تقييم الأداء الإستراتيجي في جامعة شقراء باستخدام بطاقات الأداء المتوازن (BSC) من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس فيها Evaluation of Shaqra University Strategic Performance Using Balanced Scorecard (BSC) from Faculty Members Perspective

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

کلية التربية _ جامعة شقراء

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع الأداء الإستراتيجي في جامعة شقراء باستخدام بطاقة الأداء المتوازن من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس فيها، ومقترحات التحسين، حيث تم استخدام المنهج الوصفي لتحقيق الأهداف وتطوير استبانة مکونة من (47) عبارة موزعة على (4) مجالات، طبقت على عينة عشوائية بلغ عددها (632) عضو هيئة تدريس في جامعة شقراء.  توصلت الدراسة إلى أن: -  واقع الأداء الإستراتيجي في جامعة شقراء باستخدام بطاقة الأداء المتوازن، جاء بواقع أداء إستراتيجي متوسط. -  لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغيرات الدراسة (الجنس، الرتبة الأکاديمية) على الأداة ککل، باستثناء متغير فئة الکلية جاء لصالح الکليات العملية. -  من أهم مقترحات تحسين مستوى الأداء الإستراتيجي في جامعة شقراء، هو التوسع في التدريب خارج الجامعة لتحسين بعد التعلم والنمو، وتفعيل مجالس الطلبة الاستشارية لتحسين بعد رضا الطلبة. من أهم توصيات الدراسة: نشر ثقافة تقييم الأداء الإستراتيجي باستخدام بطاقة الأداء المتوازن، مع استغلال أثر الکليات العلمية. تخصيص حوافز ومکافآت لقطاعات الجامعة ذات الأداء الإستراتيجي العالي.
The study aimed to identify the reality of strategic performance at Shaqra University using the balanced scorecard from the viewpoint of its faculty members, and suggestions for improvement, where the descriptive approach was used to achieve the goals and develop a questionnaire consisting of (47) paragraphs distributed into (4) areas, applied to A random sample of (632) faculty members at Shaqra University.  The study concluded that: • The reality of strategic performance at ShaqraUniversity using the balanced scorecard, it came with a medium strategic performance situation. • There are no statistically significant differences attributable to the study variables (gender, academic rank) on the tool as a whole, with the exception of the college category variable, which came in favor of practical colleges. • One of the most important proposals to improve the level of strategic performance at ShaqraUniversity is to expand training outside the university to improve learning and growth area, and to activate student advisory boards to improve student satisfaction area.     Among the most important recommendations of the study:                     • Spreading the culture of strategic performance evaluation using the balanced scorecard, while exploiting the impact of scientific colleges.        • Allocating incentives and rewards to the university's highly strategic sectors.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع:
أبو شرخ، جمال (2012). مدى إمکانیة تقویم أداء الجامعة الإسلامیة بغزة باستخدام بطاقة قیاس الأداء المتوازن: دراسة میدانیة من وجهة نظر العاملین بالجامعة، رسالة ماجستیر. الجامعة الإسلامیة، غزة. فلسطین.
أبو فضة، مروان، أیمن (2006). نحو تطویر نظام متوازن لقیاس الأداء الاستراتیجی فی المصرفیة الإسلامیة، 18رسالة دکتوراه. الأکادیمیة العربیة للعلوم المالیة والمصرفیة. عمان. الأردن.
جادو، سماسم (2004). أسلوب مقترح لقیاس تکالیف الجودة باستخدام منهج إدارة التکالیف على أساس الأنشطة، المجلة العلمیة للاقتصاد والتجارة. جامعة عین شمس. العدد الثانی.
جامعة شقراء (2017). الخطة الإستراتیجیة لجامعة شقراء 2020، شقراء. السعودیة.
حسن، علاء وأحمد، میسون (2011). قیاس أداء جامعة الموصل وتقییمة باستخدام بطاقة الأداء المتوازن. مجلة العلوم الاقتصادیة. 7(28).
الداوی، الشیخ (2009). تحلیل الأسس النظریة لمفهوم الأداء، مجلة الباحث. جامعة قاصدی مرباح ورقلة. الجزائر. العدد السابع.
درغام، ماهر وأبوفضة، مروان (2009). أثر تطبیق أنموذج الأداء المتوازن (BSC) فی تعزیز الأداء المالی الاستراتیجی للمصارف الوطنیة الفلسطینیة العاملة فی قطاع غزة: دراسة میدانیة، مجلة الجامعة الإسلامیة (سلسلة الدراسات الإنسانیة). 17(2).
