تطوير التعليم الثانوي الأهلي في ضوء متطلبات برنامج التحول الوطني- تصور مقترح Developing Private Secondary Education in the Light of the Requirements of the National Transformation Program: A Suggested Proposal

نوع المستند : بحوث فی مجال أصول التربیة والتربیة الإسلامیة

المؤلفون

کلية التربية - جامعة القصيم

المستخلص

هدف البحث إلى تقديم تصور مقترح لتطوير التعليم الثانوي الأهلي في ضوء متطلبات برنامج التحول الوطني في المملکة العربية السعودية، وتم استخدام أسلوب (دلفي) للدراسات المستقبلية على عينة قصديه مکونة من (30) خبير تربوي. وأکدت نتائج البحث أن أهم سبل وآليات تطوير التعليم الثانوي الأهلي في ضوء برنامج التحول الوطني في مجال السياسات والأنظمة التعليمية: صياغة فلسفة جديدة للتعليم الثانوي الأهلي ترکز على متطلبات النمو المهاري والأکاديمي والاتجاهات الإيجابية التي تساعد على تحديد المسار الوظيفي للطلاب، وکذلک المراجعة الفنية لأنظمة المدارس الأهلية وتطوير سياستها بما يتناسب مع رؤية 2030. وفي مجال المقومات البشرية أکدت النتائج على: أهمية تحفيز القائد والمعلم والمرشد للحصول على أفضل ما لديهم من أفکار وبرامج ومبادرات تخدم العملية التعليمية، بالإضافة إلى دعم مشاريع الابتکار والتميز لدى الطلاب وتشجيع المنافسة بينهم. وفي مجال المرافق والتجهيزات أوضحت النتائج: ضرورة بناء شراکات بين المدارس الأهلية ومؤسسات التقنية لتزويدها بتجهيزات تساعد على تحقيق أهداف برنامج التحول الوطني مع إلزام ملاک المدارس بإقامة مباني مطورة تتوفر فيها بيئة تعليمية تحقق اشتراطات الجودة، وفي مجال المناهج وطرق التدريس أظهرت النتائج: أهمية التعاون مع الشرکات العالمية المتخصصة في تقديم برامج نوعية في العلوم والرياضيات ومهارات التفکير النقدي، واعتماد معايير عالمية في اختيار وتطوير المناهج وطرق التدريس، مع تدريب المعلمين والکادر الإداري والإِشرافي على هذه الطرق،.
This research aimed to present a suggested proposal for the development of private secondary education in the light of the requirements of the National Transformation Program in the Kingdom of Saudi Arabia. The method (Delphi) for future studies was used on a purposive sample consisting of (30) educational experts. The results of the research confirmed that the most important means and mechanisms for developing private secondary education in the light of the National Transformation Program in the field of educational policies and systems are: formulating a new philosophy for private secondary education that focuses on the requirements of skills and academic growth and positive trends that help determine the career path of students, as well as reviewing the technical  private schools systems, and developing the educational policy in line with 2030 vision. In the field of human resources, the results of the study emphasized the importance of motivating the leader, teacher and mentor to get the best of their ideas, programs and initiatives that serve the educational process, in addition to supporting innovation and excellence projects among students and encouraging competition among them. In the field of facilities and equipment, the results clarified the need to develop partnerships between private schools and technology institutions to provide them with equipment that helps achieve the goals of the National Transformation Program, while obliging school owners to establish developed buildings in which an educational environment meets quality requirements. In the field of curricula and teaching methods, the results showed the importance of cooperation with international companies specialized in providing quality programs in science, mathematics and critical thinking skills, and adopting international standards in selecting and developing curricula and teaching methods, while training teachers and administrative and supervisory staff on these methods.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أولاً: المراجع العربية.
ابن دهيش، عبد اللطيف عبد الله. (1985). الکتاتيب في الحرمين الشريفين وما حولهما. مکة المکرمة: مکتبة ومطبعة النهضة الحديثة.
الجعنيني، نعيم وبني سلامة، امتياز. (2000). الرضا الوظيفي لدى معلمي المدارس الخاصة في محافظة الزرقاء. مجلة الدِّراسَات للعلوم التربويَّة، 2(27)، ص ص 437-455.
الحربي، خليل بن عبد الرحمن. (2012). مستوى أداء خريجي التعليم الثانوي في المملکة العربية السعودية في القدرات والمهارات المعرفية الأساسية. المرکز الوطني للقياس والتقويم في التعليم العالي، إدارة البحوث والدراسات، المملکة العربية السعودية.
الحسن، إبراهيم بن عبد الله. (2004). دراسة واقع استخدام معامل الحاسب الآلي في تجربة المدارس السعودية الرائدة من وجهة نظر المعلمين والمشرفين التربويين ومديري هذه المدارس بمدينة الرياض. (رسالة ماجستير)، جامعة الملک سعود، الرياض، المملکة العربية السعودية.
حسين، عبده أحمد محمد؛ الدوش، علي عبده محمد. (2012). القيادة التحويلية ودورها في تطوير أداء مديري مدارس التعليم العام الأهلي بمحافظة عدن. مجلة التواصل، (28)، ص ص261-319.
الحقباني، عبد الرحمن بن سعد. (2011). أثر اندماج المدارس الأهلية في کيانات استثمارية کبرى في تطوير بنية الاستثمار وتحسين الأثر التربوي والتعليمي في المدارس الأهلية في المملکة العربية السعودية شرکة الرياض التعليمية أنموذجاً. المؤتمر السنوي الثالث للمدارس الخاصة: آفاق الشراکة بين قطاعي التعليم العام والخاص، المنعقد في الفترة من 9-10 ابريل في عمان: الأردن.
حامد، أسماء حامد فضل. (2014). اتجاهات الأسرة نحو التعليم الخاص: دراسة تقويمية تحليلية لمدارس التعليم الخاص مرحلة الأساس بولاية الخرطوم، معهد دراسات الأسرى، جامعة أم درمان الإسلامية: السودان.
دليل نظام المقررات. (2012-2013). نظام المقررات. وزارة التربية والتعليم، المملکة العربية السعودية.
 
