مستوى امتلاک طلاب المرحلة المتوسطة بالکويت مهارات التفکير الإبداعي وعلاقته بدافعية الإنجاز لديهم (دراسة ميدانية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

دکتوراه الفلسفه في التربيه قسم أصول تربيه. کليه التربيه بقنا. جامعه جنوب الوادي، مصر.

المستخلص

هدفت الدراسة بيان مستوى امتلاک طلاب المرحلة المتوسطة بالکويت مهارات التفکير الإبداعي وعلاقته بدافعية الإنجاز لديهم، ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهج الوصفي مع الاعتماد على مقياس مهارات التفکير الإبداعي ودافعية الإنجاز، وطبقت الدراسة على عينة بلغت (316) طالباً وطالبة موزعين وفق متغيرات (النوع/ المنطقة التعليمية/ الصف الدراسي)، وأسفرت الدراسة عما يلي: توجد علاقة طردية ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05 ≥α) بين التفکير الإبداعي (الدرجة الکلية - الأبعاد) والدافعية للإنجاز(الدرجة الکلية) لدى الطلاب عينة الدراسة، يوجد تأثير إيجابي لمهارات التفکير الإبداعي على الدافعية للإنجاز لدى طلاب المرحلة المتوسطة عينة الدراسة، لا توجد فروق بين متوسطات درجات طلاب المرحلة المتوسطة طبقًا لمتغيري (النوع- المنطقة) في التفکير الإبداعي والدافعية للإنجاز، بينما توجد فروق بين متوسطات درجات طلاب المرحلة المتوسطة طبقًا لمتغير (الصف الدراسي) في التفکير الإبداعي والدافعية للإنجاز لصالح الصف الثالث مقارنة بالصفين الأول والثاني.

الكلمات الرئيسية


أحمد، أمال محمد. (2008). برنامج تدريبي باستخدام استراتيجيات ما وراء المعرفة لتنمية مهارات التدريس الإبداعي لدى معلمات العلوم وأثره في تنمية التفکير التباعدي لدى تلميذاتهن بمرحلة التعليم الأساسي. المؤتمر العلمي الثاني عشر، التربية العلمية والواقع المجتمعي التأثير والتأثر، الجمعية العلمية للتربية العلمية، 229-272.
أحمد، دورا عيسى السيد. (2010). مهارات التفکير الإبداعي لدى مديري المدارس الثانوية في محافظة العاصمة عمان وعلاقتها بدرجة مشارکة المعلمين في عملية صنع القرار. (رسالة ماجستير غير منشورة)، جامعة الشرق الأوسط. عمان، الأردن.
بابکر، کمال الدين حسن (2017).القيادة التحويلية وعلاقتها بمستوى الإبداع الإداري دراسة ميدانية على قطاع الاتصالات في السودان في الفترة من 1993-2010.القاهرة:منشورات المؤسسة العربية للتنمية الإدارية.
باول برونهوير. (2000). مبادئ التدريس الفعال، القاهرة: وزارة التربية والتعليم بالتعاون مع المرکز القومي للبحوث.
بديسي، فهيمة وشيلي، وسام. ورزق الله، حنان. (2011). تنمية الإبداع ودوره في الرفع من أداء المنظمات. ورقة عمل مقدمة إلى الملتقـى الدولـي: حول الإبـداع والتغييـر التنظيمـي فـي المنظمـات الحديثـة، دراسة تجارب وطنية ودولية، الفترة من: 18 و19 مايو، جامعة سعد دحلب، البليدة، الجزائر.
البشابشة، عبير بنت طايل. (2008). درجة ممارسة المرأة القيادية للمهارات الإبداعية في عملها. عمان: دار حامد.
البلوي، علي حامد. (2007).واقع القيادة الإبداعية لدى مديري المدارس الثانوية بمنطقة تبوک التعليمية وسبل الارتقاء بها.رسالة ماجستير (غير منشورة)، کلية العلوم التربوية، جامعة مؤتة، الأردن.
الحامد، محمد معجب. (2003). دافعية الإنجاز الدراسي، الرياض: مکتبة العبيکان.
