تطبيق التعليم الإلکتروني بجامعة الأزهر للتعاطي مع تداعيات أزمة فيروس کورونا (COVID 19) (تصور مقترح). Implementing the E-learning System at Al-Azhar University to Deal with the Repercussions of the Corona Virus (COVID 19) Crisis

نوع المستند : بحوث فی مجال أصول التربیة والتربیة الإسلامیة

المؤلف

أستاذ مساعد أصول التربية، کلية التربية، تفهنا الأشراف، جامعة الأزهر

المستخلص

هدفت الدراسة إلى رصد الجهور التي قامت بها جامعة الأزهر في مجال تطبيق التعليم الإلکتروني بها للتعاطي مع أزمة کورونا (COVID 19)، واستخدمت الدراسة الحالية المنهج النقدي التحليلي ومدخل تحليل النظم باعتباره المدخل المناسب لتحقيق أهدافها البحثية، وطبقت أدوات الدراسة على عينة من أعضاء هيئة التدريس بجامعة الأزهر قوامها (539) عضواً من مختلف الکليات بجامعة الأزهر.  وتوصلت نتائج الدراسة الميدانية عن وجود تباين بين استجابات أفراد العينة حول محاور الاستبانة الخمسة بشأن تطبيق التعليم الإلکتروني بکليات جامعة الأزهر للتعاطي مع تداعيات أزمة کورونا حيث بلغ متوسط مجموع استجابات أفراد العينة حول مفردات الاستبانة ومحاورها نحو (18.04) وبلغ متوسط الانحرافات المعيارية يبلغ (3.47)، وفروق الدلالة (ف) بلغت نحو (132.20) وهو ما يعني وجود فروق کبيرة في مستوى الدلالة بين استجابات أفراد العينة حول مفردات الاستبانة ومحاورها، وهذا يظهر قلة رضا أعضاء هيئة التدريس بجامعة الأزهر على اختلاف تخصصاتهم ونوعيات کلياتهم عن مستوى أداء التعليم الإلکتروني بجامعتهم، في التعاطي مع تداعيات الأزمة،وهذا يدل على أن الجامعة لم تستفد من خبراتها السابقة في مجال التعليم الإلکتروني في التعاطي مع أزمة کورونا (COVID 19).
The study aimed to monitor the efforts conducted by Al-AzharUniversity in the field of e-learning application to deal with the Corona virus (COVID 19) crisis. The current study used the analytical critical approach and the systems analysis approach as the appropriate approaches to achieve the research goals. The research tools were administered to a sample consisting of the faculty members at Al-AzharUniversity (totaling 539) members from various practical and theoretical faculties at Al-AzharUniversity. The results of the field study revealed that there was a discrepancy between the responses of the sample members in terms of the five dimensions of the questionnaire regarding the application of e-learning at the faculties of Al-Azhar University to deal with the repercussions of the Corona crisis as the mean total of the responses of the sample members about the questionnaire's items and dimensions was about (18.04) and the mean standard deviations reached (3.47). The mean of the significant differences (P) amounted about (132.20), which means that there were clear differences in the level of significance between the responses of the sample members about the items of the questionnaire and its dimensions. This showed the lack of satisfaction of faculty members at Al-Azhar University, regardless of their specializations and types of faculties, with the level of e-learning performance in their university, in dealing with the repercussions of the Corona crisis (COVID 19), and indicated that the university did not benefit from its previous experiences in the field of e-learning in dealing with the crisis.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


1)    المراجع العربية
البوهي، فاروق شوقي(2013): الجامعة الافتراضية کإحدى صيغ التعليم الجامعي، دار المعرفة الجامعية.
الدهشان، جمال علي(2004): التجديد في التعليم الجامعي، دار الزهراء النشر.
الهادي، محمد محمد(2005): التعليم الإلکتروني عبر شبکة الإنترنت، الدار المصرية اللبنانية.
بختي، إبراهيم(2001): التعليم الافتراضي وتقنياته، المرکز الجامعي بورقلة.
جيتس، بيل(1998): المعلوماتية بعد الإنترنت، ترجمة عبد السلام رضوان، سلسلة عالم المعرفة، الکويت، المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، (231).
