المشکلات الإدارية والفنية والأکاديمية التي تواجه طلبة الدراسات العليا في کلية التربية في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية أثناء أزمة وباء کورونا Administrative, Technical and Academic Problems Facing Graduate Students in the College of Education at Imam Mohammad bin Saud Islamic University during the Corona Epidemic Crisis

نوع المستند : بحوث فی مجال الإدارة التعلیمیة والتخطیط التربوی والدراسات المقارنة

المؤلف

الأستاذ المشارک في قسم الإدارة والتخطيط التربوي کلية التربية - جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

المستخلص

والأکاديمية التي تواجه طلبة الدراسات العليا في کلية التربية في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية أثناء أزمة وباء کورونا وذلک من خلال تحديد تلک المشکلات، واستخدمت المنهج الوصفي المسحي، وتم إعداد استبانة وُزعت على عينة الدراسة التي تکونت من (233) من الطلاب والطالبات الدارسين في برامج الماجستير والدکتوراة في أقسام کلية التربية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 1440/ 1441ه. وخلصت الدراسة إلى نتائج کان من أبرزها موافقة أفراد الدراسة بدرجة کبيرة على المشکلات الإدارية والفنية التي تواجه طلبة الدراسات العليا في کلية التربية في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية أثناء أزمة وباء کورونا، وموافقتهم بدرجة متوسطة على المشکلات الأکاديمية التي تواجههم أثناء أزمة وباء کورونا، وأن الطلبة بمرحلة الدکتوراة موافقون بدرجة أکبر على المشکلات الإدارية التي تواجههم من الطلبة بمرحلة الماجستير. کما کشفت النتائج عن أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد الدراسة حول المشکلات الإدارية والفنية والأکاديمية التي تواجههم أثناء أزمة وباء کورونا وکذلک المقترحات التي تُسهم في حل تلک المشکلات باختلاف متغير الجنس. وأوصت الدراسة بتعزيز مشارکة الطلاب في التخطيط لإدارة الأزمات التي تتعرض لها الکلية، والتدريب الدوري للطلاب على البرامج التقنية للتعليم عن بُعد مثل (Blackboard& Zoom…) واعتماد قنوات اتصال إليکترونية بالقسم أو الکلية، وإعلان تلک القنوات بالموقع الرسمي للکلية وأقسامها العلمية أو بالمجلات الرسمية التي تصدرها الجامعة، ودعم البنية التحتية لشبکات الاتصال والانترنت، والاعتماد على برامج ذات کفاءة عالية للتعليم عن بُعد والحرص على توفير نسخ الکترونية من الکتب المتوفرة في المکتبات الجامعية، بما يُسهم في سهولة رجوع الطلاب إليها الکترونياً في وقت الأزمات.
This study sought to present some proposals that contribute to solving the administrative, technical and academic problems facing graduate students at the College of Education at Imam Mohammad bin Saud Islamic University during the Corona epidemic crisis through identifying such problems. The study made use of the descriptive survey approach, and a questionnaire was prepared and completed by the study participants totaling (233) students (males and females) studying at master's and doctoral programs, department of Education, Imam Muhammad bin Saud Islamic University in the second semester of the academic year 1440/1441 A.H. The results of the study revealed that the participant strongly agreed concerning the existence of administrative and technical problems facing graduate students in the College of Education at Imam Mohammad bin Saud Islamic University during the Corona epidemic crisis. The participants agreed to an average degree about the academic problems facing them during the Corona epidemic crisis. PhD students were more in agreement with the administrative problems they face than students at the Masters degree. The results also revealed that there were no statistically significant differences between the study individuals concerning the administrative, technical and academic problems that they face during the Corona epidemic crisis. Furthermore, the results revealed some proposals that might contribute to solving such problems taking into account the gender variable. The study recommended strengthening students' participation in planning for crisis management and providing periodic training for students on technical programs for distance education such as (Blackboard & Zoom…). The study also recommened adopting electronic communication channels among the departments of the college.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  • المراجع العربية

    الأمانة العامة لمجلس التعلیم العالی (1436). اللائحة الموحدة للدراسات العلیا فی الجامعات. وزارة التعلیم العالی، الریاض.

