اتجاهات طلبة الدبلوم العام بمراکز التأهيل التربوي بالأزهر الشريف نحو التعلم المدمج أثناء جائحة کورونا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم أصول التربية، کلية التربية، جامعة الأزهر بالقاهرة

المستخلص

 استهدفت الدراسة الکشف عن اتجاهات طلبة الدبلوم العام بمراکز التأهيل التربوي بالأزهر الشريف نحو التعلم المدمج أثناء جائحة کورونا، ومعرفة ما إذا کانت تلک الاتجاهات تختلف باختلاف متغيرات: الجنس (ذکر/ أنثى)، والمؤهل (ليسانس/ بکالوريوس)، وتقدير المؤهل (جيد فأقل/ جيد جدا فأعلى)، والموقع الجغرافي للمرکز (وجه قبلي/ عاصمة/ وجه بحري)، وأخيرا وضع مجموعة من المقترحات والتوصيات التي يمکن من خلالها تنمية اتجاهات طلبة الدبلوم العام في التربية بمراکز التأهيل التربوي بالأزهر الشريف نحو التعلم المدمج أثناء جائحة کورونا. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي مستعينة باستبانة تم تطبيقها إلکترونيا على عينة قوامها  (1337) طالبا وطالبا من طلبة الدبلوم العام بمراکز التأهيل التربوي التابعة لکلية التربية بنين بالقاهرة جامعة الأزهر، في العام الجامعي 2020/ 2021م. وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج کان من أهمها أن اتجاهات طلبة الدبلوم العام بمراکز التأهيل التربوي بالأزهر الشريف نحو التعلم المدمج أثناء جائحة کورونا کانت إيجابية في المحاور الثلاثة، وأن محور الاتجاهات نحو أهمية التعلم المدمج أتى في المرتبة الأولى في مستوى إيجابي، بينما أتى محور الاتجاهات نحو مشکلات التعلم المدمج في المرتبة الأخيرة في مستوى إيجابي أيضا. کما توصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (05.) في استجابات أفراد عينة الدراسة على إجمالي الاتجاهات نحو التعلم المدمج تبعا لمتغيرات الجنس، والمؤهل، وتقدير المؤهل، والموقع الجغرافي للمرکز، لصالح الطلاب الذکور، وفئة البکالوريوس، وفئة جيد جدا فأعلى، وفئة العاصمة على الترتيب.

الكلمات الرئيسية


أبو الريش، إلهام حرب (2013). فاعلية برنامج قائم على التعليم المدمج في تحصيل طالبات الصف العاشر في النمو والاتجاه نحوه في غزة [رسالة ماجستير غير منشورة]، الجامعة الإسلامية بغزة.
أبو العينين، يسري عطية محمد (2018). فاعلية تطبيق استراتيجية التعلم المدمج عبر البلاک بورد في تنمية مهارات إنتاج البرامج الالکترونية وأنماط التعلم والتفکير والاتجاه نحوها لدى طالبات کلية التربية. المجلة التربوية، (56)، 257-318.
أبو قوطة، خالد حامد، والدلو، غسان مصطفى (2020). فعالية التعليم الإلکتروني في ظل جائحة کورونا من وجهة نظر طلبة کلية فلسطين التقنية. مجلة کلية فلسطين التقنية للأبحاث والدراسات، 7(1)، 213-240. 
أبو موسى، مفيد (2009). أثر استخدام استراتيجية التعلم المزيج في تحصيل طلبة التربية في الجامعة العربية المفتوحة فرع الأردن في مقرر التدريس بمساعدة الحاسوب واتجاهاتهم نحوها. www.et.ar.net/shouwthroad.php?t=160595.
أحمد، خليل آدم (2016، مارس 12-14) . فاعلية التعليم المدمج في تنمية مهارات استخدام السبورة الإلکترونية لدى أمناء مراکز مصادر التعلم بالمملکة العربية السعودية واتجاهاتهم نحوها. المؤتمر الدولي الثالث لتقنيات المعلومات والاتصالات في التعليم والتدريب، الخرطوم، السودان.    
إسماعيل، الغريب زاهر (2009). التعليم الالکتروني من التطبيق إلى الاحتراف والجودة. عالم الکتب.
الأسود، الزهرة على (2019). فاعلية استخدام التعلم المدمج في تدريس التوجيه والإرشاد التربوي في تنمية التحصيل والدافعية للتعلم لدى طالبات السنة الثانية علوم التربية بجامعة الوادي. المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية، (7)، 97-120.
