فاعلية برنامج تدريبي باللغة الإنجليزية لتعزيز الهوية الوطنية لدى الطالبات السعوديات بالمرحلة المتوسطة The Effectiveness of a Training Program in English in Enhancing National Identity of the Middle Stage EFL Saudi Students

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلفون

1 تخصص اللغويات التطبيقية، مرکز اللغة الانجليزية، جامعة الطائف، المملکة العربية السعودية.

2 مرکز اللغات الأجنبية، جامعة الطائف، المملکة العربية السعودية.

3 قسم التربية الخاصة، جامعة الطائف، المملکة العربية السعودية.

4 مرکز اللغة الانجليزية، جامعة الطائف، المملکة العربية السعودية.

5 عمادة الدراسات المساندة، جامعة الطائف، المملکة العربية السعودية.

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى تنمية وتعزيز الهوية الوطنية لدى طالبات الصف الأول بالمرحلة المتوسطة بمدينة الطائف من خلال برنامج تدريبي باللغة الانجليزية. وتکون البرنامج 16 جلسة، بواقع جلستين أسبوعياً. وتکونت عينة الدراسة من (47) طالبة من طالبات الصف الأول بالمرحلة المتوسطة بمدينة الطائف، وتم تقسيم عينة البحث الى مجموعتين: مجموعة تجريبية تکونت من (25) طالبة وأخرى مجموعة ضابطة (22) طالبة وتتراوح أعمارهم من 12 إلى 14 عام. وتم تطبيق استبيان الهوية الوطنية (من اعداد الباحثين) قبل تطبيق البرنامج على المجموعتين. وبعد ذلک تم تطبيق البرنامج على المجموعة التجريبية فقط. وتتبع هذه الدراسة المنهج شبه التجريبي، توصلت الدراسة إلى بعض النتائج ومنها أنه توجد فروق بين المجموعة التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لصالح المجموعة التجريبية في درجات الهوية الوطنية، توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات التطبيق القبلي والبعدي في استبيان الهوية الوطنية لدى المجموعة التجريبية.
 The present study aimed to develop and enhance the national identity of the EFL female Saudi students in the middle stage via a training program in English. The program was implemented for 8 weeks (two sessions per week). The sample of the study consisted of 47 female students of the first year at the middle stage. The research sample was assigned into two groups: an experimental group (25 students) and a control one (22 students). A pre-test was applied to both groups and the training program was administered to the experimental group only. The questionnaire of national identity that was prepared by the research team was administered, too. The findings of the study revealed that there were statistically significant differences between the experimental and the control groups in the post-tests in favor of the experimental group. In addition, there were significant differences between the mean scores of pre and post- tests of the experimental group.  

