القيادة متعددة العوامل لدى عمداء الکليات وعلاقتها بالتماثل التنظيمي Multi-Factor Leadership among College Deans and its Relationship to Organizational Forms

نوع المستند : بحوث فی مجال الإدارة التعلیمیة والتخطیط التربوی والدراسات المقارنة

المؤلف

قسم العلوم التربوية، کلية التربية، جامعة شقراء، المملکة العربية السعودية.

المستخلص

هدفت الدراسة التعرف إلى القيادة متعددة العوامل لدى عمداء الکليات وعلاقتها بالتماثل التنظيمي من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في جامعة شقراء، ولجمع البيانات استخدمت الباحثة استبانة مکونة من (38) فقرة موزعة على محورين کل محور يتکون من (19) فقرة. لتحقيق أهداف الدراسة وللإجابة عن أسئلتها تم استخدام المنهج الوصفي، وذلک لوصف وتحليل وتفسير نتائج استجابات أعضاء هيئة التدريس في جامعة شقراء، والمنهج الارتباطي لمعرفة العلاقة الارتباطية بين القيادة متعددة العوامل لدى عمداء الکليات والتماثل التنظيمي.  تم اختيار عينة الدراسة بالطريقة العشوائية البسيطة ممثلة لمجتمع الدراسة، حيث اشتملت العينة على (283) مستجيباً، أظهرت نتائج الدراسة أن درجة ممارسة عمداء الکليات بجامعة شقراء للقيادة متعددة العوامل من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس کان متوسطاً، کما أظهرت النتائج ان درجة التماثل التنظيمي لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة شقراء من وجهة نظرهم کانت متوسطة، کما أظهرت النتائج وجود علاقة ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≤0.05) بين درجة ممارسة عمداء الکليات بجامعة شقراء ودرجة التماثل التنظيمي لدى أعضاء هيئة التدريس من وجهة نظرهم وبين تعزيز تنمية قدرات العمداء على ممارسة الأنماط القيادية بفعالية، وفي ضوء نتائج الدراسة فقد أوصت الدراسة بإتاحة الفرصة لأعضاء هيئة التدريس للمشارکة في صنع القرار مما ينعکس على زيادة التماثل مع المنظمة.  وتعزيز آليات وأساليب التحفيز في الجامعات مما يحفز على عملية التماثل لدى أعضاء هيئة التدريس. وإجراء دراسة مقارنة على الجامعات في المملکة العربية السعودية عن الأنماط القيادية وعلاقتها بالتماثل التنظيمي.
The study aimed to identify the multi-factor leadership of the deans of colleges and their relationship to organizational forms from the viewpoint of faculty members at ShaqraUniversity. To collect data, the researcher used a questionnaire consisting of (38) items distributed on two domains, each domain consisting of (19) item. To achieve the objectives of the study and to answer its questions, a descriptive approach was used, to describe, analyze and interpret the results of faculty responses at ShaqraUniversity, and the relational approach to know the correlation between multi-factor leadership among college deans and organizational forms. The sample of the study was selected via the simple random method and included (283) respondents. The results of the study showed that the degree of colleges deans at ShaqraUniversity for multi-factor leadership from the viewpoint of faculty members was average, and the results also showed that the degree of organizational forms with the faculty members of ShaqraUniversity from their point of view were average. The results showed a statistically significant relationship at the level of significance (α≤0.05) between the degree of college deans ’practice at ShaqraUniversity and the degree of organizational symmetry of faculty members from their viewpoint: strengthening and developing the capabilities of deans to practice patterns leading effectively. In the light of the results attained, the study recommended that faculty members should be given the opportunity to participate in decision-making which will be reflected in increasing symmetry with the organization. The study also recommended strengthening mechanisms and methods of motivation at universities, which stimulates the process of symmetry among the faculty members. Finally, the study recommended conducting a comparative study on universities in the Kingdom of Saudi Arabia on leadership patterns and their relationship to organizational symmetry.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع العربية