الأونروا UNRWA (2020). من فيروس کورونا المستجد (COVID-19): دليل توعوي صحي شامل.https://www.google.com/search?q(COVID-19)
البدو، أمل محمد عبد الله (2017). فعالية استخدام نموذج التعلم المدمج في تنمية التحصيل الدراسي لدى طلبة الجامعات المفتوحة. المجلة العربية للجودة والتميز، 4(2)، 121-199.
البيات، منال، النعيمات، ساجدة، وأبو الطيب، محمد (2020). أنماط التعلم السائدة وعلاقتها بمستوى الرضا عن التعلم المدمج. مجلة اتحاد الجامعات العربية للبحوث في التعليم العالي، 40(1)، 173-192.
الجمعية المصرية لتکنولوجيا التعليم (2009، أکتوبر، 28-29). توصيات المؤتمر العلمي الثاني عشر للجمعية المصرية لتکنولوجيا التعليم "تکنولوجيا التعليم الالکتروني بين تحديات الحاضر وآفاق المستقبل"، عدد خاص: المؤتمر العلمي الثاني عشر للجمعية المصرية بالاشتراک مع کلية البنات – جامعة عين شمس.
الجهني، منال مسلم صالح (2013). فعالية برنامج مقترح للتعلم المدمج في تنمية مهارات التدريس والتفکير الإبداعي للطالبات بکلية التربية بجامعة طيبة [رسالة دکتوراه غير منشورة]. جامعة القاهرة.
الحرون، منى محمد، وعباس، ياسر ميمون (2020). جاهزية کليات التربية بمصر لتطبيق التعلم المدمج من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، 14(8)، 298-385.
الحياري، لينا محمد (2019). أثر استخدام استراتيجية التعلم المدمج على تحصيل طلبة الجامعة الأردنية في مادة اللغة الإنجليزية. مجلة دراسات في العلوم التربوية، 46(2)، 23-34.
الخروصي، أحمد بن محمد، والعامري، نجمي بنت سعيد (2020). آراء طلاب مؤسسات التعليم العالي بسلطنة عمان حول تجربة التعليم عن بعد في ظل جائحة کورونا. مجلة اتحاد الجامعات العربية للبحوث في التعليم العالي،40(4)، 209-223.
الداوود، نوف بنت عبد الرحمن بن سليمان، والعامر، عبد الرحمن بن صالح (2021). خطة مقترحة لتطوير برنامج التعلم المدمج بالفرع النسوي لکلية الدراسات التطبيقية وخدمة المجتمع التابعة لجامعة الملک سعود بالرياض. مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، (131)، 239-256.
الدريبي، عهود بنت صالح إبراهيم (2016). اتجاهات وتصورات الطالبات الجامعيات حول تطبيق الفصل المقلوب في التعليم العالي. مجلة بحوث عربية في مجالات التربية النوعية. العدد (3)، 253-276.
الدهشان، جمال علي خليل (2020). دور الذکاء الاصطناعي في مواجهة جائحة کورونا في مواجهة التعايش معها، المجلة التربوية، العدد (76)، 1361-1387.
الديک (2010). أثر المحاکاة بالحاسوب على التحصيل الآني والمؤجل لطلبة الصف الحادي عشر واتجاهاتهم نحو وحدة الميکانيکا [رسالة ماجستير غير منشورة]. جامعة النجاح الوطنية.
الشرمان، عاطف (2015). التعلم المدمج والتعلم المعکوس، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.
الشناق، قسيم، ودومي، حسن (2009). أساسيات التعلم الالکتروني في العلوم. دار وائل.
الصالح، لمياء ابراهيم، والعامر، عبد الرحمن صالح  (2018). فاعلية التعلم المدمج باستخدام نظام إدارة التعلم على تحصيل طالبات مقرر تقنيات التعليم والاتصال بجامعة الملک سعود. المجلة الدولية التربوية المتخصصة، 7(9)، 79-97.
العميان، خلود (2020). کيف سيتغير قطاع التعليم في الشرق الأوسط بعد کورونا؟. http://alborsaanews.com/2020/05/10/1340139
العنزي، أحمد بن معجون (2018). مستوى جودة التعليم المدمج ومعوقات توظيفه في مقرر الحاسب الآلي من وجهة نظر الطلبة بجامعة الحدود الشمالية في ضوء بعض المتغيرات. مجلة کلية التربية، جامعة الأزهر، العدد (177)، الجزء الأول، 114-198.
