أثر التفاعل بين نمط تصميم واجهات التفاعل (الأفقية – الرأسية) ونمط تنظيم أزرار التحکم (الأفقية – الرأسية) داخل تطبيق هاتف ذکي تعليمي على تنمية الانتباه الانتقائي البصري والتنظيم الذاتي لدى طلاب تکنولوجيا التعليم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس تکنولوجيا التعليم، کلية التربية النوعية، جامعة عين شمس، القاهرة.

المستخلص

استهدف البحث الحالي تحديد نمط تصميم واجهات التفاعل (الأفقية – الرأسية) وکذلک نمط تنظيم أزرار التحکم (الأفقية – الرأسية) الأنسب داخل تطبيقات الهواتف الذکية التعليمية، والکشف عن أثر التفاعل بينهم في تنمية الانتباه الانتقائي البصري والتنظيم الذاتي لدى طلاب تکنولوجيا التعليم، وقداستخدم في هذا البحث التصميم التجريبي القائم على التفاعل بين المعالجات التجريبية ويعتمد على أربع مجموعات تجريبية (2X2)، واشتمل البحث علي متغير مستقل(تطبيق هاتف ذکي تعليمي) وله أربعة أنماط تتعلق بتصميم واجهات التفاعل وتنظيم أزرار التحکم (واجهات تفاعل أفقية مع أزرار تحکم أفقية مقابل واجهات تفاعل رأسية مع أزرار تحکم أفقية مقابل واجهات تفاعل أفقية مع أزرار تحکم رأسية مقابل واجهات تفاعل رأسية مع أزرار تحکم رأسية)، وثلاثة متغيرات تابعةهم: الجانب التحصيلي، الانتباه الانتقائي البصري،والتنظيم الذاتي للتعلم المرتبطين بمقرر الکيانات والبيئات الافتراضية، وقد تکونت عينة البحث من (120) طالب وطالبة من طلاب الفرقة الرابعة بقسم تکنولوجيا التعليم بکليةالتربيةالنوعية – جامعةعين شمس، مقسمين على أربع مجموعات تجريبية، وأسفرت أهم النتائج عن:وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (≤ 0.05) بين متوسطات درجات طلاب المجموعات التجريبية الأربع في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي، واختبار الانتباه الانتقائي البصري، ومقياس التنظيم الذاتي للتعلم يرجع للتأثير الأساسي لاختلاف نمط تصميم واجهات التفاعل (الأفقية – الرأسية) داخل تطبيق هاتف ذکي تعليمي لصالح نمط تصميم واجهات التفاعل الأفقية، وأيضًا کان هناک فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (≤ 0.05) بين متوسطات درجات طلاب المجموعات التجريبية الأربع في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي، ومقياس التنظيم الذاتي للتعلم يرجع للتأثير الأساسي لاختلاف نمط تنظيم أزرار التحکم (الأفقية – الرأسية) داخل تطبيق هاتف ذکي تعليمي لصالح نمط تنظيم أزرار التحکم الرأسية، وأيضًا کان هناک فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (≤ 0.05) بين متوسطات درجات طلاب المجموعات التجريبية الأربع في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي، ومقياس التنظيم الذاتي للتعلم يرجع للتأثير الأساسي للتفاعل بين نمط تصميم واجهات التفاعل (الأفقية – الرأسية)، ونمط تنظيم أزرار التحکم (الأفقية – الرأسية) داخل تطبيق هاتف ذکي تعليمي، بينما لم يکن هناک فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (≤ 0.05) بين متوسطات درجات طلاب المجموعات التجريبية الأربع في التطبيق البعدي لاختبار الانتباه الانتقائي البصري يرجع للتأثير الأساسي لاختلاف نمط تنظيم أزرار التحکم (الأفقية – الرأسية) داخل تطبيق هاتف ذکي تعليمي، وأيضا لم يکن هناک فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (≤ 0.05) بين متوسطات درجات طلاب المجموعات التجريبية الأربع في التطبيق البعدي لاختبار الانتباه الانتقائي البصري يرجع للتأثير الأساسي للتفاعل بين نمط تصميم واجهات التفاعل (الأفقية – الرأسية)، ونمط تنظيم أزرار التحکم (الأفقية – الرأسية) داخل تطبيق هاتف ذکي تعليمي.