حمدان، محمد سعيد(2012): التعليم الإلکتروني، المرکز السوداني للبحث العلمي.
سالم، أحمد(2004): تکنولوجيا التعليم والتعليم الإلکتروني، مکتبة الراشد.
علي، نبيل(1999): العرب وعصر المعلومات، الهيئة المصرية للکتاب.
مازن، حسام الدين محمد عبد المطلب(2010): الجامعة الافتراضية.
المجلات والدوريات:
الحجي، أنس بن فضل(2002): عقبات تحول دون تطبيق التعليم الالکتروني في الجامعات العربية، مجلة المعرفة، الرياض،99.
السيد، حسن(2007): تحديات التعليم الافتراضي وتقانات التغلب عليها، دراسات، 21.
الشهري، منصور على(2004): نموذج جامعة افتراضية للتعليم العالي في المملکة العربية السعودية.... واقعها وأسبابها وحلولها، المجلة السعودية للتعليم العالي، 2.
العبادي، محسن(2002): التعليم الالکتروني، مجلة المعرفة،91.
المهدي، مجدي صلاح طه(2006): فلسفة التعليم الافتراضي وإمکانية تطبيقه في التعليم الجامعي المصري، دراسة تحليلية على ضوء الاتجاهات التربوية الحديثة، مستقبل التربية العربية،12،(43).
بن فحوص، خالد أحمد(2003): بعض الاتجاهات العالمية للتعليم العالي في ظل العولمة، مجلة التربية،8.
تشاسنيل، مارتين(2002): التعليم الإلکتروني تحدٍ جديد للتربويين، مجلة المعرفة، الرياض،91.
طنطاوي، محمد عبد الحکيم(2003): مشروع الجامعة المصرية کصيغة للتعليم عن بعد، مجلة کلية التربية، جامعة الزقازيق، 39.
مصطفى، ريهام(2012): توظيف التعليم الإلکتروني لتحقيق معايير الجودة في العملية التعليمية، المجلة العربية لضمان جودة التعليم الجامعي،5 (9).
المؤتمرات والندوات والحلقات:
 أبو السعود، رضا سميح: تطوير التعليم الجامعي الافتراضي المصري في ضوء الخبرات العالمية المعاصرة بحث مقدم في المؤتمر السنوي (العربي الحادي عشر – الدولي الثامن) التعليم العالي النوعي في مصر والعالم العربي – التحديات والتطوير المنعقد في الفترة (13-14) أبريل 2016م.
أحمد، طارق طه: تقييم فاعلية التعليم الإلکتروني في مؤسسات التعليم العالي بالبلدان النامية، بحث مقدم في المؤتمر الدولي الثاني للتعليم الإلکتروني والتعلم عن بعد، المنعقد تحت عنوان " تعليم فريد لجيل جديد"، المملکة العربية السعودية، المرکز الوطني للتعليم الإلکتروني والتعليم عن بعد، الفترة (20-21) بيع الأول 1432هـ، (23 – 24) فبراير 2011م.
إسماعيل، فادي: البنية التحتية لاستخدام تکنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم والتعليم عن بعد، ورقة عمل مقدمة في الندوة الإقليمية حول توظيف تقنيات المعلومات والاتصالات في التعليم، دمشق، يوليو 2003م.
الجرف، ريما سعد: المقرر الإلکتروني، المؤتمر العلمي الثالث عشر المنعقد تحت عنوان "مناهج التعليم والثورة المعرفية والتکنولوجية المعاصرة، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، جامعة عين شمس، 2001م.
الخليفة، هند بنت سليمان: الاتجاهات والتطورات الحديثة في خدمة التعليم الالکتروني: دراسة مقارنة بين النماذج الأربع للتعليم عن بعد، کلية الحاسب ونظم المعلومات، جامعة الملک سعود، الرياض، السعودية، 2009م.
الدهشان، جمال علي: الجامعة الافتراضية أحد الأنماط الجديدة في التعليم الجامعي، ورقة عمل مقدمة في المؤتمر القومي الرابع عشر لمرکز تطوير التعليم الجامعي المنعقد تحت عنوان " آفاق جديدة في التعليم الجامعي العربي"، کلية التربية، جامعة عين شمس، في الفترة (25- 26) نوفمبر 2007م.
