الاتجاهات الحديثة في توظيف الإنتاجية العلمية لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات في مجال اقتصاديات المعرفة. The new trends in functioning scientific productivity of faculty members at universities in the field

نوع المستند : بحوث فی مجال أصول التربیة والتربیة الإسلامیة

المؤلف

قسم أصول التربية، کلية التربية، جامعة الأزهر بالقاهرة.

المستخلص

     استهدفت الدراسة الکشف عن الاتجاهات الحديثة في توظيف الإنتاجية العلمية لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات في مجال اقتصاديات المعرفة. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي لتحقيق هدفها. وقد تمثلت أبرز نتائج الدراسة في أن ثمة اتجاهات حديثة في توظيف الإنتاجية العلمية لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات في مجال اقتصاديات المعرفة؛ کالاتجاه نحو الشراکة بين الجامعات والمؤسسات الإنتاجية والخدمية، والتغيير المخطط في أهداف البحوث وعملياتها، وتسويق البحوث العلمية، وإدارة المعرفة، وأخيرا الاتجاه نحو إدارة الموارد البشرية واستقطاب الکفاءات. کما توصلت الدراسة إلى مجموعة من المتطلبات التي يمکن من خلالها توظيف الإنتاجية العلمية لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات في مجال اقتصاديات المعرفة، والتي کان من أهمها نشر الإنتاجية العلمية لأعضاء هيئة التدريس من خلال الکتب والتقارير والمقالات وبحوث المؤتمرات والدوريات العلمية المتخصصة ذات المستوى العلمي الرفيع، وتدريب أعضاء هيئة التدريس على النشر الالکتروني لنتاجهم العلمي على شبکة الانترنت، والاعتداد بالإنتاجية العلمية المؤسسة على العمل الفريقي وعدم الاقتصار على الأعمال الفردية، وکذا تبادل الإنتاجية العلمية بين أعضاء هيئة التدريس من ذوي التخصصات المتعددة والمتباينة من خلال الحوار التأملي بحلقات النقاش العلمية، وتسويق الإنتاجية العلمية من خلال الإعلام بها، والتأسيس لبناء الإنتاجية العلمية في ضوء متطلبات اقتصاد المعرفة والتوجه العالمي لها، وفي ضوء مردودها في تحقيق أهداف المجتمع والمساعدة على حل مشکلاته، هذا بالإضافة إلى تشجيع أعضاء هيئة التدريس على إجراء البحوث التعاقدية التي تتمتع بميزانية مرصودة ومحددة سلفا ومدة زمنية متفق عليها ونتائج قابلة للتطبيق. 
The current study aimed at investigating the contemporary trends in functioning the scientific productivity of the university faculty members in the field of knowledge economy. The descriptive method was utilized to attain the study objectives. The most prominent results attained revealed that there are many contemporary trends in utilizing the scientific productivity of the university faculty members in the field of knowledge economy such as: the orientation toward partnership between universities, production and service institutions, planned change in research objectives and operations, marketing scientific research, knowledge management, human resources and attraction of talents. The study also showed a number of requirements that assist in functioning the scientific productivity of the university faculty members in the field of knowledge economy such as: the dissemination of scientific productivity of the university faculty members via books, reports, articles, conferences, scientific journals of high impact factor, training the university teaching staff to disseminate their research electronically, emphasizing the scientific productivity based on the team work as well as individual work, exchanging scientific productivity among the university teaching staff with different specializations via scientific discussion rings, marketing scientific productivity through the media, constructing scientific productivity in the light of the requirements of the knowledge economy and global orientation and in the light of its effect on achieving the objectives of the community and resolving its problems and encouraging the university faculty members to conduct research with a predefined budget, agreed time and applicable results.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


الابراهيم، يوسف حمد (2004). "التعليم وتنمية الموارد البشرية في الاقتصاد المبني على المعرفة"، أبو ظبي: مرکز الامارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية، ص ص 99-127.
الابراهيمي، نادية ( 2013). دور الجامعات في تنمية رأس المال البشري لتحقيق التنمية المستدامة(دراسة حالة لجامعة المسيلة)، رسالة ماجستير غير منشورة، الجزائر: وزارة التعليم العالي، ص ص 2012-2013.
أبو العلا، سهير عبد اللطيف (2007). "الجامعات التکنولوجية صيغة للتعليم الجامعي في مجتمع اقتصاد المعرفة"، عدد خاص مقدم إلى المؤتمر الدولي الخامس: "التعليم الجامعي في مجتمع المعرفة: الفرص والتحديات"، في الفترة من 11-12 يوليو2007، ص ص708-774.
أبو تجار، هبه محمد محمد (2012). متطلبات الإنتاجية العلمية لأعضاء هيئة التدريس في ضوء اقتصاد المعرفة، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة طنطا، ص ص 242-264.
أبو خضير، إيمان سعود (2009). "تطبيق إدارة المعرفة في مؤسسات التعليم العالي – أفکار وممارسات"، المؤتمر الدولي للتنمية الإدارية "نحو أداء متميز في القطاع الحکومي"، الرياض، السعودية، ص10.
أبو زيد، بسمة (2008). واقع إدارة وتنمية الموارد البشرية في المصارف العاملة في فلسطين وسبل تطويره، رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الاسلامية، غزة: فلسطين.
أبو شيخة، نادر (2005). إدارة الموارد البشرية، عمان: دار الصفاء للنشر والتوزيع.
أبو عمة، عبد الرحمن (2000). التعليم العالي في بريطانيا، السعودية: مکتب التربية العربي لدول الخليج، ص ص83-84 .
أحمد مختار عمر (2008). معجم اللغة العربية المعاصرة، المجلد الثاني، القاهرة: عالم الکتب، ص2164.
الأحمد، سليمان ذياب علي، والشورة، محمد سليم ( 2007). " أهمية التوجه نحو الاقتصاد المعرفي في التعليم بالأردن من وجهة نظر الخبراء التربويين"، مجلة الثقافة والتنمية، العدد (23)، ص ص 148-184.
أحمد، عزام عبد النبي (2009). "آليات تفعيل الشراکة بين الجامعة والمؤسسات الانتاجية بمصر في ضوء بعض الاتجاهات العالمية المعاصرة"، رسالة دکتوراه غير منشوره، کلية التربية، جامعة بني سويف، ص 133.
إسماعيل، محمد أحمد (2013). دور البحث العلمي الأکاديمي في تنمية المجتمع المحلي: دراسة حالة لمدينة السويس، مجلة مستقبل التربية العربية، المجلد20، العدد84،ص ص 293-344.
الأمين، عدنان (2014). اتجاهات اقليمية حول النوعية في التعليم العالي في البلدان العربية: قضايا النوعية في مؤسسات التعليم العالي في البلدان العربية: في قضايا النوعية في مؤسسات التعليم العالي في البلدان العربية: الکتاب السنوي الثامن، ص ص 13-37.
الأهواني، نجلاء (1999). النظريات الحديثة في إنتاجية العمل وإنتاجية العوامل الکلية، سلسلة أوراق بحثية رقم 2، کلية الاقتصاد والعلوم السياسية، جامعة القاهرة، ص5، ص11.
بتکو، جوزيف بروکو (1998). إدارة الإنتاجية - مرشد عملي، ترجمة: مکتب العمل العربي، القاهرة، مکتب العمل الدولي، جنيف،  ص19.
البدراني، عبد الناصر (2009). هجرة الکفاءات العربية: الأسباب والنتائج( العراق أنموذجا)، رسالة ماجستير غير منشورة، الأکاديمية العربية المفتوحة: الدانمرک.
بدير، جمال يوسف (2010): اتجاهات حديثة في إدارة المعرفة والمعلومات، عمان- الأردن، دار کنوز المعرفة، ص ص62-63.
بروستي، جيلبرت (2001): إدارة المعرفة- بناء لبنات النجاح، عرض: حازم حسين صبحي، سلسلة کراسات "عروض"، القاهرة: المکتبة الأکاديمية، ص28.
بکر، بکر بن عبد الله (1996). "البحث العلمي وعوائده الاقتصادية"، مجلة رسالة الخليج العربي، العدد59، ص ص98-125.
بهاء الدين، حسين کامل (2003). في مفترق الطرق، القاهرة: دار المعارفِ،
ص ص 136-142.
البيلاوي، حسن حسين ( ٢٠٠٠ ). خصخصة التعليم العالي العربي في القرن الحادي والعشرين, المؤتمر التربوي الثاني "خصخصة التعليم العالي والجامعي"، المنعقد في الفترة من 23-25 أکتوبر 2000، کلية التربية، جامعة السلطان قابوس،
ص ص 110- 111.
البيلاوي، حسن، وعبد العظيم، سلامة (2007). إدارة المعرفة في التعليم، الإسکندرية: دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر، ص94.
 تقرير التنافسية العالمي (2010). مرکز التنافسية الوطني: الهيئة العامة للاستثمار، متاح  على الموقع www.saudincc.org.sa
 