الكلمات الرئيسية


أحمد حسن عاشور (2005). الانتباه والذاکرة العاملة لدى عينات مختلفة من ذوي صعوبات التعلم وذوي فرط النشاط الزائد والعاديين، مجلة البحوث النفسية والتربوية، کلية التربية، جامعة المنوفية، ۱، ۲۳۱ -۲۳۹.
أحمد رمضان محمد عبد العزيز (2019). أثر التفاعل بين اسلوب التدريب القائم على الواقع المعزز وبين السعة العقلية في إکساب مهارات استخدام المستحدثات التکنولوجية لطلاب الدراسات العليا، رسالة دکتوراه، کلية التربية، جامعة حلوان.
أحمد عبدالنبي عبدالملک نظير (2019). أثر التفاعل بين نمط تصميم الإنفوجرافيک الثابت "الأفقي- الرأسي" في بيئة المنصات الإلکترونية والأسلوب المعرفي "تحمل- عدم تحمل" الغموض على الاحتفاظ بالتعلم والتنظيم الذاتي وخفض العبء المعرفي لدى طلاب تکنولوجيا التعليم، مجلة کلية التربية في العلوم التربوية، جامعة عين شمس، 43 (4)، 173- 322.
أسامة سعيد علي هنداوي (2016). فاعلية بعض متغيرات تصمیم وعرض الکتب الإلکترونية في التحصيل وتنمية الدافعية نحو التعلم لدى طلاب شعبة تکنولوجيا التعليم، مجلة بحوث عربية في مجالات التربية النوعية، رابطة التربويين العرب، 4، 276-349.
أسماء محمود سید (2019). المستويات المعيارية لتصميم بيئات التعلم المتنقل في ضوء النظرية الإتصالية، مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية، کلية التربية النوعية، جامعة المنيا، (22)، 117-134.
أکرم محمد الحجوج، زينب عبدالعليم بدوي (2020). بناء أداة لقياس الانتباه البصری الانتقائي لطلاب المرحلة الأساسية بغزة والتحقق من خصائصها السيکومترية، مجلة الدراسات التربوية والنفسية، جامعة السلطان قابوس، 14 (3)، 503-520.
الآء الجريسي، تغريد الرحيلي، عائشة العمري (2015). أثر تطبيقات الهاتف النقال في مواقع التواصل الاجتماعي على تعلم وتعليم القرآن الکريم لطالبات جامعة طيبة واتجاههن نحوها، المجلة الأردنية في العلوم التربوية، (11) 1، 1-15.
أمل مبارک الحمار، عبد الله المديرس، خلود النجار (۲۰۱6). أثر استخدام تطبيقات الهواتف الذکية في تسهيل التعلم لدى الطلاب المعلمين واتجاههم نحو التعلم الجوال، مجلة دراسات تربوية واجتماعية، (2) 22، 483-512.
أمل کرم خليفة (2018). التفاعل بين نمطي عرض الإنفوجرافيک الثابت (الرأسي - الأفقي) مقابل (البسيط - کامل التفاصيل) وأثره على تنمية مهارات إنتاج العروض التقديمية وخفض العبء المعرفي وبقاء أثر التعلم لدى الطلاب الصم والبکم بجامعة الإسکندرية، مجلة الجمعية المصرية لتکنولوجيا التعليم، (28) 1، 201-301.
