الذکاء الأخلاقي وعلاقته بمفهوم الذات لدى المراهقيـن والمراهقات في المرحلة الثانوية من التعليم العام

نوع المستند : بحوث فی مجال علم النفس والصحة النفسیة

المؤلف

أستاذ علم النفس المساعد کلية الدراسات الإنسانية – جامعة الأزهر

المستخلص

هدف البحث:
هدف البحث الکشف عن العلاقة بين الذکاء الأخلاقي ومفهوم الذات لدى طلاب وطالبات الفرقة الثانية من المرحلة الثانوية من الجنسين.
اهم النتائج
وجود علاقة موجبة ذات دلالة إحصائية بين أبعاد الذکاء الأخلاقي وأبعاد مفهوم الذات.
وجود بنية عاملية لمکونات أبعاد الذکاء الأخلاقي وأبعاد مفهوم الذات.
وجود فروق ذات دلالة إحصائية في أبعاد الذکاء الأخلاقي بين الذکور والإناث، حيث تبين أن الإناث يحصلن على درجات مرتفعة في الذکاء الأخلاقي وأبعاده

الموضوعات الرئيسية


المراجع العربیة:
إبراهیم قشقوش (1984). اختبار النضج الخلقی للتلامیذ والطلاب المرحلتین الإعدادیة والثانویة، القاهرة: مکتبة الأنجلو المصریة.
إبراهیم یعقوب (1993). علاقة أبعاد مفهوم الذات بالتحصیل الدراسی  لدى تلامیذ المرحلة الثانویة، القاهرة: مجلة دراسات تربویة، رابطة التربیة الحدیثة، المجلد (8)، الجزء (54).
أحمد مصطفى شلبی (1988). النمو الخلقی لدى المراهقین وعلاقته ببعض المواقف الوالدیة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة عین شمس.
أزار عبد اللطیف (2003). العلاقة بین مفهوم الذات والتکیف الاجتماعی لدى المعوقین جسدیاً، دمشق: دار کیوان.
أمنیة یاقوت (1999). العلاقة بین التوجیه الخلقی وعدد من المتغیرات الأسریة لدى عینة من المراهقین، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة عین شمس.
أمیمة محمد ضاهر (2006). التحصیل الدراسی وعلاقته بمفهوم الذات لدى طلاب الثانوی الفنی: دراسة میدانیة مبنیة على عینة من تلامیذ الأول الثانوی الفنی فی مدارس دمشق، مشروع تخرج لنیل درجة الإجازة فی الإرشاد النفسی، کلیة التربیة، جامعة دمشق.
أنسی محمد أحمد قاسم (1994). مفهوم الذات والاضطرابات السلوکیة للأطفال المحرومین من الوالدین، رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة الآداب، جامعة عین شمس.
أیمن ناجح شحاتة (2008). الذکاء الأخلاقی وعلاقته ببعض متغیرات البیئة المدرسیة والأسریة لدى طلاب الصف الأول الثانوی، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة المنیا.
بدر محمد الأنصاری (1999). مقدمة لدراسة الشخصیة، الکویت: دار ذات السلاسل.
بدیر عبد النبی بدیر عقل (2010). فعالیة برنامج سیکودرامی فی تحسین مفهوم الذات لدى عینة من الأطفال الصم، رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة البنات، جامعة عین شمس.
جابر عبد الحمید جابر (1990). نظریات الشخصیة، القاهرة: دار النهضة العربیة.
جابر عبد الحمید جابر، وعلاء الدین کفافی (1995). معجم علم النفس والطب النفسی، الجزء السابع، القاهرة: دار النهضة العربیة.
دینا موفق زید (2008). مفهوم الذات وعلاقته بالتکیف الاجتماعی: دراسة مقارنة لدى طلبة شهادة الثانویة العامة بفرعیها العلمی والأدبی، مشروع تخرج لنیل درجة الإجازة فی الإرشاد النفسی، کلیة التربیة، جامعة دمشق.
رأفت عبد الرحمن محمد (2004). التسامح کأسلوب لعلاج المشکلات الأسریة من المنظور الإسلامی لخدمة الفرد الروحیة، مجلة القاهرة للخدمة الاجتماعیة، المعهد العالی للخدمة الاجتماعیة بالقاهرة، العدد (15)، الجزء الثانی، 56-70.
سمیحة کرم توفیق (1996). مدخل إلى العلاقات الأسریة، القاهرة: مکتبة الأنجلو المصریة.
سید أحمد عثمان (1986). المسئولیة الاجتماعیة، القاهرة: مکتبة الأنجلو المصریة.
سید محمد صبحی (1976). الإنسان وسلوکه الاجتماعی، القاهرة: مطبعة التقدم.
صالح الدهیری؛ وناضم العبیدی (1999). الشخصیة والصحة النفسیة، الکویت: مؤسسة حمادة ودار الکندی للنشر.
صفاء الأعسر، وعلاء الدین کفافی (2000). الذکاء الوجدانی، القاهرة: دار قباء للطباعة والنشر والتوزیع.
صفوت فرج، وسهیر کامل (1998). مقیاس تنسی لمفهوم الذات، القاهرة: مکتبة الأنجلو المصریة.
فاخر عاقل (1985). معجم علم النفس، الطبعة الرابعة، بیروت: دار العلم للملایین.
فوزیة الأخضر (1993). دمج الطلاب الصم وضعاف السمع فی المدارس العادیة، الطبعة الثانیة، الریاض: مکتبة التوبة.
فیولیت إبراهیم فؤاد، وعبد الرحمن سید سلیمان (2002). دراسات فی سیکولوجیة النمو والطفولة والشخصیة، القاهرة: مکتبة زهراء الشرق.
کمال محمد دسوقی (1990). ذخیرة علم النفس، المجلد الثانی، القاهرة: مؤسسة الأهرام.
لیلى ولیام (2000). مقدمة فی علم الأخلاق (ترجمة: علی عبد المعطی محمد)، الإسکندریة: منشأة المعارف.