تقرير التوسع الخارجي والتوسع العمودي في التعليم العالي والبحث العلمي في آسيا (2014). تقرير صادر عن مرکز اليونسکو للإحصاءات بتاريخ 17/5/2014، في مجلة الراصد الدولي، العدد45، مرصد التعليم العالي، وکالة الوزارة للتخطيط والمعلومات، وزارة التعليم العالي، المملکة العربية السعودية، ص ص 16-21.
تقرير منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة ]اليونسکو[ (2005). "من مجتمع المعلومات إلى مجتمعات المعرفة"، فرنسا: مطبوعات اليونسکو، ص104.
التل، وائل عبد الرحمن (2011). تحليل واقع الانتاج العلمي في کلية التربية بجامعة الملک عبد العزيز وتحديد معوقاته من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في الکلية، مجلة دراسات العلوم التربوية، المجلد38، العدد3، ص ص 883-900.
توصيات المؤتمر الدولي الثاني للبحوث العلمية وتطبيقاتها (2005). توصيات المؤتمر الدولي الثاني للبحوث العلمية وتطبيقاتها المنعقد بجامعة القاهرة في الفترة من 17-19/12/2005، ص2.
توق، محي الدين شعبان، وزاهر، ضياء الدين (1988). الإنتاجية العلمية لأعضاء هيئة التدريس بجامعات الخليج العربي، مکتب التربية العربي لدول الخليج، الرياض، ص31.
الجدبة، فوزي سعيد ( 2010). دور الجامعة العربية في التنمية الاقتصادية، غزة: مجلة جامعة الأزهر، سلسلة العلوم الانسانية، المجلد12، العدد1، ص ص 239-266.
الحارثي، فهد العرابي (2011). أزمة البحث العلمي والتنمية، متاح على الموقع:http://www.veecost.net.portal/index.php
حامد عمار (1991): "دعوة لمراجعة معايير اللجان العلمية للترقية"، مجلة دراسات تربوية، العدد 36، ص ص 17-37.
حبيب، مجدي عبد الکريم (2009). مجتمع المعرفة والإبداع في القرن الحادي والعشرين، القاهرة : دار الفکر العربي، ص267.
حجازي، هيثم على (2005). إدارة المعرفة: مدخل نظري، عمان – الأردن: الأهلية للنشر والتوزيع، ص11.
حسن المحروق، ماهر (2009). "دور اقتصاد المعرفة في تعزيز القدرات التنافسية للمرأة العربية"، ورشة العمل القومية "تنمية المهارات المهنية والقدرات التنافسية للمرأة العربية"، منظمة العمل العربية، دمشق، الجمهورية العربية السورية، ص3.
حسن خلف، فليح (2009). اقتصاديات الأعمال، الأردن: دار عالم الکتاب الحديث للنشر والتوزيع، ص ص 22-26.
 
حسن، محمد إبراهيم (مارس2004). "الإنتاجية العلمية کأداة لتقييم الأداء الأکاديمي بکليات وأقسام المکتبات والمعلومات"، رسالة المکتبة، المجلد 39، العدد الأول، کلية الآداب، جامعة المنيا، ص ص 35-84.
حشاد، عبير أحمد محمد (1992). العوامل المؤثرة في الإنتاجية العلمية لعضوات هيئة التدريس بالجامعة، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية فرع بنها، جامعة الزقازيق، ص8.
الحمود، محمد (2002). "تسويق واستثمار نتائج البحث والتطوير: تجربة معهد الکويت للأبحاث العلمية"، الملتقى الأول للمنظمة العربية للتنمية الإدارية، بعنوان: "التسويق في الوطن العربي: الواقع وآفاق التطوير، المنعقد بالشارقة، في الفترة  من 15-16/10/2002، ص191.
حوالة، سهير محمد (2009). "الإنتاجية العلمية لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات في ضوء مقومات الرضا الوظيفي – دراسة ميدانية على جامعة طيبة بالمملکة العربية السعودية، مجلة کلية التربية، جامعة الإسکندرية، المجلد19، العدد الثالث(أ)،
ص ص 148-266.
الحويطي، عواد بن حماد بن حسن ( 2017). دور الانتاج العلمي لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات السعودية في خدمة المجتمع المحلي، المجلة التربوية الدولية المتخصصة، المجلد6، العدد12، ص ص 15-29.
حيدر، عبد اللطيف (2004). "الأدوار الجديدة لمؤسسات التعليم في الوطن العربي في ظل مجتمع المعرفة"، مجلة کلية التربية، جامعة الإمارات العربية المتحدة، العدد21، ص ص 1-44.
الخثيلة، هند بنت ماجد (1992)."المرأة والبحث العلمي في التعليم الجامعي بين الواقع والتحديات: دراسة استطلاعية"، مجلة العلوم التربوية والعلوم الأساسية، جامعة الملک سعود، المجلد الرابع، ص ص 460-490.
خضر، جميل أحمد محمود (2011). " تسويق مخرجات البحث العلمي کمتطلب رئيس من متطلبات الجودة  والشراکة المجتمعية "، ورقة عمل مقدمة إلى المؤتمر العربي الدولي لضمان جودة التعليم العالي، المنعقد في الفترة من 9-13/5/2011، جامعة الزرقاء الخاصة، المملکة الأردنية الهاشمية، ص ص 19-20 .
الخضيري، محسن أحمد (2001). اقتصاد المعرفة، القاهرة: مجموعة النيل العربية، ص48.
الخطيب، أحمد (2006). الجامعات الافتراضية: نماذج حديثة، الأردن: عالم الکتب الحديث، ص163.
 
