فاعلية برنامج تدريبي قائم على نظرية الذکاء الناجح في تنمية القدرات التحليلية والإبداعية والعملية والتفکير الرياضي لدى طلاب المرحلة المتوسطة The Effectiveness of a Training Program Based on the Theory of Successful Intelligence in Developing Analytical, Creative and Practical Abilities and Mathematical Thinking among Middle School Students

نوع المستند : بحوث فی مجال علم النفس والصحة النفسیة

المؤلف

جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل - جامعة الأزهر - کلية التربية

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى الکشف عن فاعلية برنامج تدريبي قائم على نظرية الذکاء الناجح في تنمية القدرات التحليلية والإبداعية والعملية والتفکير الرياضي لدى عينة من طلاب الصف الثاني المتوسط في مدينة الدمام بالمملکة العربية السعودية. اشتملت الدراسة على (62) طالباً تم توزيعهم عشوائياً إلى مجموعتين أحدهما تجريبية تم تعريضها للبرنامج التدريبي والأخرى ضابطة درست بالطريقة الاعتيادية، وأعد الباحث برنامجاً تدريبياً قائم على نظرية الذکاء الناجح ضمن مادة الرياضيات. وتم استخدام صورة سعودية من اختبار ستيرنبرغ الثلاثي للقدرات تم إعدادها وتطبيقها لقياس أثر البرنامج التدريبي على الطلاب، وتم التحقق من صدقه  وثباته، وقام الباحث بإعداد اختبار للتفکير الرياضي وتم التحقق من صدقه  وثباته. وأظهرت النتائج وجود أثر دال إحصائيا للبرنامج التدريبي في تنمية التفکير التحليلي والإبداعي والعملي لدى طلاب المجموعة التجريبية مقارنة بالمجموعة الضابطة، کما وجد أثر دال إحصائياً للبرنامج التدريبي في التفکير الرياضي  للطلاب في المجموعة التجريبية. وأوصت الدراسة بأهمية تدريب وتأهيل الطلاب على نظرية الذکاء الناجح لما لها من أثر مباشر في تطوير وتحسين تفکير وتعلم الطلاب في مادة الرياضيات.
This study aimed to reveal the effectiveness of a training program based on the theory of successful intelligence in developing the analytical, creative, practical and mathematical capabilities of a sample of second-grade middle school students in Dammam, Saudi Arabia, The study included (62) students from the second intermediate grade students randomly distributed to two groups, one of which was an experimental one that was exposed to the training program and the other is a control She studied the traditional way,  The researcher prepared a training program based on the theory of successful intelligence within mathematics. The researcher also Saudi image of the Sternberg Triangles of Abilities was prepared and applied to measure the effect of the training program on students, , its validity and reliability were verified,  The researcher prepared a mathematical thinking test, and his honesty and reliability were verified, The results showed that there is a statistically significant effect of the training program in developing the analytical, creative and practical thinking of the experimental group students compared to the control group. A significant statistical effect of the training program on mathematical thinking was also found for students in the experimental group,  The study recommended the importance of training and qualifying students on the theory of successful intelligence because of its direct impact on developing and improving students' thinking and learning in mathematics.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


1)            المراجع العربية

إبراهیم ، مجدی عزیز (2009). التفکیر الریاضی وحل المشکلات. عالم الکتب.                               
أبوجادو، محمود (2006). أثر برنامج تعلیمی مستند إلى نظریة الذکاء الناجح فی تنمیة القدرات التحلیلیة والإبداعیة والعملیة لدى الطلبة المتفوقین عقلیاً (رسالة دکتوراه غیر منشورة)، الجامعة الأردنیة.
 