إيمان حلمي علي عمر (2019). ختلاف مصدر تقديم الدعم الإلکتروني ببيئة التعلم النقال وفاعليته على تنمية مهارات التنور التقني لدى طالبات الدراسات العليا بکلية التربية، مجلة الجمعية العربية لتکنولوجيا التربية، کلية الدراسات العليا للتربية، جامعة القاهرة، (39)، 73-118.
السعيد عبد الصالحين محمد دردرة (2008). تنظيم الذات کعامل عام أو کعوامل طائفية وعلاقته بسمات الشخصية المستهدفة للاضطرابات الصحية، مجلة الدراسات النفسية، (3) 18، 525 - 561.
السيد صلاح الصاوي (2019). تطبيقات الهواتف الذکية والأجهزة المحمولة في مراکز الوثائق والأرشيف: دراسة تحليلية، مجلة دراسات المعلومات والتکنولوجيا جمعية المکتبات المتخصصة فرع الخليج العربي، الدوحة: دار جامعة حمد بن خليفة للنشر.
بسمة علي محمد عوض (2018). شکلان لتصميم واجهات تفاعل التطبيقات التعليمية بالهواتف الذکية وأثرهما على الحمل المعرفي لدى طالبات تکنولوجيا التعليم والمعلومات، مجلة البحث العلمي في التربية، کلية البنات للآداب والعلوم والتربية، جامعة عين شمس، (16) 19، 635-662.
تامر محمد کامل متولي (2020). أثر التفاعل بين المثيرات الرقمية (الزوم الرقمي - التلمیح اللوني) لتطبيقات الهواتف النقالة وأنماط التواصل الإلکتروني (المتزامن - غير المتزامن) على تنمية مهارات التحليل الإحصائي لدى طلاب الدراسات العليا وفاعلية الذات لدى طلاب الدراسات العليا وتنمية اتجاهاتهم نحوها، المجلة التربوية جامعة سوهاج، کلية التربية، جامعة سوهاج، (76)، 1459-1552.
جهاد عبد ربه ترکي (2004). فاعلية برنامج تعليمي سلوکي معرفي في تطوير مهارات تنظيم الذات لدى الأطفال من ذوي صعوبات التعلم وعلاقة ذلک بسلوکهم الصفي، رسالة دکتوراه، کلية الدراسات التربوية العليا، جامعة عمان العربية.
جمال فرغل إسماعيل الهواري، منال علي محمد الخولي (2006). التعلم المنظم ذاتيًا لدى مرتفعي ومنخفضي السعة العقلية من طلاب الجامعة من الجنسين، المجلة المصرية للدراسات النفسية، 16(52)، 113-160.
جون اندرسون (2016). علم النفس المعرفي وتطبيقاته، ترجمة: مفيد نجيب حواشين، فاضل محمود خشاوي، محمد صبري سليط، عمان: دار الفکر.
جلال على محمد سلام، أمل محمد حسنين سراج، رنا مجدي محمد إبراهيم (2017). أهمية ارتباط تصميم تجربة المستخدم بالتصميم الجرافيکي لإنتاج تطبيقات تفاعلية (مثال تطبيقي على أجهزة الهواتف الذکية)، مجلة بحوث التربية النوعية، کلية التربية النوعية، جامعة المنصورة، (46)، 689-711.
حازم عبد الکاظم حسين العتابي (2013). الانتباه الانتقائي البصري وعلاقته بالإخفاقات المعرفية لدى طلبة الجامعة، رسالة ماجستير، کلية التربية للعلوم الإنسانية، جامعة کربلاء.
خالد عبد الرزاق السيد (2001). سيکولوجية الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، القاهرة: مرکز الإسکندرية للکتاب.
خضير کاظم حمود (2002). السلوک التنظيمي، عمان: دار صفاء للنشر والتوزيع.
خلود خميس عبدالله الحضرمية (2017). خصائص تطبيقات الهواتف الذکية للصحف والمجلات في سلطنة عمان، رسالة ماجستير، جامعة السلطان قابوس، سلطنة عمان.
