Studies, 7(3), 1-12 .
Mapruza Idrissova, Batagoz Smagulova & Madina Tussupbekova. (2015). Improving listening and speaking skills in mixed level groups (on the material of New English File). Procedia-Social and Behavioral Sciences, 199, 276–284.
Muhammad Javed, Wu Xiao Juan & Saima Nazli. (2013). A Study of Students’ Assessment in Writing Skills of the English Language. International Journal of Instruction, 6(2), 129-144.
Muminova Surayo Akramovna, Tangirova Aziza Alimovn & Fayzullaeva Nasiba Djurakulovna. (2020). Difficulties in Teaching Writing Skill. International Journal on Integrated Education, 3(12), 453-457.
Rustam Shadiev & Mengke Yang. (2020). Review of studies on technology-enhanced Language Learning and teaching. Sustainability, 12(524), 1-22.
Yasemin Darancik. (2018). Students' Views on Language Skills in Foreign Language Teaching. International Education Studies, 11(7), 166-178.
Ziad Barakat. (2008). An analytical study for examining common spelling mistakes by basic stage students at Tul Karem City, Palestine. Unpublished MA Thesis, Jerusalem Open University, Palestine.