تفعيل مدخل الإدارة الذاتية لدى مديري مدارس المرحلة المتوسطة في دولة الکويت من وجهة نظرهم Activating the Self-management Approach among the Middle School Principals in Kuwait from Their Viewpoints

نوع المستند : بحوث فی مجال أصول التربیة والتربیة الإسلامیة

المؤلف

دکتوراه الفلسفه في التربيه، قسم اصول تربيه تخصص إدارة تعليمية، کلية التربية (قنا)، جامعة جنوب الوادي

المستخلص

هدفت الدراسة تفعيل مدخل الإدارة الذاتية لدى مديري مدارس المرحلة المتوسطة في دولة الکويت من وجهة نظرهم، ولتحقيق هذا الهدف استخدمت الدراسة المنهج الوصفي واعتمدت على الاستبانة في جمع البيانات، وتکونت الاستبانة من ثلاثة محاور شمل المحور الأول العبارات الخاصة بالمتطلبات المعرفية لتفعيل مدخل الإدارة الذاتية، وشمل المحور الثاني العبارات الخاصة بالمتطلبات الوجدانية لتفعيل مدخل الإدارة الذاتية، وشمل المحور الثالث العبارات الخاصة بالمتطلبات المهارية لتفعيل مدخل الإدارة الذاتية، وبعد التأکد من صدق وثبات الاستبانة تم تطبيقها على عينة بلغت (97) مديراً ومديرة بالمرحلة المتوسطة بالکويت، وأسفرت النتائج عن أن موافقة أفراد العينة جاءت مرتفعة على المتطلبات المعرفية المقترحة لتفعيل الإدارة الذاتية، وکذلک جاءت موافقتهم مرتفعة على المتطلبات الوجدانية المقترحة لتفعيل الإدارة الذاتية، وأخيراً جاءت موافقة عينة الدراسة مرتفعة على المتطلبات المهارية المقترحة لتفعيل الإدارة الذاتية، وفي ضوء النتائج قدمت الدراسة بعض التوصيات التي تتعلق بتطبيق المتطلبات التي توصلت إليه وتدريب مديري المدارس المتوسطة عليها من أجل تفعيل مدخل الإدارة الذاتية.
The present study aimed to activate the self-management approach among middle school principals in Kuwait from their viewpoints. For achieving such aim, the study used the descriptive method and made use of a questionnaire for collecting the study data. The questionnaire consisted of three main dimensions: The first dimension tackled phrases related to the cognitive requirements to activate the approach of self-management; the second dimension included the items related to the affective requirements to activate the approach of self-management; and the third dimension addressed the phrases of the psychomotor requirements to activate the approach of self-management. After checking the validity and reliability of the questionnaire, it was administered to a sample consisting of (97) middle school principals in Kuwait. The results attained revealed that the sample members highly approved all the questionnaire dimensions. Furthermore, in light of the results attained, the study presented some recommendations related to the implementation of the requirements developed. Added to that, the study recommended training middle school principals in order to be able to activate the self-management approach.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أبو الوفا، جمال محمد. (2004). موقع نظار / مدير المدارس الثانوية العامة من السلوکيات الخاطئة التي يقع فيها بعض العاملين (دراسة ميدانية) مجلة کلية التربية، جامعة المنصورة، العدد 55.
باکال، روب، ويونس، موسي. (2002). إدارة الأداء ما هي؟، مرکز التميز للمنظمات غير الحکومية، العدد 16.
البقمي، بدر بن مهدي. (2012). درجة ممارسة مديري المدارس الثانوية في محافظة الطائف للإدارة الذاتية من وجهة نظرهم ونظر وکلائهم، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة أم القرى.
الجمل، حمدي محمد مسعد (2002). الهندسة الإدارية للمدرسة المصرية- مدخل لتجاوز القصور الإداري إلى التحسين المستمر، ورقة عمل مقدمة إلى المؤتمر السنوي السابع، إدارة الأزمة التعليمية في مصر، وحدة بحوث الأزمات، کلية التجارة، جامعة عين شمس، 26 أکتوبر.
حافظ، محمد صبري، والبحيري، السيد السيد. (2009). اتجاهات معاصرة في إدارة المؤسسات التربوية، عالم الکتب، القاهرة.
حجي، أحمد إسماعيل. (2000). إدارة بيئة التعليم والتعلم: النظرية والممارسة فى الفصل والمدرسة ، القاهرة : دار الفکر العربي.
حجي، أحمد إسماعيل. (2005). الإدارة التعليمية والإدارة المدرسية، القاهرة: دار الفکر العربي.
