The effectiveness of a program based on mental schematic theory in developing Deductive thinking and understanding contemporary jurisprudence issues For Al-Azhar secondary school students

Authors

1 Department of Curriculum, Instruction and Instructional Technology, Faculty of Education, Zagazig University

2 Professor of Curricula and Methods of Teaching Sharia Sciences, Faculty of Education - Al-Azhar University

3 Instructor of Curricula and Teaching Methods of Arabic Language, Faculty of Education - Zagazig University

Abstract

The aim: of this study is to assess the effectiveness of using the theory of mental schemes in the development of deductive thinking skills and understanding contemporary jurisprudential issues for Al-Azhar secondary school students.
Method of the study: The researcher used descriptive analytical and experimental methods to achieve the aims of the study
The tool used in the study: is deductive thinking test and understanding contemporary jurisprudential issues test. The experimental methods based on a control and experimental group was also used in both tests.
The study arrived at the following results: There were statistical significant difference at (0.05) level between the mean scores of the experimental groups in the pre-test and that of post-test in favor of the post-test in both tests (deductive thinking test and understanding contemporary jurisprudential issues test). There were statistical significant difference at (0.05) level between the mean scores of the experimental groups and that of the control groups in the post test in favor of the experimental groups in both tests.

Main Subjects


  1. أ‌-        المراجع العربية:

    القرآن الکريم.

    الحديث الشريف (صحيح البخاري ومسلم، وسنن الترمذي، وسنن ابي داود، وسنن النسائي).

    1. أحمد عبد الحکيم محمد. (2016): " أثر توظيف استراتيجيتي خرائط المفاهيم ودورة التعلم في تنمية مهارات التفکير الاستدلالي في مادة التربية الإسلامية لدى طلاب الصف العاشر الأساسي"، رسالةماجستير غير منشورة، کلية التربية، الجامعة الإسلامية )غزة).
    2. أفنان نظير دروزة. (2004): "أساسيات في علم النفس التربوي:استراتيجيات الإدراک ومنشطاتها کأساس لتصميم التعليم"، عمان – الأردن، دار الشروق للنشر والتوزيع.
    3. إيمان محمود ابراهيم سليم. (2016): "برنامج مقترح في ضوء ” کورت ” لتنمية مهارات القراءة الناقدة والتفکير الاستدلالي لدى طلاب الصف الأول الثانوي العام"، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية جامعة الزقازيق.
    4. بلال صلاح الدين أبو العلا. (2016): "أثر إستراتيجية (فکر، زاوج، شارک) في تنمية المفاهيم ومهارات التفکير الاستدلالي بالتربية الإسلامية لدى طلاب الصف التاسع الأساسي بغزة"، رسالةماجستير،غير منشورة، الجامعة الإسلامية، غزة.
    5. جمال الدين بن مکرم بن منظور. (2003): "لسانالعرب"، تحقيق عامر أحمد حيدر، بيروت، دار الکتب العلمية.
    6. حسن سید شحاته وزینب النجار. ( ٢٠٠٣ ): "معجمالمصطلحاتالتربویةوالنفسیة"، القاهرة، الدار المصریة اللبنانیة.
    7. حسين محمد أبو رياش. (2007): "التعلم المعرفي"، دار المسيرة للطباعة والنشر والتوزيع عمان– الأردن.
    8. ذوقان عبيدات، وسهيلة أبو السميد. (2009): "استراتيجيات التدريس في القرن الحادي والعشرين"، عمان، ديبونو للطباعة والنشر والتوزيع.
    9. سناء سلیمان. ( ٢٠١١):" التفکیر أساسیاته وأنواعه" ، تعلیمه ، وتنمیة مهارته، القاهرة، عالم الکتاب .