أبوجادو، محمود والصیاد، ولید (2017). فاعلیة برنامج تدریبی للمعلمین مستند إلى نظریة الذکاء الناجح ضمن منهاج الریاضیات والعلوم فی تنمیة القدرات التحلیلیة والإبداعیة والعملیة والتحصیل الأکادیمی لدى عینة من طلاب المدارس الابتدائیة فی الدمام. مجلة دراسات العلوم التربویة، 44(1)،159-174.
أحمد، صفاء محمد (2012). برنامج مقترح قائم على نظریة الذکاء الناجح وأثره على تنمیة التحصیل المعرفی ومهارات لتفکیر المرکب والاتجاه نحو الإبداع لدى تلمیذات الصف الثانی المتوسط. مجلة الجمعیة التربویة للدراسات الاجتماعیة، (40)،138-168.
التودری، عوض حسین (2003). إستراتیجیة مقترحة لتدریس ریاضیات الصف الثالث الابتدائی وأثرها  على التفکیر الریاضی وترجمة التمارین اللفظیة والاحتفاظ بالتعلم. مجلة کلیة التربیة، جامعة أسیوط، 19(2)،254- 309.
الجاسم، فاطمه أحمد (2009). الذکاء الناجح والقدرات التحلیلیة والإبداعیة (ط2). مرکز دیبونو للتفکیر.
 