العوض، فوزي شفيق (2005). أثر استخدام طريقة التعليم المتمازج في تحصيل طلبة الصف الثامن في وحدتي الاقترانات وحل المعادلات وفي اتجاهاتهم نحو الرياضيات [رسالة ماجستير غير منشورة]. الجامعة الأردنية.
العويد، نورة بنت ناصر(2021). واقع التعليم الإلکتروني والتعليم عن بعد في جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز لمواجهة جائحة کورونا. المجلة الدولية للعلوم النفسية والرياضية، العدد (8)، 84-108.
الغامدي، خديجة علي مشرف (2008). التعلم المولف. Cybrarians Journal، (17)، 63-71.
الغزو، إيمان (2004). دمج التقنيات في التعليم: إعداد المعلم تقنياً للألفية الثالثة. دار القلم.
الفار، إبراهيم عبد الوکيل (2012). تربويات تکنولوجيا القرن الحادي والعشرين، تکنولوجيا (ويب200). الدلتا لتکنولوجيا الحاسبات.
الفقي، داليا السيد (2012). فاعلية التعلم المدمج في تنمية مهارات تصميم وإنتاج مشروعات ابتکاريه بالبرمجة الشيئية لدى طلاب الصف الأول الثانوي وعلاقة ذلک بالدافعية للإنجاز [رسالة ماجستير غير منشورة]. جامعة طنطا.
الفقي، عبد اللاه إبراهيم (2011). التعلم المدمج التصميم التعليمي – الوسائط المتعددة – التفکير الابتکاري. دار الثقافة للنشر والتوزيع.
الفيصل، رفيف سمر (2021). التعليم عن بعد: الحل لمواجهة کورونا "دراسة وصفية لتجربة کلية الخوارزمي الدولية". المجلة العربية للتربية النوعية، 5(16)، 95-113.
الکاف، علي محمد، باسالم، هدى أبو بکر، وقمزاوي، صالح کرامة (2020). متطلبات التعلم المدمج أو المزيج Blended Learning في کليات جامعة حضر موت من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس ومساعديهم. مجلة الأندلس للعلوم الإنسانية والاجتماعية، (28)، 271-293.
الکندري، علي حبيب، والفريح، سعاد عبد العزيز (2013). جودة التعليم المدمج من منظور مستخدميه من طلبة جامعة الکويت. مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس، 11(1)، 11-36.
المحمدي، عبد الله نايف علي، وصبري، ماهر إسماعيل (2010). فاعلية التعليم المدمج في تدريس العلوم على استيعاب المفاهيم العلمية لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة بالمدينة المنورة.  مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، 4(2)، 265-292.
المعمرى، فهد صالح قاسم مغربه،  السودى، مبروک صالح على، مجاهد، فائز ناصر على، العبدى، منصور صالح محمد، والحدابى، عبد السلام سليمان داود (2020). متطلبات التعليم الإلکتروني بالجامعات اليمنية لمواجهة جائحة کورونا من وجهة نظر الأساتذة والطلبة بجامعة عمران، مجلة مرکز جزيرة العرب للبحوث التربوية والانسانية، 1(6)، 1-30.
المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (2015). المعجم الموحد لمصطلحات التقنيات التربوية والحاسوبية. المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم.
الهاجري، عيد سرهيد (2012). فاعلية استراتيجية قائمة على التعلم المخلط على تعليم الرياضيات في التحصيل وحل المشکلات الهندسية وعلاقة ذلک بالنمط المعرفي لدى طلاب المعهد العالي للطاقة بدولة الکويت [رسالة دکتوراه غير منشورة]. جامعة طنطا.
الوشاحي،  رشا يسري محمد. (2014). فعالية التعلم المخلط القائم على التعلم التعاوني في تنمية مفاهيم ومهارات استخدام أجهزة العرض لدى طلاب شعبة تکنولوجيا التعليم. منشورات جامعة طنطا.
اليونسکو (2020). التعليم عن بعد: مفهومه، أدواته واستراتيجياته – دليل لصانعي السياسات في التعليم الأکاديمي والمهني والتقني. اليونسکو.
