إستراتيجية مقترحة لتعزيز مسؤولية الجامعات السعودية نحو الاستدامة البيئية. A Proposed Strategy for Enhancing the Responsibility of Saudi Universities towards Environmental Sustainability

نوع المستند : بحوث فی مجال أصول التربیة والتربیة الإسلامیة

المؤلف

أستاذ أصول التربية في جامعة الملک خالد بالسعودية وجامعة الأزهر بمصر

المستخلص

في ظل تفاقم مشکلات البيئة، برزت الاستدامة البيئية کهدف حيوي ينبغي أن تحققه الجامعات باعتبارها المحرک الرئيس لتنمية المجتمع في کافة المجالات، وکتحدٍ أکبر تواجهه الجامعة من أجل تحقيق التوازن بين مسؤولياتها وبين المحافظة على البيئة وعدم التأثير علي مواردها بشکل سلبي. ولقلة الدراسات التي ربطت بين مسؤوليات الجامعات والاستدامة البيئية من منظور إستراتيجي، استهدفت هذه الدراسة استقراء آراء قيادات الجامعات السعودية عن أهم المسؤوليات المناط بالجامعات السعودية القيام بها لتحقيق الاستدامة البيئية، والکشف عن واقع ممارسة الجامعات السعودية لمسؤولياتها نحو الاستدامة البيئية، ثم بناء إستراتيجية مقترحة لتعزيز المسؤوليات التربوية للجامعات السعودية نحو الاستدامة البيئية. واعتمدت هذه الدراسة الوصفية المسحية على أسلوب دلفاي الذي طُبق على عينة عمدية مکونة من (26) أستاذاً من القيادات لتحديد أهم المسؤوليات المناط بالجامعات السعودية القيام بها لتحقيق الاستدامة البيئية، واستبانة طُبقت على عينة صدفية مکونة من (181) من القيادات للکشف عن واقع ممارسة الجامعات لتلک المسؤوليات، کما اُستخدم مدخل SOAR لبناء الإستراتيجية المقترحة. وقد توصلت الدراسة إلى قائمة مکونة من (29) مسؤولية ينبغي أن تقوم بها الجامعات لتحقيق الاستدامة البيئية. کما کشفت الدراسة أن الجامعات السعودية تمارس مسؤولياتها نحو الاستدامة البيئية بدرجة متوسطة تميل إلى الضعف. وفي ضوء تصورات وآراء القيادات، تم اقتراح إستراتيجية يسهم تطبيقها في تعزيز مسؤولية الجامعات السعودية للتحول نحو الاستدامة البيئية.
In light of the aggravation of environmental problems, environmental sustainability has emerged as a vital goal that universities should achieve as they are the main factor for the development of society in all fields. Due to the lack of studies that linked universities responsibilities with environmental sustainability from a strategic perspective, this study aimed to extrapolate the perspectives of Saudi university leaders about the most important responsibilities that Saudi universities are to achieve, and to reveal the staus-quo of Saudi universities practice of their responsibilities towards environmental sustainability, then develop a proposed strategy to enhance educational responsibilities for Saudi universities towards environmental sustainability. This survey descriptive study was based on the Delphi technique applied on a purposive sample consisting of (26) professors from the leaders to determine the most important responsibilities that Saudi universities are to achieve for environmental sustainability. Furhtemore, a questionnaire was administered on random sample of 181 leaders to reveal the status-quo of universities practice of those responsibilities. The SOAR approach was also used to build the proposed strategy. The study depicted a list of (29) responsibilities that universities should carry out to achieve the environmental sustainability. The study also revealed that the Saudi universities practise their responsibilities towards environmental sustainability with a moderate degree that tends to be weak. In light of the leaders' perceptions and perspectives, a strategy was proposed which its implementation would contribute to enhancing the responsibility of Saudi universities to shift towards environmental sustainability.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


البراهيم، هيا (2014). تطوير التعليم من أجل تحقيق التنمية المستدامة في المملکة العربية السعودية. رسالة التربية وعلم النفس، الرياض، (44)، 1-32.