دليل التعليم الثانوي. (1431ه). مسترجع من
التعليم بوابة التحول. (مايو 2016). رؤية المملکة العربية السعودية (2030). مجلة المعرفة، 247. الرياض.
الريس، ناصر بن سعود. (2013). خطة إستراتيجية مستقبلية للاعتماد المدرسي (الأهمية، الأسباب، المعوقات). اللقاء السنوي السادس عشر (الاعتماد المدرسي)، ص ص409- 470.
السحلي، سمية حمزة مصطفى. (2019). القيادة المدرسية ورضا المستفيد في ظل رؤية التحول الوطني. المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية، (9)، ص ص153-195.
شحاتة، حسن؛ النجار، زينب. (2003). معجم المصطلحات التربوية والنفسية. القاهرة: الدراسة المصرية اللبنانية.
الشريف، أکرم ياسين. (2012). فاعلية الکلفة في التعليم الثانوي مقارنة المدارس الحکومية بالمدارس الأهلية ومدارس البنين بمدارس البنات ومدارس داخل المدينة بخارجها في المدينة المنورة. (رسالة ماجستير)، جامعة طيبة، المدينة المنورة، المملکة العربية السعودية.
الشمراني، عبد الله دوس. (2008). أبرز مشکلات الإدارة المدرسية في المدارس الأهلية للبنين بمدينة مکة المکرمة من وجهة نظر الملاک والمديرين والمشرفين. (رسالة ماجستير غير منشور)، جامعة أم القرى، کلية التربية، المملکة العربية السعودية.
صالح، آمنة عزت أنيس. (2004). المشکلات الإدارية في المدارس الخاصة من وجهة نظر المديرين والمعلمين وأولياء الأمور والطلاب في محافظات شمال فلسطين. (رسالة ماجستير غير منشورة)، کلية الدراسات العليا، جامعة النجاح الوطنية، فلسطين.
الطويل، هاني عبد الرحمن، المناصير، لميحة جودت. (2011). تطوير إستراتيجية لضبط مشکلات التعليم في المدارس الخاصة الأردنية. Dirasat: Educational Sciences, 162(722), 1-40.‏
عاشور، أمحد عمري. (2014). دور التعليم الثانوي في تکوين رأس المال المعرفي "دراسة استشرافية في ضوء متطلبات مجتمع المعرفة"، رسالة دکتوراه غير منشورة مقدمة لقسم أصول التربية-کلية التربية جامعة عين شمس. ص 206.
العيد، زبيدة بنت عبد الرحمن بن سعد. (2018). متطلبات تحقيق الميزة التنافسية في المدارس الأهلية بمدينة الرياض. مجلة کلية التربية، 20(2)،                          ص ص527-573.
العيسى، أحمد. (2016). التعليم بوابة التحول: رؤية السعودية 2030. مجلة المعرفة، 247 (1)، ص ص1-168.
الغامدي، عبد الرحمن علي. (2014). تصور استراتيجي لتطوير مخرجات التعليم الأهلي في المملکة العربية السعودية (الرياض أنموذجا). (رسالة ماجستير غير منشورة)، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، المملکة العربية السعودية.
قادة، يزيد. (2012). واقع تطبيق إدارة الجودة الشاملة في مؤسسات التعليم الجزائرية. (رسالة ماجستير) جامعة أبي بکر بلقايد، الجزائر.
القرشي، محسن بن عليان. (2012). المشارکة المجتمعية المطلوبة لتطوير أداء المدارس الثانوية الحکومية: دراسة ميدانية على المدارس الثانوية الحکومية بمحافظة الطائف. (رسالة ماجستير غير منشورة)، کلية التربية، جامعة أم القرى، المملکة العربية السعودية.
الکندري، لطيفة حسين؛ ملک، بدر محمد. (2010). أسباب توجه الطلبة الکويتيين نحو مدارس التعليم الخاص الأجنبي والعربي بدولة الکويت من منظور طلبة کلية التربية الأساسية. مجلة العلوم التربوية، 18(3)، ص ص1-46.
المالکي، فيصل بن حسن بن سراج. (2013). المعيقات التنظيمية التي تواجه مديري المدارس الأهلية في محافظة الطائف والتطلعات المستقبلية للتغلب عليها. (رسالة ماجستير غير منشورة)، کلية التربية، جامعة أم القرى، المملکة العربية السعودية.
المناصير، لميحه جودت عواد. (2009). مشکلات التعليم الخاص في المدارس الأساسية الأردنية أساليب التعامل وآليات النشاط. مجلة کلية التربية جامعة عين شمس، 2(33)، ص ص691-722.
المطيري، إيمان لافي. (2015). مشکلات المدارس الثانوية الأهلية للبنات من وجهة نظر المعلمات والمشرفات التربويات في منطقة القصيم التعليمية. (رسالة ماجستير غير منشورة)، کلية التربية، جامعة القصيم، المملکة العربية السعودية.
 