الحيلة، محمد محمود. (2002). تکنولوجيا التعليم من أجل تنمية التفکير بين القول والممارسة، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، عمان، الأردن.
خبراء مرکز الخبرات المهنية للإدارة. (2017). التخطيط الاستراتيجي والتفکير الإبداعي. الجيزة:مرکز الخبرات المهنية للإدارة-بميک.
الختلان، محمد مطلق سيف. (2015).  الاحتياجات والمشکلات التعليمية والتربوية عند المتفوقين عقليا في المرحلة المتوسطة بدولة الکويت، مجلة کلية التربية، ع 164، ج 4، کلية التربية، جامعة الأزهر.
خير الله، جمال أنيس. (2015). الإبداع الإداري. عمان: دار أسامة للنشر والتوزيع.
خيري، أسامة محمد. (2012). إدارة الإبداع والابتکارات. عمان: دار الراية للنشر والتوزيع.
داوود، عبد العزيز. (2011). الثقافة التنظيمية والإبداع الإداري لمديري المدارس الثانوية العامة "دراسة ميدانية"، مجلة کلية التربية، ع35، ج2، جامعة عين شمس، القاهرة.
الراميني، فواز بن عبد الله؛ کراسنه، فلاح جهاد. (2007). استراتيجية العصف الذهني حاضنة التعليم الإبداعي وحل المشکلات. العين: دار الکتاب الجامعي.
الرميساء، البار.(2014). المناخ التنظيمي وعلاقته بدافعية الانجاز: دراسة ميدانية في مؤسسة سونطراک بسکرة. (رسالة ماجستير غير منشورة)، جامعة محمد خيضر، بسکرة، الجزائر.
زاهي، منصور. (2007). الشعور بالاغتراب الوظيفي وعلاقته بالدافعية للإنجاز لدى الإطارات الوسطى لقطاع المحروقات: دراسة ميدانية بشرکة سوناطراک بالجنوب الجزائري. (رسالة دکتوراه غير منشورة)، جامعة منتوري- قسنطينة، الجزائر.
الزعبي، فلاح. (2005). علاقة أنماط التنشئة الأسرية بدافعية الانجاز لدى طلبة المرحلة الثانوية في دولة الکويت، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة عمان العربية: عمان، الأردن.
الزعبي، محمدأحمد. (2016). بناء برنامج تدريسي في التربية الفنية لتنمية التفکير الإبداعي والقيم الجمالية لدى طلبة المرحلة الأساسية العليا في الأردن، رسالة المعلم –الأردن، مج 53 , ع 1، 63-64
الزعير، إبراهيم بن عبد الله بن عبد الرحمن. (2017). واقع التمکين الإداري لقادة المدارس الثانوية في المملکة العربية السعودية وعلاقته بدافعية الإنجاز "دراسة ميدانية"، مجلة البحث العلمي، کلية البنات، جامعة عين شمس، العدد الثامن عشر.
زکريا، عبد الستار.(2012). دافعية الإنجاز لدى أستاذ التربية البدنية و الرياضية في ظل فلسفة التدريس بالمقاربة بالکفاءات: دراسة ميدانية على مستوى متوسطات ولاية الوادي.(رسالة ماجستير غير منشورة)، جامعة محمد خضير، بسکرة، الجزائر.
الساکر، رشيدة. (2015). دافعية الإنجاز وعلاقتها بفاعلية الذات لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي: دراسة ميدانية وصفية ارتباطية بثانوية الشهيد شهرة محمد بالمغير ولاية الوادي. (رسالة ماجستير غير منشورة)، جامعة الشهيد حمه لخضر بالوادي، ولاية الوادي، الجزائر.
سالم، هبة الله محمد الحسن. قمبيل، کبشور کوکو. الخليفة، عمر هارون. (2012). علاقة دافعية الإنجاز بموضع الضبط, ومستوى الطموح, والتحصيل الدراسي لدى طلاب مؤسسات التعليم العالي بالسودان. جامعة الخرطوم. السودان. المجلة العربية لتطوير التفوق، 3(4)، 81- 97.
