مفهوم الذات وعلاقته ببعض المشکلات لدى المتفوقين عقليًا بالصف الثاني عشر بدولة الکويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التربية الخاصة، کلية التربية الأساسية، الکويت.

المستخلص

هدفت الدراسة تعرف العلاقة بين مفهوم الذات والشعور ببعض المشکلات لدى المتفوقين عقليًا بالصف الثاني عشر. استخدمت الدراسة المنهج الوصفي.  وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود مستوى مرتفع من مفهوم الذات لدى المتفوقين عقليًا بالصف الثاني عشر. ووجود مستوى منخفض من الشعور بالمشکلات لدى المتفوقين عقليًا بالصف الثاني عشر. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزي لمتغيري(النوع/التخصص) في مستوى مفهوم الذات ومستوى الشعور ببعض المشکلات لدى المتفوقين عقليًا بالصف الثاني عشر.

الكلمات الرئيسية


إبراهيم سيد أحمد، حسام الدين أبو الحسن علي. (2014). الإسهام النسبي لکل من دافعية الإنجاز ومفهوم الذات في التوافق الدراسي لدى الموهوبين والموهوبين ذوي صعوبات التعلم من تلاميذ المرحلة الابتدائية، مجلة التربية الخاصة، مرکز المعلومات التربوية والنفسية والبيئية، کلية التربية، جامعة الزقازيق، العدد السابع، ص ص 317-395.
أبو غدة، عبد الفتاح (1403هـ).  العلماء العزاب الذين آثروا العلم على الزواج.  ط2.  الرياض: مکتبة الرشد. 
بدر، إسماعيل إبراهيم. (2013). المشکلات الانفعالية والسلوکية للطلاب الموهوبين منخفضي التحصيل الدراسي. المؤتمر العلمي العربي السادس والأول للجمعية المصرية لأصول التربية بالتعاون مع کلية التربية بجامعة بنها بعنوان: التعليم... وآفاق ما بعد ثورات الربيع العربي، مصر،2،1227-1247.
البلاح، خالد. (2009). الاضطرابات النفسية لذوي الإعاقة السمعية  )في ضوء التواصل) الإسکندرية، دار الجامعة الجديدة للنشر
بوزقاق، سميرة. (2006). علاقة الضغوط النفس اجتماعية بتقدير الذات لدى المدمنين المسجونين، مذکرة مقدمة لنيل شهادة الماجستير غير منشورةـ، قسم علم النفس وعلوم التربية، جامعة ورقلة.
جروان، فتحي عبد الرحمن. (2014). الموهبة والتفوق (ط5). عمان: دار الفکر للنشر.
جروان، فتحي عبد الرحمن. (2002). الإبداع: مفهومة, ومعاييره, نظرياته قياسه تدريبه مراحل العملية الإبداعية. عمان: دار الفکر للنشر.
جروان، فتحي. (2002).  أساليب الکشف عن الموهوبين ورعايتهم. عمان: دار الفکر. 
جميل، سرى أسعد وربيعة مانع الحمداني. (2012).  " معوقات تنمية الإبداع لطفل ما قبل المدرسة وسبل مواجهتها من المنظور الإسلامي في ظل تحديات العولمة ". مجلة جرش للبحوث والدراسات، عدد خاص، مجلد 14، الأردن.
الجهني، فايز. (2010). مناهج وبرامج الموهوبين والمتفوقين. (ط1). عمان: دار الحامد للنشر والتوزيع.
الجهورية، فاطمة سعيد الظفري، سعيد سليمان. (2018). علاقة الکفاءة الذاتية الأکاديمية بالتوافق النفسي لدى طلبة الصفوف من 7-12 في سلطنة عمان. مجلة الدراسات التربوية والنفسية. 178-163.
الحبيب، طرفه محمد عبد الرحمن. (2019). العلاقة بين الذکاء العام ومفهوم الذات لدى عينة من المعاقين سمعيًا بدولة الکويت، مجلة کلية التربية، ع 184، ج 3، کلية التربية، جامعة الأزهر. 
الحربي، عواض محمد عويض. (2003). العلاقة بين مفهوم الذات والسلوک العدواني لدى الطلاب الصم دراسة مقارنة بين معهد وبرنامجي الأمل بالمرحلة المتوسطة بالرياض، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية الدراسات العليا، أکاديمية نايف العربية للعلوم الأمنية.
