الاسهام النسبي لمکونات الکفاءة الذاتية المدرکة في دافعية التعلم عن بعد لدى طلبة جامعة مؤتة

نوع المستند : بحوث فی مجال علم النفس والصحة النفسیة

المؤلف

أستاذ مشارک في قسم علم النفس، کلية العلوم التربوية، جامعة مؤتة

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مستوى کل من الکفاءة الذاتية المدرکة دافعية التعلم عن بعد لدى طلبة جامعة مؤتة، والکشف عن العلاقة بينهما، وتحديد مدى الاسهام النسبي لمکونات الکفاءة الذاتية المدرکة في التنبؤ بدافعية التعلم عن بعد لدى طلبة جامعة مؤتة، والتعرف على دلالة الفروق في کل من الکفاءة الذاتية المدرکة دافعية التعلم عن بعد تبعاً لمتغيري الجنس والکلية، ولتحقيق اهدف الدراسة تم تطوير مقياسين هما: مقياس الکفاءة الذاتية المدرکة ومقياس دافعية التعلم عن بعد، وتم التحقق من دلالات صدقهما وثباتهما، وتکونت عينة الدراسة من (419) طالباً وطالبة تم اختيارهم عشوائياً، وتوصلت الدراسة إلى أن مستوى الکفاءة الذاتية المدرکة ودافعية التعلم عن بعد لدى الطلبة قد جاء متوسطاً، وتبين وجود علاقة ارتباطية ايجابية ودالة احصائياً بين الکفاءة الذاتية المدرکة ودافعية التعلم عن بعد، وأشارت النتائج إلى أن مکونات الکفاءة الذاتية المدرکة تسهم في التنبؤ بدافعية التعلم عن بعد، کما تبين عدم وجود فروق في کل من الکفاءة الذاتية المدرکة ودافعية التعلم عن بعد تعزى للجنس، في حين تبين وجود فروق في کل من الکفاءة الذاتية المدرکة ودافعية التعلم عن بعد تعزى للکلية، وذلک لصالح الکليات العلمية في الکفاءة الذاتية المدرکة، ولصالح الکليات الانسانية في دافعية التعلم عن بعد وقدمت الدراسة التوصيات المناسبة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع
أبو حويج، مروان (2004). المدخل إلى علم النفس التربويّ. دار البارودي العلمية للنشر والتوزيع.
أبو هلال، ماهر والخطيب، صالح (2011). العلاقات بين توجهات الأهداف والفعالية الذاتية وعمليات ما بعد التفکير والتحصيل الدراسي: التشابه حسب النوع. مجلة الدراسات التربوية والنفسية بجامعة السلطان قابوس، 5(1)، 1-14. 
بيروتي، خالدة؛ وحمدي، نزيه (2012). فاعلية تدريب الأمهات على التعزيز التفاضلي واعادة التصور في خفض سلوک عدم الطاعة لدى أطفالهن وتحسين الکفاءة الذاتية المدرکة لدى الأمهات، المجلة الأردنية في العلوم التربوية، 8(4)، 283-302.
الدسوقي، محمد غازي (2018). نمذجة العلاقات السببية بين التوجه المستقبلي وکفاءة الذات الأکاديمية المدرکة والدافع لتجنب الفشل والتعلم المنظم ذاتياً والمعدل الأکاديمي. مجلة کلية التربية في جامعة جنوب الوادي، 37، 16-103.  
الجراح، عبد الناصر والربيع، فيصل وغوانمه، مأمون (2014). أثر التدريس باستخدام برمجية تعليمية في تحسين دافعية تعلم الرياضيات لدى طلبة الصف الثاني الأساسي في الأردن. المجلة الأردنية في العلوم التربوية، 10(3)، 261 -274.
الزعبي، رفعة؛ وظاظا، حيدر (2016). الأهداف التحصيلية وعلاقتها بالکفاءة الذاتية المدرکة والتحصيل الأکاديمي. مجلة دراسات، العلوم التربوية، 43(2)، 1009-1030.
الزق، أحمد (2009). الکفاءة الذاتية الأکاديمية المدرکة لدى طلبة الجامعة الأردنية في ضوء متغير الجنس والکلية والمستوى الدراسي، مجلة العلوم التربوية والنفسية، جامعة البحرين،10(2).
الزيات، فتحي (2001). علمالنفسالمعرفي. الجزء الثاني، دار النشر للجامعات.