    أبو العلا، لیلى (2015). المشکلات الأکادیمیة التی تواجه طالبات الماجستیر فی کلیة التربیة بجامعة الطائف. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربویة والنفسیة، 3(١٠)، 223-259.

     أبو قطام، مسلم وأبو قطام، نورا (٢٠١٨). الإبداع الإداری لدى القادة الإداریین فی الجامعات الخاصة الأردنیة وعلاقته بإدارة الأزمات من وجهة نظر أعضاء هیئة التدریس. المؤتمر الدولی السابع لکلیة الآداب، جامعة الزیتونة الأردنیة، ٢١٧-٢٤٤.

    خابور، رشا (٢٠٢٠). المشکلات التی تواجه طالبات جامعة حائل فی کلیة التربیة عن الخدمات الجامعیة. مجلة جامعة النجاح للأبحاث (العلوم الإنسانیة)، ٣٤ (٣)، ٣٩١-٤٢٠.

     الزومان، أروى والعریفی، حصه (٢٠١٦). المشکلات الأکادیمیة التی تواجه طالبات الدراسات العلیا فی کلیة التربیة بجامعة الملک سعود. المجلة الدولیة التربویة المتخصصة، ٥ (١)، 208-225.

     سیکاران، أوما (1419). طرق البحث فی الإدارة، مدخل بناء المهارات البحثیة (ترجمة إسماعیل بسیونی و عبدالله العزاز). مطابع جامعة الملک سعود.

    الشبول، منذر (٢٠١٦). درجة مشارکة رؤساء الأقسام الأکادیمیة والإداریة فی الجامعات الأردنیة فی التخطیط لإدارة الأزمات من وجهة نظرهم. مجلة اتحاد الجامعات العربیة للبحوث فی التعلیم العالی، ٣٧ (١)، ١-١٦.

     الصالحی، خالد (٢٠١٢). المشکلات والصعوبات الإداریة والأکادیمیة التی تواجه طلاب وطالبات الدراسات العلیا بجامعة القصیم وسبل التغلب علیها. مجلة اتحاد الجامعات العربیة للبحوث فی التعلیم العالی، ٣٣(2)،١٢٧-١٧٩.

    العساف، صالح (1433). المدخل إلى البحث فی العلوم السلوکیة. دار الزهراء للنشر والتوزیع.

    مادة الدراسات العلیا (1441). إحصائیة بأعداد طلبة الدراسات العلیا غیر منشورة. جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة، الریاض.

    العنزی، سعود. (٢٠١٥). المشکلات الإداریة والأکادیمیة التی تواجه طلبة الدراسات العلیا فی جامعة تبوک من وجهة نظرهم. رسالة الخلیج العربی، مکتب التربیة العربی لدول الخلیج، الریاض 36 (١٣٤)، 43-61.

    مختار، عبد المطلوب و بوخطوة، فؤاد. (2015). واقع إدارة الأزمات فی مؤسسات التعلیم العالی اللیبیة. مجلة مرکز البحث وتطویر الموارد البشریة، الأردن، (١٦)، ٣٠-٥٨.

     مرزوق، فاروق (٢٠١٤). مشکلات الدراسات العلیا التربویة بجامعة القاهرة. مجلة کلیة التربیة. جامعة المنوفیة ( 3 ) ٩٤-١٢٣.

    وزارة الصحة (2020). التقریر الیومی لعدد الإصابات بفیروس کورونا"کوفید-19". المملکة العربیة السعودیة. مسترجع من www.moh.gov.sa) ). تاریخ الزیارة 30/5/2020 م.  

     وکالة کلیة التربیة للدراسات العلیا (1441). إحصائیة بأعداد طلبة الدراسات العلیا فی کلیة التربیة غیر منشورة. کلیة التربیة، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة.