 
المطيري، منصور بن محيا بن نامي. (2000). خصائص النمو الکمي في طلاب ومدارس التعليم الأهلي بنين بمدينة جدة في الفترة من عام 1405هـ إلى عام 1420هـ. (رسالة ماجستير غير منشورة)، کلية التربية، جامعة أم القرى، المملکة العربية السعودية.
الموسى، ناهد عبد الله. (2012). أنماط تقويم أداء المدارس الأهلية بالمملکة العربية السعودية. المملکة العربية السعودية: مجلة التراث.
النصار، خالد عبد الله. (2004). المشکلات الإدارية والفنية التي يواجهها المعلم السعودي في المدارس الأهلية بمدينة الرياض. (رسالة ماجستير غير منشورة). الرياض: کلية التربية، جامعة الملک سعود.
الليثي، محمد بن علي بن حسن. (2008). الثقافة التنظيمية لمدير المدرسة ودورها في الإبداع الإداري من وجهة نظر مديري مدارس التعليم الابتدائي بالعاصمة المقدسة. (رسالة ماجستير غير منشورة)، کلية التربية، جامعة أم القرى، المملکة العربية السعودية.
صقر، ولاء. جوهر، دعاء. (2015). دراسة مقارنة للتعليم الثانوي بکل من الصين والسويد وإمکانية الإفادة منها في جمهورية مصر العربية، مجلة التربية المقارنة والدولية، 3. ص357- 538.
اليامي، هادية بنت علي بن محمد. (2018). رؤية مستقبلية لتطوير التعليم في المملکة العربية السعودية في ضوء رؤية المملکة 2030. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 2(26)، ص ص32-49.
المراجع العربية مترجمة:
Ibn Dahish, A. A. (1985). Schools in the two Holy Mosques and around them. Makkah Al-Mukarramah: Al-Nahda Modern Library and Press.
Al-Jaenini, N. B., E. (2000). Job satisfaction among teachers of private schools in Zarqa Governorate. Studies Journal for Educational Sciences, 2(27), 437-455.
Al-Harbi, K. A. (2012). The performance level of secondary education graduates in the Kingdom of Saudi Arabia in basic cognitive abilities and skills.NationalCenter for Measurement and Evaluation in Higher Education, Department of Research and Studies, Kingdom of Saudi Arabia.
Al Hassan, I. A. (2004). Study the status-quo of using computer labs in the experience of leading Saudi schools from the point of view of teachers, educational supervisors and school principals in Riyadh. (Master thesis).KingSaudUniversity, Riyadh, Kingdom of Saudi Arabia.
Hussein, A. M.; Douche, A. A. M. (2012). Transformational leadership and its role in developing the performance of private public education school principals in Aden Governorate. Communication Magazine, (28), 261-319.
Alhaqbani, A. S. (2011). The effect of merging private schools into major investment entities in developing the investment structure and improving the educational impact in private schools in the Kingdom of Saudi Arabia. Riyadh Educational Company as a model. The third annual conference for private schools: Prospects for partnership between the public and private education sectors, held from April 9-10 in Amman, Jordan.
Hamed, A. H. F. (2014). Family attitudes towards private education: an analytical evaluation study of private education schools, basic stage in Khartoum State.Institute of Prisoners Studies, Omdurman Islamic University: Sudan.
Course System Handbook (2012-2013). Courses system. Ministry of Education, Kingdom of Saudi Arabia.
Secondary Education Handbook. (1431 AH). Retrieved from:
           https://edu.moe.gov.sa/Mahd/girls.
Education is the gateway to transformation. (May 2016). Vision of the Kingdom of Saudi Arabia (2030). Knowledge Magazine, 247. Riyadh.
Al Rayyes, N. S. (2013). A future strategic plan for school accreditation (importance, causes, and constraints). Sixteenth Annual Meeting (School Accreditation), 409-470.
Sahli, S. H. M. (2019). School leadership and beneficiary satisfaction in light of the national transformation vision. Arab Journal of Educational and Psychological Sciences, (9), 153-195.
Shehata, H.; Al-Najjar, Z. (2003). Dictionary of educational and psychological terms. The Egyptian Lebanese Study.
Sharif, A. Y. (2012). Cost-effectiveness in secondary education, comparing public schools with private schools, boys ’schools, and girls’ schools, and schools inside and outside the city in Medina. (Master Thesis).TaibahUniversity, Medina, Saudi Arabia.
Alshamrani, A. D. (2008). The most prominent problems of school administration in private schools for boys in the city of Makkah from the point of view of owners, administrators and supervisors. (Unpublished master thesis). Umm Al-QuraUniversity, College of Education, Saudi Arabia.
 