الحداد، جعفر يوسف. (2010). بناء برنامج تدريبي مقترح لتطوير الکفايات الإدارية للقادة التربويين في المناطق التعليمية بدولة الکويت في ضوء احتياجاتهم التدريبية،، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية العلوم التربوية، جامعة الشرق الأوسط.
حسين، على عبد ربه. (2007). تطوير إدارة التعليم قبل الجامعي في ضوء بعض الاتجاهات المعاصرة "دراسة نظرية وتطبيقية، دار الجامعة الجديدة، الإسکندرية.
الحقيل، سليمان عبد الرحمن. (1991). الإدارة المدرسية وتعبئة قواها البشرية في المملکة العربية السعودية، ط3 ، الرياض: دار الشبل للنشر.
الحمدان، جاسم محمد،  والفضلي، خلود زيد. (2008). الأنماط القيادية السائدة لدى مديري مدارس التعليم العام بدولة الکويت حسب النظرية الموقفية، مجلة جامعة الملک سعود، المجلد (20)، العلوم التربوية والدراسات الإسلامية (2).
الخالدي، سعد سعد عوض. (2010). استخدام الهندسة الإدارية کمدخل لتحسين إدارة المدرسة الثانوية بدولة الکويت، رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية التربية، جامعة طنطا.
الخواجا، محمد سعيد. (2004). تطوير الإدارة المدرسية والقيادة الإدارية، عمان: دار الثقافة للنشر والتوزيع.
دياب، إسماعيل. (2001). الإدارة المدرسية، دار الجامعة الجديدة للنشر، الإسکندرية
الرشيدي، عبد الله بشير. (2010). الأنماط القيادية المدرسية في المرحلة المتوسطة في دولة الکويت وعلاقتها بالولاء التنظيمي للمعلمين من وجهة نظرهم، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية العلوم التربوية، جامعة الشرق الأوسط.
الرميضي، خالد. (2010). الممارسات التربوية الديمقراطية في المدرسة الکويتية ( آراء عينة من طلبة الصف الرابع الثانوي في دولة الکويت )، مجلة جامعة دمشق، المجلد (26)، العدد الرابع، ص ص 155-213.
الزعيبر، إبراهيم بن عبد الله وبدير، المتولي إسماعيل. (2010). الإدارة الذاتية ودورها في تميز الأداء المدرسي، المؤتمر الثامن لکلية التربية جامعة اليرموک، اربد الأردن، المنعقد في الفترة من 20-22 نيسان.
زيدان، همـام بـدراوي. (2005). لامرکزية الإدارة المدرسية "دراسة تحليلية للمفهوم وتطبيقاته"، ورقة عمل مقدمة إلى "ندوة الإدارة المدرسية" التي تنظمها وزارة التربية والتعليم في سلطنة عمان، بالاشتراک مع وزارة التربية والتعليم بدولة الإمارات العربية المتحدة مسقط (17- 19/12/2005).
سلامة، عادل عبد الفتاح. (2000). دراسة مقارنة للإدارة الذاتية والفعالية المدرسية في کل من إنجلترا واستراليا وهونج کونج وإمکانية الإفادة منها في مصر، مجلة التربية والتنمية، المکتب الاستشاري للخدمات التربوية، القاهرة، عدد 20.
سلمان، زيد منير. (2012). الاتجاهات الحديثة في الإدارة المدرسية، عمان: دار البداية.
شاويش، مصطفي نجيب. (2013). الإدارة الحديثة: مفاهيم ووظائف وتطبيقات، عمان: دار الفرقان للنشر والطباعة والتوزيع.
الشريف, ريم عمر. (2013). دور إدارة تطوير العمل الإداري في تحسين الأداء الوظيفي دارسة تطبيقية على الموظفات في جامعة الملک عبد العزيز، کلية الاقتصاد والإدارة، رسالة ماجستير غير منشورة, جامعة الملک عبد العزيز، جدة.
شيحا، إبراهيم عبد العزيز. (2004). أصول الإدارة العامة، القاهرة: دار النهضة العربية.
طه، مجدي صلاح. (2008). المساءلة التعليمية (رؤية الفکر وواقع التطبيق)، دار الجامعة الجديدة، الإسکندرية.
عبابنة، رامي. (2013). مستوى تطبيق مبادئ الإدارة الذاتية في مدارس مديريات تربية محافظة إربد من وجهة نظر مديري المدارس، المجلة العربية للدراسات التربوية والاجتماعية، العدد الثالث، 73-96.
عبد العال، أحمد عبد النبي. (2011). دراسة مقارنة للإدارة الذاتية للمدرسية في کل من الولايات المتحدة وکندا وإمکانية الإفادة منها في مصر، مجلة التربية، العدد 33، 108-218.
عبوي, زيد منير. (2017). الاستراتيجية الحديثة في إدارة التخطيط  والتطوير. عمان, الأردن: دار المعتز للنشر والتوزيع.
العجمي, محمد حسنين عبده .(2005). المشارکة المجتمعية المطلوبة لتفعيل مدخل الإدارة الذاتية لمدارس التعليم الابتدائي بمحافظة الدقهلية. مجلة کلية التربية بالمنصورة -مصر، ع 58، ج 1، ص ص 3 – 90.
العجمي، محمد حسنين. (2011). استراتيجيات الإدارة الذاتية للمدرسة والصف، ط2، دار المسيرة، عمان، الأردن.
العجمي، ناصر محمد. (2010). درجة تطبيق مديري المدارس الثانوية والابتدائية في دولة الکويت للقيادة التشارکية من وجهة نظر المعلمين، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية العلوم التربوية، جامعة الشرق الأوسط.