الخطيب، أحمد محمود، ومعايعة، عادل سالم (2006). الإدارة الإبداعية للجامعات – نماذج حديثة، الأردن: عالم الکتب الحديث، ص47.
خلف، فليح حسن (2007). اقتصاد المعرفة، عمان – الأردن: دار عالم الکتاب الحديث، ص  14.
الخليفة، عبد العزيز بن علي (2015). "رؤية تطويرية لمنظومة البحث العلمي في الجامعات السعودية في ضوء التنافسية العالمية "، المجلة السعودية للتعليم العالي، کلية العلوم الاجتماعية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، العدد 12، ص ص 11-49.
درکر، بيتر (2001). مجتمع ما بعد الرأسمالية، ترجمة : صلاح بن معاذ المعيوف، السعودية : معهد الإدارة العامة، ص ص20-21.
دزة، عبد الباري إبراهيم (2003). تکنولوجيا الأداء البشري في المنظمات الأسس النظرية ودلالاتها في البيئة العربية، القاهرة: المنظمة العربية للتنمية الإدارية، ص117.
دمنهوري، زهير بن عبد الله (2007). " توجهات التحول إلى الجامعة الحديثة في عصر المعرفة (تجربة جامعة الملک عبد العزيز) "، ورقة عمل مقدمة إلى مؤتمر الجامعات العربية بعنوان" التحديات والآفات المستقبلية "، المنعقد في الرباط بالمملکة المغربية في الفترة من 9-13 ديسمبر 2007، ص310.
دودين، حمزة (2009). البحث العلمي في العالم العربي واقع وتطلعات، مجلة التربية، اللجنة الوطنية القطرية للتربية والثقافة، العدد75، ص ص 226-286.
الدوش، محمد عبده محمد (2003). "علاقة البحث العلمي بالتنمية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بجامعة عدن، رسالة ماجستير، کلية التربية، جامعة عدن، ص20.
دياب، مهدي أمين، وجمال الدين، نجوى يوسف (2004). "الجامعة ومجتمع المعرفة التحدي والاستجابة"، بحث مقدم إلى المؤتمر السنوي الأول للمرکز العربي للتعليم والتنمية بالاشتراک مع جامعة عين شمس بعنوان: "مستقبل التعليم الجامعي العربي: رؤى تنموية"، أبحاث علمية وفعاليات أکاديمية في الفترة من 3-5 مايو 2004، ص ص79- 100.
راضي، فوقية محمد (2010). "الإنتاجية العلمية والحاجات الإرشادية لعضوات هيئة التدريس بجامعة طيبة بالمدينة المنورة"، ندوة " التعليم العالي للفتاة ... الأبعاد والتطلعات" في الفترة من 4-6/1/2010، المدينة المنورة، جامعة طيبة، ص ص 530-545.
رسمي، محمد محمد حسن (يناير 1993). "دراسة تحليلية لمفهوم الالتزام وعلاقته بالإنتاجية العلمية لأعضاء هيئة التدريس"، مجلة کلية التربية ببنها، جامعة الزقازيق،
ص ص30-70.
 
رشاد، عبد الناصر محمد (2004). أداء الجامعات في خدمة المجتمع وعلاقته باستقلالها: دراسة مقارنة في جمهورية مصر العربية والولايات المتحدة الأمريکية والنرويج، رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية التربية، جامعة عين شمس، ص117.
رفاعي، ممدوح عبد العزيز (2002). "إدارة المعرفة ؛ تقييم دور العمليات الاجتماعية التجسيدية التوافقية الذاتية في خلق المعرفة وأثرها على العملية الابتکارية (دراسة ميدانية على قطاع الصناعات)"، مجلة الدراسات والبحوث التجارية، العدد2، کلية التجارة، جامعة بنها، ص ص 1-93.
الريس، أماني (سبتمبر 2000). حول مفاهيم ومؤشرات اقتصاد المعرفة: عرض لبعض التجارب الدولية مع الإشارة لحالة مصر، سلسلة مذکرات خارجية، مذکرة خارجية رقم 1634، القاهرة: معهد التخطيط القومي.
زاهر، ضياء الدين (2000). جامعاتنا العربية في مطلع الألفية الثالثة – تحديات وخيارات، في کراسات مستقبلية، القاهرة: المکتبة الأکاديمية، ص27.
زاهر، ضياء الدين (يوليو2003). "لغز الإنتاجية العلمية للمرأة"، مستقبل التربية العربية، القاهرة :المرکز العربي للتعليم والتنمية، المجلد التاسع، العدد30، ص ص316-346.
الزرکاني، خليل حسن (د.ت). الاقتصاد المعرفي والتعليم الإلکتروني رکيزتان في کفاءة العنصر البشري، متاح على: www.publication.ksu.edu.sa
الزهراني، سعد عبد الله (1997). "الإنتاجية العلمية لأعضاء هيئة التدريس بجامعة أم القرى: واقعها وأبرز عوائقها"، مجلة العلوم التربوية والدراسات الإسلامية، جامعة الملک سعود، ص ص 35-60.
زيدان، مراد صالح مراد (1991). "الإنتاج العلمي لأعضاء هيئة التدريس وعلاقته بکفايتهم في تعليم الطلاب- دراسة حالة"، مؤتمر"  الأداء الجامعي في کليات التربية: الواقع والطموح"، قسم أصول التربية، کلية التربية، جامعة المنصورة، في الفترة من 7-9 سبتمبر 1991، المجلد الثاني، ص ص 159-200.
السحيمي، زينب عبد الرحمن (2009). جاهزية المنظمات العامة لإدارة المعرفة (حالة تطبيقية: جامعة الملک عبد العزيز، المؤتمر الدولي للتنمية الإدارية: نحو أداء متميز في القطاع الحکومي، معهد الإدارة العامة، الرياض، ص4.
سعد، جمال عبد الرحمن موسى (1996). محددات الإنتاجية الأکاديمية لأعضاء هيئة التدريس بجامعة المنوفية- دراسة ميدانية، رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية التربية، جامعة المنوفية، ص30.
 