ربيع عبده أحمد رشوان (2006). التعلم المنظم ذاتيا وتوجهات أهداف الإنجاز: نماذج ودراسات معاصرة، القاهرة: عالم الکتب.
رغدة أحمد إسماعيل (2016). التنظيم الذاتي وعلاقته بأنماط التعلق لدى الطلبة في قضاء عکا، رسالة ماجستير، کلية العلوم التربوية والنفسية، جامعة عمان العربية.
رياض أحمد أبو الهيجاء، محمد عليمات (2018). فاعليّة التّعلّم النّقال في التّنظيم الذّاتيّ للمفاهيم العلميّة بوحدة القلب والجهاز الدّوري لدى طلبة الصّفّ الخامس الأساسي في قضاء النّاصرة، مجلة دراسات العلوم التربوية، عمادة البحث العلمي، الجامعة الأردنية، (45)، 1-20.
زينب محمد أمين خليل، وليد سالم محمد الحلفاوي (۲۹-۳۰ ابريل 2008). معايير بيئات التعلم الجوال، المؤتمر السنوي التاسع: تطوير کليات التربية النوعية في ضوء معايير الجودة والاعتماد، کلية التربية النوعية، جامعة دمياط، ص ص ۲79-۲21.
زینب محمد أمين (2015). المستحدثات التکنولوجية رؤى وتطبيقات، القاهرة: المؤسسة العربية للعلوم والثقافة.
سماح محمد إبراهيم (2016). استخدام نموذج استقلالية المتعلم في تدريس الفلسفة لتنمية أبعاد التنظيم الذاتي وقيم التعايش مع الآخر لدى طلاب المرحلة الثانوية، دراسات في المناهج وطرق التدريس، 211، 79 – 138.
سلطان سالم شیخان العميري (2017). فاعلية استخدام تطبيقات الهواتف النقالة في تدريس الدراسات الاجتماعية على التحصیل وتنمية مهارات عمليات العلم لدى طلبة الصف العاشر بسلطنة عمان، رسالة ماجستير، کلية التربية، جامعة السلطان قابوس، عمان.
سعيد کمال عبدالحميد، حسنين على يونس عطا (2018). فعالية برنامج قائم على الرسوم المتحرکة في تنمية الانتباه البصري والفهم اللفظي لذوي اضطراب التوحد، مجلة کلية التربية، کلية التربية، جامعة أسيوط، (34) 1، 161-213.
سعاد عبد السلام مفتاح الشويخ (2018). برنامج قائم على التعلم المنظم ذاتياً في تنمية مهارات التنظيم الذاتي والدافعية للإنجاز والتفکير الإبداعي في الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. مجلة البحث العلمى في التربية, 19(الجزء التاسع)، 79-122.
شرفية مونية (۲۰۱۰). تأثير العبء الإدراکي على الانتباه الانتقائي البصري "دراسة تجريبية على المراقبين البحريين بالمؤسسة المينائية بسکيکدة، رسالة ماجستير، جامعة الأخوة منتوري قسنطينة، الجزائر.
شهد طارق حميض (2017). واقع تصميم واجهات المستخدم في تطبيقات الهواتف الذکية، رسالة ماجستير، کلية العمارة والتصميم، جامعة الشرق الأوسط، الأردن.
صفا محمد محمد عبد اللطيف (2017). تطوير بطاقة لتقييم بيئات التعلم النقال في ضوء المعايير العالمية لتکنولوجيا التعليم، مجلة البحث العلمي في التربية، کلية البنات للآداب والعلوم والتربية، جامعة عين شمس، (6) 18، 203-238.
عبير إبراهيم عابدين (2006). إستراتيجيات التعلم المنظم ذاتيًا في علاقتها بحل المشکلات، رسالة ماجستير، کلية التربية، جامعة المنوفية.