خان، محمد حمزة. (1410هـ).  " تقنين اختبار تورانس للتفکير الابتکاري اللفظي - النسخة ( أ ) على المنطقة الغربية في المملکة العربية السعودية ".  مجلة جامعة أم القرى للبحوث العلمية.  العدد (3).  جامعة أم القرى، مکة المکرمة. 
الختلان، محمد مطلق سيف. (2015). الاحتياجات والمشکلات التعليمية والتربوية عند المتفوقين عقليا في المرحلة المتوسطة بدولة الکويت، مجلة کلية التربية، ع 164، ج 4، کلية التربية، جامعة الأزهر.
خليل، نعمة سيد. (2015). الذکاء الأخلاقي وعلاقته بمفهوم الذات لدى المراهقيـن والمراهقات في المرحلة الثانوية من التعليم العام، مجلة کلية التربية، ع 162، ج 1، کلية التربية، جامعة الأزهر.
الخمايسة، عمر سعود. (2016). مفهوم الذات لدى طالبات تخصص الإرشاد النفسي والتربوي في کلية الأميرة عالية الجامعية في ضوء بعض المتغيرات، مجلة کلية التربية، ع 167، ج 1، کلية التربية، جامعة الأزهر.
درويش، رمضان محمود أحمد، وفرحات، محروس عبد الخالق. (2015). أثر التفاعل بين التخصص الدراسي والنوع والإقامة على أبعاد مفهوم الذات لدى طلاب الجامعة، مجلة البحث العلمي في التربية، کلية البنات، جامعة عين شمس، العدد السادس عشر.
الربدي، سفيان بن إبراهيم. (2020). قلق المستقبل وتقدير الذات کمنبئات بالصلابة النفسية لدى طلبة الجامعة، مجلة التربية، کلية التربية، جامعة الأزهر بالقاهرة، العدد 187، الجزء الثالث، يوليو.
الزبيدي، هيثم أحمد علي. (2011). فاعلية الذات وعلاقته بإدارة الانفعالات لدى الموهوبين. المؤتمر العلمي العربي الثاني لرعاية الموهوبين والمتفوقين، في الفترة من 15-16 أکتوبر 2011 ،(المجلس العربي للموهوبين والمتفوقين)      صص 573-610 www.jarwan-center.com/download/.../
الزهراني، فوزية علي. (2013). درجة الذکاء الناجح لدى الموهوبات والعاديات من طالبات المرحلة المتوسطة في منطقة الباحة. رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة الباحة. کلية التربية.
شکشک، أنس.) ٢٠٠٧ (. استکشاف الذات. حلب: دار النهضة للدراسات والنشر والتوزيع.    
الشهاب، صالح فيصل. (2011). الفروق بين الموهوبين وغير الموهوبين من طلاب المرحلة الثانوية في المقدرة على المحاجة وکفاءة التفاعل الصفي في دولة الکويت. رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة الخليج العربي. کلية الدراسة العليا.
عادل، أيمن محمد. (2007). رعاية الطفل الموهوب. القاهرة: مکتبة النافذة.
عاقل، فاخـر. (1983).  الإبـداع وتربيتــه.  ط3.  بيروت: دار العلــم للملايين.
عبد الأمير، نصر حسين. (2011). تقدير الذات وعلاقتها بالأداء المهاري للاعبين الناشئين والشباب بکرة السلة، مجلة علوم التربية الرياضية، العدد الثالث، المجلد الرابع (2011)، 295- 330.
عبد الکافي، إسماعيل عبد الفتاح. (2009). تنمية الموهبة لدى الأطفال دراسات عن الموهبة والموهوبين. القاهرة: الدار الثقافية للنشر.
عبد المجيد، فاطمة سيد تقي. (2015). دراسة مفهوم الذات من خلال الرسم لدى الأطفال الصم مرتفعي ومنخفضي مفهوم الذات من الجنسين، مجلة کلية التربية، ع 162، ج 3، کلية التربية، جامعة الأزهر. 
عربيات، أحمد عبد الحکيم، وحمادنة، برهان محمود. (2014). فاعلية الذات لدى طلبة المرحلة الثانوية في منطقة بني کنانة في ضوء متغيري النوع الاجتماعي والتحصيل. مجلة العلوم التربوية والنفسية، کلية التربية، جامعة البحرين، المجلد 15، العدد1، ص 89- 109.
عسکر، شموس عبد الله. (2013). مفهوم الذات وعلاقته بالجدية بالعمل لدى المرشدين التربويين في المدارس الحکومية شمال الضفة الغربية، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية الدراسات العليا، جامعة القدس.