سعد، عبد المنعم فهمي (1989). "الحرية الأکاديمية لأعضاء هيئة التدريس بکليات التربية وأثرها في إنتاجهم العلمي"، بحث مقدم إلى مؤتمر بعنوان: "نحو رؤية نقدية للفکر التربوي"، رابطة التربية الحديثة، الجامعة العمالية، القاهرة، في الفترة
من 4-6 يونيو 1989م، المجلد الثالث، ص ص 1550-1585.
سعيد، سويلم جودة ( ديسمبر 2004). "تطوير التعليم ودوره في بناء اقتصاد المعرفة في مصر"، بحث مقدم إلى مؤتمر "اقتصاد المعرفة"، مرکز دراسات وبحوث الدول النامية، کلية الاقتصاد والعلوم السياسية، جامعة القاهرة، ص ص 224-254.
سلطان، محمد (2005). إدارة الموارد البشرية، ط2، الاسکندرية: الدار الجامعية الجديدة للنشر.
السلمي، علي (2002). إدارة التميز؛ نماذج وتقنيات الإدارة في عصر المعرفة، القاهرة: مکتب غريب للطباعة والنشر والتوزيع، ص216.
السلمي، علي (2007): إدارة المعرفة: إعادة صياغة نظرية إدارة الموارد البشرية، مجلة التدريب والتقنية، العدد98، المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني، السعودية، ص ص 19-20.
السنبل، عبد العزيز بن عبد الله (2004). التربية والتعليم في الوطن العربي على مشارف القرن الحادي والعشرين، الرياض: دار المريخ، ص192.
سورطي، يزيد عيسى (2005). "الاقتصاد المعرفي والتعليم العالي في الوطن العربي"، مجلة دراسات الجامعة الأردنية، مجلد32، عدد11، ص ص 25-60. 
السيسي، جمال، وعبد الرحيم، محمد عباس (2004): "أداء رؤساء الأقسام الأکاديمية لمسئولياتهم وعلاقته بالإنتاجية العلمية لأعضاء هيئة التدريس"، مجلة التربية المعاصرة، العدد68، ص ص209-278.
الشامي، سارة فتح الله فتح الله (2008). "التنور العلمي وعلاقته بالإنتاجية العلمية لأعضاء هيئة التدريس بکلية الاقتصاد المنزلي، جامعة المنوفية"، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية الاقتصاد المنزلي، جامعة المنوفية، ص ص 139-140.
الشايع، فهد بن سليمان (2004). "الإنتاج العلمي لأعضاء هيئة التدريس في کليات العلوم الإنسانية في جامعة الملک سعود ومعوقاته"، ندوة "تنمية أعضاء هيئة التدريس في مؤسسات التعليم العالي: التحديات والتطوير" في الفترة من 2-3/11/2004، الرياض، جامعة الملک سعود، ص ص 1-23.
الشبراوي، عاطف (2005). حاضنات الأعمال..مفاهيم مبدئية وتجارب عالمية، المغرب- الرباط: المنظمة الاسلامية للتربية والثقافة والعلوم ]ايسيسکو[، ص 18.
 
 
شبيان، أمة اللطيف بنت شرف (2005). البحث والتطوير کرکيزة لإقامة مجتمع المعرفة، المؤتمر السنوي في الإدارة والإبداع والتجديد من أجل التنمية الإنسانية: دور الادارة العربية في إقامة مجتمع المعرفة في الفترة من 10-14 سبتمبر 2005، سلطنة عمان، ص 100.
شريف، أماني محمد (2016). الجودة البحثية في الجامعات المصرية: المؤشرات والنظم الداعمة، مجلة مستقبل التربية العربية، المجلد 23، العدد103، ص ص 301-432.
الشمري، خالد أحمد معيوف ( 2016). مدى توافر متطلبات اقتصاد المعرفة في الجامعات السعودية: المعيقات وسبل التحسين، رسالة دکتوراه غير منشوره، کلية التربية، جامعة اليرموک، الاردن.
الشمري، هاشم، والليثي، ناديا (2008). الاقتصاد المعرفي، عمان- الأردن: دار صفاء للنشر والتوزيع، ص14.
الصالح، عثمان بن عبد الله (2012). "تنافسية مؤسسات التعليم العالي: إطار مقترح"، مجلة الباحث، العدد10، جامعة المجمعة، السعودية، ص ص 297-332.
صالح، محمد محمود عبده، والقرشي، خلف سليم سليم (2015). الانتاجية العلمية لأعضاء هيئة التدريس بجامعة الطائف – عوامل الاحجام ومقترحات الحلول: دراسة ميدانية، مجلة الثقافة والتنمية، العدد93، ص ص 91-180.
الصاوي، ياسر (2007). إدارة المعرفة وتکنولوجيا المعلومات، القاهرة: دار السحاب للنشر والتوزيع، ص ص 66-68.
الصبحي، فوزية بنت سعد (2013).الرضا الوظيفي وعلاقته بالإنتاجية العلمية لدى عضوات هيئة التدريس بجامعة طيبة، مجلة دراسات تربوية ونفسية، کلية التربية، جامعة الزقازيق، المجلد28، العدد79، ص ص 1-50.
الصغير، أحمد حسن (2005). التعليم الجامعي في الوطن العربي: تحديات الواقع ورؤى المستقبل، القاهرة: عالم الکتب للنشر والتوزيع، ص30.
ضاحي، حاتم فرغلي (2008). الأدوار المستقبلية للتعليم الجامعي في ضوء تحولات الألفية الثالثة، القاهرة: الدار العالمية للنشر والتوزيع، ص 197.
الطائي، يوسف، والفضل، مؤيد، والعبادي، هاشم (2006). إدارة الموارد البشرية: مدخل استراتيجي متکامل، عمان: دار الوراق للنشر والتوزيع.
 