البريدي، عبدالله (2013). تعليم الاستدامة في الجامعات العربية: رصد لتجارب دولية واقتراح لنموذج علمي. بحث مقدم للندوة العلمية الأولى لمرکز التنمية المستدامة بجامعة القصيم، السعودية.
بن سبعان، صالح (2015). إدارة استثمار رأس المال البشري السعودي في ضوء متطلبات التنمية الشاملة والمستدامة. مجلة کلية التربية، جامعة عين شمس، 3(39)، 161-192.
الحاجي، سميرة (2017). رؤية مقترحة لممارسة المسؤولية المجتمعية لجامعة الملک فيصل. مجلة کلية التربية، جامعة الأزهر، 176(2)، 523-611.
خطة التنمية العاشرة (2015-2019). وزارة الاقتصاد والتخطيط، المملکة العربية السعودية. متاحة على: https://www.mep.gov.sa
الخطة المستقبلية للتعليم الجامعي في المملکة العربية السعودية (2029). الخطة التنفيذية الآفاق. وزارة التعليم العالي، المملکة العربية السعودية.
الخوالدة، تيسير (2016). معوقات استدامة التعليم العالي من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الأردنية. دراسات العلوم التربوية، 43(1)، 67-87.
الرشيدي، عايض (2016). دور الإدارة الإستراتيجية في تحقيق التنمية الإدارية المستدامة في الجامعات السعودية. رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية العلوم الاجتماعية والإدارية - جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية.
دويکات، خالد (2009). دور الدراسات العليا والبحث العلمي في تحقيق التنمية المستدامة في فلسطين. مؤتمر استشراف مستقبل الدراسات العليا في فلسطين، کلية الدراسات العليا - جامعة النجاح الوطنية، فلسطين.
رؤية المملکة (2030). المملکة العربية السعودية. متاحة على:  www.vision2030.gov.sa
عبود، نجم (2006). أخلاقيات الإدارة ومسؤوليات الأعمال في شرکات الأعمال. الأردن: الوراق للنشر والتوزيع.
العتيبي، منصور (2015). مساهمة جامعة نجران في التنمية المستدامة من وجهة نظر القيادات الأکاديمية والإدارية بالجامعة. مجلة العلوم التربوية والنفسية، جامعة القصيم، 8(3)، 953-1002.
عمران، أسماء؛ والسيد، منى (2019). تصور مقترح لأدوار المعلم في نشر قيم الاستدامة البيئية لطلاب المرحلة الثانوية: دراسة ميدانية مطبقة على بعض المدارس الثانوية بالمنطقة الشرقية. المؤتمر الأول للجمعية السعودية العلمية للمعلم (جسم) "المعلم: متطلبات التنمية وطموح المستقبل"، جامعة الملک خالد، (3)، 72-95.
العمري، ماجد (2019). دور إدارات الجامعات الحکومية السعودية في التحول نحو الاستدامة في ضوء بعض الخبرات العالمية: تصور مقترح. رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية العلوم الاجتماعية - جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.
العنزي، نشمي (2019). المسؤولية الاجتماعية لأعضاء هيئة التدريس في تحقيق التنمية العلمية بالجامعات السعودية في ظل رؤية المملکة 2030. مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، الرياض، (52)، 321-379.
العويد، نورة (2017). وظائفالتعليمالجامعيالسعوديوالمساهمةفيتحقيقأهدافبرنامجالتحوّلالوطنيلرؤيةالمملکةالعربيةالسعودية 2030. مؤتمر دور الجامعات السعودية في تفعيل رؤية 2030. جامعة القصيم.
الغامدي، عبدالله (2009). التنمية المستدامة بين الحق في استغلال الموارد الطبيعية والمسؤولية عن حماية البيئة. مجلة جامعة الملک عبد العزيز: الاقتصاد والإدارة، 23(1)، 177-226.