جبار، علی عبد الزهرة ( 2018). برنامج تعلیمی تعلمی قائم على نظریة الذکاء الناجح لتنمیة المفاهیم الاحیائیة ومهارة حل المشکلة لدى طلاب الصف الرابع الإعدادی فی العراق (رسالة دکتوراه غیر منشورة)، جامعة عین شمس.
جروان، فتحی (2008). الموهبة والتفوق والإبداع (ط)3. دار الفکر.
الجنید، شیخة (2009). الذکاء العملی والسمات السلوکیة للتعلم والدافعیة والإنجاز الأدائی لدى طلاب التعلیم الثانوی الصناعی بالبحرین (رسالة ماجستیر غیر منشورة)، جامعة الخلیج العربی.
حجازی، السید وعبد النظیر، هبه والبسیونی، محمد سویلم (2019). فاعلیة نموذج تدریسی قائم علی نظریةTRIZ  فی تنمیة التفکیر الریاضی لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة. مجلة کلیة التربیة، جامعة بور سعید، (25)،822-853.
حمادنة، مؤنس أدیب، والقطیش، حسین مشوح (2014). فاعلیة استخدام الرحلات المعرفیة عبر الویب فی تحسین التفکیر الریاضی وحل المسألة الریاضیة لدى طلاب الصف العاشر الأساسی واتجاهاتهم نحو مادة الریاضیات فی الأردن. جائزة خلیفة التربویة .
الحنان،  أسامه محمد (2019). استراتیجیة مقترحة قائمة على نظریة الذکاء الناجح لتدریس الهندسة فی تنمیة القدرة المکانیة ومهارات التفکیر التقویمی لدى تلامیذ الصف الأول الإعدادی. مجلة تربویات الریاضیات، الجمعیة المصریة لتربویات الریاضیات، 22(10)،6-62.
الخطیب، خالد (2004). استقصاء فاعلیة برنامج تدریبی لمعلمی الریاضیات فی تنمیة قدرة الطلبة فی المرحلة الأساسیة العلیا على التفکیر الریاضی والتحصیل فی الریاضیات (رسالة دکتوراه غیر منشورة)، جامعة عمان العربیة للدراسات العلیا.
الخطیب، محمد( 2006). أثر استخدام استراتیجیة قائمة على حل المشکلات فی تنمیة التفکیر الریاضی والاتجاهات نحو الریاضیات لدى طلاب الصف السابع الأساسی فی الأردن (رسالة دکتوراه غیر منشوره)، جامعة عمان العربیة للدراسات العلیا.
رزق، حنان (2009). فاعلیة التدریس بالذکاء الناجح على التحصیل والتفکیر الإبداعی لطالبات الصف الثانی الثانوی المتفوقات بمادة الریاضیات بمدینة مکة المکرمة. المؤتمر العلمی العربی السادس لرعایة الموهوبین والمتفوقین.عمان. الجزء الأول، 247-271.
ریان، عادل (2016). اثر استخدام استراتیجیة الخرائط المفاهیمیة فی التحصیل الجبری وتنمیة مهارات التفکیر الریاضی لدى طلبة الصف السابع الأساسی بمدیریة تربیة جنوب الخلیل. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربویة والنفسیة، 16(4)،13-46.
الرکیبات، أمجد وقطامی، یوسف (2016). أثر برنامج تدریبی للذکاء الناجح المستند إلى نموذج ستیرنبرغ ومهارات التفکیر فوق المعرفی فی درجة ممارسة التفکیر الناقد لدى طلبة الصف السادس الأساسی فی الأردن. مجلة دراسات، العلوم التربویة، 43(2)،619-636.
السرور، نادیة (2000). مدخل إلى تربیة المتمیـزین والموهـوبین( ط2). دار الفکـر.
السعدی،  السعدی الغول (2019). برنامج إثرائی قائم على نظریة الذکاء الناجح لتنمیة مهارات التفکیر عالی الرتبة والحس العلمی لدى تلامیذ المرحلة الإعدادیة. مجلة کلیة التربیة، جامعة أسیوط، 35(2)،1-61.