 
طرطار، أحمد ، وحليمي، سارة (2011). "الاقتصاد المعرفي کآلية لتفعيل الإبداع التکنولوجي في منظمات الأعمال"، ورقة عمل مقدمة إلى الملتقى الدولي: الإبداع والتغيير التنظيمي في المنظمات الحديثة- دراسة وتحليل تجارب وطنية دولية، جامعة سعد دحلب، البليدة، الجزائر، ص5.
عبد الباقي، صلاح الدين (2000). إدارة الموارد البشرية من الناحية العلمية والعملية، الاسکندرية: الدار الجامعية.  
عبد الحافظ، ثروت عبد الحميد، والعتيقي، إبراهيم مرعي (2009).استخدام نموذج سلسلة القيمة لتطوير دور البحث العلمي في تمويل جامعة الأزهر في ضوء اقتصاد المعرفة، مجلة کلية التربية، جامعة کفر الشيخ، العدد الثالث، ص ص 3-88.
عبد الحسيب، جمال رجب محمد (2007). "توجيه الإنتاجية العلمية لأعضاء هيئة التدريس بجامعة الأزهر نحو خدمة قضايا الأمة"، بحث مقدم إلى المؤتمر العلمي الأول لکلية التربية جامعة الأزهر بالاشتراک مع مرکز الدراسات المعرفية، "توجيه بحوث الجامعات الإسلامية في خدمة قضايا الأمة"، في الفترة من 18-19 /2/ 2007، ص ص 711-755.
عبد الحميد بهجت فايد (يوليو 2000). "تسويق البحوث العلمية والتکنولوجية المصدر المستقبلي لتمويل الجامعات"، مجلة اتحاد الجامعات العربية، الأردن، العدد المتخصص(3)، ص ص 400-404.
عبد الحميد، طلعت (يناير 2001). "تکوين الفاعل الکوکبي – رؤية تفکيکية للمفاهيم التربوية"، مجلة التربية المعاصرة، ص ص 8-12.
عبد العزيز، صفاء محمود (يوليو2004): "التوجيه التربوي في مجتمع المعرفة وإدراکات الموجة الفکرية لدوره الجديد"، مجلة مستقبل التربية العربية، المجلد10، العدد34،       ص ص 39-64.
عبد الوهاب، عبد الوهاب جودة (2007). "سياق الإبداع العلمي وفرص الإسهام في بناء مجتمع المعرفة بالوطن العربي"، المؤتمر العلمي الدولي الأول "مجتمع المعرفة: التحديات الثقافية والاجتماعية واللغوية في العالم العربي حاضرًا ومستقبلاً"، في الفترة من 2-4 ديسمبر 2007، کلية الآداب والعلوم الاجتماعية، جامعة السلطان قابوس، عُمان، الجزء الثاني، ص 229.
عبود نجم، نجم (2008). إدارة المعرفة: المفاهيم والاستراتيجيات والعمليات، ط2، عمان، الأردن: الوراق للنشر والتوزيع، ص 92.
العبود، فهد بن ناصر (2009). "إدارة المحتوى الالکتروني"، مجلة الاتجاهات الحديثة في المکتبات والمعلومات، المجلد16، العدد 31، ص ص 265-290.
 
عثمان، بوزيان (2004). " اقتصاد المعرفة : مفاهيم واتجاهات"، الملتقى الدولي بعنوان : " التنمية البشرية وفرص الاندماج في اقتصاد المعرفة والکفاءات البشرية"، المنعقد بکلية الحقوق والعلوم الاقتصادية في الفترة من 9-10/3/2004، جامعة ورقله، الجزائر،  ص11.
العجمي، محمد حسين عبده (مايو 2003). "التطور الأکاديمي للمهنة الأکاديمية بالجامعات المصرية بين تحديات العولمة ومتطلبات التدويل"، مجلة کلية التربية بالمنصورة، الجزء الأول، العدد52، ص ص 125-198.
العربي، أشرف (ديسمبر 2004)." نحو بيئة جاذبة لرأس المال البشري في ظل اقتصاد المعرفة"، بحث مقدم إلى مؤتمر "اقتصاد المعرفة"، مرکز دراسات وبحوث الدول النامية، کلية الاقتصاد والعلوم السياسية، جامعة القاهرة، ص192.
عزب، محمد علي (2011). التعليم الجامعي وقضايا التنمية، سلسلة التربية والمستقبل العربي، القاهرة: مکتبة الأنجلو المصرية، ص349.
عصفور، أمل مصطفى (2008). تسويق البحث العلمي، الأردن: أکاديمية العداقي للتدريب والاستشارات، ص37.
علاقي، مدني عبد القادر (1993). إدارة الموارد البشرية: المنهج الحديث في إدارة الأفراد، جدة: مکتبة دار زهران.
العلواني، حسن (2001). "إدارة المعرفة المفهوم والمداخل النظرية"، ورقة عمل مقدمة إلى المؤتمر العربي الثاني في" الإدارة "القيادة الإبداعية في مواجهة التحديات المعاصرة للإدارة العربية"، المنعقد في القاهرة في الفترة من 6-8 /11/ 2001، المنظمة العربية للتنمية الإدارية التابعة لجامعة الدول العربية، القاهرة، ص ص309-320.
علي، نبيل، وحجازي، نادية (2005). "الفجوة الرقمية رؤية عربية لمجتمع المعرفة"، سلسلة عالم المعرفة، العدد 318، الکويت : المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، ص396.
عليان، ربحي مصطفى (2008). إدارة المعرفة، عمان - الأردن: دار صفاء للنشر والتوزيع،  ص 377.
عليان، ربحي مصطفى (2008). إدارة المعرفة، عمان - الأردن: دار صفاء للنشر والتوزيع،  ص 377.
عمار، حامد (2004)."نحو رؤية لجامعة المستقبل"، بحث مقدم إلى المؤتمر السنوي الأول للمرکز العربي للتعليم والتنمية بالاشتراک مع جامعة عين شمس بعنوان "مستقبل التعليم الجامعي العربي : رؤى تنموية"، أبحاث علمية وفعاليات أکاديمية في الفترة من 3-5 مايو 2004، ص ص31-51.
العمري، أديب ، والملکاوي، إبراهيم الخلوف (2007): "دور إدارة المعرفة في التقليل من آثار المخاطر – دراسة نظرية"، بحث مقدم إلى المؤتمر العلمي الدولي السنوي السابع، بعنوان "إدارة المخاطر واقتصاد المعرفة" في الفترة من 16-18 /4/2007، کلية الاقتصاد والعلوم الإدارية، جامعة الزيتونة الأردنية، ص ص 1-23.
العواجي، محمد (2009). البنک الدولي: الإمارات الأولى عربياً في اقتصاد المعرفة، متاح على الموقع: Http:www.Alrroya.com/node/8570
عيد، رمضان أحمد، ومحمد، محمود عطا (مارس 1998). "آليات الربط بين البحث العلمي الجامعي والتنمية الاقتصادية – دراسة مقارنة في الولايات المتحدة وکندا واستراليا وإمکانية الإفادة منها في مصر"، مجلة التربية والتنمية، العدد (13)،
ص ص 19-49.
عيدروس، عزيزة عبد الرحمن ( 2007 ). التعليم العالي والمستويات المعيارية في ظل التحولات الاقتصادية المعاصرة واقتصاد المعرفة: دراسة تحليلية، الکويت، المجلة التربوية، المجلد (78 )، ص ص 85-88.
الغزو، طه أحمد سالم ( 2013). دور إدارة الجامعات الأردنية في استقطاب الکفاءات من أعضاء من هيئة التدريس والحفاظ عليها، رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية التربية، جامعة اليرموک، إربد- الأردن.
غنايم، مهني، وأبو کليلة، هادية (1999). مشروع الإنتاجية العلمية لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية (دراسة حالة جامعة المنصورة)، الإدارة العامة للدراسات العليا والعلاقات الثقافية، إدارة البحوث، جامعة المنصورة، ص25.
فاروق، عبد الخالق (2005). اقتصاد المعرفة في العالم العربي..مشکلاته وأفق تطوره، الامارات العربية المتحدة( أبو ظبي ): دار عالم الکتب للنشر والتوزيع، ص 55.
الفاعوري، رفعت عبد الحليم (2005). إدارة الإبداع التنظيمي ،القاهرة: المنظمة العربية للتنمية الإدارية، ص60.
فريحات، أحمد محمد، والصمادي، هشام محمد ( 2009 ).اقتصاديات التعليم في الأردن في ظل عصر العولمة، مجلة علوم انسانية، المجلد ( 40 ). 
فضل، نبيل عبد الواحد (2009). "تطوير فکرة الجامعة وحتمية إصلاح التعليم الجامعي"، ورقة عمل مقدمة إلى ندوة "التعليم المصري، تحديات الواقع ورؤى المستقبل"، المنعقدة في کلية التربية، جامعة طنطا، في الفترة من 18-19/4/2009، ص14.
الفيل، محمد (2000).الهجرة  وهجرة الکفاءات العلمية والخبرات الفنية أو النقل المعاکس للتکنولوجيا، عمان: دار مجدلاوي.
 