الجعمی، هیا (2014). أنماط القیادة التحویلیة والتبادلیة والمتساهلة لدى مدیرات المدارس الابتدائیة فی دولة الکویت وعلاقتها برضا المعلمات عن عملهن (رسالة ماجستیر غیر منشورة). جامعة الشرق الأوسط، عمان.
دودین، أحمد (2012). إدارة التغییر والتطویر التنظیمی. دار الیازوری العلمیة للنشر والتوزیع.
الزعبی، خلود (2013). درجة ممارسة مدیری المدارس الخاصة فی عمان العاصمة لأبعاد القیادة التحویلیة وعلاقتها بالتماثل التنظیمی من وجهة نظر المعلمین (رسالة ماجستیر غیر منشورة). جامعة الشرق الأوسط.
السعود، راتب والصرایرة، خالد أحمد (2009). التماثل التنظیمی لأعضاء الهیئات التدریسیة فی الجامعات الأردنیة الرسمیة وعلاقتها بأدائهم الوظیفی. مجلة دراسات، الجامعة الأردنیة.
سلطان، محمد (2002). السلوک الإنسانی فی المنظمات: فهم وإدارة الجانب الإنسانی فی العمل. دار الجامعة الجدیدة للنشر، الإسکندریة.
الشریدة، هیام (2004). الأنماط القیادیة لمدیری الإدارة فی وزارة التربیة والتعلیم وتأثیرها فی التغییر التربوی وفق منظور رؤساء الأقسام. مجلة اتحاد الجامعات العربیة، 43.
الشریفی، عباس (2012). القیادة متعددة العوامل التی یمارسها رؤساء الأقسام الأکادیمیة فی کلیات جامعة الشرق الأوسط فی عمان من وجهة نظر أعضاء هیئة التدریس. مجلة اتحاد الجامعات العربیة للبحوث فی التعلیم العالی،2(33).
صالح، خالد (2015). تأثیر الصراع البناء فی التماثل التنظیمی: بحث تطبیقی فی وزارة التخطیط. مجلة العلوم الاقتصادیة والإداریة، العراق، 21(82).
الصرایرة، خالد (2012). التماثل التنظیمی والأداء الوظیفی والشعور بالأمن فی الإدارات الجامعية. دار کنوز المعرفة العلمیة للنشر والتوزیع، عمان، الأردن.
الظفیری، خالد (2006). الأنماط القیادیة السائدة لدى مدیری المدارس الثانیة الحکومیة فی دولة الکویت وعلاقتها بدافعیة المعلمین نحو العمل. جامعة عمان العربیة، الأردن.
عایش، أحمد (2009). إدارة المدرسة نظریاتها وتطبیقاتها التربویة. دار المسیرة للنشر والتوزیع.
العتیبی، احمد (2013). درجة ممارسة مدیری المدارس الثانویة للقیادة الأخلاقیة وعلاقتها بقیمهم التنظیمیة من وجهة نظر المعلمین فی دولة الکویت (رسالة ماجستیر غیر منشورة). جامعة الشرق الأوسط، الأردن.
العتیبی، ترکی (2016)، التماثل التنظیمی لدى أعضاء هیئة التدریس بجامعة الطائف. مجلة العلوم التربویة والنفسیة، جامعة القصیم، 3(9).
عتیقة، بلمیلود (2017). القیادة التحویلیة وعلاقتها بالرضا الوظیفی (رسالة ماجستیر غیر منشورة). جامعة عبد الحمید بن بادیس، الجزائر.
العجمی، محمد (2010). الاتجاهات الحدیثة فی القیادة الإداریة والتنمیة البشریة (ط2). دار المسیرة للنشر والتوزیع.
الغامدی، سعید بن صالح (2001). القیادة التحویلیة فی الجامعات السعودیة: مدى ممارستها، وامتلاک خصائصها من قبل القیادات الأکادیمیة (أطروحة دکتوراه غیر منشورة). جامعة أم القرى، المملکة العربیة السعودیة.
الغامدی، عبد المحسن (2011). القیادة التحویلیة وعلاقتها بمستویات الولاء التنظیمی لدى الضباط المیدانین بقیادة حرس الحدود بمنطقة مکة المکرمة (رسالة ماجستیر فی العلوم الإداریة) جامعة نایف العربیة للعلوم الأمنیة، المملکة العربیة السعودیة.
الغرباوی، شهدان (2019). القیادة الإداریة کوسیلة تحسین أداء العاملین فی المؤسسات الاقتصادیة. دار الفکر الجامعی.
الغزو، فاتن عوض (2010). القیادة والإشراف الإداری. دار أسامة للنشر والتوزیع.
قطاع الصناعات النفطی فی دولة الکویت (دون تاريخ). مذکرة ماجستیر فی إدارة الاعمال غیر منشورة. جامعة الشرق الأوسط للدراسات العلیا، کلیة الأعمال، قسم إدارة الأعمال.
اللوزی، موسى (2003). التطویر التنظیمی:أساسیات ومفاهیم حدیثة. دار وائل للنشر.
المطیری، عبد العزیز (2011). أثر القیادة التبادلیة فی تحقیق الأهداف الاستراتیجیة: دراسة تطبیقیة.
الهواری، سید (2002). الإدارة: الأصول والأسس العلمیة للقرن 21. مکتبة عین شمس.
 