دودین، أحمد (2012). درجة ممارسة بطاقة الأداء المتوازنة بوصفها أداة للتخطیط الاستراتیجی فی الجامعات الأردنیة الخاصة (دراسة میدانیة)، مجلة الزرقاء للبحوث والدراسات الانسانیة. 12(1).
الضحاوى، بیومی والملیجی، رضا (2011). تقییم أداء کلیات التربیة فی مصر باستخدام بطاقة الأداء المتوازن، مجلة کلیة التربیة بالاسماعیلیة. العدد الحادی والعشرین.
العابدی، علی (2010). أثر الثقة التنظیمیة فی الأداء الاستراتیجی باستخدام نموذج بطاقة العلامات المتوازنة، مجلة القادسیة للعلوم الإداریة والاقتصادیة، 12(1).
العامری، صالح والغالبی، طاهر (2003). بطاقة القیاس المتوازن للأداء کنظام لتقییم أداء منشآت الأعمال فی عصر المعلومات نموذج مقترح للتطبیق فی الجامعات الخاصة. المجلة المصریة للدراسات التجاریة. 27(2).
العمری، هانی (2001). منهجیة بطاقة القیاس المتوازن للأداء فی بناء الإستراتیجیة القیادیة، المؤتمر العربی الثانی فی الإدارة "القیادة الإبداعیة فی مواجهة التحدیات المعاصرة للإدارة العربیة". المؤسسة العربیة للتنمیة الإداریة. القاهرة، 6-8 نوفمبر.
العمری، هانی (2009). منهجیة تطبیق بطاقة قیاس الأداء المتوازن فی المؤسسات السعودیة، المؤتمر الدولی للتنمیة الإداریة "نحو أداء متمیز فی القطاع الحکومی". معهد الإدارة العامة. الریاض، 1-4 نوفمبر.
عیاط، سعاد ودحمانی، عزیز (2016). استخدام بطاقة الأداء المتوازن فی تقییم أداء مؤسسات التعلیم العالی "حالة جامعة طاهری محمد بشار"، مجلة البشائر الاقتصادیة. العدد السادس.
المطیری، بندر (2013). منهج مقترح لتقییم أداء جامعة الکویت باستخدام بطاقة الأداء المتوازن، جمعیة إدارة الأعمال العربیة. ع (143).
المغربی، عبدالحمید (2006). الإدارة الإستراتیجیة بقیاس الأداء المتوازن، المکتبة العصریة للنشر والتوزیع. المنصورة. مصر.
الهادی، شرف الدین والشایع، علی (2017). تقییم الأداء الإستراتیجی بجامعة القصیم باستخدام بطاقة الأداء المتوازن (BSC) من وجهة نظر القیادات الأکادیمیة، مجلة العلوم التربویة. ع (12).
Hepworth, P (1998). A Literature Review for the Balanced Scorecard, Journal of Management Development, Vol. 17, No. 7.
Hladchenko, M. (2015). Balanced Scorecard - Astrategic Management System of the Higher Education. International Journal of Educational Management, Vol, 29, Iss 2.
Kaplan, R & Norton, D (1992). The Balanced Scorecard: Measures that Drive Performance, Harvard Business Review, (January - february): 71- 79.
Kaplan, R & Norton, D (1996). Using the Balanced Scorecard as a Strategic Management System, Harvard Business Review, (January - february): 75- 85.
Kaplan, R & Norton, D (2004). Measuring the Strategic Readiness of Intungible Assets, Harvard Business Review, (february):             52- 63.
Mendes, P & et al. (2012). The Balanced Scorecard as an Integrated Model Applied to the Portuguese Public Service: A Case Study in the Waste Sector, Journal of Cleaner Production, Vol. 24.
Morisawa, T (2002). Building Performance Measurement Systems with the Balanced Scorecard Approach, Nomura Research Institute (NAI) Papers, No. 45.
Niven, P (2006). Balanced Scorecard Step by Step: Maximizing Performance and Maintaining Results, John Wiley & Sons, New Jersey.
Olive, N & et al. (2004). Performance Drivers: A Practical Guide to using the Balanced Scorecard, John Wiley & Sons, Chichester.
Othman, R (2006). Balanced Scorecard and Causal Model Derelopment, Preliminary Findings, Management Decision, Vol. 44, No. 5.
Peterson, B (2007). Measuring E-Learning Program Effectiveness: A Stalkhdder Approach to Score Carding Performance, PHD Dissertation, Concordial University, Montreal.

Sharma, B & Gadenne, D (2011). Balanced Scorecard Implementation in a Local Government Authority: Issues and Challenges,  Australian Journal of Public Administration, Vol. 70, No.2.

Zangoueinezhad, A & Moshabaki, A (2011). Measuring university performance using a knowledge‐based balanced scorecard, International Journal of Productivity and Performance Management, Vol. 60, No. 8.