العطيوي، رغدة وإيناس الخالدي. (2010).  " التجربة السعودية في رعاية الموهبة والإبداع - مؤسسة الملک عبد العزيز ورجاله للموهبة والإبداع نموذجاًً ".  مؤتمر: اکتشاف ورعاية الموهوبين بين الواقع والمأمول،  مصر.
عکاشة، محمود ﻓﺘﺤﻲ. (2005). ﺃﺩﻭﺍﺭ المعلم في ﺗﻨﻤﻴﺔ الذکاء الانفعالي لدى الأطفال الموهوبين،  مجلة الدراسات الاجتماعية، 10(2) ، 13 -83.
علي، آسيا سکندر سيد حسين حيدر. (1442هـ). فاعلية برنامج تدريبي قائم على عادات العقل في تحسين مستوى الکفاءة الذاتية الأکاديمية للطالبات الموهوبات في المرحلة المتوسطة بمنطقة مکة المکرمة، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة الباحة.
علي، يوسف رياض. (2007). مستوى التفوق العقلي وعلاقته ببعض المتغيرات النفسية لدى طلاب المرحلة الثانوية، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة الأزهر، القاهرة.
عمر، محمد کمال أبو الفتوح أحمد. (2018). فاعلية برنامج تدريبي قائم على نظرية الذکاء الناجح في تطوير التفکير الناقد وتحسين دافع الإنجاز الأکاديمي وتعزيز الاتجاه نحو الإبداع الجاد لدى التلاميذ الموهوبين منخفضي التحصيل الدراسي.جامعة العلوم والتکنولوجيا.اليمن.مج(9) ع (17).
عويس، أسامة محمد. (2011). الموهبة اللغوية نماذج للتفسير وتطبيقات حديثة. کفر الشيخ: دار العلم والإيمان.
فايد، حسين. (2008). دراسات في السلوک والشخصية، القاهرة، مؤسسة طيبة للنشر والتوزيع.
القرني، خضران أحمد السهيمي. (2014). السمات الانفعالية لدى الطلبة الموهوبين والمتفوقين في المرحلة المتوسطة والثانوية (رسالة ماجستير غير منشورة)،کلية التربية،جامعة الباحة، السعودية.
القريطي، أمين عبد المطلب. (2014). الموهوبون والمتفوقون: خصائصهم واکتشافهم ورعايتهم. القاهرة: دار عالم الکتب.
القريطي، عبد المطلب أمين. (2003). في الصحة النفسية، القاهرة، دار الفکر العربي، ط3.
محمد، عادل عبد الله. (2010). سيکولوجية الموهبة (ط2). القاهرة: دار الرشاد.
الموجان، عبد الله حسين (1419هـ).  تحاسد العلماء.  جدة: دار المنارة.
النصراويين، معين; الشوارب، إياد. (2017). مستوى التفکير الإبداعي في حل المشکلات المستقبلية وعلاقته بالذات الکفاءة الذاتية المدرکة لدى طلبة الصف الأول ثانوي في الأردن. مجلة جامعة النجاح للأبحاث العلوم الإنسانية. مج (32). ع (9). 1778-1802.
النفيعي، ﻤﻌﺘﻭﻕ ﻋﺒﺩ ﺍﷲ. (2010). ﺍﻟﻤﻬﺎﺭﺍﺕ ﺍﻻﺠﺘﻤﺎﻋﻴﺔ ﻭﻋﻼﻗﺘﻬﺎ ﺒﻔﺎﻋﻠﻴﺔ ﺍﻟﺫﺍﺕ ﻟﺩﻯ ﺍﻟﻁﻠﺒﺔ ﺍﻟﻤﺘﻔﻭﻗﻴﻥ ﻭﺍﻟﻌﺎﺩﻴﻴﻥ ﻤﻥ ﻁﻼﺏ ﺍﻟﻤﺭﺤﻠﺔ ﺍﻟﺜﺎﻨﻭﻴﺔ ﺒﻤﺤﺎﻓﻅﺔ ﺠﺩﺓ، ﺭﺴـﺎﻟﺔ ﻤﺎﺠـﺴﺘﻴﺭ ﻏﻴـﺭ ﻤﻨﺸﻭﺭﺓ، ﺠﺎﻤﻌﺔ ﺃﻡ القرى، ﻤﻜﺔ المکرمة.