الغفيري، أحمد (2019). المسؤوليات التربوية للجامعات السعودية في رؤية 2030 وآليات تطبيقها من وجهة نظر القيادات الأکاديمية بجامعة الملک خالد. مجلة جامعة الطائف للعلوم الإنسانية، 18(5)، 427-481.
الفحيلة، إبراهيم (2018). تطبيق المسؤولية المجتمعية في الجامعات السعودية وفق نماذج التميز التنظيمي العالمية. المجلة الدولية التربوية المتخصصة، 7(3)، 73-88.
کريري، عصام (2019). إستراتيجية مقترحة لتطبيق القيادة المستدامة بجامعة الملک خالد في ضوء نموذج إفري وبريجستنر. رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية التربية - جامعة الملک خالد.
محمود، أيسم (2018). الاتجاهات الحديثة في وظائف الجامعة: التوجه نحو الاقتصاد الأخضر لتحقيق التنمية المستدامة نموذجاً. مجلة العلوم التربوية، القاهرة، 4(1)، 3-82.
محمود، يوسف (2009). رؤى جديدة لتطوير التعليم الجامعي. سلسلة آفاق تربوية متجددة. الدار المصرية اللبنانية.
مسودة نظام الجامعات السعودية الجديد (2017). وزارة التعليم. متاح على: https://www.moe.gov.sa:443/ar/newunisys/Pages/notesform.aspx
المطرفي، نايف (2018). فلسفة التعليم الجامعي السعودي ودرجة وعي أعضاء هيئة التدريس بها، رسالة دکتوراه غير منشورة. کلية التربية - جامعة أم القرى.
معروف، حسام (2012). دور کليات التربية بالجامعات الفلسطينية في خدمة المجتمع المحلي من وجهة نظر أساتذتها. رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية - جامعة الأزهر، غزة.
مداد (2017). واقع المسؤولية الاجتماعية بالمنطقة الشرقية: دراسة مقدمة لمجلس المنطقة الشرقية للمسؤولية الاجتماعية. المرکز الدولي للأبحاث والدراسات.
النجار، فاطمة (2019). أثر برنامج تدريبي في ممارسات التنمية المستدامة على تنمية الوعي بالمشکلات البيئية ومهارات العمل التطوعي لطالبات جامعة سطام بن عبد العزيز. المجلة العربية للعلوم ونشر الأبحاث، 3(2)، 52-78.
نحو تنمية مستدامة للمملکة العربية السعودية (2018). أهداف التنمية المستدامة: الاستعراض الطوعي الوطني الأول للمملکة العربية السعودية، المنتدى السياسي الرفيع المستوى لعام 2018 "التحول نحو مجتمعات مستدامة ومرنة"، نيويورک.
نحو مجتمع المعرفة (1427هـ). التنمية المستدامة في الوطن العربي بين الواقع والمأمول (ط 11). سلسلة دراسات مرکز الإنتاج الإعلامي، جامعة الملک عبد العزيز، جدة.
وزارة التعليم العالي (2014). الوظيفة الثالثة للجامعات. الإدارة العامة للتخطيط - السعودية.
اليونسکو (2013). التربيةمنأجلالتنميةالمستدامة. متاح بتاريخ 20/3/2020 على: unesdoc.unesco.org/images/0021/002163/216383a.pdf
 
 
 
المراجع العربية مترجمة:
Brahim, H. (2014). Developing education in order to achieve sustainable development in the Kingdom of Saudi Arabia. Message of Education and Psychology, Riyadh, (44), 1-32.
Al-Baridi, A. (2013). Sustainability education in Arab Universities: Monitoring international experiences and suggesting a scientific model. Research presented to the first scientific symposium of the Center for Sustainable Development at Qassim University, Saudi Arabia.
Bin-Sabaan, S. (2015). Managing Saudi human capital investment in light of the requirements of comprehensive and sustainable development. Journal of the Faculty of Education, Ain Shams University, 3 (39), 161-192.