 المحيسن، إبراهيم عبد الله: التعليم الإلکتروني ترف أم ضرورة، ورقة عمل مقدمة إلى ندوة مدرسة المستقبل، کلية التربية، جامعة الملک سعود، (16- 17) شعبان 1423هـ.
الموسى، عبد الله بن عبد العزيز: التعليم الإلکتروني، مفهومه، خصائصه، فوائده، عوائقه، ورقة عمل مقدمة إلى ندوة المستقبل، جامعة الملک سعود (16 -17) شعبان 1423هـ.
حمدان، محمد سعيد: التجارب الدولية والعربية في مجال التعليم الإلکتروني الجامعي، بحث مقدم إلى المؤتمر السنوي الثالث " التعليم عن بعد ومجتمع المعرفة، متطلبات الجود واستراتيجيات التطوير، مرکز التعليم المفتوح، جامعة عين شمس (5-7) مايو 2007م.
دميان، جورجيت: الجامعة الافتراضية مدخل لمواجهة الطلب الاجتماعي على التعليم العالي، رؤية تربوية معاصرة، المؤتمر العلمي السادس عشر للجمعية المصرية للتربية المقارنة -المؤتمر السنوي الأول لکلية التربية ببورسعيد، المنعقد في الفترة (26-27) يناير 2008م.
طعيمة، رشدي: التعليم الإلکتروني والجامعات الافتراضية، ورقة عمل مقدمة إلى المؤتمر السنوي الثالث (التعليم عن بعد ومجتمع المعرفة، متطلبات الجودة واستراتيجيات التطوير، مرکز التعليم المفتوح، جامعة عين شمس (5-7) مايو 2007م.
عبد ربه، سليمان - الحسيني، عزة أحمد محمد: الجامعة الافتراضية.... تصور مقترح للتعليم الجامعي عن بعد في الوطن العربي على ضوء بعض التجارب الأجنبية، المؤتمر العلمي السنوي التاسع (العربي الأول) للجمعية المصرية للتربية المقارنة، المنعقد بکلية التربية ببورسعيد تحت عنوان " التعليم الجامعي عن بعد .. رؤية مستقبلية" في الفترة (17 -18) ديسمبر 2002م.
عبد التواب، عبد التواب عبد اللاه: الجامعة الافتراضية کصيغة جديدة للتعلم من بعد، بحث مقدم في ندوة أنماط التعليم الحديثة، جامعة السلطان قابوس، مسقط، في الفترة (18 – 20) مايو 2003م.
عبد التواب، عبد التواب عبد اللاه، وآخرون: الواقع الافتراضي التعليمي لشبکة جامعة عجمان للعلوم والتکنولوجيا کوسيط اتصالي للتعليم المفتوح والتعليم من بعد، بحث مقدم في المؤتمر العلمي الرابع لکلية التربية، جامعة الزقازيق، والمنعقد تحت عنوان " تطوير کليات التربية في الوطن العربي في ضوء المستجدات المحلية والعالمية، في الفترة (8 -9) فبراير 2006م.
علي، بدر نادر: التعليم والتعلم بالموبايل التکنولوجي "رؤية جديدة نحو تطوير أداء المعلم"، المنتدى الثاني للمعلم، الکويت، کلية التربية الأساسية، أبريل 2009م.
قرواني، خالد: اتجاهات الطلبة نحو استخدام التواصل الفوري المتزامن وغير المتزامن في بيئة التعلم الالکتروني في منطقة سلفيت التعليمية، جامعة القدس المفتوحة، منطقة سلفيت التعليمية، 2012م.
عبد الوهاب، محمد سعيد: التعليم الإلکتروني في مصر.. الجامعة الافتراضية البحر متوسطية، ورقة عمل مقدمة في مؤتمر المعلوماتية والقدرة التنافسية للتعليم المفتوح، رؤى عربية تنموية، مرکز التعليم المفتوح، جامعة عين شمس، الفترة (26-28) إبريل 2005م.