السلطان، جواهر بنت عبدالعزیز (2012). أثر برنامج إثرائی قائم على نظریة الذکاء الناجح فی تنمیة القدرات الإبداعیة لدى طالبات المرحلة المتوسطة واتجاهاتهن نحوه ( رسالة ماجستیر غیر منشورة)، جامعة الملک فیصل.
سماوی، فادی  والفایز، منى و العدوان، صیدا (2019). مستوى التفکیر الریاضی وعلاقته بالتفکیر الناقد والتحصیل فی مادة الریاضیات لدى الطلبة الموهوبین فی مدارس الملک عبدالله الثانی للتمیز/ الأردن. مجلة دراسات، العلوم التربویة ، 46(3)، 324-340.
الشهرانی، سعود عایض (2009). أثر استخدام نموذج دورة التعلم على تنمیة التفکیر الریاضی والتحصیل الدراسی فی مادة الریاضیات لدى طلاب الصف الثانی بالمرحمة المتوسطة (رسالة دکتوراه غیر منشورة)، جامعة أم القرى.
صبری، رشا السید (2019). برنامج فی الریاضیات قائم على نظریة الذکاء الناجح باستخدام مداخل تدریس عصریة لتنمیة المعرفة الریاضیة والتفکیر الناقد والهویة الوطنیة لدى طلاب المرحلة الإعدادیة. مجلة تربویات الریاضیات، الجمعیة المصریة لتربویات الریاضیات، 21(12)، 197-276.
الصری، إسراء وفایز، منى قطیفان (2015) . أثر برنامج تدریبی فی الریاضیات مستند إلى نظریة الذکاء الناجح فی تنمیة مهارات حل المشکلات للطلبة الموهوبین فی ریاض الأطفال. مجلة المنارة للبحوث والدراسات، جامعة آل البیت، 22(2)، 371-397.
العابد، عدنان (2012). أثر استخدام أسلوب البرهان بدون کلمات فی التفکیر الریاضی والتحصیل لدى طلبة المرحلة الثانویة. مجلة النجاح للأبحاث،  العلوم الإنسانیة. 26(2)، 393-416.
عبد الحسینی، حسین نعمه (2018). أثر استخدام أسلوب حل المشکلات فی تنمیة التفکیر الریاضی لدى طلاب الصف الرابع إعدادی فی محافظة النجف بالعراق. مجلة آداب الکوفة، 10(35)، 165-170.
عفانة، عزو إسماعیل والخزندار، نائلة نجیب ( 2007 ). التدریس الصفی بالذکاءات المتعددة. دار المسیرة للنشر والتوزیع.
العیلة، هبة عبد الحمید (2011). أثر برنامج مقترح قائم على أنماط التعلم لتنمیة مهارات التفکیر الریاضی لدى طالبات الصف الرابع الأساسی بمحافظات غزة (رسالة ماجستیر غیر منشورة)، جامعة الأزهر بغزة.
الفاعوری، أیهم (2011). تنمیة الذکاء الناجح لدى الطلبة ذوی صعوبات التعّلم أمثلة تطبیقیة. المرکز التخصصی لصعوبات التعلم والاضطرابات النفسیة عند الأطفال. دمشق.
القضاة، أحمد حسن (2018). فاعلیة استخدام استراتیجیة المهام الاستقصائیة فی تنمیة مهارات التفکیر الریاضی والتحصیل فی الریاضیات لدى طالبات الصف التاسع الأساسی. مجلة المنارة للدراسات والبحوث التربویة، جامعة آل البیت، 24(2)،159-180.
الکبیسی، عبد الواحد حمدی (2007). تنمیة التفکیر بأسالیب مشوقة. دار دیبونو للطباعة والنشر والتوزیع.
 نجم ، خمیس (2012). أثر برنامج تدریبی لتنمیة التفکیر الریاضی فی تحصیل طلبة الصف السابع الأساسی فی الریاضیات. مجلة جامعة دمشق، 28(2)، 491-511.