سعيدة، أماني (٢٠٠٧). تنمية ما وراء المعرفة باستخدام کل من استراتيجية KWLH) ) المعدلة وبرنامج دافعية الالتزام بالهدف وأثره على التحصيل لدى الأطفال (في ضوء نظرية التعلُّم المستندة إلى الدماغ ونظرية الهدف(. مجلة العلوم التربوية بجامعة القاهرة، العدد (2): ٣-١١٢.
عبد الخالق، أحمد محمد (2006). علم النفس العام. مصر، دار المعرفة الجامعية.
عبد القادر، فتحي؛ وأبو هاشم، السيد (2007). البناء العاملي للذکاء في ضوء تصنيف جاردنز
وعلاقته بکل من فعالية الذات وحل المشکلات والتحصيل الدراسي لدى طلاب الجامعة، مجلة کلية التربية بالزقازيق، 55،171-242.
عبد الله، محمد (2000). الشخصية، دار المکتبي.
العلوان، أحمد؛ والمحاسنة، رندة (2011). الکفاءة الذاتية في القراءة وعلاقتها باستخدام استراتيجيات القراءة لدى عينة من طلبة الجامعة الهاشمية. المجلةالأردنيةفيالعلومالتربوية بجامعة اليرموک، 7(4)، 399-418.
علوان، سالي (2012). الکفاءة الذاتية المدرکة عند طلبة جامعة بغداد. مجلة البحوث التربوية والنفسية،جامعة بغداد، 9(33)، 224-248.
الغافري، حمد؛ والشبيبية، أمل؛ والعجمي، ليلى؛ وبني عُرابة، لمياء (2020). الکفاءة الذاتية المدرکة لدى طلبة الجامعة العربية المفتوحة بسلطنة عُمان. المجلة العربية للعلوم ونشر الأبحاث/مجلة العلوم التربوية والنفسية، 4(31)، 43-70.
غباري، ثائر (2008). الدافعية: النظرية والتطبيق. دار المسيرة للطباعة والنشر.
فطيم، لطفــى محمــد (1996). نظريـــات الـــتعلم المعاصــرة )ط٢(. مکتبــة النهضــة المصرية .
يعقوب، نافذ (2012). الکفاءة الذاتية المدرکة وعلاقتها بدافعية الانجاز والتحصيل الأکاديمي لدى طلاب کليات جامعة الملک خالد في بيشة (المملکة العربية السعودية). البحرين، مجلة العلوم التربوية والنفسية، 13(3)، 71-98.
يونس، وفاء محمود (٢٠٠٧). أثر أنموذج هيلدا تابا في الدافع المعرفي لدى طالبات الصف الثاني المتوسط في الأحياء. مجلة کلية التربية بجامعة الموصل، 14(3)، 248-270.
ثانياً: المراجع العربية مترجمة
Abu Haweij, M. (2004). Introduction to educational psychology. Dar Al-Baroudi Scientific for Publishing and Distribution.
Abu Hilal, M. K. S. (2011). Relationships between goal orientations, self-efficacy, post-thinking processes, and academic achievement: Similarity by gender. Journal of Educational and Psychological Studies at Sultan Qaboos University, 5(1), 1-14.
Beiruti, K.; Hamdi, N. (2012). The effectiveness of training mothers on differential reinforcement and re-imagining in reducing the disobedience behavior of their children and improving the perceived self-efficacy of mothers. Jordanian Journal of Educational Sciences, 8(4), 283-302.
El-Desouky, M. G. (2018). Modeling causal relationships between future orientation, perceived academic self-efficacy, motivation to avoid failure, self-regulated learning, and academic average. Journal of the College of Education at South Valley University, 37, 16-103.
Al-Jarrah, A. & Al-Rabi`, F. and Ghawanmeh, M. (2014). The effect of teaching using educational software on improving the motivation to learn mathematics among second grade students in Jordan. The Jordanian Journal of Educational Sciences, 10(3), 261-274.
Zoubi, R.; Waza, H. (2016). Achievement goals and their relationship to perceived self-efficacy and academic achievement. Dirasat Journal, Educational Sciences, 43(2), 1009-1030.
Zuk, A. (2009). Perceived academic self-efficacy among students of the University of Jordan in light of the variables of gender, college and academic level. Journal of Educational and Psychological Sciences, University of Bahrain, 10 (2).
El-Zayat, F. (2001). Cognitive psychology. Universities Publishing House.