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أولا: المراجع العربية

بهجات، ریم محمد (2015). فاعلیة برنامج قائم على الأنشطة المتکاملة فی تنمیة قیم الانتماء والمواطنة لدى طفل الروضة. مجلة الطفولة والتربیة، 21 (7). 385-460.
حاج، سلیمان، فاطمة الزهراء، عثمانی، مریم (2018). تأثیر أزمة الهویة على المراهق المتمدرس دراسة عیادیه لحالة. المجلة الدولیة للدراسات التربویة والنفسیة، 1. 233-243. 
الحامد، محمد بن معجب (2005). الشراکة والتنسیق فی تربیة المواطنة. جامعة الإمام محمد بن سعود الاسلامیة. مؤتمر قادة العمل التربوی. السعودیة.
حسنین، خالد محمد السید (2010). استخدام وسائل التعبیر ببرنامج خدمة الجماعة فی تدعیم قیم المواطنة لدى الشباب. مجلة دراسات فی الخدمة الاجتماعیة والعلوم الانسانیة، 29 (7). 3497-3527. 
حمدی، محمد نزیه (2015). مبادئ علم النفس (ط. 2). منشورات جامعة القدس المفتوحة.
رضوان، فاطمة الزهراء إبراهیم (2012). الارشاد بالواقع للتخفیف من أزمة الهویة لدى الشباب الجامعی. مجلة القراءة والمعرفة، 203. 134-223.
الزهرانی، على مستور  والزهرانی، لطیفة صالح (2017). التماسک الاجتماعی وعلاقته بکل من الاغتراب الثقافی وأزمة الهویة والقیم الأخلاقیة لدى طلاب وطالبات المرحلة الثانویة، المجلة الدولیة التربویة المتخصصة، 6 (3). 101-115.
زهو، عفاف توفیق(2015). دور جامعة الباحة فی تنمیة قیم الولاء لدى طالباتها، مستقبل التربیة العربیة،99 (22). 63-134.
السبیعی، عدنان (1997). الصحة النفسیة الأطفال المدرسة الابتدائیة، 6-12 سنة. دار الفکر
السید، عبد الرحمن (1998). نظریات الشخصیة. دار قباء.
الشرقاوی، موسی على (2005). وعى طلاب الجامعة ببعض قیم المواطنة "دراسة میدانیة. مجلة دراسات فی التعلیم الجامعی، 9. 113-138.
العتیبی، ملفی عبد الرحمن(2013). التعلیم والانتماء الوطنی فی المملکة العربیة السعودیة. عالم التربیة، 3 (41). 119-152  
العصفوری، عثمان أحمد (2009). الشعور بالمواطنة والعوامل التی زیادتها فی المجتمع الکویتی: دراسة استطلاعیة، مکتب الانماء الاجتماعی، الکویت. 
عکسة، حلیمة (2015). تصورات المراهق حول الوسط المدرسی وعلاقتها بالشعور بالانتماء لدیه: دراسة میدانیة ببعض متوسطات ولایة باتنة. مجلة العلوم النفسیة والتربویة جامعة الحاج لخضر باتنة، 1 (1). 169-187.
علی، أحمد عمر (2017). دور الجامعة فی تنمیة قیم المواطنة وتمثلها لدى الطلاب فی ظل تحدیات العولمة: دراسة میدانیة لعینة من طلبة جامعتی أسیوط وسوهاج. مجلة جامعة الشارقة للعلوم الانسانیة والاجتماعیة، 14 (1). 60-94.
عیاش، حسیب، وسلامة، کمال (2017). فاعلیة برنامج إرشادی معرفی سلوکی فی تعزیز الانتماء لدى طلبة الصف العاشر فی محافظة سلفیت فلسطین. المجلة الدولیة التربویة المتخصصة، 6 (1). 216-228.
العیبان، إبراهیم بن عبد الکریم (2018) . المحافظة على مقومات الثقافة الإسلامیة لدى الطالب الجامعی وعلاقتها بقِیم المواطنة. مجلة جامعة الطائف للعلوم الإنسانية،17 (4). 273-326.
الغریبیة، زینب محمد (2015). استراتیجیة لتعزیز التربیة من أجل المواطنة فی المدرسة الحدیثة. مجلة تنمیة الموارد البشریة،  11. 1-43. 
فاوبار، محمد (2011). تنشئة الطفل على الهویة من خلال الکتاب المدرسی للغة الفرنسیة فی التعلیم الإعدادی فی المغرب، مجلة الطفولة العربیة،  60. 9-36.
فیصل، قریشی (2015). التدین وعلاقته بسلوک المواطنة لدى الطالب الجامعی الجزائری، مجلة تنمیة الموارد البشریة، 11. 44-100.       
المطوع، عبدالله بن سعود بن سلیمان (2019). الدور التربوی للأندیة الریاضیة فی تعزیز الهویة الوطنیة السعودیة دراسة تحلیلیة للتفاعل التربوی فی مواقع التواصل الاجتماعی تویتر انموزجًا. مجلةکلیةالتربیة،جامعةالأزهر، 184 (2).
المعمری، سیف والغریبی، زینب (2012). التربیة من أجل المواطنة المسؤولة النظریة والتطبيق. مطبعة مزون.
مکروم، عبد الودود (2004).  القیم ومسئولیات المواطنة رؤیة تربوی.  دار الفکر العربی.  
الهجهوج، سعد بن ذعار (2013). دور الاستاذ الجامعی فی تنمیة القیم الأخلاقیة لدى طلاب الجامعة. مجلة التربية، جامعة الأزهر، 152 (2). 287-323. 
وزارة التربیة والتعلیم (1416). وثیقة سیاسة التعلیم فی المملکة، اللجنة العلیا لسیاسة التعلیم. الأمانة العامة.