مجدی دسوقی (1994). مدى فاعلیة لعب الدور والتعلم بالنموذج فی تنمیة مستوى النضج الخلقی لدى الأطفال، رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة عین شمس.
مجدی عبد الکریم حبیب (1991). دراسة تفاعلیة عاملیة لمفهوم الذات وتقدیر الذات والتفکیر الإبتکاری لدى عینة من الأطفال بالصفین الخامس والسابع الابتدائی، المؤتمر السنوی الرابع للطفل المصری، القاهرة: مرکز دراسات الطفولة، جامعة عین شمس.
محمد إبراهیم محمد محمد (2009). نظریة الذکاء الأخلاقی.
WUO.edutest.Ofees.net.
محمد عاطف غیث (1995). قاموس علم الاجتماع، الإسکندریة: دار المعرفة الجامعیة.
محمد عبد الحمید أبو العزم (1991). علم النفس والأخلاق، القاهرة: دار النهضة المصریة.
محمد عبد الهادی حسین (2003أ). تربویات المخ البشری، عمان: دار الفکر للطباعة والنشر والتوزیع.
محمد عبد الهادی حسین (2003ب). قیاس وتقییم قدرات الذکاءات المتعددة، عمان: دار الفکر للطباعة والنشر والتوزیع.
محمد عماد الدین إسماعیل، نجیب إسکندر، ورشدی فام (1976). کیف نربى أطفالنا: التنشئة الاجتماعیة للطفل فی الأسرة العربیة، القاهرة: دار النهضة العربیة.
محمد محروس الشناوی (1994). نظریات الإرشاد وعلم النفس، القاهرة: دار غریب للطباعة والنشر والتوزیع.
مدیحة منصور سلیم الدسوقی (1996). الممارسات الوالدیة وعلاقتها بالمخاوف کما یدرکها المراهقون، مجلة کلیة التربیة، جامعة عین شمس، العدد (20)، الجزء الثانی، 239-243.
منى محمد سلیمان (2008). تصور مقترح لبرنامج تدریبی لتنمیة الکفایات المهنیة اللازمة لمعلمی الإعاقة السمعیة فی مصر، بحوث المؤتمر الدولی السادس "تأهیل ذوی الاحتیاجات الخاصة"، جامعة القاهرة، مرکز المؤتمرات.
میشیل بوربا (2003). بناء الذکاء الأخلاقی، المعاییر والفضائل السبع التی تعلم الأطفال أن یکونوا أخلاقیین (ترجمة: سعد الحسنی)، الإمارات العربیة المتحدة: دار الکتاب الجامعی.
نهاد محمد أحمد (1999). مفهوم الذات لدى تلامیذ مدرسة الموهوبین ریاضیاً وتلامیذ المدارس العادیة: دراسة مقارنة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، معهد الدراسات العلیا للطفولة، جامعة عین شمس.
هوارد جاردنر (2005). الذکاء المتعدد فی القرن الحادی والعشرین (ترجمة: عبد الحکم أحمد)، القاهرة: دار الفجر للنشر والتوزیع.
ولیم الخولی (1976). الموسوعة المختصرة فی علم النفس والطب العقلی، القاهرة: دار المعارف.
ب- المراجع الأجنبیة:
Berke, J. (2003). Parenting – social immaturity in deaf / hard of hearing children. Journal of Deaf Studies and Deaf Education, 2.
Borba, M. (2001). Moral intelligence: Parents do make a difference. Available at: htt:www.parentingbookmark.com/pages/articlepmi
04.htm.
Borba, M. (2003A). Tips for building moral intelligence in students. Curriculum Review, 42(Issue 7).
Borba, M. (2003B). Top 10 reasons to build Kids moral IQ. Available at: http;//www.pascowoods.com/morals.htm.
Clarken, R. (2009). Moral intelligence in the Schools. Online Submission. Paper presented at the Annual Meeting of the Micigan Academy of Sciences, Arts and Letters (Detroit, M. Mar 20).
Coles, R. (1997). The moral intelligence of children. Available at: http://www.PsycInfo.com.
Doherty, W. & Corsini, D. (1976). Creativity, intelligence, and moral development in college women. Journal of Creative Behavior, 10(4): 276-284.
 
 
 
Gonsalves, J. & Harkins, D. (1993). Moral orientation and expressions of empathy in children's accounts of the Persian Gulf conflict. Paper Presented at the Biennial Meeting of the Society for Research in Child Development (60th, New Orleans, I.A., March 25-28).
Loye, D. (2002). The moral brain. Brain and mind. Available at: http://www.PsycInfo.com.
Spees, E. (2001). Stimulating emotional and moral intelligence: Innovative values groups for adolescents. Annals of the American Psychotherapy, 4(1): 14-17.
Teri, R. & James, O. (2000). Self – esteem and self – efficacy of college students with disabilities. British Journal of Psychiatry, 1(15): 476-488.
Verma, M. (1975). Moral development and intelligences. Psychological Studies, 20(1): 42-45.
Watt, M.; Frausin, S.; Dixon, J. & Nimmo, S. (2000). Moral intelligence in a sample of incarcerated females. Criminal Justice and Behavior, 27(3): 330-355.