عيسى، سامح صلاح: التعليم العالي الکترونياً. أنماط وخصائص وتقنية واعتماد، ورقة عمل قدمت لمؤتمر التربية الافتراضية والتعليم الواقع وآفاق المستقبل- جامعة فيلادفيا، ديسمبر/ کانون الأول، 2003م.
رسائل علمية:
لعفتان، سعود جعف(2009): درجة استخدام طلبة الجامعة العربية المفتوحة للتعليم الالکتروني من وجهة  نظر أعضاء هيئة التدريس والطلبة في الجامعة. (رسالة ماجستيرغير منشورة)، جامعة عمان العربية للدراسات العليا.
دربالة، ريم على محمد(2006): نظام مقترح لجامعة افتراضية في مصر... دراسة مستقبلية، (رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية التربية)، جامعة حلوان.
صوفي، شيماء يوسف(2009): أثر اختلاف أساليب المناقشات الإلکترونية في البيئات التعليمية عبر الويب على بناء المعرفة وتنمية التفکير لدى طلاب تکنولوجيا التعليم بکلية التربية النوعية، رسالة دکتوراه، کلية البنات، جامعة عين شمس.
الخطط والبرامج:
منظمة الصحة العالمية. قسم ترصد الأمراض السارية والاستجابة لها. الإنذار بالأوبئة والاستجابة لها: خطة منظمة الصحة العالمية للتأهب على الصعيد العالمي لمواجهة فيروس کورونا (COVID 19)، 2020م.
الصحف والمواقع الإخبارية:
جامعة الأزهر تطلق منصة التعلم عن بعد ضمن رحلة التحول الرقمي، صدى البلد، خبر منشور بتاريخ 30 مايو 2020م.
جامعة الأزهر تبدأ تفعيل نظام التعليم عن بعد.. خطة عاجلة للتوسع في التعليم الإلکتروني.. والعمل على التحول الرقمي المرحلة المقبلة.. و"مودل" لشرح المحاضرات، اليوم السابع، تحقيق منشور، الاثنين 23مارس 2020م.
جمهورية مصر العربية: رئاسة مجلس الوزراء: قرار منع التجوال مساءاً واستخدام وسائل النقل الجماعية بسبب کورونا، اليوم السابع، خبر منشور بتاريخ 22/3/ 2020م.
جمهورية مصر العربية: رئاسة مجلس الوزراء: قرار تأجيل الدراسة بسبب کورونا اعتبارا من يوم الأحد 15 مارس 2020 ولمدة أسبوعين، اليوم السابع، خبر منشور بتاريخ 13/3/ 2020م.
 
2)    المراجع العربية مترجمة Translation of the Arabic References
Al-Buhi, F. S. (2013). The Virtual University as one of the University Education Forms. DAr Al-Mareefa Al-Jameeia.
Al-Dahshan, J. A. (2004). Renewal in University Education. Dar Al-Zahra for Publishing and Distribution
Al-Hadi, M. M. (2005). E-learning via the Internet.Al Dar Al Misriah Al Lubnaniah.
Bakhti, E. (2001). Virtual Education and Technologies. University Center of Bpuargla.
Gates, B. (1998). Informatics after the Internet. Translated by Abd al-Salam Radwan. Allam Al-Kotob Series. National Council for Culture, Arts and Literature,(231).
Hamdan, M. S. (2012). E-learning. Sudanese Center for Scientific Research.
Salem, A. (2004). Education Technology and E-learning. Al-Rashed Bookshop.
Ali, N. (1999). The Arabs and the Information Age. General Egyptian Book Organization.
Mazen, H. E. M. (2010). The Virtual University.
Al-Hajji, A. B. F. (2002). Obstacles Preventing Applying E-Learning in Arab Universities. Al-Maarifa Journal. Riyadh, 99.
El-Sayed, H. (2007). The Challenges of Virtual Learning and Technologies to Overcome them. Studies, 21.
Al-Shehri, M. A. (2004). A model of a virtual university for higher education in the Kingdom of Saudi Arabia, The reality, causes and solutions. Saudi Journal of Higher Education, 2.
Al-Abadi, M. (2002). E-learning. Al-Maarifa Journal, 91.