برنامج الأمم المتحدة الانمائي في الدول العربية (استجابة الدول العربية لجائحة کورونا کوفيد-19). http://www.un.orglar/coronavirus/articles/corona-undb-arab-states
برنامج الأمم المتحدة للمتطوعين (2014). النشرة الاعلامية، (6).
 ترلينج، بيرني، وفادل، تشارلز (2013). مهارات القرن الحادي والعشرين التعلم للحياة في زمننا (بدر بن عبدالله الصالح، مترجم). منشورات جامعة الملک سعود.
جامعة بنها (2019، يناير، 22-23). توصيات المؤتمر الدولي لتطوير التعليم العالي في ضوء المتغيرات والمعايير العالمية. المؤتمر الدولي لتطوير التعليم العالي، جامعة بنها. Bu.edu.eg/BU News/22953.
جامعة حفر الباطن(2020). الرؤية والرسالة والأهداف. http://www.uhb.edu.sa
جبر، سعد محمد، والعرنوسي، ضياء عويد حرب (2014). التعلم المزيج وضمان الجودة في التدريس الجامعي (دراسة نظرية). مجلة کلية التربية الأساسية، العدد (17).
جمال الدين، نجوى يوسف (2005). المزج بين التعليم التقليدي والتعليم من بعد ومؤشرات ضمان الجودة في نظم التعليم الجامعي الهجين. المؤتمر التربوي الخامس لجودة التعليم الجامعي، 2(2)، 744-775.
خليفة، بهاء فتحي (2016). فاعلية اختلاف مستويات الدمج في برنامج تدريبي إلکتروني لتنمية مهارات التربية المکتبية لدى اخصائي المکتبات [رسالة ماجستير غير منشورة]. جامعة الأزهر.
داود، سميرة سعيد (2013). فاعلية برنامج قائم على التعليم المدمج لتحسين مهارات الإملاء لدى ذوي صعوبات التعلم في المرحلة الإعدادية [رسالة ماجستير غير منشورة]. جامعة عين شمس.
درويش، إيهاب السيد أحمد (2009). التعلم الإلکتروني: فلسفته - مميزاته - مبرراته – متطلباته - إمکانية تطبيقه. دار السحاب للنشر والتوزيع.
ريمرز، فرناندو، وشلايشر، أندرياس (2020). إطار عمل لتوجيه استجابة التعليم تجاه جائحة فيروس کورونا المستجد 2020. (مکتب التربية العربي لدول الخليج، مترجم). https:// globaled.gse.harvard.edu
زيتون، حسن حسين (2005). رؤية جديدة في التعليم "التعليم الإلکتروني": المفهوم – القضايا - التطبيق – التقييم. الدار الصولتية للنشر والتوزيع.
سافيدارا، خايمي (30/ 3/2020) التعليم في أزمة کورونا: التحديات والفرص، مدونات البنک الدولي (أصوات). http://blogs.worldbank.org/ar/education/educational-challenges-and-opportunities-covid-19-pandemic
سلامة، حسن علي حسن (2006). التعلم الخليط التطور الطبيعي للتعلم الإلکتروني. المجلة التربوية، (22)، 1-18.
سلامة، عبد العزيز محمد جودة، الخميس، السيد سعد، وسعيد، أحمد محمد نوبي (2018). تحسين مستوى الرضا عن التعلم والتحصيل المعرفي باستخدام التعليم المدمج التعاوني لدى طلبة الدراسات العليا. المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية، (3)، 41-65.
سليم، تيسير إندراوس (2013). فاعلية التعليم المدمج في أکاديمية البلقاء الإلکترونية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في جامعة البلقاء التطبيقية. المؤتمر الدولي الثالث للتعليم الإلکتروني والتعليم عن بعد، الرياض 1 – 34.
سليم، تيسير اندراوس (2018). اتجاهات طلبة جامعة البلقاء التطبيقية نحو التعلم المدمج - الأردن"، مجلة دراسات العلوم التربوية. 45(4)، ملحق(4)، 242-259.
سليمان، أحمد عبد الوهاب (2014). فاعلية استخدام التعليم المدمج والمدونات الإلکترونية في تنمية مهارات الفهرس المقروءة آلياً لدى طلاب المکتبات والمعلومات وتکنولوجيا التعليم [رسالة دکتوراه غير منشورة]. جامعة الأزهر.
سندى، نادية أحمد إبراهيم (2012). دليل لتصميم التعلم المزيج. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، (28ج2)، 189-218.