ثانيا: المراجع المترجمة Translation of the Arabic References

Bahjat, R. M. (2015). The effectiveness of a program based on integrated activities in developing values of affiliation and citizenship for the kindergarten child. Journal of Childhood and Education, 21 (7). 385-460.
Hajj, S. F. and Othmani, M. (2018). The impact of the identity crisis on the adolescent learner: The study of the hands of the case. International Journal of Educational and Psychological Studies, 1. 233-243.
Al-Hamid, M. M. (2005). Partnership and coordination in citizenship education. Imam Muhammad bin Saud Islamic University. Leaders of Educational Business Conference. Saudi Arabia.
Hassanin, K. M. A. (2010). Using means of expression at a clan or group service program for supporting Citizenship values among youth. Journal of Studies in Social Work and Humanities, 29 (7). 3497-3527.
Hamdi, M. N. (2015). Principles of Psychology (2nd ed). Publications of Al-Quds Open University.
Radwan, F. Z. I. (2012). Identity crisis Mitigation among university students through Reality counseling. Reading and Knowledge Journal, 203. 134-223.
Al-Zahrani, A. M. and Al-Zahrani, L. S. (2017). The Relationship between Social Cohesion and Cultural Alienation and Identity Crisis and Moral Values Among High School Students. International Special Education Journal, 6 (3). 101-115.
Zhou, A. T. (2015). Al-Baha University Role in the Development of the Values of Loyalty among her Students. The Future of Arab Education, 99 (22). 63-134.
Al-Sebaei, A. (1997). Mental health children elementary school, 6-12 years old. Dar el Fikr.
Al-Sayed, A. R. (1998). Personality theories. Dar Quba.
Al-Sharqawy, M. A. (2005). University students’ awareness of citizen values, A Field Study. Journal of Studies in University Education, 9. 113-138.
Al-Otaibi, A. M. (2013). Education and national belonging in the Kingdom of Saudi Arabia. Alam Al Tarbia education world, 3 (41). 119-152.
Al-Asfoury, O. A. (2009). Sense of Citizenship and factors contributed its increasing in Kuwaiti society: a survey study. Office of Social Development, Kuwait.
Akseh, Halima (2015). Adolescent Representations about the School environment and their Relationship to his Feeling of the School Belonging. journal of Psychological and Educational Sciences university Batna1 Hadj Lakhdar, 1 (1). 169-187.
Ali, A. O. (2017). The Role of the University in Developing the Values of Citizenship and their Representation by Students in Light of Globalization Challenges: A Field Study of a Sample of Students from Assiut and Sohag Universities. University of Sohag Journal of Human and Social Sciences, 14 (1). 60-94.
Ayyash, H. and S, K. (2017). The Effectiveness of a Behavioral Cognitive Instructional Program in Enhancing Belonging Among Tenth Grade Students in Salfit Governorate, Palestine. The Specialized Educational International Journal, 6 (1). 216-228.
Al-Eiban, I. A. K. (2018). Preserving The Islamic Culture Constituents Among University Students and Its Relation with The Citizenship Values, Taif University Journal for Human Sciences, 17 (4). 273-326.
Al-Gharibiyya, Z. M. (2015). Education for Citizenship in The Modern School Enhancing Strategy. journal of Human Resource Development, 11. 1-43.
Vaubar, M. (2011). Child Raising on Identity Through Textbook in Moroccon Preparatory Schools. Arab Childhood Journal, 60.9-36.
Faisal, Q. (2015). Religion and its Relation to Algerian university student citizenship behavior. journal of Human Resource Development, 11. 44-100.
Al-Mutawa, A. S. S. (2019). The Educational Role of Sports Clubs in Promoting National Identity: Analytical Study of Educational Interaction in Social Networking Sites: Twitter as a Model. journal of the Faculty of Education, Al-Azhar University, 184 (2).
Al-Maamari, S. and A., Z. (2012). Education for responsible citizenship theory and practice. Mazoon Press.
Makroum, A. (2004). Values and Citizenship Responsibilities an Educational Vision.Dar Alfakr Alearby
Al-Hajhouj, S. D. (2013). the role of the professors in developing values of citizenship among students. journal of Education, Al-Azhar University, 152 (2). 287-323.
Ministry of Education (1416).Education policy document in the Kingdom of Saudi Arabia, the Supreme Committee for Education Policy. General Secretariat.

ثالثا: المراجع الأجنبية

 
Claude, D. U. B. A. R. (1991). La socialisation. Construction des identités sociales et professionnelles. Paris: A. Colin2.
Elias, N. (1991). La socciete des individus.Fayard.
Ferreol. G. (2004). Dictionarie  de Sociologie.  Armand Colin. 
Ford , J. C,.   (2011). political socialization and citizenship Education for youth. Emory university , proquest , UMI Dissertations publishing.
Freiberg, H.J. (1996) From Tourist to Citizens in the Classroom, Educational Leadership, September, pp. 32-36.
Friedman, J. (1994). Cultural Identity and Global Process. London, SAGE.
Hall, S., Held, D., and McGrew, T.  (1994). Modernity and Its Futures. Cambridge. The Open University.
Hardianto, D. (2005). Telaah Kritis Pemanfaatan Teknologi Komputer dalam Pembelajaran. Majalah Ilmiah Pembelajaran Vol.1 No. 2
Idris, F.,   Hassan, Z., Ya’acob, A., Gill, S.K., & Awal, N.A.   (2012). The role of education in shaping youth’s national identity. Procedia - Social and Behavioral Sciences, 59.443 – 450
Măduţa, C., (2014).  Education and national identity. The local cultural heritage and its effects upon present local educational policies in Arad County from Romania. Procedia - Social and Behavioral Sciences, 116. 2847 – 2851.