 

 

2)            المراجع العربية مترجمة Translation of the Arabic References

Ibrahim, M. A. (2009). Mathematical thinking and problem solving. World of Books.
Abo jado, M. .,& Zakzouk, M. (2006). Effectiveness of successful intelligence theory based educational program in developing analytical, creative and practical abilities among intellectually superior students (Unpublished Ph. D. dissertation), Jordanian University.
Abo jado, M., & Al-Sayyad, W. (2017). Effectiveness of a teacher training program based on theory of successful intelligence within mathematics and science curriculum in developing analytical, creative and practical abilities and academic achievement of a sample of primary school students in Damam. The Jordanian Journal of Educational and Psychological Sciences, 44 (1)159- 221.
Ahmed, S. M. (2012). A proposed program based on theory of successful intelligence and its impact on developing cognitive achievement and complex thinking skills  and the attitude towards creativity among middle second-grade students. Journal of the Educational Association for Social Studies, 40, 138-168.
Al-Twdri, A. H. (2003). A proposed strategy for teaching mathematics for third grade and its effect on mathematical thinking, translation of oral exercises  and learning maintenance. Faculty of Education Journal, Assiut University, 19 (2), 254-309.
Al-Jasem, F. A. (2009). Successful intelligence, analytical and creative capabilities (2nd.ed.). Debono Thinking Center.
Jabbar, A.A. (2018). An educational program based on theory of successful intelligence to develop biological concepts and problem-solving skills among fourth-grade preparatory school students in Iraq (Unpublished Ph. D. dissertation). Ain Shams University.
Jarwan, F. (2008). Talent, excellence and creativity ( 3rd ed.). Dar Al- Fekr.
Al-Junaid, S. (2009). Practical intelligence, behavioral characteristics of learning, motivation, and performance achievement among students of industrial secondary education in Bahrain (Unpublished Master Thesis). Arab Gulf University.
Hejazy, A., Abd Al-Nazir, H., & Al-Bassiouni, M. (2019). Effectiveness of a teaching model based on TRIZ theory in developing mathematical thinking among primary school puplis. Faculty of Education Journal, Port Said University, (25), 822-853.
Hammadana, M. A., & Al-Qateesh, H. M. (2014). Effectiveness of using cognitive trips through web in improving mathematical thinking and solving mathematical problem among tenth grade students and their attitudes towards mathematics in Jordan. Education Khalifa’s prize.
Al-Hanan, O. M. (2019).A proposed theory of successful intelligence based strategy  in teaching engineering for developing spatial ability and evaluative  thinking skills among first-grade middle school pupils. Journal of Mathematics Education, Egyptian Association for Mathematics Education, 22 (10), 6-62.
Al-Khatib, K. (2004). Investigating the effectiveness of a training program for mathematics teachers in developing mathematical thinking abilities and mathematics achievement among  higher elementary stage students (Unpublished Ph. D. dissertation), Amman Arab University for Postgraduate Studies.
Al-Khatib, M. (2006). Effectiveness of Using a Problem Solving Based Strategy in Developing Mathematical Thinking and Attitudes Toward Mathematics among Seventh-Grade Basic Students in Jordan (Unpublished Ph. D. dissertation), Amman Arab University for Postgraduate Studies.
Rizk, H. (2009). Effectiveness of  a successful intelligence based on teaching in achievement and creative thinking among high school  out standing students  in mathematics in the city of Makkah Al-Mokarama. The Sixth Arab Scientific Conference for caring of the Gifted and Talented, Amman. Part 1, 247-271.
Ryan, A. (2016). Effectiveness  of using conceptual maps strategy in algebraic achievement and developing mathematical thinking skills among seventh grade students in the South Hebron Education Directorate. Journal of Al-Quds Open University for Research and Educational and Psychological Studies, 16 (4). 13-46.
Al-rkybat, A., & Qatami, Y. (2016). Effectiveness of a successful intelligence training program based on Sternberg model and metacognitive thinking skills in practicing critical thinking among sixth grade students in Jordan. Journal of studies and Educational Sciences, 43 (2), 619-636.
Al-Sorour, N. (2000). An introduction to education of outstanding and talented (2nd ed.). Dar Al- Fekr.
Al-Saadi, A. A. (2019). An enriching program based on theory of successful intelligence to develop high-ranking thinking skills and scientific sense among middle school students. Faculty of Education Journal , Assiut University, 35 (2), 1-61.
Al-Sultan, J. A. (2012). Effectiveness of an enriching program based on theory of successful intelligence in developing creativite abilities among middle school students and their attitudes towards it (Unpublished Master thesis), King Faisal University.
Samawy, F., Al-Fayez, M., & Al-Adwan, S. (2019). Level of mathematical thinking in relation to critical thinking and achievement in mathematics among gifted students in King Abd -Allah Al-Thany Schools of Excellence / Jordan. Journal of studies, Educational Sciences, 46 (3), 324-340.
Al-Shahrani, S. A. (2009). Effectiveness of using learning cycle model in developing mathematical thinking and academic achievement in mathematics among second-grade students of the middle school (Unpublished Ph. D. dissertation).Umm Al-Qura University.
Sabri, R. A. (2019). A program in mathematics based on theory of successful intelligence using modern teaching approaches to develop mathematical knowledge, critical thinking and national identity among middle school students. Journal of Mathematics Education, Egyptian Association for Mathematics Education, 21 (12), 197-276.
Al-Sarri, I., & Fayez, M. Q. (2015). Effectiveness of a training program in mathematics based on theory of successful intelligence in developing problem-solving skills among gifted kindergarten students. Al-Manara Journal for Research and Studies, Al-Bayt University, 22 (2), 371-397.
Al-Abed, A. (2012). Effectiveness of using the proof without words method on mathematical thinking and achievement among secondary school students. Journal of Al-Najah for Research ، Human sciences, 26 (2), 393-416.
Abd Al-Hussaini, H. N. (2018). The effect of using problem-solving method in developing mathematical thinking among fourth-grade middle school students in Najaf Governorate, Iraq. Arts of Kufa Journal, 10 (35), 155-176.
Afaneh, A. E., & Al- Khzindar, N. N. (2007). Classroom teaching with multiple intelligences.  Dar Al-Masirah for Publishing and Distribution.
Al-Eila, H. A. (2011). Effectiveness of a Proposed Program Based on Learning Styles in Developing Mathematical Thinking Skills among Fourth Grade Female  Elementary Students in Gaza Governorates  (Unpublished Master Thesis). Al-Azhar University in Gaza.
Al-Faoury, A. (2011). Development of successful intelligence among students with learning difficulties, Practical examples. Specialized Center for Learning Difficulties and Children's Mental Disorders. Damascus.
Al-Qudah, A. H. (2018). Effectiveness of using the investigative assignment strategy in developing mathematical thinking skills and achievement in mathematics among basic ninth grade female students. Al-Manara Journal for Educational Studies and Research, Al Al-Bayt University, 24 (2), 159-180.
Al-Kubaisi, A. H. (2007). Desirous ways for developing thinking. Al-Nafaes House for printing, publishing and distribution.
Najm, K. (2012).Effectiveness of a training program in developing mathematical thinking  and its impact on achievement among seventh grade elementary students in mathematics. Damascus University Journal, 28 (2), 491-511.