عزب، محسن عبد الستار. (2008). تطوير الإدارة المدرسية في ضوء معايير الجودة، القاهرة: المکتب الجامعي الحديث.
عطوى، جودت عزت. (2007). الإدارة المدرسية الحديثة، مفاهيمها النظرية وتطبيقاتها العملية، عمان: الدار الدولية للنشر والتوزيع والثقافة.
العنزي، خليفة محمود مسلم. (2013). اتجاهات مديري المدارس الثانوية بدولة الکويت نحو تطبيق الإدارة الذاتية" دراسة ميدانية "، مجلة التربية، کلية التربية، جامعة الأزهر.
فلاح، عبد الرحمن عيد فرحان. (2012). مستوى الکفايات المهنية لمديري المدارس الثانوية الحکومية في دولة الکويت وعلاقته بدرجة مشارکة المعلمين في صناعة القرار من وجهة نظرهم، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية العلوم التربوية، جامعة الشرق الأوسط.
فياض، تهاني بنت فهد. (2013). واقع تطبيق الإدارة الذاتية في مدارس التعليم العام بمدينة الرياض من وجهة نظر المديرات، والمعلمات، رسالة ماجستير غير منشورة، قسم الإدارة والتخطيط التربوي، کلية العلوم الاجتماعية، جامعة الإمام محمد بن سعود، الرياض.
کشواي، بارى. (2003). إدارة الموارد البشرية، ترجمة تيب توب لخدمات التعريب والترجمة، دار الفاروق للنشر والتوزيع، القاهرة.
مجاهد، محمد عطوة، وعناني، هشام فتوح. (2013). استراتيجيات تجويد منظومة الأداء المدرسي (بين المحلية والعالمية)، دار الجامعة الجديد، الإسکندرية.
محمد، صديق محمد. (2004). ضمان الجودة في التعليم ـــــ المدخلات ومقومات النجاح، مجلة التربية، ع (150) السنة (33)، اللجنة الوطنية القطرية للتربية الثقافية والعلوم، قطر، سبتمبر.
محمد، محمد حسن (2006م). القيادة التربوية في القرن الجديد، عمان: دار الحامد.
المسيري، نجوى حسين عبد الفتاح. (2009). تطوير إدارة المدرسة الثانوية العامة في ضوء مدخل الإدارة الذاتية، رسالة دکتوراه غير منشورة، جامعة القاهرة.
مصطفى، يوسف عبد المعطي. (2005). الإدارة التربوية مداخل جديدة لعالم جديد، القاهرة: دار الفکر العربي.
منصور، سمية حيدر. (2000). دراسة مقارنة لاتجاهات إعادة هيکلة التعليم الثانوي في الولايات المتحدة الأمريکية وجمهورية مصر العربية والإفادة منها في الجمهورية العربية السورية، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة عين شمس.
المنيف، محمد صالح. (2002). التخطيط المدرسي مفهومه وأهميته لمدير المدرسة، الرياض: دار المريخ.
وزارة التعليم بالمملکة العربية السعودية. (2001). دليل مدير المدرسة الإجرائي.
وزارة التعليم. (1424هـ). خطة الوزارة للسنوات العشر القادمة (1425-1435هـ/ 2004م- 2014م)، الرياض:  مطابع وزارة التربية والتعليم.
Barbara، H. (2007): Business Process Reengineering in the Public Sector، New Technology، Vol.13، No1، P.44.
Barcon Alan.(2000). Self-ManagementInstituteSchool, National Observer Summet.
Brian Caldwell (2005). School Based Management, UNESCO International Institute For Educational Planning, p.1.
Ian Camminatielo, Angelo Paleta & Maria Teresa Speziale(2012): op., cit., p.381-386.
  Isa Kotride, Jailani Yunos & Suleiman Anaf(2014): The Role of Principlas In Sustainaing / Management Of Quality Secondary Schools In Nigeria, Proceedings of The Global Students
Kerril., Briggs and Priscilla wohlsterrer .(2003). Key Elements of successful school- Based management strategy, school Effectiveness and school Improvement, vol. 14.No.3,، PP.351,355 .
Les Bell (2000)، Managing Teams In Secondary School، Routledge، London، P. 39
Michael Fullan and Nancy Waston .(2000). School Based Management, Reconceptualizing to improve learning outcomes, School Effectiveness and Schol Improvement, No.4,، Vol.77 pp 58.
Nandwah Ibrahim(2011): Preparation and Development of Public School principals in Kenya، International Journal of Humanities and Social Science، Vol.1(9)، 291-301.
 Simon, C.، To Run A School;(2001). Administrative Organization and Learning, Praeger Publishers, New York,.
Vivi Alatas and Deon Filmer .(2004). local level governance and schooling in decentralizing Indonesia International conference، Governance and Accountability in social sector Decentralization، 18، 19 February, world bank, Washington, D.c