     

     

    1. سهام يحيا عبد الحميد. (2014): " فاعلية منهج مقترح قائم على دراسة القضايا الفقهية المعاصرة في تنمية مهارات التفکير الاستدلالي والناقد لدى طالبات شعبة التربية بجامعة الأزهر"، رسالة دکتوراة غير منشورة، کلية الدراسات الإنسانية والعربية، جامعة الأزهر.
    2. السيد سعيد متولي. (2016): " فاعلية برنامج قائم على التعلم النشط في تنمية الوعي بالقضايا الفقهية المعاصرة والتفکير الناقد لدى طلاب الصف الثاني الثانوي الأزهري" رسالة دکتوراة، غير منشورة، کلية التربية جامعة بنها.
    3. شذى محمد, ومصطفى عيسى. (2011): "اتجاهات حديثة في علم النفس المعرفي"، عمان– الأردن، دار المسيرة للطباعة والنشر والتوزيع.
    4. صلاح عبد السميع محمد، محمد صلاح الدين سالم. ( 2008): "فعالية إستخدام استراتيجية العصف الذهني في تنمية بعض المستويات العليا لفهم النص الأدبي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية"، مجلة قطاع الدراسات التربوية (جامعة الأزهر)، العدد2
    5. عادل طه بکري. (2015): " تصور مقترح لمنهج الحديث النبوي الشريف في ضوء مقاصد الشريعة الإسلامية لطلاب المرحلة الثانوية الأزهرية "، مجلة القراءة والمعرفة، العدد (160).
    6. عبد الرؤوف الرمانة. (2013): " تحليل محتوى کتاب الفقه للصف الثالث الثانوي في الجمهورية اليمنية في ضوء القضايا الفقهية المعاصرة"، مجلةالأکاديميةالأمريکيةالعربيةللعلوموالتکنولوجيا(أماراباک) - الولاياتالمتحدة الأمريکية، المجلد (4)، العدد (9).
    7. عبد الله بن خميس سعيدي وسليمان محمد البلوشي. (2009): " طرائق تدريس العلوم مفاهيم وتطبيقات عملية"، عمان، الأردن: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
    8. عبد المحسن العقيلي. (2002): "مدى إدراک وفهم معلمي اللغة العربية لثلاثة مفاهيم مختارة تتعلق بنظرية المخططات الذهنية في مهارة القراءة"، بحوث المؤتمر الثاني )نحو أمة قارئة(، مجلةالقراءةوالمعرفة.
    9. عبدالحق حميش. (2004): "قضايا فقهية معاصرة"، الشارقة، جامعة الشارقة للنشر العلمي.
    10. عدنان بخيت المالکي. (2008): " تقويم مقررات الفقه في المرحلة الثانوية في ضوء المستجدات الفقهية المعاصرة"، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة أم القرى، السعودية.
    11. عدنان يوسف العتوم. (2014): "علم النفس المعرفي: النظرية والتطبيق"، ط(4), عمان، الأردن، دار المسيرة للطباعة والنشر والتوزيع.
    12. عوض بن زريبان الجهني. (2013): "فعالية استخدام استراتيجية التعلم النشط في تنمية بعض مهارات التفکير الاستدلالي لدي طلاب الصف الثاني متوسط في مادة الحديث واتجاهاتهم نحوه" مجلة رسالةالخليجالعربى –السعودية، المجلد (34)، العدد (128).
    13. فتحي عبدالرحمن جروان. (2005): "تعليم التفکير.مفاهيم وتطبيقات"، ط(2)، عمان، دار الفکر للطباعة والنشر.
    14. فوقية رجب سليمان. (2014): "فاعلية استراتيجية مقترحة قائمة على نظرية المخططات العقلية في تنمية الخيال العلمي والحل الإبداعي للمشکلات والتحصيل في العلوم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، رسالة دکتوراة، غير منشورة، کلية التربية جامعة الزقازيق.
    15. قيس المرداس البوسعيدي. (٢٠١٣): "تقويم کتب التربية الإسلامية بسلطنة عمان في ضوء بعض القضايا المعاصرة"، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية جامعة السلطان قابوس، عمان.
    16. ماهر شعبان عبد الباري. (2009): " فاعلية استراتيجية التصور الذهني في تنمية مهارات الفهم القرائي لتلاميذ المرحلة الإعدادية"، مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس، العدد140.
    17. ماهر شعبان عبد الباري. (2016): " فاعلية برنامج قائم على نظرية المخططات العقلية لتنمية المفاهيم النحوية والمعتقدات المعرفية لتلاميذ المرحلة الإعدادية"، مجلة کلية التربية، جامعة بنها، مجلد27، عدد108، 325- 385.
    18. مجدي حبيب. (2003): "اتجاهات حديثة في تعليم التفکير– استراتيجييات مستقبلية للألفية الجديدة"، مکتبة النهضة المصرية، القاهرة، مصر.
    19. مجدي عزيز إبراهيم. (2004): "استراتيجيات التعليم وأساليب التعلم"، القاهرة، مکتبة الأنجلو المصرية.
    20. محسن عطية. (2007): " الاستراتيجياتالحديثةفيالتدريسالفعال"، دار صفاء للنشر والتوزيع، عمان، الأردن
    21. محمد متولي الزيني. (2006): " فعالية برنامج قائم على نظرية المخططات العقلية باستخدام الحاسوب في تنمية مهارات الفهم القرائي للقرآن الکريم ومهارات تدريسه لدى الطلاب المعلمين"، رسالة دکتوراة غير منشورة، کلية التربية جامعة المنصورة.
    22. هيام أحمد حمد. (2011). مدى تضمن محتوى التربية الإسلامية للمرحلة الثانوية لقضايا فقه الواقع. رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الإسلامية بغزة، فلسطين.
    23. وجيـه المرسـى إبراهيـم. (2006): " فاعلية استراتيجية التدريس القياسى وفق نموذج ميرل وتنيسون فى اکتساب الطالبة المعلمة بقسم التربية بعض مفاهيم أصول الفقه وفهم بعض القضايا الفقهية المعاصرة"، مؤتمر الأمن الاجتماعى والتربية، کليتى الدراسات الإنسانية والتربية جامعة الأزهر.
    24. وجيه المرسي أبو لبن، وخضرة سالم عبدالحميد. (2013):"فاعلية برنامج مقترح  قائم على استراتيجيات التفکير الإقناعي لتصويب أنماط الفهم الخطأ لبعض مفاهيم فقه المعاملات وتنمية مهارات التفکير الاستدلالي لدى طالبات جامعة الأزهر"، مجلة التربية للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية، کلية التربية جامعة الأزهر عدد 152، الجزء الثاني.
    25. ولیم عبید، وعزو عفانة. ) ٢٠٠٣): "التفکیروالمناهجالمدرسي"، القاهرة، مکتبة الفلاح للنشر والتوزيع.
    26. يوسف القرضاوي. (1999): "الفقه الإسلامي بين الأصالة والتجديد"، ط(2)، القاهرة، مکتبة وهبه.