عبد العزيز طلبة عبد الحميد (2011). أثر تصميم إستراتيجية للتعلم الالکتروني قائمة على التوليف بين أساليب التعلم النشط عبر الويب ومهارات التنظيم الذاتي للتعلم على کل من التحصيل وإستراتيجيات التعلم الالکتروني المنظم ذاتيا وتنمية مهارات التفکير التأملي، مجلة کلية التربية، جامعة المنصورة، (75) 2، 247-416.
عرفات صلاح شعبان (2013). تنظيم الذات کمنبئ بأساليب اتخاذ القرار لدى المديرين، مجلة الدراسات النفسية، (4) 23، 377 – 416.
عمر ضيف الله محمد الأزوري (2016). متطلبات تطبيق التعلم النقال في تدريس اللغة الإنجليزية بالمرحلة المتوسطة بمدينة الطائف، رسالة ماجستير، کلية التربية، جامعة أم القرى، المملکة العربية السعودية.
عماد عبدالستار طه زيدان (2018). فاعلية تطبيقات الهواتف الذکية لتعلم الجوانب العملية التصنيف ديوي العشري: دراسة تجريبية على طلاب قسم المکتبات جامعة کفر الشيخ، مجلة الجمعية المصرية للمکتبات والمعلومات والأرشيف، (5) 2، 166-132.
فتحي مصطفى الزيات (2001). علم النفس المعرفي، القاهرة: دار النشر للجامعات.
قتيبة نجیب الجابر (2015). تصميم تطبيق تکنولوجي لتعليم آلة الجيتار على الهواتف الذکية، رسالة ماجستير، کلية الدراسات العليا، الجامعة الأردنية، الأردن.
ليندا دافيدوف (1992). مدخل علم النفس، ترجمة: محمود عمر، مراجعة: فؤاد أبو حطب، القاهرة: الدار الدولية للنشر والتوزيع.
ليلى سعيد الجهني (2014). أسس تصميم التطبيقات التعليمية المستخدمة عبر الهواتف المتنقلة والحواسيب اللوحية، المؤسسة العربية للاستشارات العلمية وتنمية الموارد البشرية، (15) 46، 65-104.
مبروکة عثمان أبو سريع، أحمد حاتم سعيد، إيمان أحمد حمدي (2016). الاتصال الفعال في تدريس التربية الفنية من خلال تطبيقات الأجهزة النقالة، مجلة بحوث في التربية الفنية والفنون، جامعة حلوان، کلية التربية الفنية، 49.
محمد عبدالرحمن الشقيرات (۲۰۰۰). مقدمة في علم النفس العصبي، عمان: دار الشروق.
محمد عطية خميس (۲۰۱۱). الأصول النظرية والتاريخية لتکنولوجيا التعلم الالکتروني، القاهرة: دار السحاب.
محمد عطية خميس. (2015). مصادر التعلم الإلکتروني، الجزء الأول: الأفراد والوسائط، القاهرة: دار السحاب للنشر والتوزيع.
محمد عطية خميس (۲۰۱۸). بيئات التعلم الإلکتروني، القاهرة: دار السحاب.
محمد على ناجى المعداوي (2018). فعالية استخدام تکنولوجيا الاستجابة الفورية بأنظمة کليکرز التنظيم تنمية في وأثرها البنائي للتقويم کأداة Clickers الذاتي للتعلم والمشارکة والتحصيل المعرفي لدى أخصائي تکنولوجيا التعليم في برنامج تدريبي، مجلة کلية التربية، کلية التربية، جامعة طنطا، (71) 3، 136-208.
محمد محمود إبراهيم (2019). أثر اختلاف أنماط الدعم في بيئة تعلم تکيفية على تنمية مهارات التنظيم الذاتي والتحدث باللغة الانجليزية لدي طلاب المرحلة الثانوية، رسالة ماجستير، کلية التربية، جامعة المنصورة.