     

    2)المراجع العربية مترجمة Translation of the Arabic References

    General Secretariat of the Higher Education Council (1436). Regulations for Postgraduate Studies in Universities. Ministry of Higher Education, Al Riyad.

    Abu Al-Ela, L. (2015). Academic problems facing female master students in Faculty of Education at Taif University. Journal of Al-Quds Open University for Educational and Psychological Studies, 3 (10), 223-259.

    Abu Qatam, M., Abu Qatam, N. (2018). Administrative creativity among administrative leaders in Jordanian private universities and its relationship to crisis management from the point of view of faculty members. The Seventh International Conference of the Faculty of Arts,  Jordan Zaitouna University of, 217-244.

    Khabour, R. (2020). Problems that encounter students of Hail University in the College of Education regarding university services. An-Najah University Journal for Research (Humanities), 34 (3), 391-420.

    Al-Zouman, A., Al-Arefi, H. (2016). Academic problems that face female students of postgraduate studies in the faculty of Education at King Saud University. The Specialized Educational International Journal, 5 (1), 208-225.

    Sikaran, U. (1419). Research Methods in Adminstration: Building Research Skills Aproach (translated by Ismail Bassouni and Abdullah Al-Azaz). King Saud University Press

    Al-Shaboul, M. (2016).Heads of the academic and administrative departments’ Perception of their participation in planning for crisis management in in Jordan universities. United Arab Universities Journal for Research in Higher Education, 37 (1), 1-16.

    Al-Saleh, K. (2012). Administrative and academic difficulties facing male and female postgraduate students at Qassim University, and ways to overcome them. Journal of the Arab Universities Association for Research in Higher Education, 33 (2), 127-179.

    Assaf, S. (1433). Introduction to research in behavioural sciences. Al Zahraa House for Publishing and Distribution.

    Deanship of Postgraduate Studies. (1441). An unpublished statistic of the postgraduate students’  numbers. Imam Muhammad bin Saud Islamic University, Al Riyad.

    Al-Anzi, S. (2015).Administrative and academic problems as perceived by postgraduate students at Tabuk University. Arab Gulf message. The Arab Education Office for the Gulf States, Riyad, 36 (134), 43-61.

    Mukhtar, A., Boukhtouh, F.(2015). Crisis Management in Libyan Higher Education Institutions. Journal of the Research and Development of Human Resources Center, Jordan, (16), 30-58.

    Marzouq, F. (2014). The problems of educational postgraduate studies at Cairo University, Journal of the Faculty of Education, Menoufia University, (3) 94-123.

    Ministry of Health. (2020).The daily report of "Covid-19" virus t infection number. Saudi Arabia Kingdom, Retrieved from www.moh.gov.sa). http://www.moh.gov.sa/

    College of Education Deputyship for Postgraduate Studies. (1441). Unpublished Statistics of the postgraduate students' numbers in the College of Education.  College of Education,Imam Muhammad bin Saud Islamic University.

     

    3)المراجع الأجنبية:

    Mikušová, M., & Horváthová, P. (2019). Prepared for a crisis? Basic elements of crisis management in an organisation. Economic research-Ekonomska istraživanja32(1), 1844-1868.‏

    Bobyleva, A., & Sidorova, A. (2015). Crisis management in higher education in Russia. Internationalisation in Higher Education، Management of Higher Education and Research3(1), 23-35.‏

    Nathanial, P., & Van der Heyden, L. (2020). Crisis Management، Framework and Principles with Applications to CoVid-19..‏Retrieved from، https،//www.insead.edu/faculty-research.

     Shibni, O., Shaqati, A., Kalkan, B. (2018) Problems Experienced in Postgraduate Education and Solutions، A Qualitative Study on Graduate Students’ Views" International Online Journal of Educational Sciences,  10 (1), 1 – 16.

    World Health Organization (2020). Instructions for dealing with the emerging corona virus "Covid-19". Retrieved from، https،//www.who.net). Date of the visit 12/4/2020.

     World Health Organization (2020). Update on the new Corona virus "Covid-19". Retrieved from، https،//www.who.net). Date of the visit 5/30/2020.