    ب‌-      المراجع الاجنبية:

    1. Mei Pan, L. (2005): "The Implication of schema theory, Metacognition and graphic organizers In English reading comprehension for technical college students in Taiwan", Unpublished Dissertation Thesis, SpaldingUniversity.
    2. Na, K. (2009): "The Effect of Schema- Based Intervention on the Mathematical Word Problem Solving Disabilities", Ph.D, Thesis, Faculty of GraduateSchool, University of Texas at Austin.
    3. Vocca, R. T. & Vocca, J. L. (2013). Content area reading: Literacy and learning across the curriculum. 11th Editions, New York: Longman.
    4. Yu-hui, L. Li-Rong, Z. and Yue, N. (2010): "Application of Schema Theory in Teaching College English Reading", Canadian Social Science, Vol. 6, No. 1, Pp. 59-65.

     

    1. Abdelrahman Al Adl, El Sayed (2008). The Effectiveness of Developing Inferential Comprehension Skills in The Light of Schema Theory on Learning the English Novel Among Third Secondary Students. Unpublished Master Thesis, Educational Studies Institute, CairoUniversity.
    2. Ibrahim, Z. (2006): "Schema Theory- Based Computational Approach to Support Children's Conceptual Understanding", Ph.D. Thesis, School of Computing, University of Leeds.
    3. Cooper, J.Kiger, N. Robinson, M and Slansky, J. (2011): "Literacy Helping Students Construct Meaning", 8th Edition, Wadsworth, Cengage Learning.