الفيلالي، عصام يحيى (2005). "مجتمع المعرفة العربي ودوره في التنمية"، ندوة " الإدارة الاستراتيجية في مؤسسات التعليم العالي"، المنعقدة في جامعة الملک خالد بالتعاون مع المنظمة العربية للتنمية الإدارية في الفترة من 20-22/12/2005م، ص ص53-96.
القرني، على بن حسن يعن الله (2009). متطلبات التحول التربوي في مدارس المستقبل الثانوية بالمملکة العربية السعودية في ضوء تحديات اقتصاد المعرفة "تصور مقترح"، رسالة دکتوراه، قسم الإدارة التربوية والتخطيط، کلية التربية، جامعة أم القرى، المملکة العربية السعودية، ص9.
القصبي، راشد (يناير 2003). "استثمار وتسويق البحث العلمي في الجامعة"، مجلة مستقبل التربية العربية، المجلد9، العدد28، ص ص 13-16.
القطب، سمير عبد الحميد (2009)." فلسفة التميز في التعليم الجامعي..نحو جامعة متميزة"، سلسلة إشراقات تربوية، رقم (5)، القاهرة: المرکز العربي للتعليم والتنمية، ص 240.
الکبيس، صلاح الدين (2005). إدارة المعرفة، القاهرة : المنظمة العربية للتنمية الإدارية، ص133.
کمال الدين، يحيى مصطفى (2009). نظم تقييم الجودة البحثية ومؤشراتها – رؤى نظرية وتطبيقات عالمية، القاهرة: دار العالم العربي، ص72.
الکواز، سعد محمود ، ومحمود، محمد نايف (2004). "اتجاهات تطور المعرفة في الدول العربية"، ورقة عمل مقدمة إلى المؤتمر العلمي الدولي السنوي الرابع لجامعة الزيتونة الأردنية بعنوان " اقتصاد المعرفة والتنمية الاقتصادية"، کلية الاقتصاد والعلوم الإدارية، المنعقد في الفترة من 26-28 /4/2004، ص4.
کورتل، فريد (2012). " استراتيجيات إدارة الموارد البشرية في ظل العولمة مع الإشارة لحالة البلدان العربية"، بحث مقدم إلى المؤتمر العلمي الدولي "عولمة الإدارة في عصر المعرفة"، المنعقد في الفترة من 15-17 /12/ 2012م، کلية إدارة الأعمال، جامعة الحنان، طرابلس، لبنان، ص ص 1-39.
مارتن، مايکل (نوفمبر 2007). تسويق الملکية الفکرية من منظور الجامعات،نشرة جمعية خبراء التراخيص، العدد47، الجزء الأول، ص ص22-47.
مبارک، عبد القادر حسن (يناير 2005). "فلسفة التعليم الجامعي في الوطن العربي بين إنتاج المعرفة واستهلاکها- کليات التربية نموذجًا"، مجلة کلية التربية، جامعة الزقازيق، فرع بنها، المجلد15، العدد60، ص ص156-181.
 
المحروقي، حمدي حسن (مايو 2006). "أزمة الضمير المهني وعلاقتها بممارسات عضو هيئة التدريس الجامعي – صور واقعية ورؤية مستقبلية"، المؤتمر العلمي السنوي لقسم أصول التربية بکلية التربية بجامعة الزقازيق، بعنوان "الضمير المهني لعضو هيئة التدريس: الواقع والمأمول"، ص ص76-79.
المحسن، محسن عبد الرحمن (يناير 2007). "الاحتراف الأکاديمي لأعضاء هيئة التدريس"، مجلة مستقبل التربية العربية، العدد 44، ص ص26-27.
محمد، أشرف السعيد أحمد (سبتمبر 2008)."دور التعليم العالي في مواجهة تحديات تأسيس مجتمع المعرفة في مصر"، مجلة کلية التربية، جامعة المنصورة، العدد68، الجزء الأول، ص ص25-60.
محمد، سماح زکريا (2013). "حاضنات الابداع العلمي بالجامعات المصرية في ضوء متطلبات اقتصاد المعرفة – رؤية مقترحة "، مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، الجزء الثالث، العدد الحادي والأربعون، ص ص 51-85.
محي الدين، حسانه (أغسطس 2006). "التحول من مجتمع المعلومات إلى مجتمع المعرفة"، مجلة مکتبة الملک فهد الوطنية، المجلد 12، العدد2، ص ص 51-69.
المخلافي، محمد عثمان خالد (2001). التخطيط لتطوير نشاطات کلية التربية بجامعة صنعاء، رسالة دکتوراه، کلية التربية، الجامعة المستننصرية، ص24.
مخلوف، سميحة (يوليو 2010): "تقويم مشروع تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس بجامعة الفيوم"، مجلة رابطة التربية الحديثة، العدد7، ص ص 46-66.
مرکز الدراسات الاستراتيجية (2013)." بناء مجتمعات واقتصاديات المعرفة،  " نحو مجتمع المعرفة "، جامعة الملک عبد العزيز، الاصدار 53، ص 45. 
مصطفى، أميمة حلمي عبد الحميد (2011). "تحسين الإنتاجية العلمية لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية باستخدام مدخل إدارة المعرفة"، مجلة کلية التربية، جامعة طنطا، العدد44، الجزء الأول، ص ص 368-438.
معوض، صلاح الدين إبراهيم، وسليمان، سعيد أحمد (1990). "أثر متغير الإعارة على الإنتاجية العلمية لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية"، بحوث مؤتمر التعليم العالي في الوطن العربي: آفاق مستقبلية، کلية التربية، جامعة عين شمس، بالاشتراک مع رابطة التربية الحديثة، القاهرة، في الفترة من 8-10 يوليو 1990، المجلد الأول، ص ص 271-296.
مؤتمن، منى (فبراير2004). "التربية والتعليم في البلاد العربية من منظور مستقبلي في ضوء العولمة المعلوماتية وعالمية المعرفة"، بحث مقدم إلى إدارة البحث والتطوير التربوي، المملکة الأردنية الهاشمية، ص12.
موسى، سليمان دياب علي ( 2006 ). مبررات التحول نحو الاقتصاد المعرفي في التعليم بالأردن: أهدافه ومشکلاته من وجهة نظر الخبراء التربويين، رسالة دکتوراه غير منشورة، الجامعة الأردنية، عمان، الأردن.
النجار، عبد الوهاب محمد (2004). " "أساليب تقويم أداء عضو هيئة التدريس الجامعي"، ندوة " تنمية أعضاء هيئة التدريس في مؤسسات التعليم العالي: التحديات والتطوير"، في الفترة من 14-15 /12/2004، الرياض، جامعة الملک سعود، ص ص 1-20.
النجار، فريد (1988). التسويق التجريبي: تنمية المهارات التسويقية والبيعية، القاهرة: وکالة الأهرام للنشر والتوزيع، ص31.
النجار، فريد (2007). التجديد التنظيمي لمنظومات التعليم في القرن الحادي والعشرين، الإسکندرية: الدار الجامعية، ص576.
هاشم العبادي، ويوسف الطائي، وأفنان الأسدي(2008).إدارة التعليم الجامعي مفهوم حديث في الفکر الاداري المعاصر، عمان: دار الوراق للنشر والتوزيع.
هاشم، زکي (1996). إدارة الموارد البشرية، ط2، الکويت: مطبعة ذات السلاسل.
هاشم، نهلة عبد القادر (يوليو 2005). "إدارة المعرفة مدخل للإبداع التنظيمي في الجامعات المصرية"، مجلة مستقبل التربية العربية، المجلد11، العدد38،
ص ص38-65.
هاني، إبراهيم رسول، والغالب، کريم سالم حسين (2005). " اقتصاد المعرفة ونظرية النمو الحديثة "، بحث مقدم إلى المؤتمر العربي الأول " الاستثمار في بنية المعلومات والمعرفة"، المنعقد في الإسکندرية في الفترة من 28-31 أغسطس2005، ص ص 37-48.
الهلالي، الهلال الشربيني (2001). "أهم المؤشرات العامة في تقييم جوانب الإنتاجية في الوظائف الجامعية: دراسة تحليلية"، مجلة مستقبل التربية العربية، المجلد7، العدد23، المرکز العربي للتعليم والتنمية، القاهرة، ص ص 1-45.
الهلاوي، عبد الله عبد العزيز، والنويصر، خالد رشيد (1995). "الإنتاجية والعوامل المؤثرة عليها کما يراها أعضاء هيئة التدريس في کليتي التربية بجامعة الملک فيصل وجامعة الملک عبد العزيز"، مجلة جامعة الملک سعود للعلوم التربوية والدراسات الإسلامية، المجلد 8، العدد2، ص ص385-417.
وزارة التعليم العالي(2014). دليل مراکز التميز البحثي في المملکة العربية السعودية، ص 13.
 