السحار، هشام موسى. (2016). أثر استخدام استراتيجيتي الألعاب ولعب الأدوار في تنمية المفاهيم العلمية لدى طلبة الصف الثالث الأساسي. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة العلوم الإسلامية، غزة.
السعدية، حمدة حمد هلال. (2011). متطلبات تطبيق الإبداع الإداري في مدارس ولاية الرستاق بمنطقة الباطنة جنوب من وجهة نظر مساعدي المديرين والمعلمين الأوائل، کلية العلوم التطبيقية، الرستاق، سلطنة عمان، مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس، 9، (3)، 1- 30.
السکارنة, بلال بن خلف. (2011م). الإبداع الإداري. عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
السلمي، سعود حميد. (2010). نمط القيادة وممارسات الإبداع الإداري لمديري المدارس الثانوية محافظة جدة دراسة تحليلية، مجلة التربية، جامعة أم القرى، العدد (27)، ص ص 11 – 101
سليمان، سليم عبد الرحمن سيد. (2006). فعالية المداخل في تدريس الفلسفة على تنمية التفکير الإبداعي واتجاهات الطلاب نحو المادة بالصف الأول الثانوي، رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية التربية، جامعة عين شمس.
صادق، نبيل أحمد. (1990). "العلاقة بين الدروس الخصوصية وکل من الدافع للإنجاز والقلق لدى طلاب المرحلة الثانوية "، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة الزقازيق.
صلاح، أحمد. (2015). أثر استراتيجية التعلم النشط في تدريس العلوم على تنمية مهارات التفکير الناقد لدى طلاب الصف السادس الأساسي في مدارس غزة، مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، 24(2)، ص: 45-55.
الطويل، رهام. (2011). أثر توظيف الدراما في تنمية المفاهيم العلمية وعمليات العلم لدى طلاب الصف الأول الابتدائي. رسالة ماجستير غير منشورة، معهد الدراسات والبحوث، القاهرة، مصر.
الطيطي، محمد حمد. (2007).تنمية قدرات التفکير الإبداعي (ط3).عمان:دار المسيرة للنشر والتوزيع.
العبيدي, محمد بن جاسم؛ والشيباني, اعريبي بن محمد؛ والعبيدي, آلاء بنت محمد. (2010). الإدارة الحديثة وسيکولوجية التنظيم والإبداع. عمان: دار ديبونو للنشر والتوزيع.
العتوم، عدنان. (2004). علم النفس المعرفي، النظرية والتطبيق، عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
عثمان، مريم.(2010). الضغوط المهنية وعلاقتها بدافعية الإنجاز لدى أعوان الحماية المدنية: دراسة ميدانية على أعوان الحماية المدنية بالوحدة الرئيسية بسکرة. (رسالة ماجستير غير منشورة)، جامعة الإخوة منتوري، قسنطينة، الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية.
عکاشة، محمود فتحي. (1986). "دراسة مقارنة لأنماط التعلم والتفکير والدافع للإنجاز والاتجاه نحو التعلم الذاتي لدى طلاب التعليم الثانوي العام والفني في مصر، مجلة کلية التربية، جامعة المنصورة، العدد (7).
علي، لطف محمد. (2011).التفکير الإبداعي لدى المديرين وعلاقته بحل المشکلات الإدارية. عمان: دار اليازوري للنشر والتوزيع.
العياصرة, وليد رفيق. (2011). التفکير السابر والإبداعي. عمان: دار أسامة.
عيد، هالة فوزي. (2015). تصور مقترح لتحقيق القيادة الإبداعية لدى القيادات الجامعية بالمملکة العربية السعودية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، 9 (61 )، 387-426.
الغريب، طارق خالد، والصويلح، بدر، والمهيري، عبد الله سلطان. (2020). العام في الکويت والإمارات العربية المتحدة وعلاقتها بمستوى دافعية الإنجاز للمعلمين، مجلة التربية، کلية التربية، العدد 186، الجزء الأول، أبريل.
القاضي، هيثم ممدوح. (2010). " أثر الخرائط المفاهيمية في تنمية التفکير الإبداعي لدى طلبة الصف السابع الأساسي في اللغة العربية" مجلة علوم إنسانية، ع46، ص ص 1- 25.