Saleh, A. E. A. (2004). Administrative problems in private schools from the point of view of administrators, teachers, parents and students in the governorates of North Palestine. (Unpublished Master Thesis). College of Graduate Studies, An-NajahNationalUniversity, Palestine.
Al-Taweel, H. A.; Al-Manasir, M. J. (2011). Developing a strategy to control education problems in Jordanian private schools. Dirasat: Educational Sciences, 162(722), 1-40.
Ashour, A. O. (2014). The role of secondary education in the formation of knowledge capital. A prospective study in light of the requirements of the knowledge society (Unpublished PhD dissertation). Department of Foundations of Education - Faculty of Education, AinShamsUniversity.  206.
Al-Eed, Z. A. S. (2018). Requirements for achieving competitive advantage in private schools in Riyadh. College of Education Journal, 20 (2), pp. 527-573.
Al-Issa, A. (2016). Education, the gateway to transformation: Saudi Vision 2030. Al-Maarifa Magazine, 247 (1), 1-168.
Al-Ghamdi, A. A. (2014). A strategic vision for developing private education outputs in the Kingdom of Saudi Arabia (Riyadh as a model). (Unpublished master thesis),NaifArabUniversity for Security Sciences, Kingdom of Saudi Arabia.
Kada, Y. (2012). The status-quo of administering total quality management in Algerian educational institutions (Master Thesis). Abi Bakr Belkaid University, Algeria.
Al-Qurashi, M. A. (2012). Community participation required to develop the performance of government secondary schools: A field study on government secondary schools in Taif governorate (Unpublished master thesis).College of Education, Umm Al-Qura University, Saudi Arabia.
Al-Kandari, L. H.; Malak, B. M. (2010). Reasons for Kuwaiti students heading towards foreign and Arab private education schools in the State of Kuwait from the perspective of students of the College of Basic Education. Journal of Educational Sciences, 18 (3), 1-46.
Al-Maliki, F. H. S. (2013). Organizational obstacles facing the principals of private schools in Taif governorate and future aspirations to overcome them (Unpublished master thesis).College of Education, Umm Al-Qura University, Saudi Arabia.
Manaseer, L. J. A. (2009). The problems of private education in the Jordanian basic schools, methods of dealing and mechanisms of activity. Journal of the Faculty of Education, Ain Shams University, 2 (33), 691-722.
 