اليونس، مجدي محمد ( 2015). دور الجامعات في تحقيق مجتمع المعرفة لمواکبة التطور المعلوماتي: دراسة ميدانية بجامعة القصيم، المجلة العربية لضمان جودة التعليم الجامعي، المجلد 21، ص ص 125- 156.  
Alavi, M., & Leidner, D. E. (2001). Knowledge management and knowledge management systems: Conceptual foundations and research issues. MIS quarterly, 107-136.
Ambitions, H. (2009). The future of universities in a knowledge economy. The Department for Business, Innovation and Skills.
Aminpour, F., Kabiri, P., & Heydari, M. (2009). Academic Contribution to the Scientific Productivity: a case study. Journal of research in Medical Sciences14(6), 393-395.
Andreu, R. (2002): Union Fenosa corporate university: Teach and learn from experience(case study). Spain: University of Navarra
Andrews, F. (1979). Science Productivity. Paris. UNESCO.
Asia Pacific Economic Cooperation (APEC) (2003). Knowledge: The new factor of Production. Thailand. Bangkok.
Asongu, S. A., & Andrés, A. R. (2019). Trajectories of Knowledge Economy in SSA and MENA countries. Technology in Society,2-12.
Bell, S., & Sadlak, J. (1992). Technology Transfer in Canada: Research Parks and Centres of Excellence. Higher education management4(2), 227-44.
Brennan, J., King, R., & Lebeau, Y. (2004). The role of universities in the transformation of societies. Synthesis Report. Centre for Higher Education Research and Information/Association of Commonwealth Universities, UK.
Centra, J. A. (1992). Determing faculty effectiveness. Spain: Jossey Bass.
Cole, S., & Cole, J. R. (1967). Scientific output and recognition: A study in the operation of the reward system in science. American sociological review, 377-390.
COM, E. (2007). Improving knowledge transfer between research institutions and industry across Europe: embracing open innovation. Brussels4, 2007.
Cortright, J. (2001). New growth theory, technology and learning: A practitioner’s guide , Portland, OR: Impresa.
Danish Ministry of Science (2003). Technology and ovation, knowledge: Analyzing intellectual capital statements. Denmark. Danish Ministry of Science.
De Castro Garcia, R., De Castro Araújo, V., Dos Santos, E. G., Mascarini, S., & Costa, A. (2017). Uma análise dos efeitos da interação da universidade com empresas sobre a produtividade acadêmica. Economia Aplicada21(1), 5-28.
Dressel, P. (n.d.). Handbook of A Cademic Education, Washington: Jossey Bass Publishers.
Drucker, P. (2017). The age of discontinuity: Guidelines to our changing society. USA: Routledge.
Duffy, J. (2000). Knowledge management: What every information professional should know. Information Management34(3), 10.
Egghe, L. (1994). Special features of the author–publication relationship and a new explanation of Lotka's Law based on convolution theory. Journal of the American Society for Information Science45(6), 422-427.
Evans, T. (2002). Part-time research students: are they producing knowledge where it counts?. Higher Education Research & Development21(2), 155-165.
Fang, P. H., & Fang, J. M. (1995). A modification of Lotka's function for scientific productivity. Information processing & management31(1), 133-137.
Foray, D., & Lundvall, B. (1998). The knowledge-based economy: from the economics of knowledge to the learning economy. The economic impact of knowledge, 115-121.
Frazee, B. (2002). Corporate universities: A powerful model for learning. Chief Learning Officer Magazine http://www. clomedia. com.
Galbreath, J. (1999). Preparing the 21st century worker: The link between computer-based technology and future skill sets. Educational Technology39(6), 14-22.
Gibson, D. V., & Conceição, P. (2003). Incubating and networking technology commercialization centers among emerging, developing, and mature technopoleis worldwide. USA: The University of Texas.
Godin, B., & Gingras, Y. (2000). The place of universities in the system of knowledge production. Research policy29(2), 273-278.
Gornitzka, Å., & Maassen, P. (2000). The economy, higher education, and European integration: an introduction. Higher Education Policy, 13,(3), 217-223.
Hamburger University (2008). Our facility. available at: http://www.mcdonalds.com/corp/career/hamburger_university/our_facility.htm.
Hartman, S., Trumbach, C. C., & Lundberg, O. (2009). The role of universities in attaining regional competitiveness under adversity–a research proposal. Research in Higher Education Journal, 1.
Hazelkorn, E. (2009). Impact of global rankings on higher education research and the production of knowledge. United Nations Education, Scientific and Cultural Organization.
Heim, K. M. (1986). The Changing faculty mandate. Library Trends, 34, 582-600.
Hill, B.E. (2012). Private Incubators to help start – up companies: The entrepreneur’s resource for finance , Profit Dynamics, inc, Dee Power. Retrieved from: http://www.capital-connection.com/
Hill, J. K. (2006). Universities in the US national innovation system. Center for Competitiveness and Prosperity Research, L. William Seidman Research Institute, WP Carey School of Business, Arizona State University.
Hoffman, D. L., & Hill, K. (2008). The Contribution of Universities to Regional Economies. Center for Competitiveness and Prosperity Research, L. William Seidman Research Institute, WP Carey School of Business, Arizona State University.
Hogan, T. (2011). An overview of the knowledge economy, with a focus on Arizona. A Report from the Productivity and Prosperity Project (P3), an Initiative Supported by the Office of the University Economist/WP Carey School of Business.
Huber, J. C. (1998). The underlying process generating Lotka's law and the statistics of exceedances. Information Processing & Management34(4), 471-487.
Jarvis, P. (2013). Universities and corporate universities: The higher learning industry in global society. USA: Routledge.
Johnes, G. (1987). Research performance indications in the university sector. Higher Education Quarterly42(1), 54-71.
Kenway, J., Bullen, E., & Robb, S. (2004). The knowledge economy, the techno-preneur and the problematic future of the university. Policy futures in education2(2), 330-349.
Konovsky, M. A., & Pugh, S. D. (1994). Citizenship behavior and social exchange. Academy of management journal37(3), 656-669.
LaRue, B. M. (2000). Toward a unified view of working, living, and learning in the knowledge economy: Implications of the new learning imperative for higher education, distributed organizations, and knowledge workers. The Fielding institute. USA.
Lombardi, J. V., Craig, D. D., Capaldi, E. D., & Gater, D. S. (2000). The Top American Research Universities. An Occasional Paper from the Lombardi Program on Measuring University Performance. The Center at the University of Florida: USA.
 