القحطاني، سالم سعيد. (2014). القيادة الإدارية التحول نحو نموذج القيادة العالمي (ط. 2). الرياض: مکتبة الملک فهد الوطنية أثناء النشر.
قدوري، خليفة. (2012). الرضا عن التوجيه الدراسي وعلاقته بالدافعية للإنجاز لدى تلاميذ السنة الثانية ثانوي: دراسة ميدانية بثانويتي حاسي خليفة ولاية الوادي. (رسالة ماجستير غير منشورة)، جامعة مولود معمري، تيزي وزو، الجزائر.
القرني، محمد عايض نمشان. (2018). الاغتراب الوظيفي وعلاقته بالدافعية للإنجاز لدى قادة المدارس بمحافظة بلقرن، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة الباحة، المملکة العربية السعودية.
قطيط، عدنان محمد أحمد. (2006). تطوير المهام الوظيفية لمديري مدارس التعليم العام بدولة الکويت في ضوء بعض مفاهيم الفکر الإداري المعاصر، رسالة ماجستير غير منشورة، معهد البحوث والدراسات العربية، القاهرة.
کلوب، أماني. (2014). أثر توظيف الألعاب التعليمية في تنمية المفاهيم العلمية وعمليات العلم لدى طلبة الصف الثالث الأساسي. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة العلوم الإسلامية، غزة.
الکناني، ممدوح عبد المنعم. (2015). سيکولوجية الإبداع وأساليب تنميته (ط.2)، عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
المعجب، أسماء عبد الله مساعد. (2019). أساليب التفکير وعلاقتها بالذکاء الاجتماعي لدى الطالبات الموهوبات بالمرحلة الثانوية. مجلة کلية التربية، مجلد (35)، عدد (8). 1-28.
مليکي، إيمان.(2016). أهمية العصف الذهني في تنمية التفکير الإبداعي" دراسة تجريبية: مرکز نداء الجزائر للتکوين الصناعي والتأهيل المؤسساتي والتدريب القيادي وتطوير الموارد البشرية- بسکرة"، (رسالة ماجستير غير منشورة)، جامعة محمد خيضر، بسکرة، الجزائر.
المهري، وفاء بنت حاج بن أحمد. (2005). أثر برامج (کروت) في تنمية قدرات التفکير الابتکاري لدى طالبات الصف العاشر بسلطنة عمان رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة السلطان قابوس.
النصار، محمد علي.(2017). مدى ممارسة مديري المدارس للأساليب الإبداعية في حل المشکلات المدرسية في محافظة عنيزة التعليمية. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية. 7(1)، 1-44.
النصراويين، معين; الشوارب، إياد. (2017). مستوى التفکير الإبداعي في حل المشکلات المستقبلية وعلاقته بالذات الکفاءة الذاتية المدرکة لدى طلبة الصف الأول ثانوي في الأردن. مجلة جامعة النجاح للأبحاث العلوم الإنسانية. مج (32). ع (9). 1778-1802.
وزارة التربية الکويتية. (2003). استراتيجية التعليم العام في دولة الکويت 2005- 2025، الکويت، يونيو.
وزارة التربية الکويتية. (2008). قطاع التخطيط والمعلومات: ' المجموعة الإحصائية للتعليم '، للعام 2007-2008.
وسطاني، عفاف. (2010). دافعية الإنجاز لدى فريق العمل وعلاقتها بالنمط القيادي السائد لمدير المؤسسة التعليمية في ضوء مشروع مؤسسة: دراسة ميدانية بمؤسسات التعليم المتوسط لمدينة سطيف. (رسالة ماجستير غير منشورة)، جامعة فرحات عباس، سطيف، الجزائر.
يوسف، محرز عبده. (2002). فعالية تدريس الکيمياء بمساعدة الحاسوب في تحصيل وتنمية الاتجاه نحو التفکير الذاتي والدافع للإنجاز لدى طلاب الصف الأول الثانوي، المؤتمر العلمي السادس للجمعية المصرية للتربية العلمية، التربية العلمية وثقافة المجتمع المجـلد الثاني، 28 ـ 31 يوليو.