سهير لطفى (2020). الکورونا فوبيا. هل تحولت الاصابة بالفيروس لوصمة.. وعلى من تقع المسؤولية؟. http://arabic.sputniknews.com/news
شتا، السيد على (2004). اتجاهات الشباب نحو أوقات الفراغ واستثمارها في المجتمع العربي، سلسلة الشباب العربي، (3)، المکتبة المصرية.
 شحاتة، حسن، والنجار، زينب (2003). معجم المصطلحات التربوية والنفسية. الدار المصرية اللبنانية.
صوافطة، وليد عبد الکريم محمود (2016). فاعلية التعلم المدمج القائم على نظام إدارة التعلم الإلکتروني بلاکبورد في تنمية الاتجاهات نحو الفيزياء لدى طلبة الکليات الصحية بجامعة الملک سعود. المجلة التربوية، 30(119)، 295-345.
طه، محمود إبراهيم (2012). فعالية استخدام استراتيجية مقترحة للتعلم المدمج في التحصيل المعرفي وتنمية بعض مهارات الدراسة الجامعية لدى طلاب کلية التربية جامعة کفر الشيخ. مجلة اتحاد الجامعات العربية، العدد (62)، 221-266.
عامر، طارق عبد الرؤوف (2007). التعليم والمدرسة الإلکترونية. دار السحاب للنشر والتوزيع.
عبد الحميد، أسماء عبد الفتاح نصر، وشوقي، نجية عبد الفتاح (2021). الفرص التربوية لأزمة کورونا المستجد (COVID-19) من وجهة نظر طالبات جامعة الباطن. المجلة الدولية للبحوث في العلوم التربوية، 4(2)، 353-393.
عبد السلام، مصطفى (2006). تدريس العلوم ومتطلبات العصر. دار الفکر العربي.
عبد العزيز، دعاء عبد الرحمن (2019). التحليل البعدي لأثر التعلم المدمج على مخرجات تعلم العلوم. مجلة کلية التربية، جامعة المنوفية، 34(12)،160-229.
عبد المنعم، منصور أحمد (2010). تصور مقترح لاستخدام التعليم الخليط في خطة الجامعة للتعليم عن بعد، مجلة کلية التربية بالزقازيق، العدد 69.
عبد الوکيل، محمد أبو الليل (2011). أثر استخدام التعلم المدمج على التحصيل واکتساب مهارات تصميم و إنتاج برامج المحاکاة الکمبيوترية التعليمية لدى طلاب شعبة معلم الحاسب [رساله دکتوراه غير منشورة]. جامعة القاهرة.
عبد الوهاب، أسماء طه (2016). فاعلية التعلم المدمج في تدريس التاريخ على تنمية مهارات البحث التاريخي والميل نحو دراسة التاريخ لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية [رسالة ماجستير غير منشورة]. جامعة طنطا.
عبدالله، ولاء صقر (2014). التعليم المدمج حلقة الوصل بين التعليم التقليدي والتعلم الالکتروني (دراسة تحليلية)، مجلة الدراسات والبحوث الاجتماعية، (7)، 13-20.  
عبود، حارث (2007). الحاسوب في التعليم. دار وائل للطباعة والنشر والتوزيع.
عبيد، ميسم ياسين (2021). التعليم وتحديات العولمة في ظل جائحة کورونا: دراسة ميدانية من وجهة نظر أساتذة جامعة بغداد. مجلة کلية التربية للبنات، جامعة بغداد، 32(2)، 100-113.
عطية، مختار عبد الخالق (2013). فاعلية برنامج تدريبي قائم على التعلم الإلکتروني المدمج في تنمية المهارات التدريسية، والاتجاه نحو التعلم الإلکتروني لدى الطلاب معلمي اللغة العربية، المجلة التربوية، الجزء (33)، 1-45.
على، أسامة سعيد، ونوبي، أحمد محمد (2010). أثر اختلاف مستوى دمج مصادر التعلم المستخدمة في التعلم المدمج على التحصيل والدافعية نحو التعلم. مجلة کلية التربية، جامعة الأزهر، (144)، 419 – 454.
علي، الحاج علي آدم، جابر، سليمان حماد، ومصطفى، نصر الفاضل (2021). واقع وتحديات التعليم عن بعد بالجامعات السودانية في ظل جائحة کورونا. مجلة علوم الاتصال، العدد (7)، 89-132.