Al-Hajji, S. (2017). A proposed vision for practicing social responsibility for KingFaisalUniversity. Journal of the College of Education, Al-Azhar University, 176 (2), 523-611.
The Tenth Development Plan (2015-2019). Ministry of Economy and Planning, Kingdom of Saudi Arabia. Available at: https://www.mep.gov.sa
Future Plan for University Education in the Kingdom of Saudi Arabia (2029). Prospects operational plan. Ministry of Higher Education,Kingdom of Saudi Arabia.
Khawaldeh, T. (2016). Obstacles to the sustainability of higher education from the viewpoint of faculty members in Jordanian universities. Educational Science Studies, 43 (1), 67-87.
Al-Rashidi, A. (2016). The role of strategic management in achieving sustainable administrative development in Saudi universities, (Unpublished PhD thesis),College of Social and Administrative Sciences - NaifArabUniversity for Security Sciences.
Dwikat, K. (2009). The role of graduate studies and scientific research in achieving sustainable development in Palestine. Foresight Conference on the Future of Graduate Studies in Palestine, College of Graduate Studies - An-NajahNationalUniversity, Palestine.
The Kingdom's vision (2030). Saudi Arabia. Available at: www.vision2030.gov.sa
Abboud, N. (2006). Management ethics and business responsibilities in business firms. Warraq Publishing and Distribution.
Al-Otaibi, M. (2015). The contribution of the University of Najran to sustainable development from the viewpoint of the university's academic and administrative leaders. Journal of Educational and Psychological Sciences, Qassim University, 8(3), 953-1002.
Imran, A.; &  Es-sayed, M. (2019). A proposed perception of the teacher's roles in disseminating environmental sustainability values ​​for high school students: A field study applied to some secondary schools in the EasternProvince. The first conference of the Saudi Scientific Society for the Teacher (Body). The Teacher: Development Requirements and Future Ambition", King Khalid University, (3), 72-95.
Al-Omari, M. (2019). The role of the administrations of Saudi public universities in the transition towards sustainability in light of some global experiences: A proposed scenario. Unpublished PhD thesis,College of Social Sciences - Imam Muhammad bin Saud Islamic University.
Al-Anzi, N. (2019). Social responsibility of faculty members in achieving scientific development in Saudi universities in the light of the Kingdom's vision 2030. Journal of Human and Social Sciences, Riyadh, (52), 321-379.
Al-Owaid, N. (2017). The jobs of Saudi university education and contributing to achieving the goals of the national transformation program for the vision of the Kingdom of Saudi Arabia 2030. Conference on the role of Saudi universities in activating the 2030 vision.
Al-Ghamdi, A. (2009). Sustainable development between the right to exploit natural resources and the responsibility to protect the environment.KingAbdul-azizUniversity Journal: Economics and Management, 23 (1), 177-226.
Al-Ghufairi, A. (2019). The educational responsibilities of Saudi universities in Vision 2030 and its implementation mechanisms from the viewpoint of academic leaders at KingKhalidUniversity. Taif University Journal for Human Sciences, 18 (5), 427-481.
Al-Fahaila, I. (2018). The application of social responsibility in Saudi universities according to global models of organizational excellence. International Journal of Specialized Education, 7 (3), 73-88.
Kariri, E. (2019). A proposed strategy for implementing sustainable leadership at King Khalid University in light of the Avery and Brigstner model. Unpublished PhD thesis,College of Education - KingKhalidUniversity.
Mahmoud, A. (2018). Recent trends in university jobs: the orientation towards a green economy to achieve sustainable development as a model. Journal of Educational Sciences, Cairo, 4(1), 3-82.
Mahmoud, Y. (2009). New visions for developing university education. A series of educational prospects renewed. Egyptian Lebanese House.