محمود محمد أحمد أبو الدهب (2018). تصميم بيئة تعلم عبر الويب قائمة على الإنفوجرافيک الثابت (الرأسي - الأفقي) وأثرها في تنمية مهارات تصميم واجهات المستخدم لدى طلاب قسم علم المعلومات، المؤتمر الرابع والعشرون: البيانات الضخمة وآفاق استثمارها: الطريق نحو التکامل المعرفي، مجلة جمعية المکتبات المتخصصة فرع الخليج العربي المعرفي.
ميرفت حسن فتحي عبدالحميد (2016). فعالية برنامج تدريبي قائم على نظرية التعلم المسند إلى الدماغ في تنمية المرونة المعرفية والتفکير البصري في الفيزياء ومهارات التنظيم الذاتي للتعلم لدى طلاب الصف الأول الثانوي، مجلة دراسات تربوية واجتماعية، کلية التربية، جامعة حلوان، (22) 4، 637-739.
نبيلة عبد الرؤوف شراب (2008). التنظيم الذاتي وعلاقته بنمط الشخصية ذات النشاط الصباحي - المسائي لدى طلاب کلية التربية، مجلة التربية المعاصرة، (78) 25، 91 - 132.
نبال ناصر محمد (2010). نمذجة التفکير الإبداعي بدلالة متغيرات تنظيم الذات والمسايرة والأمن النفسي لدى طلبة المرحلة الثانوية، رسالة دکتوراه، کلية التربية، جامعة اليرموک.
نيفين منصور محمد السيد (2017). أثر التفاعل بين شکلين لتصميم الإنفوجرافيک الثابت (الأفقي / الرأسي) والأسلوب المعرفي في بيئة تعلم إلکتروني على مهارات البرمجة لدى طالبات تکنولوجيا التعليم واتجاهاتهن نحوها وآرائهن في الإنفوجرافيک، مجلة الجمعية المصرية لتکنولوجيا التعليم، (27) 1، 93-218.
هانم علي عبد المقصود (۲۰۰۹). أثر تفاعل المعتقدات المعرفية ومهارات التعلم المنظم ذاتية على التحصيل الدراسي لطلبة کلية التربية جامعة الزقازيق، مجلة کلية التربية بالمنصورة، کلية التربية، جامعة المنصورة، ۷۰، 65-111.
هبة حسين إسماعيل (2013). اضطراب السيکلوثيميا وعلاقته بکل من السلام الداخلي وتنظيم الذات لدى الشباب من الجنسين، مجلة الدراسات النفسية، (2) 23، 145-178.
هبة سامي محمود (2020). فاعلية برنامج إرشادي معرفي سلوکي لتنمية مهارات تنظيم الذات والفاعلية الذاتية لدى عينة من تلاميذ المرحلة الإعدادية، مجلة الإرشاد النفسي، (61) 1، 367-463.
وليد السيد خليفة، أسامة مصطفى فاروق، عبد الفتاح رجب مطر (۲۰۱۰). مقياس الانتباه الانتقائي السمعي والبصري للمعاقين عقليا ومضطربي الانتباه، الإسکندرية: دار الوفاء.
وليد سالم محمد الحلفاوي (2011). التعليم الإلکتروني تطبيقات مستحدثة، القاهرة: دار الفکر العربي.
وليد سالم محمد الحلفاوي، مروة زکى توفيق زکى (2018). فاعلية تطبيق لدعم الأداء عبر الهواتف الذکية في تنمية بعض مهارات استخدام أدوات الاستشهاد المرجعي وکشف الاستلال لدى طلاب الدراسات العليا التربوية، المجلة المصرية للدراسات المتخصصة، کلية التربية النوعية، جامعة عين شمس، 19، 253-280.
يحيى محمد أبو جحجوح، سليمان أحمد حرب (2013). فاعلية التصميمين الأفقي والعمودي لموقع الويب التعليمي في اکتساب مهارات فرونت بيج والتعلم الذاتي والتفکير البصري لدى الطلبة المعلمين، مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية، جامعة القدس المفتوحة، (1) 1، 163-206.