علي، نجلاء علي مصطفى (2018). فاعلية التعليم المدمج باستخدام شبکات التواصل الاجتماعي في تنمية مهارات التفکير الناقد والاتجاه نحو عملية التعلم لدى طلاب جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 2(28)، 77-100.
عماشة، محمد عبده راغب (2008). التعليم الإلکتروني المدمج. مجلة المعلوماتية، العدد (21).http://www.informatics.gov.sal
عمر، عمر موسى الحسن، واليوسف، إبراهيم يوسف (2020). واقع توظيف التقويم الإلکتروني بجامعة الملک فيصل أثناء جائحة کورونا COVID 19. مجلة العلوم التربوية، 6(1)، 151-181.
غنايم، مهني محمد إبراهيم (2020). التعليم العربي وأزمة کورونا: سيناريوهات للمستقبل. المجلة الدولية للبحوث في العلوم التربوية، 3(4)، 75-104.
قنديل، أحمد يسن (2006). التدريس بالتکنولوجيا الحديثة. عالم الکتب.
مجلس جامعة الأزهر(2020). قرارات جلسة مجلس جامعة الأزهر رقم (657) المنعقدة صباح يوم الأربعاء الموافق 3 من ذي القعدة 1441ه الموافق 24/ 6/ 2020م (بالفيديو کونفرانس).
محلب، فايزة (2021). التعليم عن بعد في ظل جائحة کوفيد 19 – الواقع والتحديات: دراسة استقصائية لآراء الطلبة. مجلة دراسات اقتصادية، 21(1)، 321-338.   
محمد، مجدي محمود فهيم (2010). التعلم الخليط في ضوء الاتجاهات الحديثة للتعليم. مجلة العلوم البدنية والرياضية، 1(18)، 92-119.
محمود، شوقي حساني (2008). تقنيات وتکنولوجيا التعليم، معايير توظيف المستحدثات التکنولوجية وتطوير المناهج. المجموعة العربية للتدريب.
 مرکز زين للتعلم الالکتروني. (2008، أبريل، 28-30). توصيات المؤتمر الدولي الثاني لمرکز زين للتعلم الالکتروني بجامعة البحرين "التعلم الالکتروني وتجويد التعليم والتدريب: ضمان الجودة...ضمان المخرجات. المؤتمر الدولي الثاني، البحرين.
مشري، سميرة (2020). التعليم الإلکتروني بوابة الجامعات للخروج من أزمة فيروس کورونا المستجد COVID – 19) ). المجلة العلمية للکنولوجيا وعلوم الاعاقة،2(3)، 207-223.
مطير، رائد محمد حسن (2015). فاعلية توظيف التعليم المدمج في تنمية التفکير الاستدلالي بمبحث التربية الإسلامية لدى طلاب الصف الحادي عشر [رسالة ماجستير غير منشورة]. الجامعة الإسلامية بغزة.
منصور، أحمد إبراهيم (2015). تکنولوجيا التعليم. الخبادرية للنشر والتوزيع.
مننجر، وليم (1994). کيف تستمتع بوقت الفراغ (محمد أحمد الغنام، وعبد العزيز القوصي مترجم). مکتبة النهضة المصرية.
نويرة، إسماعيل بن محمد بن عبدالله، اسويب، ماجدة حمد أبو بکر حسن، واعقيرش، عبد الحکيم (2020). متطلبات التعليم عن بعد وتحدياته في ظل جائحة فيروس کورونا. مجلة أنثروبولوجيا: المجلة العربية للدراسات الأنثروبولوجية المعاصرة، 6(2)، 133-146.
والي، محمد فوزي رياض (2015). الاستعداد لتطبيق التعلم المدمج لدى طلاب الدراسات العليا بکلية التربية. مجلة کلية التربية، جامعة بنها، 26(104)، 41-77.
يوسف، يحي عبد الخالق (2010). أثر استخدام التعليم المتمازج "الخليط" في تحصيل طلاب المرحلة الثانوية في مادة الفقه واتجاهاتهم نحوه. مجلة القراءة والمعرفة، 30-75.
يوسف، يوسف عثمان (2020). اتجاهات الطلاب نحو التعليم الإلکتروني في ظل جائحة فيروس کورونا: دراسة تطبيقية على عينة من طلاب کلية الاتصال والاعلام بجامعة الملک عبد العزيز بجدة. مجلة الحکمة للدراسات الاعلامية والاتصالية، العدد(21)، 11-37.