 

2)المراجع العربية مترجمة Translation of the Arabic References

Al-Ja'mi, H. (2014). Transformational, mutual and permissive leadership patterns among the primary school female principals in Kuwait in relation to the female teachers' satisfaction with their work (Unpublished Master dissertation). Middle East University, Oman.
Dowden, A. (2012). Change management and organizational development. Al-Yazuri Scientific House for publication and distribution.
Al-Zo'bi, K. (2013). The degree of private school principals' practice of Transformational leadership dimensions in Amman in relation to organizational symmetry from the teachers' viewpoints (Unpublished Master dissertation). Middle East University.
Al-Saud, R., & Al-Sarayrah, K. A. (2009).The organizational symmetry of teaching staff members in official Jordanian universities in relations to their job performance. Journal of Dirasat, Jordan University.
Sultan, M. (2002). Human behaviour in organizations: Understanding and managing the human aspect at work. New University House for Publishing.
Al-Sheridah, H. (2004). The leadership styles of administration Managers at the Ministry of Education and their impact on educational change from the viewpoints of heads of departments. Journal of the Association of Arab Universities, 43.
Al-Sharifi, A. (2012). The multi-factor leadership practised by heads of the academic departments in faculties of the Middle East University in Amman from the viewpoints of the teaching staff members. Journal of the Association of Arab Universities for Research in Higher Education, 2(33).
Saleh, K. (2015). The impact of constructive conflict on organizational symmetry: Applied Research at the ministry of planning. Journal of Economic and Management Sciences, Iraq, 21(82).
Sarayrah, K. (2012). Organizational symmetry, job performance and sense of security in the university departments. Kunooz Al-Marefa House for Publication and Distribution.
Al-Dhofeiri, K. (2006). The prevailing leadership patterns among public secondary school principals in Kuwait in relation to teachers' work motivation. Amman Arab University, Jordan.
Aiesh, A. (2009). School management: Educational theories and applications. Al Masirah House for Publication and Distribution.
Al-Oteibi, A. (2013). The degree to which secondary school principals practice moral leadership in relation to their organizational values from the teachers' viewpoints in Kuwait (Unpublished Master dissertation). Middle East University, Jordan.
Al-Oteibi, T. (2016). The organizational symmetry among the teaching staff members at Taif University. Journal of Educational and Psychological Sciences- Qassim University, 9(3).
Otaiqa, B. (2017). Transformational leadership in relation to job satisfaction (Unpublished Master dissertation). Abdelhamid Ibn Badis University, Algeria.
Al-Ajami, M. (2010). Current trends in administrative leadership and human development (2nd ed.). Al Masirah House for Publication and Distribution.
Al-Ghamedi, S. S. (2001). Transformational leadership in Saudi universities: Degree of practice and possession of its characteristics among academic managers (Unpublished Ph. D. dissertation). Umm Al-Qura University, Kingdom of Saudi Arabia.
Al-Ghamedi, A. (2011). Transformational leadership in relation to levels of organizational loyalty among field officers at the border guard command in Mecca region ( Unpublished Master dissertation in Management Sciences). Naif Arab University for Security Sciences, Kingdom of Saudi Arabia.
Al-Gharbawi, S. (2019). Administrative leadership as a means to improve the performance of workers at economic institutions. Al-Fikr Al-Jamei Publishing House.
Al-Ghazo, F. A. (2010). Leadership and management supervision. Osama House for Publication and Distribution.The petroleum industry Sector in Kuwait (n d). (Unpublished master thesis in business administration). Middle East University for Graduate Studies, Faculty of Business, Department of Business Administration.
Al-Luzi, M. (2003). Organizational development: Fundamentals and modern concepts. Wael Publishing House.
Al-Moteiri, A. (2011). The impact of mutual leadership on achieving strategic goals: An applied study.
Al-Hawari, S. (2002). Administration: Scientific fundamentals and basics of the 21st century. Ain-Shams Bookshop.
 

3)المراجع الأجنبية:

Avolio, B. J., & Bass, B. M. (Eds.). (2001). Developing potential across a full range of Leadership Tm: Cases on transactional and transformational leadership. Psychology Press.‏
Bass, B. M., & Avolio, B. J. (1997). Full range leadership development: Manual for the Multifactor Leadership Questionnaire. Mind Garden.‏
Chan, S. H. (2006). Organizational identification and commitment of members of a human development organization. Journal of Management Development, 25(3), 249-268.
Hinkin, T. R., & Schriesheim, C. A. (2008). An examination of" nonleadership": from laissez-faire leadership to leader reward omission and punishment omission. Journal of Applied Psychology93(6), 1234.‏
Hsu, G., & Hannan, M. T. (2005). Identities, genres, and organizational forms. Organization science16(5), 474-490.‏
Johnson, W. L., Johnson, A. M., & Heimberg, F. (1999). A primary-and second-order component analysis of the organizational identification questionnaire. Educational and psychological measurement59(1), 159-170.‏
Kellerman, B. (Ed.). (1984). Leadership: multidisciplinary perspectives. Prentice-Hall.‏
Northouse, P.(2013). Leadership theory and practice. saga publications.
Robbins, N. (2003). Transformational  leadership: a collective action. Human relations,  38(11).
Silva, A. (2016). What is leadership?. Journal of business studies quarterly, 8(1).
Simon, H. A. (2000). Public administration in today's world of organizations and markets. PS-WASHINGTON-33(4), 749-756.‏
Yuki G.A. (1981). Leadership in organization. Prentice – hall.