Al-Mahdi, M. S. T. (2006). The Philosophy of Virtual Education and the Possibility of Its Application in Egyptian University Education: An Analytical Study in the Light of Modern Educational Methods.Arab Centre for Education and Development, 12, (43).
Bin Fahos, K. A. (2003). Some global orientations of higher education in light of globalization. Education Journal, 8.
Chasenell, M. (2002). E-learning, a new challenge for educators. Al-Mareefa Journal, 91.
Tantawi, M. A. (2003). The Egyptian University Project as a Form for Distance Learning. Journal of the Faculty of Education, Zagazig University, 39.
Mustafa, R. (2012). Using e-learning to achieve quality standards in the educational process. Arab Journal for Quality Assurance in Higher Education, 5 (9).
Abu Al-Saud, R. S. (2016). Development of Egyptian virtual university education in light of contemporary global experiences. Research presented at the annual conference (eleventh - eighth international Arab) Quality Higher Education in Egypt and the Arab World - Challenges and Development.
Ahmed, & Tariq, T. (2011). Evaluation of the Effectiveness of E-Learning in Higher Education Institutions in Developing Countries. Research presented at the Second International Conference on E-learning and Distance Learning, held under the title "Unique Education for a New Generation", Saudi Arabia, the National Center for E-learning and Distance Education.
Ismail, F. (2003).The Infrastructure for the Use of Information and Communication Technology in Education and Distance Education. A working paper presented at the Regional Symposium on the Use of Information and Communication Technologies in Education, Damascus.
Al-Jarf, R. S. (2009).The electronic course. The thirteenth scientific conference held under the title “Education Curricula and the Contemporary Knowledge and Technology Revolution. Egyptian Association for Curricula and Teaching Methods, Ain Shams University.
Al-Khalifah, H. B. S. (2009). Recent Orientations and Developments in the E-Learning: A Comparative Study of the Four Models of Distance Education. College of Computer and Information Systems, King Saud University.
Al-Dahshan, J. A. (2007). Virtual University is one of the new patterns in university education. A working paper presented at the Fourteenth National Conference of the Center for University Education Development, held under the title “New Horizons in Arab University Education”, Faculty of Education, Ain Shams University.
Al-Muhaisin, E. A. (1423 AH). E-learning is a luxury or a necessity. A working paper presented to the Symposium of Future School, College of Education, King Saud University.
Al-Musa, A. B. A. (1423 AH). E-learning: The concept, characteristics, benefits, obstacles. A working paper presented to the Future Symposium, King Saud University.
Hamdan, M S. (2007). International and Arab experiences in the field of university e-learning. A research presented to the third annual conference “Distance education and the knowledge society, generosity requirements and development strategies, Open Education Center, Ain Shams University.
Damian, G. (2008). The Virtual University is an Entrance to Confronting the Social Demand for Higher Education. A Contemporary Educational Vision, the Sixteenth Scientific Conference of the Egyptian Association for Comparative Education - The First Annual Conference of the College of Education in Port Said.
Taaima, R. (2007). E-learning and virtual universities. A working paper presented to the third annual conference (distance education and the knowledge society, quality requirements and development strategies, the Open Education Center, Ain Shams University.
Abd Rabbo, S. & Al-Husseini, Azza A. M. (2002).The Virtual University. (A proposed conception of remote university education in the Arab world in light of some foreign experiences). The ninth annual scientific conference of the Egyptian Association for Comparative Education, held at the Faculty of Education in Port Said under Title of "Distance University Education ... A Future Vision".
Abdul Tawab, A. T. A. (2003). The Virtual University as a New Form for Distance Learning. A paper presented at the Symposium on Modern Education Patterns, Sultan Qaboos University.
Abdel Tawab, A. T. et al. (2006). The educational virtual reality of the Ajman University of Science and Technology network as a communicative medium for open and distance education. A research presented at the fourth scientific conference of the College of Education, Zagazig University, which is held under the title "Development of Faculties of Education in the Arab World in Light of Local and international developments.
Ali, B. N. (2009).Teaching and Learning on Technology Mobile, "A New Vision Towards the Development of Teacher Performance", Second Teacher Forum. College of Basic Education.