3)            المراجع الأجنبية:

Amabile, T. M. (1983). The meaning and measurement of creativityin The social psychology of creativity. Springer.
Fetsco, T,. & McClure, J. (2004). Educational Psychology:An integrated approach to classroom decisions. Allyn and Bacon incorporated.
Grigorenko, E.L., Jarvin, L., & Sternberg, R.J. (2002). School-based tests of the triarchic theory of intelligence: Three settings, three samples, three syllabi. Contemporary educational psychology, 27(2), 167-208.‏
Schielack, J. F., Chancellor, D., & Childs, K. M. (2000). Designing questions to encourage children's mathematical thinking.Teaching Children Mathematics, 6(6), 398-402.‏
Sternberg, R. J.(1985). Beyond IQ:A triarchic theory of human intelligence. CUP Archive.‏
Sternberg, R. J. (1990). Metaphors of mind:Conceptions of the nature of intelligence. Cambridge University Press.‏
Sternberg, R. J. (1993). Sternberg triarchic abilities test. Unpublished test.‏
Sternberg, R. J. (1998). Principles of teaching for successful intelligence. Educational Psychologist, 33(2-3), 65-72.‏
Sternberg, R. J. (2002). Raising the achievement of all students:Teaching for successful intelligence. Educational Psychology Review, 14(4), 383-393.‏
Sternberg, R. (2003).Teaching for successful intelligence:Principles, practices, and outcomes. Educational and Child Psychology, 20 (2),6-18.http://psycnet.apa.org/record/2003-06852-001http://psycnet.apa.org/record/2003-06852-001
Sternberg, R. (2005). An evaluation of teacher training for diarchic instruction and assessment the IERI research community. projects.http://drdc.uchicgo.educommunityprojectssternberg.shtm1.http://drdc.uchicgo.edu/community/projects/sternberg.shtm1
Sternberg, R. J. (2006). The Rainbow Project:Enhancing the SAT through assessments of analytical, practical, and creative skills. Intelligence, 34(4), 321-350.‏
Sternberg, R.J., Grigorenko, E.L., & Kaufman, J.C. (2009).The essential Sternberg:Essays on intelligence, psychology, and education.Springer Publishing Company.
‏Sternberg, R.(2014).Testing theory on successful intelligence in fetching grade 4 language Arts, Mathematics, and Science. Journal of Educational Psychology.
Sternberg, R., & Grigorinko, E.(2002).The Theory of Successful Intelligence as a Basis for Gifted Education. Gifted Child Quarterly, 46 (4), 265-277.
Sternberg, R.& Grigorenko, E.(2004).Successful Intelligence in the classroom.Theory Into Practice, 43( 4), 274-280
Sternberg, R, & Grigorenko, E.(2005).Teaching for Successful Intelligence:Principles, Procedures, & Practices. Proceedings of  The 4th Arab Scientific Conference for Nurturing the Gifted and Talented Students, Amman, Jordan, 16-18 Jul, 2005.
Sternberg, R,& Grigorinko, E.(2007). Teaching for Successful Intelligence (2nd ed.). Corwin press, A sage publication company.California.
Sternberg, R,  Grigorenko, E.& Jarvin, L.(2006).Identification of the gifted in the new millennium:Tow assessments for ability testing and for the broad identification of gifted students. Journal of educational policy, Korean Educational Development Institute, Electronic version: http://eng.kedi.re.kr
Sternberg, R., Torff, B.& Grigorinko, E.(1998). Teaching triarchic ally improves school Achievement. Journal of Education Psychology, 90(3), 1-11.
Zbainos, D.(2012). Development, Administration and Confirmatory Factor Analysis of a Secondary School Test Based on The Theory of Successful Intelligence. International Education Studies, 5 (2), 3-17.