Draft of the new Saudi universities system (2017). Ministry of education. Available at: https://www.moe.gov.sa:443/en/newunisys/Pages/notesform.aspx
Al-Mutrafi, N. (2018). The philosophy of Saudi university education and the degree of awareness of faculty members about it, unpublished PhD dissertation.College of Education - Umm Al-QuraUniversity.
Maarouf, H. (2012). The role of colleges of education in Palestinian universities in serving the local community, from the viewpoint of their teachers. Unpublished MA thesis. Faculty of Education - Al-AzharUniversity, Gaza.
Medad (2017). The status quo of social responsibility in the eastern region: A study presented to the Eastern Province Council for Social Responsibility.InternationalCenter for Research and Studies.
Al-Najjar, F. (2019). The impact of a training program on sustainable development practices on developing awareness of environmental problems and volunteer work skills for students of SattamBinAbdulazizUniversity. Arab Journal of Science and Research Publishing, 3(2), 52-78.
Towards a sustainable development in the Kingdom of Saudi Arabia (2018). Sustainable Development Goals: The Kingdom of Saudi Arabia's First National Voluntary Review, High-Level Political Forum 2018 “Transformation towards Sustainable and Resilient Societies”.New York.
Towards a Knowledge Society. (1427 AH). Sustainable development in the Arab world between reality and expectations (i 11). MediaProductionCenter Studies Series, KingAbdulazizUniversity, Jeddah.
Ministry of Higher Education (2014). The third job of universities. General Administration of Planning - Saudi Arabia.
UNESCO (2013). Education for sustainable development. Available on 3/20/2020 at: unesdoc.unesco.org/images/0021/002163/216383a.pdf
المراجع الأجنبية:
Alhamdany, R. & Khudhur, W. (2019). The mass media and its roles in achieving the continuing development from viewpoint of universities instructor's. Route Educational & Social Science Journal, 6(3), 486-504.
Findler, F., Schonherr, N., Lozano, R., & Stacherl, B. (2019). Assessing the impacts of higher education institutions on sustainable development: An analysis of tools and indicators. Sustainability, 11(1), 59; https://doi.org/10.3390/su11010059
ISO 26000 (2007). Working Group on Social Responsibility. Working definition, Sydney.
Lidstone, L., Wright, T., & Sherren, K. (2015). An analysis of Canadian STARS-rated higher education sustainability policies. Environment, Development and Sustainability, 17(2), 259-278.
Mason, M. (2019). What Is Sustainability and Why Is It Important? Environmentalscience, Retrieved on 21/3/2020 from: https://www.environmentalscience.org
Mathaisel, D., Manary, J., & Comm, C. (2009). Enterprise sustainability: Enhancing the military's ability to perform its mission. Boca Raton: CRC Press.
Ndiaye, A.; Khushik, F.; Diemer, A.; & Pellaud, F. (2019). Environmental Education to Education for Sustainable Development: Challenges and Issues. International Journal of Humanities and Social Science, 9(1), 1-14, doi:10.30845/ijhss.v9n1p1
Pearson, E. & Degotardi, S. (2009). Education for sustainable development in childhood education: A global solution to local concerns? International journal of early childhood, 41(2), 97-111.
Pettinger, T. (2018). Environmental sustainability: definition and issues. Economics. Retrieved from: https://www.economicshelp.org
Plake, B. (2008). Standard setters: stand up and take a stand! Educational measurement: issues and practice, 27(1), 3-9.
Selvanathan, R. (2013). Measuring Educational Sustainability. International Journal of Higher Education, 2(1), 35-43.
Stavros, J. (2013). The generative nature of SOAR: Applications, results and the new SOAR profile. International Journal of Appreciative Inquiry, 15(3), 7-30, ISBN 978-1-907549-16-8, dx.doi.org/10.12781/978-1-907549-16-8
Sustainalytics (2018). Macquarie University Sustainability Financing Framework. Retrieved from: www.sustainalytics.com.
UBC (2019). Annual sustainability report 2018 – 2019. The University of British Columbia. Retrieved from http://Sustain.ubc.ca/courses-degree