Karawani, K. (2012). Students' attitudes towards the use of simultaneous and asynchronous communication in the e-learning environment in the Salfit educational area, Al-Quds Open University, Salfit educational area.
Abdel-Wahab, M. S. (2005). E-learning in Egypt ... the Mediterranean Virtual University. A working paper presented at the Informatics and Competitiveness Conference for Open Education, Arab Developmental Insights, the Open Education Center, Ain Shams University
Issa, S. S. (2003). E-higher education: Patterns, characteristics, technology and accreditation. A working paper presented to the Virtual Education Conference, Reality and Future Prospects - University of Philadelphia.
Laffatan, S. J (2009). The degree to which Arab Open University students use e-learning from the viewpoint of faculty members and students at the university. (Unpublished Master Thesis). Amman Arab University for Graduate Studies.
Derbala, R. A. M. (2006). A proposed system for a virtual university in Egypt, (a future study). (Unpublished PhD thesis). Faculty of Education, Helwan University.
Sophie, S. Y. (2009). The effect of different methods of electronic discussions in educational environments via the web on building knowledge and developing thinking among students of educational technology in the Faculty of Specific Education. (PhD thesis). Girls' College, Ain Shams University.
World Health Organization. Communicable disease surveillance and response department. Pandemic Warning and Response: The World Health Organization's global preparedness plan to confront the Coronavirus (COVID 19), 2020.
Al-Azhar University launches a distance learning platform as part of its digital transformation journey, Sada Al-Balad, news published on May 30, 2020.
Al-Azhar University begins activating the distance education system ... an urgent plan to expand e-learning ... and work on digital transformation in the next stage ... and a "model" to explain the lectures, the seventh day, published investigation, Monday 23 March 2020
Arab Republic of Egypt: Presidency of the Council of Ministers: Decision to prevent evening curfews and the use of mass transportation due to Corona, the seventh day, news published on 3/22/2020.
The Arab Republic of Egypt: The Presidency of the Council of Ministers: The decision to postpone the study due to Corona, starting from Sunday, March 15, 2020, for a period of two weeks, the seventh day, news published on 3/13/2020.
 
3)المراجع الاجنبيه
Bender, L. (2020). Interim Guidance for COVID-19 Prevention and Control in Schools. UNICEF.
Conolly, C., Crepeau-Hobson, F., Kennedy-Paine, C., & Woitaszewski, S. (2020). Returning to School after COVID-19: Strategies for Schools. Communique48(8), 1-26.
Dhawan, S. (2020). Online learning: A panacea in the time of COVID-19 crisis. Journal of Educational Technology Systems49(1), 5-22.
Dillenbourg, P. (2000). Learning in the New Millennium: Building new education strategies for schools. In Workshop on virtual learning environments.
Govindan, M. C. (2008). Youth Health Promotion in West Virginia: The Helping HAND (Health Awareness & Nutritious Decisions) Program. West Virginia University.
Grant makers for education,; Education Grantmaking During COVID-19: Early Trends,  www.edfunders.org information@edfunders.org, 20/8/2020.
Hlapanis, G., Kordaki, M., & Dimitrakopoulou, A. (2006). Successful e‐courses: the role of synchronous communication and e‐moderation via chat. Campus-Wide Information Systems.
Hrastinski, S. (2008). Asynchronous and synchronous e-learning. Educause quarterly31(4), 51-55.
Ichsan, I. Z., Rahmayanti, H., Purwanto, A., & Sigit, D. V. (2020). COVID-19 Outbreak on Environment: Profile of Islamic University Students in HOTS-AEP-COVID-19 and PEB-COVID-19. Online Submission5(1), 167-178.
Jang, I. C., & Choi, L. J. (2020). Staying connected during COVID-19: The social and communicative role of an ethnic online community of Chinese international students in South Korea. Multilingua39(5), 541-552.
JALONBEANU, M. (2003). The internet in education. The past, the present, and hopefully, the future. In Nistor, N., English, S., Wheeler, S. & Jalonbeanu, M.(2003) Toward the virtual university. International online perspectives, 23-36.
Katsidis, C. C., Anastasiades, P. S., & Zacharopoulos, V. G. (2008, July). Assessing student satisfaction in an asynchronous e-learning environment. In WSEAS International Conference. Proceedings. Mathematics and Computers in Science and Engineering (No. 5). WSEAS.