McIntyre, P. J., & Walton, K. D. (1990). A Center for Academic Excellence in Mathematics, Science, and Computer Learning. Final Report. Allentown College of Saint Francies De Sales Center Valley. USA.
Meister, J. C. (1998). Extending the short shelf life of knowledge. Training & Development52(6), 52-57.
Meitzer, L. (1956). Scientific productivity in organizational settings. Journal of Social Issues12(2), 32-40.
Molla, T., & Cuthbert, D. (2018). Re-imagining Africa as a Knowledge Economy: Premises and Promises of Recent Higher Education Development Initiatives. Journal of Asian and African Studies53(2), 250-267.
Moran, D. D., Wackernagel, M., Kitzes, J. A., Goldfinger, S. H., & Boutaud, A. ( 2008 ). Measuring sustainable development-Nation by Nation. Ecological economics, 64(3), 470-474.
Nonaka, I., & Takeuchi, H. (1995). The knowledge creation company: how Japanese companies create the dynamics of innovation. UK: Oxford University Press.
Nonaka, I., Toyama, R., & Konno, N. (2000). SECI, Ba and leadership: a unified model of dynamic knowledge creation. Long range planning33(1), 5-34.
Ontario Centers of Excellence. (2001). The Program, Who we are. Retrieved from: www.oce-Ontario.org/centers/the program/Who we are. Html.
Owen, M., Guberman, S., & Armit, R. (2005). Reflections on Knowledge Transfer in Canadian Universities. USA: University of Phoenix.
Pfeffer, T., Unger, M., Hölttä, S., & Malkki, P.,Poffo, S., & Finocchietti, G. (2000).Latecomers in vocational higher education: Austria, Finland, Italy. Higher Education Policy2.
Phillips, R. G. (2002). Technology business incubators: how effective as technology transfer mechanisms?. Technology in society24(3), 299-316.
Probst, G. J. (1998). Practical knowledge management: A model that works. PRISM-CAMBRIDGE MASSACHUSETTS-, 17-30.
Pruett, J., & Schwellenbach, N. (2004). The rise of network universities: Higher education in the knowledge economy. In Education, Participation and Globalization Conference (20–22 of May). Prague.
Reeling, P. G. (1992). Doctorate recipients in library science: How they compare with doctorate recipients in other disciplines. Journal of education for library and information science, 311-329.
Rezny, L., White, J. B., & Maresova, P. (2019). The knowledge economy: Key to sustainable development?. Structural Change and Economic Dynamics,51( 2), 291-300.                                                 
Rice, J. L., & Rice, B. S. (2005). The applicability of the SECI model to multi-organisational endeavours: an integrative review. International Journal of Organisational Behaviour9(8), 671-682.
Sadri McCampbell, A., Moorhead Clare, L., & Howard Gitters, S. (1999). Knowledge management: the new challenge for the 21st century. Journal of knowledge management3(3), 172-179.
Schmitz, H. (2005). Value chain analysis for policy-makers and practitioners. International Labour Organization. USA.
Shape, R. L. (2002). Human capital, corporate-developed universities, and corporate profits. USA: University of South Dakota.
Solow, R. M., & Solow, R. M. (1970). Growth theory: an exposition: the Radcliffe lectures delivered in the University of Warwick, 1969. Oxford: Clarendon Press.
Tapscott, D. (1997). Strategy in the new economy. Strategy & leadership25(6), 8-14.
Tchamyou, V. S. (2017). The role of knowledge economy in African business. Journal of the Knowledge Economy8(4), 1189-1228.
The University of Michigan, Promotion and Tenure. (2005). Guidelines for faculty and instructional staff . USA:The Promotion and  tenure Committee.
Thelen, K. (2019). Transitions to the Knowledge Economy in Germany,Sweden, and the Netherlands. Comparative politics,51(2),295-315.
Torres, C. A., Nigrini, G. V., & Moreno, M. C. (1988). Measuring Social Science Productivity: A Case Study in Mexico. Higher Education Policy1(4), 23-28.
Tsinghua Corporate University Town (2008). Dedicated learning park in China’s most charming city. China. Kunshan.
Turpin, D. H., Sager, E., Tait, L., & De Decker, L. (2009). Universities and the knowledge economy. University of Victoria.
Valhalla. (2008). Hamburger University. Retrieved from:         http://everything2.com/index.pl?node_id=691683.
Warner, S. (2002). The space to launch 1000 biotechs; experts encourage scientists to investigate biotech incubators before signing on, to ensure promised profits.(Cover Story). The Scientist16(14),              54-57.
Wilton, N. (2008). Higher education, the ‘knowledge economy’ and ‘knowledge workers’: does current education policy make sense?. CESR Review, (1).