Saida, A. (2007). Metacognition development using both the modified KWLH strategy and the goal commitment motivation program and its impact on children’s achievement (in light of the brain-based learning theory and goal theory). Journal of Educational Sciences, Cairo University, (2), 112-3.
Abdel-Khaleq, A. M. (2006). General psychology.Egypt, University Knowledge House.
Abdelkader, F.; and Abu Hashem, E. (2007). The global construction of intelligence in the light of the Gardens classification and its relationship to both self-efficacy, problem solving and academic achievement among university students. Journal of the Faculty of Education in Zagazig, 55,171-242.
Abdullah, M. (2000). Personal, Dar Al Maktabi.
Alwan, A.; and Mahasna, R. (2011). Self-efficacy in reading and its relationship to using reading strategies among a sample of HashemiteUniversity students. The Jordanian Journal of Educational Sciences at Yarmouk University, 7(4), 399-418.
Alwan, S. (2012). Perceived self-efficacy among BaghdadUniversity students. Journal of Educational and Psychological Research, University of Baghdad, 9(33), 224-248.
Al-Ghafri, H.; Al-Shabibiah, A.; Al-Ajami, L.; B. A., L. (2020). Perceived self-efficacy among students of the Arab Open University in the Sultanate of Oman. The Arab Journal of Science and Research Publishing/Journal of Educational and Psychological Sciences, 4(31), 43-70.
Ghobari, T. (2008). Motivation: Theory and practice. Dar Al Masirah for Printing and Publishing.
Fatim, L. M. (1996). Contemporary Learning Theories (2nd Edition). The Egyptian Renaissance Library.
Yacoub, N. (2012). Perceived self-efficacy and its relationship to achievement motivation and academic achievement among students of faculties of KingKhalidUniversity in Bisha (Kingdom of Saudi Arabia). Bahrain, Journal of Educational and Psychological Sciences, 13 (3), 71-98.
Younis, W. M. (2007). The effect of the Hilda Tapa model on the cognitive motivation of second-grade students in the middle school in biology. Journal of the College of Education, University of Mosul, 14(3), 248-270.
Abdullah, M.Z.; Othman, A.K. & Besir, M. S. (2019). Predictors of intrinsic motivation among university students: An application of expectancy-value theory. Revista Publicando, 6(19), 40-61.
Bandura, A. (1982). Self-efficacy mechanism in human agency. American Psychologist, 37(2), 122-147.
Bandura, A. (1986). Social foundations of thought and action: A social cognitive theory. Prentice-Hall (Englewood Cliffs, N.J.).
Bandura, A. (1997). Self-efficacy: The exercise of control. Freeman.
Benz, L. Bradley, L., Alderman, K. & Flowers, A. (1992). Personal teaching efficacy, developmental relation –ships in Education. Journal of Educational. Research, 85(5), 272 - 274.
Brophy, J. (1999). Motivating student to learn. McGraw – Hill companies.
Harackiewicz, J. M., Sansone, C., & Monder Link, G. (1985). Competence, achievement orientation, and intrinsic motivation: A process analysis. Journal of Personality and Social Psychology, 48(2), 493 – 508.
Harahsheh, A. (2017). Perceived self-efficacy and its relationship to achievement motivation among parallel program students at PrinceSattamUniversity. International Journal of Psychological Studies, 9(3), 21.
Kim, D. & Choi, K. (2013). A cross cultural study of antecedents on career preparation behavior: Learning motivation, academic achievement, and career decision self-efficacy. Journal of Hospitality, Leisure, Sport & Tourism Education, 13, 19 – 32.
Ryan, A & Pintrich, P. (1997). Should I ask for help? The role of motivation and attitude in adolescent, help seeking in math class. Journal of Educational Psychology, 89, 329-341.
Skaalvik, E. M. (2002). Self-enhancing and self-defeating ego goals in mathematics lessons: Relationships among task and avoidance goals, achievement, self-perceptions, anxiety, and motivation (A scientific educology). International Journal of Educology, 16(1), 54-76.
Schunk, D., H. & Gunn, T., P. (1986). Self-efficacy and skill development: Influence of task strategies and attributions. Journal of Educational Research, 79, 238-244.
Stipek, D. (1998).  Motivation to learn from theory to practice, 3rd  Ed. Allyn & Bacon.
Pajares, F. (1996). Current Directions in Self-efficacy Research. In M. Maehr & P. R. Pintrich (Eds.) Advances in motivation and achievement, 10, 1-49. Greenwich, CT: JAI Press.