Liu, S. (2007). Assessing online asynchronous discussion in online courses: An empirical study. In TCC (pp. 24-32). TCCHawaii.
Longhurst, G. J., Stone, D. M., Dulohery, K., Scully, D., Campbell, T., & Smith, C. F. (2020). Strength, weakness, opportunity, threat (SWOT) analysis of the adaptations to anatomical education in the United Kingdom and Republic of Ireland in response to the Covid‐19 pandemic. Anatomical sciences education13(3), 301-311.
Adnan, M., & Anwar, K. (2020). Online Learning amid the COVID-19 Pandemic: Students' Perspectives. Online Submission2(1), 45-51.
Romero-Ivanova, C., Shaughnessy, M., Otto, L., Taylor, E., & Watson, E. (2020). Digital Practices & Applications in a COVID-19 Culture. Higher Education Studies10(3), 80-87.
Meyers, W., Bennett, S., & Lysaght, P. (2004). Asynchronous communication: Strategies for equitable e-learning. In Beyond the comfort zone: Proceedings of the 21st ASCILITE Conference (pp. 655-662).
Neal, T. (2020). Strategies for Blended TVET in Response to COVID-19. Commonwealth of Learning.
Olsen, M. D., & Connolly, D. J. (2000). Experience-based travel: How technology is changing the hospitality industry. Cornell Hotel and Restaurant Administration Quarterly41(1), 30-40.
Holt-White, E., & Montacute, R. (2020). COVID-19 and social mobility impact brief# 5. Graduate recruitment and access to the workplace.
Rovai, A. P. (2002). Building sense of community at a distance. The International Review of Research in Open and Distributed Learning3(1).
Ryan, S., Freeman, H., Scott, B., & Patel, D. (2000). The virtual university: The internet and resource-based learning. Psychology Press.
Guri-Rosenblit, S. (2001). Virtual universities: Current models and future trends. Higher Education in Europe26(4), 487-499.
Seyal, A. H., Ali, S. M., Mohamad, H. A. Y. H. A., & Rahman, H. M. N. A. (2010). UNDERSTANDING STUDENTS’ATTITUDES TOWARD E-LEARNING: EVIDENCE FROM BRUNEIAN VOCATIONAL AND TECHNICAL EDUCATION. Seavern Journals2(1).
Stallings, D. (1997). The virtual university is inevitable: but will the model be non-profit or profit? A speculative commentary on the emerging education environment. The Journal of academic librarianship23(4), 271-280.
Stallings, D. (2001). The virtual university: Organizing to survive in the 21st century. The Journal of Academic Librarianship27(1), 3-14.
Thiessen, J. K. (2001). Faculty attitudes toward interactions in delivering undergraduate distance education (Doctoral dissertation).
Ali, W. (2020). Online and remote learning in higher education institutes: A necessity in light of COVID-19 pandemic. Higher Education Studies10(3), 16-25.
Wang, Y. S. (2003). Assessment of learner satisfaction with asynchronous electronic learning systems. Information & Management41(1), 75-86.
Young, J., & Donovan, W. (2020). Shifting to Online Learning in the COVID-19 Spring. Policy Brief. Pioneer Institute for Public Policy Research.
Al-AzharUniversity ; azharegypt.edu .eg, Dat 13/7/2015, 9: 55 pm.
http: // International Virtual University /int.search .myway. com/ search /Gmain.jhtml? Dat 23/11 /2019, 9: 25 pm.
World Health Organization; Cumulative Number of Confirmed Human Cases of   Covid-19 , Reported to WHO, 4 March 2020.
        https: //www.facebook.com/egypt.mohp, 17/10/2020.
        https: //www.HGE; health.gov.il/arabic/Pages/default.aspx, 17/10/2020.
https: //www.scientificamerican.com/arabic/articles/news/distance-learning-versus-covid19, 17/10/2020. https: //docs.google. com/forms/d/e/ 1FAIpQLSd3a9Iz YTvJKeECBaBYmtrHioQIHLvNRgc3jKFGHBoj-FdGOQ/ viewform, 2020.