Al-Mutairi, I. L. (2015). The problems of the private secondary schools for girls from the viewpoint of teachers and educational supervisors in the Qassim educational region (Unpublished master thesis),College of Education, Qassim University, Saudi Arabia.
Al-Mutairi, Mansour bin Muhaya bin Nami. (2000). Characteristics of quantitative growth in private education boys' students and schools in Jeddah from 1405 AH to 1420 AH (Unpublished master thesis). College of Education, Umm Al-Qura University, Saudi Arabia.
Al-Mousa, N. A. (2012). Patterns of evaluating the performance of private schools in the Kingdom of Saudi Arabia. The Kingdom of Saudi Arabia: Heritage Magazine.
Al-Nassar, K. A. (2004). Administrative and technical problems faced by the Saudi teacher in the private schools in Riyadh (Unpublished master thesis).Riyadh: College of Education, KingSaudUniversity.
Al-Laithi, M. A. H. (2008). The organizational culture of the school principal and its role in administrative creativity from the point of view of the principals of primary education schools in the Holy Capital. (Unpublished master thesis). College of Education, Umm Al-Qura University, Saudi Arabia.
Sakr, W, J, D. (2015). A comparative study of secondary education in China and Sweden and the possibility of benefiting from them in the Arab Republic of Egypt, Journal of Comparative and International Education, 3. 357-538.
Al-Yami, H. A. M. (2018). A future vision for the development of education in the Kingdom of Saudi Arabia in light of the vision of the Kingdom 2030. Journal of Educational and Psychological Sciences, 2 (26), 32-49.
المراجع الأجنبية:
Abolade, S. B., & Oyelade, A. F. (2018). Historical Development of PrivateSecondary School Education in Nigeria: 1859-Present. eJEP: eJournal of Education Policy, 1-8.
Aiglepierre, R. and Bauer, A. (2017). Explaining the Development of Private Education: The Effect of Public Expenditure on Education. Research Papers, 39, 1-29.
Al-Mulhim, Mohammed Ibraheem A. (2012). The Role of the HCD/CAIAT Project in Improving the Ability of Science Teachers for Constructing HCD Test Items in the Kingdom of Saudi Arabia. (Doctor of Philosophy in Education). University of Sussex.
Bray, M. (2007). The Shadow Education System: Private Tutoring and Its Implications for Planners. (Second Edition). UNESCO: International Institute for Educational Planning.
Erich. Timothy R. (2011). Public Funding of Private Schools: Pitfalls and Possibilities. (Doctor of Education). La SierraUniversity.
FCIS Office. (2012). Why Choose an Independent School? FCIS Office, Florida.
Jonas Medin. (2011). Career and Vocational Guidance at Beijing Normal University. (Hong Kong: Pedagogiska Institution . P.11.
Organization for Economic Co-operation and Development. (2011). Private schools: Who benefits?PISA in Focus 7. Paris: OECD. Bulletin.
Oladipo, S. A., Adebakin, A. B., & Iranloye, O. F. (2016). Mentoring and succession of administrators: Critical issues in public and private secondary schools in Lagos State, Nigeria. Bulgarian Journal of Science and Education Policy, 10 (1), 19.
المواقع الالکترونية:
رؤية المملکة العربية السعودية /2030. (2016). متاح على الرابط الآتي:
موقع البرنامج الوطني لتطوير المدارس (2017م) تاريخ الدخول 10/8/2017م متاح على
الرابط الآتي:
الموقع الرسمي لوزارة التعليم. (2019). لائحة تنظيم المدارس الأهلية. تاريخ الدخول على الموقع 7/8/2019، متاح على الرابط التالي:
وثيقة برنامج التحول الوطني 2020. (2016). المملکة العربية السعودية. متاح على الرابط الآتي: